منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أدب الظل أو الأدب المستريح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


أدب الظل أو الأدب المستريح Empty
مُساهمةموضوع: أدب الظل أو الأدب المستريح   أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2013-01-13, 21:08

بعيدا عن أدب الطاعة والولاء الذي قيل في حضرة السادة المبجلين من الخلفاء والملوك والوزراء والأعيان، نجد نوعا آخر يسير معه بالتوازي لكن كالظل الشاحب. ويمكن أن نطلق عليه أدب العتمة أو الأدب المستريح.
وكلمة المستريح التي وصفنا بها هذا النوع من الأدب نعني بها قدرة الكاتب أو الشاعر على التخفف من كافة الارتباطات والتوجيهات الخارجية بحيث يكون في وضعية درجة الصفر لا له ولا عليه، وبحيث يمكنه في أي وقت وحين أن يطلق العنان لجميع زفراته الحارة والباردة، كما هي في الواقع والحقيقة، لا كما يراد لها قسرا أن تكون.
وهذا النوع من الأدب المستريح لم يجد له في بيئة النقد العربي القديم، مع الأسف، من الاهتمام ما ينفض عنه غبار الإهمال والنسيان؛ لأن اهتمام معظم النقاد العرب القدامى الذين يتهمهم بعض المستشرقين بأنهم من طينة (البلاطيين)، شأنهم كشأن الشعراء والكتاب المأجورين، كان منصبا من حيث المنطلق والأساس على النصوص والمتون الأدبية التي أنتجها أصحابها المحظوظون في حضرة السلاطين أو باسمهم أو تحت وصايتهم وعهدتهم، فسلطوا عليها لأجل ذلك الأضواء وحازت لوحدها بكل ما يمكن أن يكون في الأدب من فضيلة أومزية.
فقد حدثتنا بعض كتب التراجم أن خلقا من الشعراء كانوا كالملوك يأكلون بملاعق الذهب ويملكون القصور والضيعات والحشم والخدم، ويركبون البرذون(1) الفاره الذي يمكن أن نشبهه في عصرنا الحالي بسيارة( الليموزوين) الطويلة العريضة التي لا تركبها إلا طبقة معينة من الناس اختصت بالمال والوجاهة والوسامة والجمال، ولا ترى إلا من بعيد أو عبر شاشات التلفزيون.
ومما لاشك فيه أن القدرة على الهجاء لدى الشاعر المحنك كالقدرة على المدح، فهما عنده سيان، غير أن بريق المال كالحب الشديد يصم ويُعمي ويذهل صاحبه عن نفسه وعن الحقيقة المرة من حوله وعن الوجود.
والطمع قد غير كثيرا من طباع شعراء العربية، وحولها عن سجيتها الأولى الحقيقية إلى الثانية المزيفة أو المزورة. قال أحد الشعراء مهددا أحد الممدوحين بهذه الحقيقة التي يقتنع بها الممدوحون في قرارة أنفسهم، ومعبرا في نفس الوقت عن التركيبة المزدوجة التي تجعل كثيرا من الشعراء يداهنون ويظهرون غير ما يضمرون:
لا تأمنن النفثة من شاعر ما دام حيا سالما ناطقــــا
فإن من يمدحكم كاذبـــا يحسن أن يهجوكم صادقــا
إن لعبة الأدب أو الإبداع المأجور لعبة مفضوحة مكشوفة رغم انشغال محللي الخطاب الأدبي في القديم والحديث بتحليلها وتعليلها وتجميلها عبر كثير من الكتب والمؤلفات التي قد تدرج ضمن كتب النقد والبلاغة والأساليب الرفيعة.
وقد بذل الحكام وسعهم لدرء الهجاء بالعطاء الجزيل طوال التاريخ العربي القديم المحسوب أيضا على كثير من المؤرخين البلاطيين، حتى إذا فاض الكيل بابن الرومي نطق بهذه الحقيقة في وجه الحكام وفي وجه النقاد المزيفين المجملين:
لا لأجل المديح بل خيفة الـــــهجو أخذنا جوائز الخلفاء
وبما أنه لم يكن بوسع جميع شعراء وكتاب العربية أن يلتحقوا بالكوكبة البلاطية لأسباب مختلفة؛ فمنهم من تمنعه همته، ومنهم من تمنعه عاهته، ومنهم من تمنعه قلة حيلته، أو حظه العاثر في الدنيا أوسوء طالعه، أو حتى جنوحه الفطري للسلامة والراحة فقد بقي هامش كبير من التراث الأدبي العربي في الظل ولم يجد له بعد إبداعه وحتى هذه اللحظة من يمهد له الطريق اللاحب الواضح الخالي من المسامير والشوك ليعرفه على أصله وحقيقته عامة الناس قبل خاصتهم.
وإنها لنفس التركيبة الازدواجية التي يعيشها الإبداع العربي في وقتنا المعاصر، بحيث لا سبيل إلى الشهرة إلا بالارتسام ضمن دائرة معينة من دوائر الولاء المتعددة في عصرنا. تلك الدوائر الحلزونية التي تتعدد بتعدد الأنظمة والأحزاب والطوائف والجمعيات والمدارس والمناهج والتجمعات والتكتلات والشعارات…
ويهمنا كثيرا أن نسلط مزيدا من الأضواء على هذا الأدب المستريح في الظل كالغيلم (وهو ذكر السلحفاة) عندما يدخل في مرحلة السبات الموسمي عند حلول فصل الشتاء. وهذا ما سنسعى إلى كشف غطائه بالتدريج في الأوراق الموالية.
——–
هامش: البرذون نوع من الأحمرة التي كان يركبها علية القوم
عبد اللطيف المصدق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلة نهولة
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
274

نقاط :
380

تاريخ التسجيل :
30/08/2012


أدب الظل أو الأدب المستريح Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الظل أو الأدب المستريح   أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2013-01-13, 21:17

أدب الظل أو الأدب المستريح 976116 أدب الظل أو الأدب المستريح 976116 أدب الظل أو الأدب المستريح 976116
أدب الظل أو الأدب المستريح 457241
أدب الظل أو الأدب المستريح 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


أدب الظل أو الأدب المستريح Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الظل أو الأدب المستريح   أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2013-01-14, 21:11

flower flower flower أدب الظل أو الأدب المستريح 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahlam ahlam
عضو شرف
عضو شرف
ahlam ahlam

القيمة الأصلية

البلد :
Algérie

عدد المساهمات :
444

نقاط :
632

تاريخ التسجيل :
05/10/2012


أدب الظل أو الأدب المستريح Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الظل أو الأدب المستريح   أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2013-01-14, 21:21

أدب الظل أو الأدب المستريح 463596 أدب الظل أو الأدب المستريح 463596 أدب الظل أو الأدب المستريح 463596 أدب الظل أو الأدب المستريح 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


أدب الظل أو الأدب المستريح Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الظل أو الأدب المستريح   أدب الظل أو الأدب المستريح I_icon_minitime2013-03-14, 18:06

أدب الظل أو الأدب المستريح 388965
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أدب الظل أو الأدب المستريح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر
»  الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر
» الظل
» قصة الظل
» الظل و الصليب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: الأدب العربي-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أدب الظل أو الأدب المستريح 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب النحو مجلة المعاصر الخيام محمد اللسانيات البخاري اسماعيل قواعد العربية النص التداولية مبادئ كتاب الحذف موقاي ظاهرة النقد بلال اللغة مدخل العربي الأشياء ننجز على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع