منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مساعدة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمساعدة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمساعدة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمساعدة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمساعدة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمساعدة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمساعدة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مساعدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سريتاج
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
3

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
12/12/2012


مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة   مساعدة I_icon_minitime2012-12-22, 17:03

السلام عليكم
ارجوا منكم ان تشرحوا لي معنى الشاهد في الاعراب وكيف استخرجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة I_icon_minitime2012-12-22, 19:50

يعدُّ الشاهدُ النحويُّ من أهمِّ مصادر الدراسة اللغويّة بشكلٍ عام ؛ لأنَّ قواعد اللغات تؤسَّس في ضوء كلام الناطقين بها ، وهو بعد شاهد على صحة نسبة لفظ ، أو صيغة ، أو عبارة ، أو دلالة إلى تلك اللغات ، وإذا ما أراد الباحث دراسة لغة شعب، يقتضيه ذلك اتّباع منهج علمي سليم ، يضمن لها السلامة من التناقض وتصادم الأقيسة ، وأن يعمد إلى المستوى الأدائي الشائع والغالب الذي يعكس الخصائص العامة للغة المدروسة ( صيغاً وتراكيبَ ) ، ومن هنا فرَّق الدارسون للغات بين ثلاثة مستويات : المستوى المفهم ، والمستوى المفهم الصحيح ، والمستوى المفهم الصحيح البليغ .فاللغة المفهمة ( المستوى الأول ) هي التي تكون أداة للإفهام في أدنى درجاته ؛ (( حيث ( كذا ) لا يراعى فيها غالبا عرف اللغة المستعملة ، وما يقرِّره من نظام في الأصوات والصيغ والجمل )) ومن يتابع الجاحظ (ت255 هـ) في كتابه (البيان والتبيين ) يجد فيه نماذج من استعمال أجانب عصره هذه اللغة ؛ إذ كانوا يستعملون اللغة بقصد الإفهام مع التخليط في نطقهم أصواتاً وصيغاً وجملاً كما يستعمل الأجانب عن اللغة العربية الآن هذه اللغة للإفهام من دون مراعاة مستوى الصحة .أما المستوى الثاني وهو اللغة الصحيحة فهي في درجة أعلى من كونها للإفهام ، فلا يتحقق لها هذا الوصف – الصحة – إلا بمراعاة ما تتميز به اللغة من نظام في الأصوات والبنية والإعراب أما المستوى المفهم الصحيح البليغ فهو المستوى الذي يحقِّق مستوى الجمال في التعبير ، أو استعمال الكلمات استعمالاً صحيحاً تصور به الظلال الدقيقة للمعاني التي يرغب المنشئ في إثارتها ، وهذا المستوى لا يتأتى لكل الناطقين إلا لأولئك الذين منحوا موهبة كالشعراء والخطباء .وقد قرَّر الباحثون صلاحية أحد هذه المستويات الثلاثة للدراسة ((وهو المستوى الثاني ؛ لأنه يمثل اللغة مجردة من كل قيد ومطلقة من كل ما ينحرف بها لأسباب فنية عن سمتها المعهود ونظامها المطرد )) .كما يحصل ذلك في لغة الشعر – اللغة المفهمة الصحيحة البليغة– فإنها لغة فنية بطبيعتها مقيدة بقيود لا يحيد عنها الشاعر، فالشعر ((موضع اضطرار، أو موقف اعتذار ، وكثيرا ما يحرَّف فيه الكلم عن أبنيته ، وتحال فيه المثل عن أوضاع صيغها لأجله )) .
والآن بنا حاجة إلى معرفة الكلام الذي احتجَّ به نحويو العرب في دراساتهم والمنهج الذي اختطوه لهم في ذلك ، ونستشهد بكلام أحد الذين درسوا أصول الفكر النحويّ وهو السيوطيّ ، فقد ذكر أن الكلام الذي يحتجُّ به هو ((القرآن الكريم والحديث الشريف وما أثر من كلام العرب شعراً ونثراً ، منذ الجاهلية حتى نهاية عصر الاحتجاج )) ويبدو أنَّ كلام السيوطيّ تعوزه الدقة ؛ لأنَّ الذي ينظر في كتبِ النحوِ يجد‘ هذا الكلام أقربَ إلى الواقع النظريّ منه إلى العمليّ ؛ لأنَّ الاحتجاج بهذا الكلام لم يكن بدرجة واحدة فقد تفاوت في الاستشهاد ، وبعض الكلام الذي ذكره اختلف النحويُّون في إدخاله إلى حَلْقة الدراسة النحويّة وهو الحديث الشريف، زدْ على ذلك أنَّ النحويين اعتمدوا على كلام الدارسين في تقعيد القواعد الذي يتمثل بتلك الأمثلة المصنوعة التي يذكرها النحويّون وهي مما لم يذكره السيوطيّ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سريتاج
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
3

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
12/12/2012


مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة   مساعدة I_icon_minitime2012-12-22, 20:45

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مساعدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مساعدة
» كيف تشارك بموضوع أو برد؟
» مساعدة
» طلب مساعدة
» طلب مساعدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مساعدة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مدخل الأشياء ظاهرة بلال اسماعيل موقاي العربي النحو قواعد الحذف النص محمد النقد المعاصر التداولية الخطاب مجلة كتاب اللغة العربية مبادئ اللسانيات على الخيام ننجز البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع