منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنانظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارنظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة   نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2012-07-19, 15:06

نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة:
ان ماهو ملاحظ هو ان كثيرا من الناس ينعتون على الفلسفة جمودها، الامر عائد بالأساس الى كونها في نظرهم لا تأتي بشيء جديد ، اي انها مجرد كلام في كلام ، وخاصة وان قلت له عن" سقراط "، أو" افلاطون "و " ارسطو " فإنه يضرب بك وبه عرض الحائط ويقول لك بكل سخرية افلاطون كان ميلاده قبل الميلاد، ونحن الان في القرن 21م فشتان ما بين ذلك واليوم، ومنه فلا فائدة من دراسة ذلك الماضي الغريب ولا حتى التطلع اليه ، لأن زمانهم قد فات فالبركة والخير فيما هو قادم.
اذن الفلسفة في نظرهم عاجزة عن مسايرة الواقع الذي ازدادت مشكلاته وتفاقمت، وإذا بها - كما يقولون - كالريش بدون دجاجة، ريشها يبحث عن دجاجته التي اصبحت شغله الشاغل فراح ينشدها، ناسيا بان الريش والدجاجة هما وجهان لعملة واحدة.
ومنه فالفلسفة لا موضوع لها، الامر الذي جعل منها حاضرة في كل شيء الدقيق منها والغير دقيق، الامر الذي جعل منها عرضة للخطر لان الشيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده، وإلا كيف نفسر انفصال العلوم عليها الواحد تلو الاخر، وبقيت هي بدون موضوع محدد. وكأنني اقول لها تتخشع البكاء وما هي بباكية وتتمنى الموت وما هي بميتة .
وان كنت اقر بان في بعض جوانب هذا الكلام نوعا من الصحة، الا انني اذكر واقول:
ان الفلسفة لا تكمن في الآراء الشتى لمختلف الفلاسفة القدماء والجدد وغيرهم، انما الفلسفة الحقة هي التي نحياها كل يوم في اغوار شعورنا، فإنك وان تأملت في الحياة ستجد كل وكيف يفكر ، كل وسلوكه الخاص ، كل ونمط عيشه الخاص الذي يهواه ....اي باختصار كل ونظرته لهذا العالم الشاسع، وإضافة الى ذلك كثيرا ما تنتاب الانسان في حياته اسئلة كثيرة تحيره في كل يوم، وكل ساعة ، وكل دقيقة ...اهمها:
لماذا نعيش في هذا العالم ؟
كيف سأعيش في هذا الوسط؟
لماذا وجدت في جماعة بشرية مثلي ؟
لماذا لي عقل فضلت به على سائر المخلوقات ؟
...واسئلة كثيرة تنتظر اجابات، ومن لم يفكر فيها فهو ليس انسان، بل ولا يستحق ان يحمل صفة الانسانية باعتباره ذات عاقلة.
انني اقول ان كل هذه الاسئلة هي من صميم الوجود الانساني وهي موضوع الفلسفة التي نعيتم عليها جمودها.......هذا من جهة.
ومن جهة اخرى ان الفلسفة لا تكمن في اراء " افلاطون " أو " ارسطو " و" هيجل" و" هايدغر "....الخ، اي ان الفلسفة ليست هؤلاء وفقط ، فالفلسفة ليست جمعا بين الآراء السابقة وإتباعا بالآراء اللاحقة ...
انما هي افكار نابعة من مجموعة افراد عبروا عن رؤيتهم للعالم، وفسروا رموزه واحداثه ووقائعه كل بطريقته الخاصة، وكان كل منهم اما ينتقد غيره أو يوافقه وهكذا دواليك، فهي اراء ولكل منا آراؤه وان كانت غير ناضجة وغير مكتملة وغير منسقة احيانا، انما ميزتهم هو انهم عرفوا الى حد ما كيفية تنظيميها وتنسيقها وترتيبها والاكثر من هذا هو كيفية توصيلها، اضافة الى الظروف التي كانت متاحة لهم. فكانوا بذلك عظماء اكثر منهم فلاسفة ، فالفلسفة انما تموت وتحيا بأصحابها والمنشغلين بها.
وما دمت اركز على هذه النقطة حتى وقعت في إشكالية هل الفلسفة علم ام دراسة؟ ام ماذا ؟
فتساءلت اذا كانت علما فلماذا سمحت لنفسها بالتطفل والفضول على العلوم الاخرى ؟
واذا كانت دراسة معينة والتي تعد شغلها الشاغل، فإنها سوف تبقى تدور في حلقاتها وما ان تنتهي حلقة حتى تجد نفسها في حلقة اخرى وهكذا دواليك.
وتساءلت ايضا هل هي فن؟ فقلت لو كانت فنا لكانت مجالا للتسلية فقط والترفيه عن النفس وحاشا للفلسفة ان تغدوا تسلية ومضيعة للوقت.
والمهم من هذا كله وجدت نفسي في حيرة، لا إلى هؤلاء أصبو ولا إلى هؤلاء أجد.
الا انني ادركت من بعد ذلك ، ان الفلسفة هي ام العلوم (ان في هذا الكلام نظر):
انني ارى اذا كانت الفلسفة هي ام العلوم فوجب التخصص فيها من طرف دارسيها والمتخصصين فيها واعطاء هذا الامر الاولوية، بحكم اننا نعيش عصر التخصص الذي يفتح افقا للإبداع. مثل: فلسفة اللغة، فلسفة التاريخ، فلسفة السياسة، فلسفة العلوم، فلسفة الدين، فلسفة....الخ ، لان الفيلسوف في رأي لا يمكنه ان يعرف بدقة كل هاته العلوم وحتى ان عرفها فانه سيكتفي بشذرات من هنا وهناك. وبفضل هذه التخصصات المتعددة ، والاتقان فيها نستطيع ان نقول ان الفلسفة ام العلوم.
وبالتالي فعار علينا ان خصصناها علما، وعيب علينا ان خصصنا لها موضوعا واحدا وكانه حصر لحريتها .
اذا ان كل منا يتفلسف بطريقته الخاصة، ولكن لكي تعرفوا محلكم من الاعراب في الفلسفة فعليكم ان تتعرفوا على المراحل الاربع التي فيها وهي:
1 - المعرفة العامية:
هي معرفة ساذجة بسيطة، سطحية، غير عميقة نجدها لدى عامة الشعب أو الناس، وهي تشكل البنية الفكرية لكل منهم ونجدها لدى العام والخاص على حد سواء.
2 - المعرفة العلمية:
وهي التي تأتي بعد جهد معين، اي بعد دراسة وقراءة للفلسفة بحيث نقرأ مثلا لأفلاطون أو ارسطو أو هابرماس أو هيجل...الخ، ولكن قراءة فقط بحيث لا نصدر احكاما على تلك القراءات فتكون كالنار التي تلتهم ما رمي فيها من حطب .
3 - مرحلة النقد:
من خلال قراءتك الكثيرة والمختلفة والمتفحصة والدقيقة ، فانك قد تعجب ببعض الامور وقد ترفض بعض الامور، حيث تبدا بعملية توجيه الانتقادات بل والاكثر من هذا تكتسب روحا علمية ونقدية، بحيث تصبح تتقبل انت ايضا الانتقادات، ويالها من مرحلة.
4 - مرحلة الانتاج:
من خلال قراءاتك المختلفة ، فانك تكون خلفية فلسفية واسعة تبني من خلالها اراء عديدة، فقد ربما تؤلف مؤلفا معينا تجمع فيه قراءاتك لنصوص فلسفية عديدة، أو قد تطور فكرة معينة وتكسبها طابعا متميزا .
وهي مرحلة عالية في الفلسفة بحيث لا يمكن للعامي ان يصلها الا بعد تخصص وطول انتظار، لذلك عندما قلنا ان كل انسان يتفلسف فهذا يعنى انه مشارك في الفلسفة، لكن هذا لا يعني انه وصل الى قمة الفلسفة أو التفلسف وانما هو في المرحلة الاولى منها فقط، وانما ذلك لنضع النقاط على الحروف.
ووفقا لهذا اخذ مفهوم الفلسفة مفاهيم مختلفة ، فكل وكيف عرفها ، وذلك حسب طبيعة الفكر الذي انتجها:
فمنهم من عرفها بانها علم الوجود بما هو موجود.
ومنهم من عرفها بانها هي التي تعلمنا كيف نحيا سعداء ...
ومنهم من عرفها بانها طريقة واسلوب عيش في الحياة، والنظر الى الحياة من وجهة نظر خاصة...
ومنهم من عرفها بتعاريف اخرى...الخ.
وما بقي لي في الاخير الا ان اقول للرافضين للفلسفة انكم مهما رفضتموها وحاولتم النفور منها، فان الفلسفة لا تواجهكم بالرفض والنفور، بل اقول لكم انها سوف تلاحقكم اينما ذهبتم وتدخل في اغوار شعوركم، وتطرح عليكم اسئلة كثيرة تجعلكم تتفلسفون وبطريقة لا شعورية، وما ان تتفلسفوا حتى تجدوا انفسكم لا شعوريا تخوضون في الحديث عن الفلسفة، فالله عظيم وتكمن عظمته فيما خلق ...فنحن شئنا ام ابينا نتفلسف، وتبقى لنا الفلسفة لنا عونا فتتحول الى اسلوب في الحياة يختلف من شخص لآخر.
.......وتبقى الفلسفة.....وتبقى الفلسفة......وتبقى الفلسفة....
كاتب الموضوع:
بلال موقاي - تلمسان - الجزائر، 2008م
نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة 741777

نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة 33534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة   نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2012-07-21, 22:13


لعل المفهوم الدارج للفلسفة يؤثر على نظرة العامة
لكن
إن دامت أقلامكم نابضة فلن تجد الفلسفة من يرفضها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة   نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2012-07-22, 00:27

شكرا لك استاذة " احلام " ودمت متألقة ....مع خالص احترامي وتقديري
نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
10/05/2012


نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: والحق يقال في الفلسفة   نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2012-07-22, 02:50

الاشكالية الكبيرة هي فى ان الفلسفة ليست مشكلة وانما اريد لها هذا التصور في ذهن الانسان العامي بل وحتى المثقف مما يجعل المهمة المنوطة بنا اليوم اكمال مسيرة السابقين المهتمين بها ومحاولة تغيير هذا الاعتقاد بل هاته القناعة الراسخة في ذهن العامي واضم صوتي للاستاذة احلام في ماقالت فما دمنا نكتب مادام الغموض يزول والحقيقة تنكشف اوتنفتح كما قال اليونانييت فالفلسفة هي مثل تلك الورة التي لم تكيف عن ذاتها الا بعد ان تنفتح والفلسفة اليوم انفتحت اكثر وتخلت عن التعالي والبغد عن الواقع المعاش فاصبحت تعالج ماهو يومي وتناقشه لالتقدم حلولا بل تنتقد وتصفي وتعطي ر؟أيا ربما ياتي يوم وينتقده فيلسوف اخر فالكمال والمطلقية غائبة في الذات الفلسفية
حفظكم الله ورعاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة   نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة I_icon_minitime2012-07-22, 13:23

شكرا لك اخي الكريم " تيمادنين " على هذا القلب النابض والذي احيه فيك .....مع خالص احترامي وتقديري
نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة
»  الفلسفة بثوب جديد ...0 اليوم العالمي للفلسفة
» الفلسفة الحديثة: عوامل نشأتها وخصائصها العامة
» تحميل كتاب فقه الفلسفة: الفلسفة والترجمة، للدكتور طه عبد الرحمن – الجزء الأول –
»  مكتبة الفلسفة الفلسفة الاسلامية للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى الفلسفة العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


نظرة العامة للفلسفة وحقيقة الفلسفة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب على بلال اللغة النقد اللسانيات ننجز محمد قواعد العربي اسماعيل النحو كتاب مدخل الأشياء التداولية المعاصر النص الخيام موقاي البخاري مبادئ مجلة الحذف العربية ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع