منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شليم محمد
عضو نشيط


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
24

نقاط :
60

تاريخ التسجيل :
29/06/2012


الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب Empty
مُساهمةموضوع: الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب   الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب I_icon_minitime2012-07-04, 10:55

لما كان النص في حركيته الإبداعية لا يستخلص إلاّ عن طريق التحليل، الذي يمثل الفهم السليم للنص في ذاته، لكونه يبرز وحداته اللغوية التي تؤلف شكله، فإن دراسة النص تتمّ بتحليل مستوياته المتعددة، و"تحليل قصيدة شعرية يستلزم وصف
مختلف العلاقات التي تقوم بين المستويات المتعددة للقصيدة"j، تضمن هذه المستويات إجابات متعددة لما ينطوي عليه المركب النصي من مجموعة عضوية متكاملة، يفهم مجموعه بالدراسة الدقيقة لأجزائه ووحداته اللغوية، "إن التحليل الأدبي يتم على مستويات، لكل منها وحداته الخاصّة به".عتمد التحليل الأسلوبي على أجزاء الوحدات اللغوية وخصائصها التي "يمكن أن تبحث جميعا على أساس كمّي وإحصائي".lوالمعرفة العلمية للأدب التي تهدف إلى الموضوعية، تتمّ بهذا النوع من التحليل. فالأسلوبية لا تتّصف بالجدة إلا بإدراجها في إطار علمي. يقول (غراهام هوف):"وإذا حصل ذلك فإن النتيجة يمكن أن يكون لها بعض الحق في الادّعاء العلمي"m. ولا يستغني أيّ علم عن الإحصاء، لأنه مفتاح منهجي مهم يفضي بنا بعد كل دراسة إلى حصر الخصائص الألسنية العامة لنسيج النص، بعد ملاحظة وتشخيص وقياس الظاهرة الأدبية. يقول المسدي:"..للعملية الإحصائية فضل بارز في عقلنة المنهج النقدي.."n، تطبق الأسلوبية الإحصاء والكم، لقياس تردد العدولات في اللغة، خاصة اللغة الشعرية، إذ "يعتبر الكم في حد ذاته عاملا من العوامل البروز والظهور، فالمواد التي
تتكاثف بشكل غير عادي بالنسبة لمستعمل اللغة كفيلة بإثارة الانتباه بكمياتها نفسها،
إن القارئ الناقد هو نفسه معيار الانزياح "o.
وقد قيل: الانزياح الأدبي يعرف كميا بالقياس. واللغة الشعرية تصبح قابلة للقياس، والتشخيص الإحصائي، في الدراسات الأسلوبية، التي تتبّع بصمات الشّحن في الخطاب عامّة j، ولا يتأتى لها ذلك إلا بوصف الظاهرة الأدبية، وتمييز سماتها اللغوية فيها، ثم تحليلها، وتأويلها بعد إظهار نسب ومعدلات تكرارها، لتنتهي إلى إظهار السمات الأسلوبية للنص المدروس، وتعتمد في ذلك على أدواتها الإجرائية، مستثمرة معارف اللغة وحقولها في وصف البنى السطحية، والبنى العميقة في الخطاب، لتحديد الظاهرة الفيزيائية، لتنتهي بتحديد النظام العام للخطاب، والوصول إلى المؤثرات الموضوعية للنص. يقول سعد مصلوح: "إن التشخيص الأسلوبي الإحصائي يمكن اللجوء إليه حين يراد الوصول إلى مؤثرات موضوعية، في فحص لغة النصوص الأدبية. "kوتعتبر تلك المؤشرات وسيلة منهجية منطقية، يمكن استنفاذ الدرس الأدبي من ضباب العموم والتهويم، وتخليصه من سلطات الأحكام الذاتية، التي تفتقد السند والدليل. وتسعى الدراسات النقدية إلى اعتماد منهج الأسلوبية الإحصائية، في تحليلها للخطــاب الأدبي،إنها تتعدى الإحصاء ، إلى الكشف عن التوظيف الأسلوبي والدلالي للظاهرة اللغوية المتواترة، في الخطاب ، وبالتالي يتحول الكم الرقمي إلى كيف دلالي، فينحصر بذلك العمل عن الوجهة التقويمية المعيارية، التي تعتمد إطلاق الأحكام المعيارية والارتجاليــة، إلى وجهة المعاينة الدقيقة، ذات الموضوعية. وينظر إلى المعجم الشعري وخاصيته الأسلوبية الفنية من خلال تواتره، وأساليب توظيفه وتردّده في سياقات محدّدة تفصح عن مكنونــات الشاعر وأحاسيسه. والكلمات المحصاة للمعجم الفني لا تدرس خارج سياقها، بل تعالج ككل متكامل، لأن المعجم هو أحد العناصر الأساسية لبنيوية النص، فكلماته الطاغية في النـص تؤلف خطابه، الذي تتضافر في نسجه العناصر الصوتية، والمعجمية، والمعنوي ويقوم المعـجم بدور مهم في تركيب الجمل وفي معناها، لارتباطه بحياة اللغة ارتباطا وثيقا، حين يتردد في الخطاب بنفسه أو بتركيب يؤدي معناه: "..التركيبة: ترى في المعجم مكونـا أساسيا، جوهريا تأسس عليه بنية الجملة، ويتحدد معناها، فالتركيب والمعجم بحسب هـذه النظرة غير منفصلين، وعلاقتهما تكوينية ضامنة لإشغال اللغة"j. ولتصنيف المعجم لا بدل من القراءة الباطنية التأويلية، لكشف الدلالات المبينة والدلالات المسكوت عنها، " لأنه لا تلقي بدون تأويل ولا تأويل بدون تلقي" k.
إن انتقاء المعجم اللغوي وتوظيفه ضمن سياق معين يدل على دراية أسلوبية، لأن"إحدى مميزات اللغة الأدبية..تعويلها المطلق على طاقتها الإيحائية دون الطاقة التصريحية.." l، وبهذه الطاقة نكشف عن لغة المؤلف وأسلوبه، ومختلف العلاقات التي تقوم بين مستويات الخطاب، فالكلمات تكتسب مدلولاتها الخاصة والمميزة عبر العمل المشترك للسياق، وهي بالرغم من إحالتها إلى مدلول معين، تظهر في الوقت نفسه محملة بمدلولات أخرى ممكنة خاصة في الخطاب الشعري.m وتردد الحقول الدلالية في أي نص، وتعدد قرأتها يفضي إلى تحديد هوية النص " فإذا ما وجدنا نصا بين أيدينا ولم نستطع تحديد هويته بادئ الأمر، فإن مرشدنا إلى تلك الهوية هو المعجم، بناءا على التسليم بأن لكل خطاب معجمه الخاص "n. لكن القول بأن لكل خطاب شعري معجمه الخاص به أمر نسبي، فقد تكون للشاعر الواحد نفسه معاجم بحسب المقال والمقام فــ: "إنما الذي بعث في مثل ذلك اللفظ المعجمي الحياة الدلالية هو الفنان "o، ضف إلى ذلك فإن المعجم قد يتراجع عن هيمنته في النص، ويترك الصدارة للظاهرة الصوتية والتركيبية. كما أنّ سمّة عدم الثبات هي خاصية المعجم الشعري، الذي يتغير حسب قدرات الشاعر على الخلق والإبداع، وعدم ووحدانيته عبر الزمان والمكان ضمن لغة ما، جعل معجم الشعر متطور باستمرار، تتحكم فيه الشروط الذاتية والموضوعية. فالشاعر يعيش بالكلمة في بيئته اللغوية، وفيها يتم الاتصال بينه وبين الآخرين في إطار أسلوبه الخاص، الذي هو " كيفية ممكنة ينبغي أن تسترجع في عملية الاستقبال "j.
وبعلم أسلوب المعجم نبحث في وسائل تعبير الكلمات وما يترتب على ظواهر نشأتها، فـ" .. اللفظ كان على الدوام جزءا نصيا بامتياز "k.
إن النظر للمعجم الشعري الفني للشاعر لا يتأتى إلا بدراسة الحقول الدلالية بمنهجية إحصائية. وتسهم هذه الأخيرة بدور فعال في إظهار الترددات التي تشكل محاور معجمية، أو حقول دلالية، تضمن انسجام النص مع نفسه، ومع غيره من النصوص، يقول الدكتور مفتاح في هذا الصدد: ".. الطريقة الإحصائية تضع يدنا على بعض الترددات التي هي ذات مغزى، فلا أحد ينكر دورها في رصد المحاور التي يدور عليها الديوان أو القصيدة، ولا أحد يجادل في أن تلك الترددات تضمن انسجام النص مع نفسه ومع النصوص الأخرى التي ينتمي إلى جنسها"l.
وأثناء رصد المعاجم المتواترة والحقول الدلالية الطاغية في الخطاب، يتوصل الباحث إلى نتائج سليمة وموضوعية، تتحدد على إثرها الخصائص الأسلوبية للدلالات اللغوية في العمل الأدبي، ولا يتم ذلك إلا بمنهجية علمية دقيقة تطبق قواعد و إجراءات خاصة، ترسم الطريق بوضوح وبصورة مستقيمة.
j - إبراهيم صحراوي، تحليل الخطاب الأدبي، دراسة تطبيقية، ط 1، دار اللآفاق، الجزائر، ص19.
k - barthes ( Roland ) introduction à l'analyse structurale du récit , in communications, paris, page : 11 № :08 .
l -m- غراهم هوف، الأسلوب والأسلوبية، ترجمة كاظم سعيد الدين، المكتبة الوطنية ببغداد، 1985، ص57.
n- عبد السلام المسدي، قضية البنيوية، دار أمية تونس، 1991 ، ص 78.
o - محمد العمري، تحليل الخطاب الشعري، الطبعة:1، الدار العالمية للكتاب، المغرب 1990، ص 29.
j - عبد السلام المسدي، الأسلوب والأسلوبية، ط 4، دار سعاد الصباح، المغرب، 1993، ص 29.
k- د. نور الدين السد، الأسلوبية و تحليل الخطاب ، ٍالجزء الأول، دار هومه، الجزائر، ِ ص 108 .
j- د.محمد مفتاح ، تحليل الخطاب الشعري )استراتيجية التناص(، ط2 ، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 1986، ص57.
k- سعد يقطين، من قضايا التلقي و التأويل، طبعة 1، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، الرباط، 1994، ص 141.
l- قضية البنيوية، ص 78.
m- أمبرتو أيكو، المرسلة الشعرية، مجلة الفكر المعاصر، عدد، 18، 19، بيروت، لبنان، 1982، ص 103 .
n- تحليل الخطاب الشعري ( ا، ت)، ص 58.
o- د.عبد الملك مرتاض، النص من؟ وإلى أين؟، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1983، ص 86.
j - برند شيلز، ِعلم اللغة والدراسات الأدبية، دراسة الأسلوب، البلاغة، علم اللغة النصي،ٍ ترجمة محمود جاد الرب، الدار الفنية للنشر والتوزيع، ط1، الرياض، 1987، ص109.
k- خوسيه مريّا بوثوينوايقانكوس،ٍِ نظرية اللغة الأدبية، سلسلة الدراسات النقدية ترجمة الدكتور حامد أبو حامد، 2 مكتبة غريب دمشق، ص، 183.
l- تحليل الخطاب الشعري(ا، ت)، ص 60.
الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التــداوليــــة منهج لساني و استراتيجية لتحليل الخطاب
» المنطلقات اللغوية لتحليل الخطاب في النقد لقديم
» مساعدة في المنهج الأسلوبي
» الاسلوبية
» الاسلوبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الاسلوبية كمنهج لتحليل الخطاب 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو اللسانيات العربي موقاي محمد العربية اسماعيل قواعد كتاب على الحذف التداولية اللغة مجلة البخاري بلال الخطاب المعاصر النقد الخيام مبادئ ننجز النص مدخل الأشياء ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع