منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك 	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة 	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة 	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

  استراتيجيات الإقناع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DatoShker
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
2

نقاط :
4

تاريخ التسجيل :
14/03/2012


	 استراتيجيات الإقناع Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات الإقناع   	 استراتيجيات الإقناع I_icon_minitime2012-04-01, 10:51


استراتيجيات الإقناع

تكثر استراتيجيات الإقناع والاقتناع ؛ لوفرة ما يُطرح من آراءٍ تهدف إلى إقناع الآخرين بمحتواها ، أو أنها أفضل من غيرها ، وقد يكون مما هو معروف أن النقد الذي خُصِّص باستراتيجية مستقلة في المداخلات يصبح أحياناً أداة أو تكتيكاً في استراتيجيات الإقناع والاقتناع ، وهذا يدل على أهمية تلك الاستراتيجيات.
ولشرح عمل استراتيجيات الإقناع والاقتناع لابد من وقفة عند مصطلحي الإقناع والاقتناع و إيضاح الفرق بينهما ، وبيان علاقتهما بالخطاب والبلاغة ، تمهيداً لرصد آلياتهما الاستراتيجية .
وفي ضوء تصنيف المقامات التواصلية يخص هنريش بليث التواصل البلاغي ( بمعنى البلاغة الشائع عند أرسطو ، وفي أغلب الأدبيات الغربية التي نهلت منه ، وليس بمعنى البلاغة العربية ) ، يخص ذلك التواصل بأن الهدف منه الإقناع ، أو الوظيفة الإقناعية ، ويعرف الإقناع بقوله : " قصد المتحدث إلى إحداث تغيير في الموقف الفكري أو العاطفي عند المتلقي "( هنريش بليث : البلاغة والأسلوبية ( نحو نموذج سيمائي لتحليل النص ) ، ص 64 .)
ومع أن أرسطو كان من أول الذين استعملوا مصطلح الإقناع كثيراً ، وحاول بواسطة هذا المصطلح أن يجعل الخطابة غير تأثرية تعتمد على الانفعال فحسب ، بل عقلية تعتمد على الإقناع أيضاً ، " ومع ذلك لم يعرّف أرسطو ’’ الإقناع ’’ ، ولعله اعتبر المفهوم في غير حاجة إلى تعريف ، ولم يعرّف ابن سينا ولا ابن رشد في شرحيهما المفهوم . الفيلسوف العربي الوحيد الذي وقف في شرحه عند المفهوم هو الفارابي فقد قال : " الخطابة صناعة قياسية غرضها الإقناع ... وما يحصل ... في نفس السامع من القناعة هي الغرض الأقصى بأفعال الخطابة . القناعة ظن ما والظن في الجملة أن يعتقد في الشيء أنه كذا أو ليس كذا ..."( هشام الريفي : الحجاج عند أرسطو ، ضمن كتاب : أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم ، مرجع سابق ، ص 142 .)
ويعلِّقُ هشام الريفي على هذا التعريف ذاكراً أنه تعريف للمضمون الحادث من الإقناع وليس تعريفاً لفعل الإقناع ، ويشير إلى أن ارتباط الإقناع بالقول كسائر أعمال التأثير لا يكون فقط بالمواضعات اللغوية أو بالمُتَحدِّث ، بل له علاقة بتهيؤ السامع ؛ ولهذا فإمكان تحققه مرهون بذلك(انظر : المرجع السابق ، ص ص 143 – 144 .) ومما تجب معرفته أن الإقناع مرتبط أساساً بالحجاج ، وأن الحجاج قد يكون حجاجاً جدلياً ( مناقشة أو محاورة جدلية ) ، وقد يكون حجاجا خطابياً، ولكن الإقناع الحادث في المحاورة الجدلية يسمى ( تبكيتاً ) ؛ لأن تلك المحاورة تقوم بين طرفين كلاهما يحاول تخطئة الطرف الآخر مستعملاً البرهانيات من مقدمات ، وعلائق ، ونتائج صورية منطقية . أما الإقناع الحادث في الحجاج الخطابي فهو تقريب بين المتحدث والمتلقي ، وليس بالضرورة أن يستخدم البرهانيات الصورية بحرفيتها المستعملة في المحاورة الجدلية البرهانية ، بل هو قد يستعملها بصورة بسيطة ، أو قد يستعمل حججاً مختلفة ، ويمكن أن تكون تلك الحجج ، أو ما سمَّاه أرسطو بالتصديقات حججاً خارجية ( كالشهود، واليمين ) في بعض أنواع الخطابة .
والحق أن ما يحدث في المداخلة من حجاج ، ليس مناقشة جدلية برهانية بالمفهوم المنطقي لهذه المناقشة ، ولكنه جدلٌ أو حجاج خطابي يرمي إلى الإقناع والاقتناع .
أما الفرق بين الإقناع والاقتناع ، فبعض المشتغلين بالشأن اللساني قد لا يهتم كثيراً به إلا من حيث ترتب الاقتناع على الإقناع ،( انظر : طه عبد الرحمن : في أصول الحوار وتجديد علم الكلام ، مرجع سابق ، ص 38 .) ولكن الخطابة الجديدة عند بيرلمان و تيتيكاه تفرّق بينهما ، بل تعتمد نظرية هذه الخطابة الجديدة في جزء كبير منها على أساس من التفريق بينهما ، وهذا مما يغني الجانب الاستراتيجي في استعمال الاقتناع بدلاً من الإقناع . فالاقتناع عند بيرلمان و تيتيكاه هو غاية الحجاج ، ويشدد المؤلفان على ارتباط الاقتناع بما هو عقليٌ أكثر من الإقناع الذي قد يرتبط بما هو ذاتي ، بل إنهما يقسمان الحجاج بحسب نوع الجمهور إلى نوعين : حجاج إقناعي ، وهو يرمي إلى إقناع الجمهور الخاص ، وحجاج اقتناعي ، وهو حجاج غايته أن يسلَّم به كل ذي عقل . وقد اهتم المؤلفان بالجمهور المتلقي شفاهياً أو كتابياً في طرحهما للحجاج كخطابة جديدة ، وبناء على هذا لم يحفلا كثيراً بالجدل الصوري ، الذي يتعلق بالآراء في عدم خصوصيتها . إذ إن تقنيات الحجاج لا تكاد تختلف في أساسها ، وهي توجد على أي مستوى سواء أكان مناقشة عائلية حول مائدة طعام أم كان مناظرة في مجال متخصص جداً(عبدالله صولة : الحجاج : أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال " مصنف في الحجاج _ الخطابة الجديدة لبرلمان وتيتكاه ، ضمن كتاب : : أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم ، مرجع سابق ، ص ص 300 – 306 .)
وما يهم هنا هو من الخطابة الجديدة هو بعض ما قدمه المؤلفان في ( طرق العرض الحجاجي ) ، وفي محاولة تحديدهما لـبعض ( الموجهات التعبيرية التي لها دور حجاجي ) يؤدي إلى الاقتناع ، فمن طرائق عرض الحجاج وجود مقدمات يخضع اختيارها لطريقة العرض ، ويجب أن يُراعى السامعون في عرض هذه المقدمات أيضاً ، فلا يقدم بما هو معلوم لدى السامعين فيؤدي ذلك إلى الملل ، كما يجب ألا يُفصل بين الشكل والمضمون ، ولا يمكن من ثَمَّ دراسة البنى الأسلوبية منفصلةً عن أهدافها الحجاجية . ويجب أن يؤخذ في الاعتبار كل المظاهر الشكلية بما في ذلك التنغيم والإشارات وتدرس في ضوء تأثيرها الحجاجي . ومن طرائق العرض الحجاجية اعتماد أسلوبٍ يكون بطيئاً لا عجولا . ويذكر عبدالله صولة أن البطء المقصود ربما يعني عند المؤلفين الإطناب والترديد ، أما العَجَل ، فيعني الإيجاز ، ولكن ذلك قد يعني فيما يعنيه سرعة الكلام وبطئه ، وهو ما كان تقنية لافتة للنظر استُعملت في المداخلات في مواضع محددة . وذكر المؤلفان من طرائق العرض اعتماد التكرار لإبراز شدة حضور الفكرة المقصود إيصالها ، كما اهتما بالنبر والصمت وما يؤديانه من دور عند بعض المقاطع.
ومن طرائق العرض ذات الأثر الحجاجي كثرة إيراد الحكايات الدائرة حول موضوع واحد . وكذلك الإحالة إلى مكان الحدث وزمانه . والميل إلى استعمال اللفظ الحسي المجسد دون اللفظ المجرد . كما أن انتقاء اللفظ هو ذو قيمة حجاجي ثابتة لها علاقة بالمقام فعلى سيبل المثال هناك فرق بين أن يقال :
( هذا كذب أو هذا مخالف للواقع )
وتبعاً لهذا لا يمكن أن يُقال بسهولة : إن هناك خطاباً وصفياً محايداً ، فكل خطاب يحمل في الحقيقة قدراً من الحجاجية . كما أن النفي له دور في الحجاج ؛ إذ لا ينشأ النفي في العادة إلا ضمن معطيات حجاجية قوية وراسخة ، كما أن طرائق الربط بين القضايا بواسطة أدوات الربط المختلفة ( الواو ، لكن ، إلا ، على الرغم ... إلخ ) تبني النتيجة على السبب وتحدث هرمية في شأن القيم وتتيح للخطيب سلاسة انقياد المستمعين لما يقول .( المرجع سابق ، ص ص 316 – 321 .)
كل طرائق العرض السابقة قد يكون لها علاقة بالتماسك النصي في شقِّه الدلالي . وقد ذكر بيرلمان و تيتيكاه أهم الموجهات في العرض الحجاجي وحصراها " في أربعة هي :
1- التوجيه الإثباتي ... ومن شأنها ان تستخدم في أي حجاج .
2- التوجيه الإلزامي ... وصيغته اللغوية هي الأمر . لكن ليس لهذه الصيغة قوة إقناعية وذلك على عكس ما قد يعتقد ؛ إذ يستمد الأمر طاقته الإقناعية من شخص الآمر وليس من ذات الصيغة ، ولهذا يتحول الأمر إلى معنى الترجي حين لايكون الآمر مؤهلاً شرعياً لتوجيه الأمر .
3- التوجيه الاستفهامي ... وهي ذات قيمة خطابية جليلة إذ يفترض السؤال شيئاً تعلق به ذلك السؤال ويوحي بحصول إجماع على وجود ذلك الشئ .
كما أن اللجوء إلى الاستفهام قد يهدف أحياناً إلى حمل من وجه إليه الاستفهام على إبداء موافقته ...
4- التوجيه بالتمني ... ومداره على الصيغ المفيدة تمنياً ، وهذه الصيغ يستفاد م منها الاعتماد على فكرة ما أو رأي ما تقر بها المجموعة ...
وصيغ لغوية أخرى شأن الأزمنة ... وشأن استخدام الضمائر يعوض بعضها بعضاً .
ومجال هذه الصيغ التوجيهية في الحجاج أوسع بكثير من مجال التوجيهات المنطقية وقد حصرها المناطقة في اليقين والإمكان والضرورة ."( المرجع السابق : ص ص 321 – 322 .)
وكل الموجهات السابقة بما فيها الموجهات المنطقية ، وما عرضه المؤلفان من تقنيات حجاجية في كتابهما يمكن أن تنتظم في استراتيجية تسمى استراتيجية الاقتناع ، ويمكن رصد تلك الاستراتيجية في المداخلات المدروسة كالتالي :
ـ استراتيجية بناء النص في الاستراتيجيات الإقناعية والاقتناعية :
يشكِّلُ بناء نص الجدلي جزءاً مهماً من الاستراتيجية الإقناعية أو الاقتناعية ، ولابد من الاهتمام بالتقسيمات الشكلية للجدل في صورته المبسطة على أقل تقدير ؛ وذلك من خلال رسم البنية العليا للمداخلة الجدلية أو ما قد تحويه المداخلة المطلقة من جدل جزئي وكما ذكر فان دايك سابقاً : أن " الأمر يدور حول تتابع ( فرض ( مقدمة ) ـ نتيجة ) . ونجد هذه البنية سواء في الحجج ( الأدلة ) الشكلية أو في المنطوقات الجدلية ( الحجاجية ) للغة الحياة اليومية ."( تون أ . فانديك : علم النص ( مدخل متداخل الاختصاصات ) ، ص 233 )
على أنه ينبغي أن يكون من المعلوم أن الخطابة بمفهوها الحجاجي الإقناعي قد أولت منذ أرسطو ترتيب أجزاء القول أهمية كبرى بحيث عُدَّ عنصراً رئيساً من عناصرها.( انظر : محمد العمري : في بلاغة الخطاب الإقناعي ( مدخل نظري لدراسة الخطابة العربية ) ، مرجع سابق ، ص 20 .)
أما مراحل بناء النص فإن البلاغة بمفهومها الحجاجي القديم تذكر خمس خطوات مازالت هي الخطوات الرئيسة لبناء النص الحجاجي وتجري تلك الخطوات في عملية متسلسلة كالتالي : " 1- الإيجاد : تحضير ما يقال . 2- الترتيب : تنظيم المادة المحصل عليهـا. 3- العبارة : إضافة المحسنات البلاغية . 4- الذاكرة : الرجوع إلى الذاكرة . 3- الإلـقاء : تشخيص الخطاب شأن الممثل : الحركات ، والإنشاد ... والمرحلتان الأخيرتان لاتهمان إلا النص الذي أُنتج شفوياً ".( هنريش بليث : البلاغة والأسلوبية ( نحو نموذج سيمائي لتحليل النص ) ، مرجع سابق ، ص 22 .)
وفي الإيجاد تتم عملية اكتشاف المواد والحجج والبراهين التي يعتمد عليها الإقناع ، وهذه المواد قد تم رصدها في البحث الحجاجي تحت مصطلح ( المواضع ) ، أما الترتيب فيكون فيه التنظيم الفعَّال لتلك الحجج ، وفي الخطابة هناك مقدمة تجعل القارئ المستمع منتبها ومتقبلاً ومتشوقاً لما يقال ، وهناك السرد وفيه تقدم الوقائع بطريقة مختصرة مقبولة وهناك الاحتجاج أو العرض وهو أهم جزء من أجزاء الخطابة ، وقد يحفل بالموضوعية أو الانفعالية تبعا لما يريد أن يحدثه الخطيب . وفي النهاية هنالك الخاتمة التي تضم ملخصاً للبرهنة ودعوة إلى انفعال ما ، وقد يخضع هذا الترتيب المقترح لتعديل فهناك اختلاف حول عدد أجزاء الخطاب وجنسها ، فيمكن أن يضاف مثلاً بين المقدمة والبرهنة ( الاقتراح ) أي تحديد الموضوعات أو ( التجزئي ) تنظيم البراهين.
هذه الأمور يجب أخذها بعين الاهتمام في استراتيجية النص الجدلي،وعلى ذلك ينبغي فيه حتى يكون مقنعاً أو مفضياً إلى الاقتناع أن يُهتم فيه بالأمور التالية :
ـ أن تكون المقدمة من المقدمات المتفق عليها بشكل عام ، وأن يتم الانتقال من المقدمة إلى النتائج بشكل تراتبي محكم .
_ الاهتمام بالروابط بين المقدمة والنتائج ، بحيث تكون روابط مناسبة وقوية ، وأن تكون طريقة الانتقال من المقدمة إلى النتائج طريقة مباشرة ، وواضحة .
_ الاهتمام بترتيب الحجج حال تعددها وفق ترتيب أو استراتيجية معينة تراعي طبيعة الحجة وطبيعة المقام ، وطبيعة المتلقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استراتيجيات الإقناع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» استراتيجيات الإقناع
»  فن الإقناع
» استراتيجيات التدريس الحديثة
» استراتيجيات التدريس بالكفايات: الأسس المعرفية والبلاغية - الجزء 1 -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: علم الدلالة والتخاطب (التداولية)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


	 استراتيجيات الإقناع 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
محمد التداولية الحذف الخيام اللغة قواعد النقد على مبادئ النص العربي ننجز مدخل الأشياء مجلة ظاهرة اللسانيات اسماعيل النحو بلال العربية كتاب موقاي البخاري المعاصر الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع