تحيات الحجر الكريم
حلم
ليت الفتي حجر
حتى ينام المرهقون,
وينضج التفاح في ذيل الصبايا,
يستعيد الحبُّ لوعته,
يؤوبَ الهاجرون إلى الربابة بعدما هجروا
ليت الفتى حجر
لارتاح منهوكون من هتك الضنا,
وانفكّ مغلولون من وحش السلاطين
الذين تألهوا,
وتفتَّتَ الضجر
ليت الفتى حجر
حتى يصير الخلق في الدنيا سواسيةٌ:
فلا بيض ولا سود,
ولا عبد ولا سادات,
و لا مدن و لا غجر
ليت الفتى حجر
يهوي على رأس الزناة
الآكلين السحت بالتقوى
وقد فجروا
الساكتين على مذلة طائعيهم,
مغمضين العين عن شفط الدماغ من الشهيد,
وحين توزيع الغنائم في الدجى: اشتجروا
ليت الفتى حجر
نام المحب على بقايا بيته,
واستيقظ الشجر
ليت الفتى حجر
تسرى تحيات الصغار خلال قرميد استدارته
تذيع:
هنا الصغار مخازن الكبريت من كمد,
فلما مسهم مس الهوى: انفجروا
ليت الفتى حجر.
الجامعة الأمريكية
كانوا يفترشون السلم والبهو,
يغنون على اسم فلسطين أناشيد الحب,
يضمون محمد ليسوع
حين تداهمهم حلكات الليل,
يضيئون القلب الصافي,
وينيرون الصدر الموجوع
في يدهم صورة طفل سجَّته رصاصاتُ
الغل على فخذ أبيه المصدوع
"القدس لنا" تصعد من بطن المذياع
مدببة
تخرق صمت الشرع وفقه الشارع والمشروع
وعلى الأسوار وفي شباك الفصل وفوق
رفوف المكتبة شموع
فتيان منحرفو اللكنة,
مزهوُّون بعطر الجامعة الأمريكية,
رسل العولمة بباب اللوق نهارًا,
متباهون بثروات الأهل,
ومختالون بقاع الذات وليس الموضوع
لكن أياديهم كادت تخلع أحجار القاعة
وحديد البوابات وجذع النخلة
منضمين وملتئمين كأن الواحد في
المجموع
فتيات منتشيات بالأكتاف العارية,
و بالأثداء المتحررة المتحركة,
و بالأرداف الناهضة أو الرابضة,
ومتشحات بعلو الطبقات العليا,
ممتلئات بالرغد المطبوع وبالخجل المصنوع
لكن هدير حناجرهن وهن يرددن:
"الغضب الساطع آتٍ"
كان يكحل أعينهن بصدق الروح المشطورة,
ويلف الأشجار بلمع ملائكة مطعونين,
فخلف الصف سطوع و أمام الصف سطوع
فإذا الميدان الواسع يرتج,
وحيطان المتحف تنشج,
وطيب المقهورين يضوع
حين شممت تذكرت زمان السقيا,
يوم اشتعل الطلاب وصرخوا في البردِ:
"الحرب هي الدفء,
ليسقط إيهام الخادع,
يسقط وهم المخدوع"
كان الضباط يحيطون المسرح مدَّرعين:
الأسلحة مجهزة بزناد يتأهب,
لكن الأفئدة موّزعة بين القامع والمقموع
فغسيل الأدمغة المحتلة مسموح,
لكن غرام الأرض المحتلة ممنوع.
أحرقت الأيدي الغضة علم التلموديين,
فنَبَتت معرفة طازجة:
ثمة ناس في الصبحية تقتل,
ثمة ناس في الظهر تكبل,
ثمة ناس في الليل تجوع
أحرقت الأيدي الغضة علم الشرطي الكوني
(وكان يرفرف في سارية المسرح,
ويرفرف في قمصان المحترقين برعب الطفل
المصروع)
فاندلع الكشف: الراعي صنو الذئب,
وحارس حقل التين هو اللص,
وفوق الراية جثمان مرفوع
لما صار العلمان رمادا,
لم يعد الفتيان هم الفتيان الغندورين,
و لم تعد الفتيات الفتيات الغندورات,
اختلط القطر على القطر لتتخذ القطرات
اسم الينبوع
انصهروا في موقعة الدمع,
فوحدهم قهر التابع,
وحدهم قهر المتبوع
لتظل على سبورات الدرس فلسطين,
وخلف البوابة بعض شموع.
لغة تجب الضاد
حجر على حجر, وكل يلادنا حجر, يطير ليرسم الأفق البعيد بهيئة الحجر, التراب يصير أحجارا, وطوب منازل الناس المهانة يصبح السر المخبأ في الأصابع. مهنة المقلاع بدع خيالنا المحموم نمنحها إلى دول الصناعة علها تهدي براءتَها إلى المتحضرين, وكل أيام الصبا حجر يطير ويصطفي مرماه مضبوطا بخبرات المطارد والمعذب والسجين.
وراء كل حطام بيت مخزن من أغنيات يبعث النبلة ارتعاشها فيرتجف المدجج بالذخيرة والأساطير الصغيرة,هذه الأحجار شعر المعوزين, فكيف قيل: فؤاد إبن الأم من حجر وقلب الأم منفطر, وكل حجارة عطف ومرحمة وتبيض لوجه سودته هزائم الميدان؟ كل بلادنا حجر, فكيف تهان أزمنة سحيقات لأن عصورها حجرية, وهنا الحجارة مبتدا الدنيا و آخرها, علامة التطوير في فن المحبة, إذ ترفرف في يد تطوي المسافة بين أحقاب برمية صائدين, الله أعطاهم سواعده الفتيّةَ ثم أبلغهم بأن الله يرمي إذ رموا, حجرا على حجر, وكل بلادنا حجر كريم: ذا عقيق من بيوت اللد خذ, هذا الزبرجد من جبال جليلنا الأعلى فخذ, هذي زمرة من الأسوار في عكا فخذ, ياقوتة من حصن حطين القديم ستستقر بأنفك المعقوف خذ, مرجانة من سد حيفا فاستلم في عينك اليسرى التي أطبقتها لتصوب الرشاش في رئة الصبي بدقةٍ خذ, هذه فيروزة من بيت لحم ضمخت بنزيف مريم حين فاجأها المخاض النفخ خذ, حجرا على حجر, وكل بلادنا حجر إلى حجر يقوم, يشد بعض منه بعضا, والمدى حجر, تنبأ شاعر في الحلم أن حجارة ستصير معيار المودة أو دليل الحائرين, وشاف أن ملاحة الحجر الوسيم ستحرق العرش الذي هبط الملوك عليه من أول إلى بدءٍ, وكل بلادنا حجر بليغ قال: أسقطت الفصاحة والمجاز, فضحت بابل والعروبة والحجازَ, أقمت للموتى الجناز, حجارة الدنيا هنا لغةٌ تجبُّ الضادَ, بالحجر الكريم.
بطاقة
اسمي أنا الدرة
أهفو إلى الحضن الرءوم إذا أتاني فاتحا صدره
زملاءُ مدرستي رموا قلبا على دبّابةٍ
لكن جنديا جبانا لم يتح لي أن أشد النبل,
ثم أخبئ الأحجار في حفرة
رتق الملوك ثيابهم فتبدت العورة
يتبادلون الكأس من دمنا,
و كأس الخاسر الممرور مرة
ويجهزون جيوشهم لصيانة الملك الحرام,
ويجأرون: جيوشنا في الحرب منتصرة
أسمي أنا الدرة
أهدي دمائي إذ تسيل من الفم المنزوف
حتى عقدة السرة:
لندى البنات وهن يدرسن التواريخ القديمة
والجديدةَ,
علهن يعين فحوى الدرس:
بدءُ السيل قطرة
لندى البنين وهم يخطون الخرائط
علهم يجدون أن خرائط الأوطان سخرية
وسخرة
أسمي أنا الدرة
أهدي سكوت القلب للبترول والفكر
الحكيم وللكلام الحلو والطبقات والزهرة للأزهر المكروم
حتى يدرك الخيط الرفيع الحيَّ بين تسلط اللاهوت في
عليائه وتسلط الناسوت في وطيائه,
والخيط: شعرة
للسائرين بغير معجزة,
وللنازي إذ يزهو بجزمته على البهو المعزز وارمَ الوجنات أو متورم النبرة للعربجيّة والمحبين الأوائل, والحيارى, والمعاقين, الطوائف, أهل أطفال السبارس, رهطِ عمال الإنارة, ضابط الإيقاع, فيلمِ "الأرض", والزبال في ملكوته, لسعاد حسني, للرضا, لجنود الاستنزاف, والثغرة للاجئ المشطور إذ قالت حبيبته: "اشتعل درا على رأس الخراب, لجارة الوادي, لتجار الحروب, وللتسامح حين يغرز نابه في اللحم, للصُلبان فوق أهلّةٍ, لأهلة فوق الصليب, المكوجية لجنة القدس, الطهاة, كتائب القسّام, للقطن القليل, لشهوة الشكل, الصحافة, فائض البن المضيع, حصن بابليون, سمسار الصلاة, وكالة الغوث, الخطايا, للمطوّعِ, عطل أسلحة المشاة, لقصة المعراج, للذبح الحلال, لقبة الصخرة, للواصلين القطع, والمتجادلين على سؤالِ:
الجذر والبذرة
للأمهات إذا تعهدن الأجنة بالحنوِّ,
لعلهن يضعن في مسرى الحليب عصارة الفكرة
أسمي أنا الدرة
أهدي شجون أبي لآباء يحركهم أنين العمر
علهمو يزيلون التراب عن الشفاه
ويكشفون مكامن الجمرة
أو يرفعون على النعوش بنيهم القتلى
فرُبَّ من القتيل ستورق الثورة
أسمي أنا الدرة
هذي الرصاصةُ كبّلت عمري
لتطلق فوق شاشات السجل مرارة النظرة
وتظل قبّرةُ البلاد سجينةً حرّة
أسمي أنا الدرة
صباح الخير
لم يقرأ شيئا عن غسان كنفاني
لم يعرف أن رئيس الوزراء العمالي
لبس ثياب امرأة
كي يذبح عدوان وناصر والنجّار
لم يقرأ شعرا من راشد
أو قصصا لشراز
لكن كان يخمن أن الطوبة في يده
ستشكل معرفة لم تدرس بالمعهد
أو ستطير به نحو مجالسهم في عليينَ
جوار العسل الصافي
واللبن الجاري في الأنهار
حينئذ سيكون الوقت متاحا
كي يقرأ بعض رسائل غسان إلى غادة
أو يقرا مرثية درويش إلى راشد,
ساعتها سيكون صديقا للقصاصين وللشعراء
وسيقول لماجد في الصبح:
"صباح الخير يا ماجد"
و سيعلن للنخب العليا
أن الحجر ثقافة أهل الخطوة.
مونولوج
نحن جنود الله المختارون
أما تلك فأرض خضراء غصبناها من أهلها
الهمج,
لكي نجعلها متمدنة متحضرة
يزهو بنضارتها القرن العشرون
رفت فوق الكل مسرات
نحن بسطوتنا مسرورون
و أشياخ العربان بحكمتهم مسرورون
لسنا عدوانيين
ولكن الطفال عديمي الرقة حين يمرون
يضعون صدورهم العريانة في ماسورات
الدبابات,
فينتحرون
هم أطفال سود الأفئدة,
استفزازيون وبياعو أعمار, وحقودون,
وموتورون
أما نحن فسلميون وتنويريون ورومانسيون
وأصحاب عهود ومنيرون
لكن المدهش أن الأطفال السفاحين عديمي الرقة
حين يعومون على دمهم في الساحة
ينتصرون.
نحن جنود الله المختارون.
تناص
أخي جاوز الظالمون المدى
سكتنا فصالوا,
خنعنا فجالوا,
وجف على الغصن قطر الندى
يقول المهندس:
"ليسو بغير صليل السيوفِ"
فلا سيف صلصل في أي واد,
ولا جيشنا أرعدا
أخي جاوز الظالمون المدى
رمى الطفل أحلامه في الحقيبة
واستشهدا
أخي جاوز الظالمون المدى يقول المهندس: "جرد حسامك من غمده".
فلم يستجب غير طفلٍ,
ولم ينفجر غير حزن الثكالى,
وأما المليك فنام على لؤلؤ البحر,
واسترغدا
أخي جاوز الظالمون المدى
دماء القتيل تسيل على كل شق
بأرض الجليل
تخط النهاية والمبتدا
أخي جاوز الظالمون المدى
يقول المهندس:
"حقَّ الجهادُ وحق الفدا"
ليذهب غناء المذلة
يبسط لنا الوطن المستحيل يدا
أخي جاوز الظالمون المدى
فبانت سعاد مجللة بالسواد,
وغصت رباب,
وماتت هدى
أخي جاوز الظالمون المدى
علاقة
تشويه النسب العادية بين الطوبة والدبابة ركن من أركان حداثة هذا العصر,
قيام الصبية بالحرب بديلا عن عجز الكبراء سلوك سريالي في صلب التحديث, يؤكد قتل الأب,
مواجهة النبلة للطيارة عمل من أعمال
مفارقة الإبداع الحبلى بإزاحات شتى,
حمل الأطفال قصاصات تحوي الإسمَ
وعنوان الأهل لكي يتعرف بعض الناس
عليهم إن صاروا قتلى, نوع مبتكر من
أنواع التجريب يسمى: موسيقى الفقد,
وإخلاء المصروعين بواسطة الإنسان
الآلي وصول بالتقنية إلى ذروتها
المرموقة , حيث جماليات القسوة والعنف,
ومجد اليأس لدى المحرمومين خطابٍ
يتميز عن سوداوية كافكا بالزغرودة فوق ضريح,
أما تفكيك الآليات الحربية بأصابع
صبيان فهو علامة تيار التفكيكيين ,
ودالته الغامضة, تناص الجسد العريان
مع القنبلة.
فكيف نقول بأن الحدث نقيض
لحداثات الشعر, ونجهل أن تشظي جسد
الأطفال بزخات الطلقات هو المدخل
لتشظي النص؟
الحدث حداثي يا شعراء, فهيا ننقذ
عقم حداثتنا الشائخة بتقليد الحدث المكنوز
غرابات وطزاجات وحداثة.
سؤال
كان يصوب نبلته
وهو يسائل روح طفولته:
حين سيرحل عنا المحتلون
ونصبح وطنا حرا:
هل ستصير فلسطين الحرة
بلدا مثل بلاد العرب الأخرى
يحلم أهلوها بالعدل
ويحبس فيها الرأي المختلف
ويغتال يساريون و إسلاميون
إذا رفضوا كاريزما الزعماء؟
تمرين في النحو
ينتفض, انتفض, الفاعل منتفض, ومثناها منتفضان, هما مرفوعان بألف التثنية, فإن كانا منصوبين نقول: حسدت المنتفضين, لأنهما مفعول بهما, وعلامة نصبهما الياء, فإن كانا مجرورين نقول: حزنت على المنتفضين, علامة جرهما الياء أو الجرارات, وجمع المنتفض المنتفضون, الرفع هنا بالواو أو النعش, فإن كان بحالة نصب قيل: زففنا المنتفضين إلى العرس اليومي, علامة نصب الجمع هي الياء أو الصلبان, فإن كان الجمع بحالة جر قلنا:
هطل على المنتفضين رصاص كالطوفان الدافق, أو قلنا: أجساد المنتفضين هي السد المانع, أجساد موقعها في الإعراب مضاف والمنتفضين مضاف في الحب إلأيه, علامة جر المنتفضين الياء أو الدبابات, فإن كونا جملا اسميات من هذا الجمع نقول: المنتفضون ورود مقطوفات, وإذا كونا جملا فعليات قلنا: قطع المنتفضون طريق الخدع السينمائية, أما إن جاء الجمع على هيئة تأنيث قلنا: منتفضات, فإذا نصبت قلنا: شاهدنا المنتفضات يجهزن القبر لمنتفضين, علامة جر المنتفضات الكسرة في الحوض أو الكسرة في الضلع, و إن رفعت قلنا: تأتي المنتفضات المحمولات على كوفيات القدس كشهب ملتمعات في ليل العربان, علامة رفع المنتفضات الضمة, ضم الأبناء إذا ساروا من حالة كونهمو منتفضين إلى حالة كونهمو شهداء, وإن جاءت في وضع الجر نقول: على صوت المنتفضات وهن يولولن سيشرق صبح المنسيين, فإن جمعنا التذكير على التأنيث بحالة رفع قلنا: يرتعش المنتفضون فيرتعش الكون وترتعش المنتفضات فيرتعش الكون, المنتفضون هي الفاعل مرفوع بالعلم, المنتفضات هي الفاعل مرفوع بشراع وبأفئدة الزراع على المعبر وبأيدي الحدادين الموقوفين عن الصهر وتشكيل الصلب, وإن جمعنا التذكير على التأنيث بحالة جر قيل: هنا ختم المنتفضين وختم المنتفضات على صدغ الأمة, وعلامة جر المنتفضين وجر المنتفضات الحلمُ بوطنٍ يقف الصبيةُ فيه على سبّورات الدرسِ يقولون: انتفض, الفاعل منتفض, ومضارعه ينتفض, وجمع المنتفض المنتفضون.
(2000- 2001)
شعر: حلمي سالم
من ديوان "تحيات الحجر الكريم"