مؤتمر
" التعليم المستمر وتحديات مجتمع المعرفة "
جامعة طيبة – المدينة المنورة
من الاثنين 14 / 3 / 1433 هـ إلى الأربعاء 16 / 3 / 1433 هـ
الموافق 2012/ 2 / 6م - 2012/ 2 / 8 م
محاور المؤتمر :
تتمثل محاور المؤتمر فى :
أولاً: التعليم المستمر في مجتمع المعرفة: أسسه، أهدافه، خصائصه:
· التعليم المستمر واقتصاد المعرفة.
· التعليم المستمر والتنمية المستدامة.
· خصائص مجتمع المعرفة وانعكاساتها على التعليم المستمر.
ثانياً: التعليم المستمر: مؤسساته وأنماطه في مجتمع المعرفة:
· صيغ التكامل بين التعليم النظامي والتعليم المستمر.
· أنماط التعليم الجامعي والعالي المستمر.
· مؤسسات التعليم المستمر.
ثالثاً : التعليم المستمر والحوار الوطني والأمن الفكري:
· التعليم المستمر والهوية الثقافية في مجتمع المعرفة.
· دور التعليم المستمر في تعزيز الحوار الوطني والأمن الفكري.
· تخطيط برامج الحوار الوطني والأمن الفكري في إطار التعليم المستمر.
رابعاً: تكنولوجيا المعلومات والاتصال والإعلام ودورها في التعليم المستمر:
· تكنولوجيا المعلومات المستحدثة في برامج التعليم المستمر.
· أساليب حساب الكلفة – العائد من برامج التعليم المستمر المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات.
· الرؤى المستقبلية لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في برامج التعليم المستمر.
خامساً: جودة مؤسسات التعليم العالي والتعليم المستمر:
· الأساليب المستخدمة لتحقيق الجودة في برامج التعليم.
· التخطيط لبرامج الجودة والاعتماد في برامج التعليم المستمر.
سادساً: خبرات وتجارب عربية وعالمية في التعليم المستمر:
· واقع التعليم المستمر في الوطن العربي.
· خبرات وتجارب من جنوب شرق آسيا في التعليم المستمر.
· التعليم المستمر: الخبرة الأوروبية والأمريكية.
· مستقبل تعليم الكبار والتعليم المستمر في الجامعات السعودية والعربية.
مقدمة
لقد حملت بداية الألفية الثالثة معها تحولات كبرى لعل أبرزها التطور الهائل في تقنية المعلومات والاتصالات ICT، وما نتج عنها من تحولات في كافة مجالات الحياة. هذه التحولات التي جاءت متزامنة مع ظاهرة العولمة، باتت تشكل ضغوطاً متزايدة على النظم التربوية الحالية لمقابلة حاجات متغيرة في عالم دائم التغيّر ونتج عنها مجتمع المعرفةInformation Society الزاخر بالفرص والتحديات.
ويتسم مجتمع المعرفة بأن المعرفة Knowledge/Information لديه من أهم المنتجات. وتُعد المعرفة ذاتها المقوم الأساسي للتعليم المستمرّLifelong Education الذي يُعتبر ضرورة فرضها استمرار التغيّر الذي يهدف إلى البناء وإعمار الأرض، حيث تطورت بتقدمه المجتمعات، وفتحت من خلاله ميادين تسابق مضنية تحتاج إلى معطيات مستمرة، وإستراتيجيات موافقة لمتطلبات التغيير، من تطوير للذات، واكتساب للمعارف الجديدة تساعد على مواجهة ما ينتج من مشكلات ناتجة عن التغيير الاجتماعي السريع، وتوظيفها في مهارات تخدم المجتمع خدمة ، إضافة إلى نشر الوعي حول القضايا الكبرى التنموية والتربوية سواء المحلية أو الخارجية.
وانطلاقا مما سبق، يأتي مؤتمر "التعليم المستمر وتحديات مجتمع المعرفة" لتدارس دور التعليم المستمر في مواجهة التحديات وتضييق الهوة الثقافية الناتجة عن اختلاف السرعة بين كافة جوانب الحياة التي يواجهها مجتمع المعرفة.