منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنانحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارنحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 نحدِّق في الضاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الفاتح يوسف
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
السُّودان

عدد المساهمات :
14

نقاط :
26

تاريخ التسجيل :
16/03/2011

الموقع :
السودان، الخرطوم

المهنة :
محاضر


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-06-30, 07:27

نحدّق في الضّاد
شعر محمّد الفاتح يوسف أبوعاقلة
نُحَدَّقُ في الضَّادِ
حتَّى كأنا فلقنا الحقائقْ
سَبَرنا فيافي الصُّدور المضائقْ
ويظهرُ أنَّ الإضاءةَ كانت عِباءة
عليها نقوشُ الأحاجي فُجَاءه
على الخَدِّ في الحَدقات الشقائقْ
نحَدِّقُ في الضَّاد بالكادِ مَرَّه
وُجمرُ الكلامِ علينا استحرَّ
وكان تثني الحروفِ طرائقْ
جوارُ الأعاجِم في الرّوح فجَّرَ
صوتَ الجماجمْ
وصَوَّرَ في الوجهِ خطَّين
بين العباءةِ والضَّاد
باللّيل لا نستبين حديثَ النَّمارقْ
في الظِّلِّ في رُدهاتِ الفنادق
تعزَّيتُ صبراً .. لعلَ المرائي وجوهَ
المعارفِ .. شاكا ، بعانخي 
المرقِّش والأخْطلَ الألمعَّي تأَبطَ خيراً
وحنظلةَ الفارسي...
تكون !
فوجهتُ أمري تجاهَ القِبابِ العَوارف
تجملّتُ صَبْراً
فألبسني الصَّبرُ في الصِّدقِ قْبراً
لأنَّ الخليلَ يُجِّردُ في اللّحنِ
سيفَ المَعارفْ
تصيرُ جِيادُ الكلامِ تآلف
على الدَّربِ في المهمهات الشّقائقْ
نُحدِّق في الضَّاد بالكادِ َمَّره
لأن تثني الحُروفِ استمرَّ
نثبِّتُ في ردهاتِ المتاجرِ أحرفَنا المستديرة
نَثِّبتُ بالشَّمعِ
بالورقِ السولفانْ
قواريرَ دمعٍ لكلَّ العيونِ
تشاركُنا الآنَ في المِهرجانِ
يصيرُ المُربَّعُ للميمِ رقْعه
ويُمْسي المكعب للجيم صنعة
وما كانَ كانْ!
نُحَدِّقُُ في الضَّادِ بالفعلِ قَسْراً
لنفهمَ عجزَ التواصلِ بالسُّولفانْ
وبالكادَ نَركَب ظَهرَ المَساءْ
خيوطُ الكلامِ من الكِسْتِناءْ
بساطُ التَمزّقِ فوقَ الهواءْ
لأنَّ هجيرَ الكلامِ استّحرَّ
فنصمتُ دَهراً لننطقَ جَهْراً
ولو زاودتنا الحياة لبعنا
كلاَم الفرزدق بالدَّمعِ
بالورقِ السولفانْ
نُعدِّدُ في الزَّهوِ
شقشقة الشين للسُومري
ولكلكةَ الكافِ للفارسِي
وَحمْحَمةَ الحاءِ للبربري
وطهْطَهَة الطاء للحِمْيري
وَفقرُ التفاهم بالحَرفِ قامْ
سننتظمُ الآنَ في الكَرنفالْ
ويفتُح ياقتَه البُرتقالْ
ليأَتي الخليلُ وكلُّ العيالِ
لفكِّ الطلاسمْ ..
كجورِ الجماجمِ
يركبُ أطفالُنا للجبالِ
تصُير الأحاجي أفاع
لمن يتجنَّى
ولا تَتَثنى كما السُولفان !
***
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboaagla.blogspot.com
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-06-30, 10:23

مرحبا بك
حين تجمتع المفردات القوية، والالفاظ الفصحية، والمعاني المبتكرة، والاحساس المعاصر الصادق تظهر الأصالة الشعرية، ويظهر الشاعرمحمّد الفاتح يوسف أبوعاقلة
قصيدة رائعة ولازلت اكتشف معانيها كلما عاودت قرأتها ......فلست بناقدة ولا بشاعرة .......ولكن مع هذه القصيدة تمنيت أن أكون شاعره لأكتب فيها شعرا ماتستحق

نحدِّق في الضاد   463596 نحدِّق في الضاد   463596 نحدِّق في الضاد   463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-06-30, 14:48

قصيدة رائعة قوية الألفاظ سهلة المعاني
عنوانها جميل نحدق في الضاد حتى كأنا فلقنا الحقائق
جميل أ.محمد الفاتح بوركت وبورك نبضك
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الفاتح يوسف
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
السُّودان

عدد المساهمات :
14

نقاط :
26

تاريخ التسجيل :
16/03/2011

الموقع :
السودان، الخرطوم

المهنة :
محاضر


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-02, 15:25

شكراً أحلام وولاء
ربما لأن النص في حضرة الضاد !
والحضور عند شهادة الضاد صعب !
فالضاد هي سيدة الحضور والشهادة
هي النبع والمعنى
هي الآن واليأت والفات في ما مضى
هي العشق والشوق والحب والوجد والمشتهى!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboaagla.blogspot.com
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-02, 16:56

محمد الفاتح يوسف كتب:
شكراً أحلام وولاء
ربما لأن النص في حضرة الضاد !
والحضور عند شهادة الضاد صعب !
فالضاد هي سيدة الحضور والشهادة
هي النبع والمعنى
لكنكم صيَّرتم الصعب سهلا، رسمتم المعنى وصورتم النبع ...فأنتم لضاد أهل وشعر
بارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-10, 20:53

السلام عليكم/
لطيفة، جميلةٌ، مخادعةٌ، لكني لن أتجرأ بالحديث حول استقامتها، فقامتها الرفيعة ترافق لحنها الرائع، صنو الروح للروح، إنما بعض الأسئلة الخفيفة، لعل الصدر منكم يتسع للمقام المراوغ؛ الذي أبدأ به.
1/ العنوان ودلالة الحضور ( نُحَدَّقُ في الضَّادِ ):
بالطبع تكون الإشارة إلى لغة تفردت، وتمايزت عن سواها بحرفٍ ذي جرس فخم ( ضاد )، واللغة هي لغة الضاد، لكن هذا التحديق، وإدامة النظر في هذه اللغة يستتبع أموراً؛ أبرزها الوصول إلى نتيجةٍ نتيجةَ التأمل الشديد؛ الذي تحيل إليه مفردة ( نحدق ) فالتحديق في الشيء ليس عملية عابرة، بل التركيز الشديد واكتشاف مجاهل وتفاصيل ما يتم النظر إليه.
نقطة أخرى، التحديق لم يكن منفرداً هنا، بل استجمع الوعي الجماعي للأمة عبر مفردة ( نحدق ) وتحديداً النون الدالة على الجمع، وهو جمع المعرفة وغير المعرفة، فالجميع مشترك في التحديق؛ إذ العمليةُ عمليةٌ تداخلية؛ تنتقل الأفكار فيها من شخص لآخر، بالكلام أو الكتابة، ولا فرق بينهما في ههنا.
استكمالاً لما بدأته في العنوان من ذكر دلالة الحضور، أعيد التأكيد مجدداً، إن الحضور جماعي هنا وليس مختصاً بالشاعر فقط، وهو يتحرك في مجاهل اللغة ومفاوزها؛ ولعل ذلك من أجل استخراج كنوزها المخبوءة، أو إظهار مكانتها المتميزة.
يسهل علينا الآن استجلاب ما يعضد نظرتنا من ثنايا النص، ولنقرأ:

سَبَرنا فيافي الصُّدور المضائقْ
ويظهرُ أنَّ الإضاءةَ كانت عِباءة
عليها نقوشُ الأحاجي فُجَاءه
على الخَدِّ في الحَدقات الشقائقْ
نحَدِّقُ في الضَّاد بالكادِ مَرَّه
وُجمرُ الكلامِ علينا استحرَّ
وكان تثني الحروفِ طرائقْ


2/ الغربة ودلالة الشك:
غربة الروح، بل غربة الجسد، بل غربتهما معاً، والسكن البعيد عن اللغة يأتي اشتياقاً جارفاً لهذه المخبوءة في المعاجم وكتب التراث، وهو ما تم الإشارة إليه بلفظ ( الطلاسمْ .. ).
تتعمق الغربة في النفس لتتحول إلى شكٍ متنامٍ بأهمية اللغة ومكانتها، وتزداد أهمية اللغة كلما تعمقنا في الغربة وابتعدنا عن هويتنا الأساسية المشكلة لذاتنا.
للغة دور كبير في تشكيل هويتنا الثقافية الحالية، وهو مفقود في النص، فالبحث عنها لازال مستمراً، وهو ما يدفعنا إلى طرح التساؤل التالي: كيف نستعيد هويتنا ونحافظ عليها؟
والإجابة تكمن في الدلالة الثالثة؛ التالية: بعد أن نقرأ

جوارُ الأعاجِم في الرّوح فجَّرَ
صوتَ الجماجمْ
وصَوَّرَ في الوجهِ خطَّين
بين العباءةِ والضَّاد
باللّيل لا نستبين حديثَ النَّمارقْ
في الظِّلِّ في رُدهاتِ الفنادق
تعزَّيتُ صبراً .. لعلَ المرائي وجوهَ
المعارفِ .. شاكا ، بعانخي 

&& تحيرت في ( بعانخي )


3/ دلالة الإسقاط واستجلاب الرموز والغاية منها:
شهد النص حضورا لذات الشاعر واستدعاءً لذوات أبناء اللغة من مجايليهأ والساكنين معه في ذات البناية اللغوية العربية، ولعلنا نشير إلى اندماج جميع الذوات العربية في ذات اللغة وهويتها، فهي ما يشكل الهوية الفردية والجماعية، واستمرارها في تشكيل تيار الوعي الجمعي بأهمية اللغة.
حالياً نشهد استدعاء رموز التراث ( العظيمة ) من أجل إسقاط المشكلة عليها؛ لتجد حلاً لهذه ( المعضلة ) الكبيرة، فها هو: ( المرقِّش والأخْطلَ الألمعَّي تأَبطَ خيراً
وحنظلةَ الفارسي... )

( ولو زاودتنا الحياة لبعنا
كلاَم الفرزدق بالدَّمعِ
بالورقِ السولفانْ
نُعدِّدُ في الزَّهوِ
شقشقة الشين للسُومري
ولكلكةَ الكافِ للفارسِي
وَحمْحَمةَ الحاءِ للبربري
وطهْطَهَة الطاء للحِمْيري )

لكن الذي يمكن أن يحل الإشكال هو ( الخليل ) صاحب المعجم الأول في اللغة العربية، ليس لوحده، إنما مصحوباً ببقية ( العظماء ) المذكورين آنفاً.

( ليأَتي الخليلُ وكلُّ العيالِ
لفكِّ الطلاسمْ .. )


تتمة/
الحضور في النص لا يعني النهاية للغياب، بل الغياب مستمرٌ أيضاً، الحضور يقابل الغياب في ثنائية تفاعلية؛ يقترب الحضور من الاستيلاء على الناص، فيبادره الغياب باستبعاد الناص عن وهج اللغة؛ ثنائية تحكم العلاقة التفاعلية النصية؛ لتعطيه وهجاً جديداً في القراءة.


....
لعلي لا أثقلتُ على أحد
ودمتم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-11, 07:20

لِمْ تُثْقل على أحَدٍ بَلْ أثْلَجتَ صُدُورنا بِما طرحت

النّصُ الجيدُ يُوْلدُ مَع القَاْرئ المُتَأدِّب ويَمْضِي مَعْهُ فِي رِحْلَةٍ جَديدة، .....يُوْلَدُ طِفْلاً بِمُسمى جَدِيد ،وشَابا زاخماً بِالوانِ الحَياة، وكَهلا مُقَدِرا متأملا ما مضى وما سيكون.

ثَلاثُ دَلالاتِ تجانست وتكاملات لتحيى بروح النص، جَمعتْ بين إسقاط الذات في تَصوير النَّص، وقراءة فِكر الشاعر من خلال النص ....رُبَما جَانبت قَليلا قِراءة النّص لِذات النّص ،إما لضِيْق المَقام وإمَّا لتميز الناقد بمنهج معين و رُؤية خَاصة..
شكرا لك أ محمد الحميدي
أمتَعتنا بنقْدِكَ المَاْتِع، ولُغَتكَ الراقية،
بَانتظار المَزيد مِنْ مُسَاهماتِكَ
دمتَ بخير


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-07-12, 15:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-12, 05:47

العزيز/ ة: أحلام لسانية.

ما هو أمامنا الآن (( نص )) جميل؛ شدني، فأبديتُ فيه الحديثَ الآنفَ الذكرَ، ثم إن العادةَ غلبتْ عليَّ، فحيثما أتوجهُ أمارسُ القراءةَ النَّصِّيةِ؛ لكلِّ نصٍّ يُعجبُنِي، وهنا أعجبنِي؛ في المنتدى، نصان، فبَادرتُ بِقِراءتِهما قِراءةً أولى؛ لِضِيقِ المقامِ، إذْ أعملُ على بحثٍ؛ يتعلقُ بالسياقِ والنسقِ، وارتباطِهما دِلالياً كمفهومٍ، ثمَّ ارتباطهما بالثقافةِ العربيةِ كَتَصَورٍ، وتوجهٍ.
إنما يبقى النص هو منْ شدَّني للقراءةِ، لا غيرَ.
آلياتُ الناقدِ تختلفُ باختلافِ المدرسةِ التيْ ينتميْ إليها، وهوَ كلامٌ لا غُبارَ عليه، ولعلَّ اللهَ يُقيضُ لي وقتاً أمارسُ فيهِ قراءةً إبداعيةً، لا انطباعيةً، كما الحالُ الآنَ.


اقتباس :
قصيدة رائعة ولازلت اكتشف معانيها كلما عاودت قرأتها ......فلست بناقدة ولا بشاعرة .......ولكن مع هذه القصيدة تمنيت أن أكون شاعره لأكتب فيها شعرا ماتستحق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-12, 07:09

محمد الحميدي كتب:
العزيز/ ة: أحلام لسانية.

ما هو أمامنا الآن (( نص )) جميل؛ شدني، فأبديتُ فيه الحديثَ الآنفَ الذكرَ، ثم إن العادةَ غلبتْ عليَّ، فحيثما أتوجهُ أمارسُ القراءةَ النَّصِّيةِ؛ لكلِّ نصٍّ يُعجبُنِي، وهنا أعجبنِي؛ في المنتدى، نصان، فبَادرتُ بِقِراءتِهما قِراءةً أولى؛ لِضِيقِ المقامِ، إذْ أعملُ على بحثٍ؛ يتعلقُ بالسياقِ والنسقِ، وارتباطِهما دِلالياً كمفهومٍ، ثمَّ ارتباطهما بالثقافةِ العربيةِ كَتَصَورٍ، وتوجهٍ.
إنما يبقى النص هو منْ شدَّني للقراءةِ، لا غيرَ.
آلياتُ الناقدِ تختلفُ باختلافِ المدرسةِ التيْ ينتميْ إليها، وهوَ كلامٌ لا غُبارَ عليه، ولعلَّ اللهَ يُقيضُ لي وقتاً أمارسُ فيهِ قراءةً إبداعيةً، لا انطباعيةً، كما الحالُ الآنَ.

اقتباس :
قصيدة رائعة ولازلت اكتشف معانيها كلما عاودت قرأتها ......فلست بناقدة ولا بشاعرة .......ولكن مع هذه القصيدة تمنيت أن أكون شاعره لأكتب فيها شعرا ماتستحق
لمَ هذا الاقتباس الأخير؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد   نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-12, 12:08

ما أروعك أخ / محمد قاسمت الشاعر قصيدته مناصفته فى روعتها وجمالها بطرحك النقدى البناء الذى أعادنى للقصيدة مرارا لأنظر فيها
بانتظار تعليقاتك نحن بحاجة الى أصحاب الطرح النقدى البناء فى منتدانا
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-13, 09:31

أحلام لسانية كتب:
محمد الحميدي كتب:
العزيز/ ة: أحلام لسانية.

ما هو أمامنا الآن (( نص )) جميل؛ شدني، فأبديتُ فيه الحديثَ الآنفَ الذكرَ، ثم إن العادةَ غلبتْ عليَّ، فحيثما أتوجهُ أمارسُ القراءةَ النَّصِّيةِ؛ لكلِّ نصٍّ يُعجبُنِي، وهنا أعجبنِي؛ في المنتدى، نصان، فبَادرتُ بِقِراءتِهما قِراءةً أولى؛ لِضِيقِ المقامِ، إذْ أعملُ على بحثٍ؛ يتعلقُ بالسياقِ والنسقِ، وارتباطِهما دِلالياً كمفهومٍ، ثمَّ ارتباطهما بالثقافةِ العربيةِ كَتَصَورٍ، وتوجهٍ.
إنما يبقى النص هو منْ شدَّني للقراءةِ، لا غيرَ.
آلياتُ الناقدِ تختلفُ باختلافِ المدرسةِ التيْ ينتميْ إليها، وهوَ كلامٌ لا غُبارَ عليه، ولعلَّ اللهَ يُقيضُ لي وقتاً أمارسُ فيهِ قراءةً إبداعيةً، لا انطباعيةً، كما الحالُ الآنَ.

اقتباس :
قصيدة رائعة ولازلت اكتشف معانيها كلما عاودت قرأتها ......فلست بناقدة ولا بشاعرة .......ولكن مع هذه القصيدة تمنيت أن أكون شاعره لأكتب فيها شعرا ماتستحق
لمَ هذا الاقتباس الأخير؟


رأيي المتواضع، أني مازلتُ أتعلمُ حبو الكلماتِ، فالكلماتُ تثيرُ الروحَ؛ لتتألقَ في ميدانِ الكونْ.

أجدُ لكلماتكِ وقعَ إثارةٍ كبيرٍ في داخلي، ولعلَّ هذا ما ترغبينَ الوصولَ إليهِ؛ بتعليقتكِ الأخيرةِ، ويبدو وصولكِ لمبتغاكِ قدْ أثمرَ فاكهةً ناضجةً، فالتحايا كلُّ التحايا إلى قامتكِ الرفيعةِ، وهدفكِ الجميل.
تُثبتُ النصوصُ دوماً أنها تفاعلٌ متساوقٌ مع الروحِ، تدفعُ إلى مزيدٍ من التوهجِ؛ كلما تعمقنا في قراءَتِها، وهوَ الحادثُ هنا، فتجاوزنا ذاكرةَ النصِّ إلى ذاكرتنا الآنيَّةِ، وبدأنا في التفاعلِ، والمسيرِ؛ بُغيةَ الوصولِ إلى المنشودِ.
آملُ إجابةَ سؤالكِ المتحفزِّ انحفرتْ في ثنايا ما أجبتُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


نحدِّق في الضاد   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحدِّق في الضاد    نحدِّق في الضاد   I_icon_minitime2011-07-13, 09:38

جلال فتحى سيد كتب:
ما أروعك أخ / محمد قاسمت الشاعر قصيدته مناصفته فى روعتها وجمالها بطرحك النقدى البناء الذى أعادنى للقصيدة مرارا لأنظر فيها
بانتظار تعليقاتك نحن بحاجة الى أصحاب الطرح النقدى البناء فى منتدانا
تحياتى لك

العزيز/ جلال
أبتسمُ لوجهكَ، وأحمرُّ خجلاً، فما ذكرتَهُ لي آنفاً، أُهديكَ أضعافهُ، وليْ ثقةٌ في نظرتِكَ الثاقبةِ.


وتقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نحدِّق في الضاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» روضة الضاد
» كيف تفرق بين الضاد والظاء ؟!
» كيف تفرق بين الضاد والظاء؟ (منقول)
» عبقرية الحركة: الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: شعر التفعيلة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


نحدِّق في الضاد   561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ظاهرة النحو اسماعيل الخيام النص العربي العربية قواعد التداولية كتاب البخاري محمد مجلة على الأشياء اللغة مبادئ اللسانيات الحذف مدخل ننجز بلال النقد الخطاب موقاي المعاصر


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع