منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةاختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجراختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوراختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلوداختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيراختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنااختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجباختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديراختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حباختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاراختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق Empty
مُساهمةموضوع: اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق   اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق I_icon_minitime2010-02-15, 20:38

اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق


( زياد أبو رجائي من موقع شبكة المنهاج الإسلامية)


إذا كان اختلاف الحركات يفرض اختلاف المعاني فاختلاف الألفاظ أنفسها أولى بالإقرار لها ان تعطي مدلولاً يختلف باختلاف جهة الإتصال موضعاَ وموقعاً في الجملة أن يكون كذلك، ولهذا المعنى كان مذهب اكثر المحققين من أهل العربية(1): فلا يجوز أن يدل اللفظ الواحد على معنيين مختلفين حتى تضاف علامة لكل واحد منهما أو قرينة من دلالة السياق تصرفه إلى معنى جلي وواضح أو من خلال ما تناقله العرب في استعمال لفظة دون غيرها باكثر من معنى ، فكل واحد منهما يقتضي خلاف ما يقتضيه الآخر
وحديثنا في هذا البحث يدور حول الفعل « يقدر » نموذجاُ عن هذه الحالة غير العبثية التي يوردها التنزيل العزيز، وتحمل مقاصد شتى تفهم من خلال دلالة السياق للآية أو تستلسل الحوارية في نص القصص القرآني ، ومن هذه النصوص الكريمة ما ورد على لسان يونس في سورة الأنبياء : ليبرز التساؤل الكبير الذي يثير شكوكاُ ينفثها الشيطان ويلقيها في ضعاف النفوس ، فبقولون : إن يونس َظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ ، كيف يكون نبيا ثم يظن بالله عدم القدرة !
في الآية : ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ) {الأنبياء:87}
الفعل نقدر ورد في القران على أكثر من معنى ، وعلى هذا يجب أن يفهم ضمن سياقه في نفس الاية ونفس جو الفكرة التي تدار في النص
إن معنى نقدر هنا ليس بمعنى الاستطاعة ، ومعناها التضييق ودليلنا : قوله تعالى: { وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا } [ الطلاق:7] .
ومنه قوله تعالى: { فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ } [القمر: 12]، أي: قدر.
اذن السياق يحكي قصة النبي يونس ، ومن حسن الظن بالأنبياء ان يكون التفكير بهم ظنا حسنا ولا يكون ظن سوء : لما صار يونس في بطن الحوت، ظن أنه قد مات
أو ظن ان الله لن يضيق عليه في بطن الحوت ، وقيل نقدر مضارع قَدَر عليه أمراً بمعنى ضيّق كقوله تعالى : { الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر } [ الرعد : 26 ] وقوله تعالى : { ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله } [ الطلاق : 7 ] ، أي ظن أن لن نضيّق عليه تَحْتيم الإقامة مع القوم الذين أرسل إليهم أو تحتيم قيامه بتبليغ الرسالة أو انه ظن أن التكليف قد سقط عنه في تبيلغ الرسالة بعد ان يأس من قومه في الايمان . ويحمل على : أنه ظن وهو في جوف الحوت أن الله غير مخلصه في بطن الحوت لأنه رأى ذلك مستحيلاً عادة ، فأراه الله قدرته وأنه يغير ما اصطلح عليه بالفهم الانساني انه مستحيل او غير ممكن !
وتحمل على معنى ان: يونس عليه السلام ظن ان الله لن يقدّر عليه العذاب او الموت بل على العكس مما فهمت انت ، نخن نقول ان النبي يونس قد ظن بالله حسن الظن فالصورة معكوسة هنا... ستقول كيف ؟
ويحمل على : أنه ظن بحسب الأسباب المعتادة أنه يهاجر من دار قومه ، ولم يظن أن الله يعوقه عن ذلك إذ لم يسبق إليه وحي من الله
ويحمل أيضا على معنى :ظن أن لن نؤاخذه بخروجه من بين قومه دون إذن

نقول : ظنه بالله انه لن يقدر عليه - مجرى القضاء والقدر – الضيق والعذاب لأنه نبي اولا وثانيا انه هو المؤمن بالله الوحيد في هذه القرية التي كفرت بالله عن بكرة أبيها كما أخبرنا القران ، لذلك ظن ان الله لن يخذله وهذا المعنى يستقيم.

وقوله: { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ } أي: أخرجناه من بطن الحوت، وتلك الظلمات، { وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } أي: إذا كانوا في الشدائد ودَعَونا منيبين إلينا، ولا سيما إذا دعوا بهذا الدعاء في حال البلاء، فقد جاء الترغيب في الدعاء بها عن سيد الأنبياء.
وأما نداؤه ربه فذلك توبة صدرت منه عن تقصيره أو عجلته أو خطأ اجتهاده ، ولذلك قال : { إني كنت من الظالمين } مبالغة في اعترافه بظلم نفسه ، فأسند إليه فعل الكون ( كنت ) الدال على رسوخ الوصف ، وجعل الخبر أنه واحد من فريق الظالمين وهو أدل على أرسخية الوصف
والدروس المستفادة في هذه القصة :
1- يونس اجتهد وأخطأ .
2- خُطور هذا الظن في نفسه بعد أن كان الخروج منه بادرةً بدافع الغضب عن غير تأمل في لوازمه وعواقبه
3- الدعاء في أحلك وأضيق الأوقات منجي
4- استجابة الدعاء من الله للانسان المكروب
5- التوبة والاعتراف بالذنب أنه ظلم للنفس
6- تقديمه الاعتراف بالتوحيد مع التسبيح كنّى به عن انفراد الله تعالى بالتدبير وقدرته على كل شيء

---------------
1- الفروق اللغوية / أبو هلال العسكري / ص12 ، 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أثر دلالة السياق القرآني في توجيه معنى المتشابه
» دلالة السياق وأثرها فى توجيه المتشابه اللفظى فى قصة موسى عليه السلام رسالة ماجستير
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية مدخل مبادئ على المعاصر موقاي اللغة الأشياء اللسانيات العربية البخاري النص ننجز الحذف بلال الخطاب محمد العربي الخيام ظاهرة قواعد اسماعيل مجلة النقد كتاب النحو


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع