منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك في تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة في تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنافي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة في تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارفي تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 في تاريخ الأدب السعودي (منهج )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة سعد الشربيني
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
12/03/2011

الموقع :
مصر

المهنة :
مدرس لغة عربية


في تاريخ الأدب السعودي (منهج ) Empty
مُساهمةموضوع: في تاريخ الأدب السعودي (منهج )   في تاريخ الأدب السعودي (منهج ) I_icon_minitime2011-03-15, 23:49




















الدرس الأول
أدب الدعوة الإسلامية
1- تعريف أدب الدعوة: كل أدب صدر عن عاطفة الإسلام وأريد به وجه الله وخدمة دينه.

2- متى نشأ أدب الدعوة ؟
نشأ أدب الدعوة ورسم له الطريق من أول يوم أشرق فيه نور الرسالة المحمدية.

3- ما أول نتاج لأدب الدعوة ؟
كان أول نتاج من أدب الدعوة الإسلامية هو الحديث النبوي الشريف، وخطب النبي - صلى الله عليه وسلم – التي ألقاها في محافل قومه.

4- ما أهمية الأدب الإسلامي ؟
أدب الدعوة يستمد أهميته من: أ- عظمة العاطفة التي جاشت به وتدفقت بمعينه.
ب- كونه المصدر التاريخي الذي كتب لتاريخنا الاستمرار.
ج- أحبط المحاولات المغرضة التي كانت وما زالت ترمي إلى تشويه الإسلام.
د- كان لسان الدعوة المحمدية الذي واكب الجيوش الفاتحة ووسيلة إيصال الإسلام إلى القلوب.

ما الدليل على عظمة أدب الدعوة ؟
- من أوضح الأدلة على الأدلة على عظمة و أصالة أدب الدعوة استمرار هذا الأدب على مر العصور سواء كانت عصور ازدهار أم عصور انحدار وانحطاط.

- ما الموضوعات التي تحدث فيها أدب الدعوة على مرّ العصور ؟
من الصعب حصر الموضوعات التي خاض فيها أدب الدعوة نظرا لشمولها واتساع أهدافها ولكن يمكن تلخيص أبرز الموضوعات لكل عصر في الجدول الأتي:






العصر الموضوعات اشهر أدباء الدعوة
الإسلامي 1- الدعوة إلى الإسلام بإطهار محاسنه
2- الدفاع عن الإسلام ضد شعراء المشركين
3- الافتخار بالانتماء لهذا الدين
4- مدح الرسول وبيان علو منزلته ضصلى الله عليه وسلة
5- تذكية الحماس والحض على الجهاد وايقاع الرعب في قلوب المشركين .
6- الدعوة إلى المثل العليا والأخلاق الكريمة 1- حسان بن ثابت
2- كعب بن زهير
3- عبد الله بن رواحة
4- بشر بن ربيعة
5- أبو الأسود الدؤلي
الأموي 1- الدعوة إلى الله والفخر بالانتساب للإسلام
2- امتداح قادة الأحزاب السياسية بما فيهم من أخلاق إسلامية
3- الصبر والثبات على الجهاد والاستمرار فيه
4- موعظة الناس وتزيهديهم في الدنيا 1- نهار بن توسعة
2- عبد الله بن قيس الرقيات
3- سابق البربري
4- سعيد بن جبير
5- الحسن البصري
العباسي 1- الحض على الجهاد والإشادة بالفتوح
2- رثاء من استشهد في ساح الجهاد
3- الإشادة بما يقوم به الخلفاء العباسيون من أجل الإسلام
4- الدفاع عن الإسلام ضد دعوات التضليل من االملل والمذاهب المختلفة
5- الدعوة إلى الزهد في الدنيا والتخلي عن المجون والفسق والزندقة 1- عبد الله بن يوسف
2- اشجع السلمي
3- أبو تمام
5- علي بن الجهم
6- ابن قيبة
7- مزاحم الخاقاني
8- أبو العتاهية
9- ابن الحسن الوراق
10- الفضيل بن عياض
الدول المتتابعة 1- الدعوة إلى ترك التنجيم والرجم بالغيب
2- ترك اللهو والرفاهية
3- الدعوة إلى الجهاد ضد المغيرين من التتار والصليبيين
1- ابن تيمية
2- ابن القيم
3- ابن كثير
4- السيوطي
5- ابن حجر
6- ابن الوردي
7- صفي الدين الحلي

الحديث 1- الدعوة عن الإسلام والدعوة إلى بعث التراث
2- الدعوة إلى جهاد المستعمرين
3- الرد على العلمانيين وأذناب الاستعمار والغزو الفكري
4- بيان إعجاز القران وبيانه وأحكامه
5- الدعوة إلى استعاد أمجاد المسلمين
8- الوقوف بالمرصاد للمستبدين والطغاة 1- ابن عبد الوهاب
2- محمد عبدة
3- رشيد رضا
4- حسن البنا
5- سيد قطب
6- الرافعي
7- العقاد
8- شكيب أرسلان
9- محب الدين الخطيب
10- أحمد شوقي
11- حاقظ إبراهيم
12- أحمد محرم
13- محمود غنيم
14- إبراهيم فطامي
15-عمر الأميري













الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
المرحلة الأولى
(1157-1351)














عوامل ازدهار الأدب أغراض الأدب خصائص أسلوبه أهم الشعراء والكتاب
1- دعوة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب، حيث انطلق الناصرون للدعوة من أصحاب القلم والفكر لمناصرة الدعوة، وبيان اهدافها، والرد على أعدائها.
2- الشعراء الذين انطلقوا إلى آفاق أوسع من مجرد مناصرة دعوة الشيخ بن عبد الوهاب.
1- الدعوة إلى تطهير الإسلام من البدع والخرافات.
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها ضد خصومها.
3- شرح أهداف الدعوة، وإيجاد أسهل الطرق لتحقيق أهدافها.
4- مناقشة أفكار المناوئين، والرد عليها وجلاء ما فيها من زيف.
1- وضوح الفكرة
2- سلاسة الأسلوب وسهولته
3- السجع غير المتكلف
4- الاقتباس من القرآن
5- حسن الاستشهاد 1- محمد بن عبد الوهاب
2- ابن مشرفا
3- ابن عثيمين

س1: إن دعوة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب هي البداية لازدهار الأدب السعودي الحديث ونهوضه. كيف تفسر ذلك ؟
لقد كان من بين أنصار الدعوة أصحاب فكر وقلم من الخطباء والأدباء والشعراء وكانت الدعوة سبيلا لانطلاقهم إلى آفاق أوسع من مجال الدعوة.

س2- كيف كان أسلوب الأدب في المرحلة الأولى من الأدب السعودي ؟
كان أسلوب الأدب أسلوبا تقريرا تغلب عليه النزعة العلمية، سواء أكان في مجال الدفاع عن دعوة ابن عبد الوهاب، أو في الناحية الفكرية المتعلقة بشرح منهج ابن عبد الوهاب.

س3: متى يكون أسلوب الداعية مؤثر ؟
يكون أسلوب الداعية مؤثر إذا كان:
1- خليا من التكلف
2- صادق العاطفة ن مخلص النية
3- واضح الهدف


س4- اذكر أغراض الأدب السعودي كما تجلت في كتابات ابن عبد الوهاب وأتباعه
أغراض الأدب السعودي في المرحلة الأولى :
1- الدعوة إلى تطهير الإسلام من البدع والخرافات.
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها ضد خصومها
3- شرح أهداف الدعوة، وإيجاد أفضل السبل لتحقيق أهدافها
4- مناقشة أفكار المناوئين، والرد عليها وجلاء ما فيها من زيف
5- المشاركة في الأمور السياسية التي يمكن أن يشارك فيها الأدب والشعر.


س5- بم تميز أسلوب الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟
تميز أسلوب الشيخ محمد بن عبد الوهاب بما يلي:
1- التقريرية وغلبة النزعة العلمية
2- صدق العاطفة وإخلاص النية
3- وضوح الهدف

س6- ما الغرض الذي برز فيه كل من ابن مشرف، ابن سحمان، ابن عثيمين ؟
برز ابن مشرف في النظم التعليمي فليس شعره فنا تصويريا.
أما ابن سحمان فقد غلب عليه الجانب الفكري
وبرز ابن عثيمين في الشعر السياسي، فقد استأثر المديح بمعظم ديوانه

س7- ما طبيعة شعر المديح في هذه الفترة ؟
لم يختلف شعر المديح في هذه الفترة في مضمونه عن مدائح الشعراء القدامى لأمراء زمانهم وعظماء بلادهم، فيمدحونهم بالشجاعة والكرم ونصرة الإسلام ووراثة المجد كابرا عن كابر.
وتلقيبه بالإمام دون غيره من الألقاب الأخرى كالأمير والملك، يقول ابن عثيمين:
إمام على نهج الشريعة سائر ***** نبايعهم نحن وأنتم ونصدق

س8- كيف كان الشعر في المرحلة الأولى من الناحية الفنية ؟
كان الشعر في هذه المرحلة قائما على:
1- تقليد شعراء العصر المملوكي والعثماني
2- الزخرف اللفظي والمحسنات البديعية
3- مضامين معتمدة على الموضوعات التقليدية من مدح وهجاء ورثاء
4- الابتعاد إلى حد ما عن التقريرية ومظاهر الركاكة، وإن لم يتخلصوا منها تماما

س9- ما البيئة التي صورها الشعر في المرحلة الأولى ؟
كان الشعر في المرحلة الأولى مرآة لما كانت عليه الجزيرة من نهاية القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر الهجري: 1- فعكس ما كانت عليه حركة الإصلاح الوهابية
2- عكس صورة الفكر الديني والحياة السياسية
3- الأوضاع الاجتماعية التي كانت سائدة

********************************
*****************************
**********************
***********






















الدرس الثالث

المرحلة الثانية (1351-.............) من تأسيس المملكة حتى عصرنا الحاضر












كانت دعوة ابن عبد الوهاب الدافع الأساسي لنهضة الأدب في المرحلة الأولى، ويزال لها أثراها العميق بتضافرها مع عوامل أخرى،
فما هذه العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب السعودي ؟
1- التعليم: وللتعليم صور كثيرة منها الكتاتيب، وحلقات الحرمين الشريفين، ثم التعليم النظامي الذي بدأ في عهد الملك عبد العزيز. وكان لهذا التعليم أثره في دراسة علوم اللغة العربية وفنونها المختلفة.

2- المطابع والمكتبات: وكان للطباعة أثرا كبيرا في نشر تراث الأدب العربي ، وملاحقة الجديد من مؤلفات أدبية ومترجمات عن اللغات الأخرى ، وكان لذلك أعمق الأثر في النهضة الأدبية المعاصرة .

3- وسائل الإعلام: كان وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية من أعظم وسائل نهضة الأدب حيث احتضنت الأقلام الشابة كما احتضنت بعض فنون الدب كفن المقال الذي يعد بحق المولود الشرعي للصحافة، فقد ولد وترعرع ونضج وتطور في حضن الصحافة.

ما أهم الصحف التي نشأت في المملكة ؟
1- صحيفة (القبلة ) أنشئت سنة 1334 هـ على يد الشيخ فؤاد الخطيب.
2- صحيفة ( أم القرى ) أنشئت سنة 1434هـ
وهناك نوع من المجلات المتخصصة مثل ( المنهل ) التي تخصصت في دراسة الأدب.
• وقد وصل عدد الصحف التي تصدر إلى ما يقارب الثلاثين صحيفة ومجلة.
متى نشأت الإذاعة السعودية وما دورها في ازدهار الأدب ؟
نشأت الإذاعة السعودية سنة 1368هـ وكان لها دور فعال في تنمية الأدب حيث نقلت الأمسيات الأدبية، وخصصت برامج للأدب استُضِف فيها كبار الأدباء السعوديين. وكذلك كان للتلفاز أثر مشابه فساهم في نقل ما يجري في المنتديات والمتقيات الأدبية للناس في بيوتهم.





4- اتصال الأدباء السعوديون بغيرهم: وقد أخذ الاتصال صورتين:
أ- الاتصال المباشر عن طريق الصداقات والزيارات المتبادلة والرحلات.
ب- قراءة الإنتاج الأدبي والنقدي على مهل ومناقشته في صورة مساجلات ومناقشات على صفحات الجرائد.
ج- التوسع في قراءة الآداب العالمية الأخرى باللغات التي ألفت بها أو في صورة مترجمات. كل ذلك كان له أكبر الأثر في تنوع الاتجاهات والأجناس الأدبية في المملكة.

5- النوادي الأدبية: وهي نوادي أقيمت في المدن الكبرى في المملكة، وكان لها دور كبير في تنظيم المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية، ونشر الأعمال الشعرية، والتعريف بالأدباء الشبان فتناولها النقاد مما أدى إلى تطرهم الفني ورقي إنتاجهم الأدبي والشعري.
********************************************
**************************************
****************************
***********
***

























الدرس الرابع
موضوعات الشعر السعودي


























أولا : الموضوعات التقليدية

الموضوع أشهر الشعراء خصائص الشعر
الغزل 1- محمد حس عواد 2- محمد حسن فقي 3- طاهر زمخشري
4- حسن عبد الله القرشي
5- حمزة شحاتة 6- عبد الله الفيصل 1- استوحى الشعراء شعرهم من الشعر العربي القديم جاهلي وإسلامي وعباسي وأند لسي ومعاصر.
2- رقة الألفاظ.
3- موسيقية الإيقاع.
4- القدرة على المزج بين القديم والحديث
5- تميز كل شاعر على أن يبرز لغته الخاصة
المديح 1- ابن عثيمين
2- ابن مشرف
3- فؤاد الخطيب 1- تخصص بعض الشعراء في شعر المديح كابن عثيمين
2- التأثر الواضح بالشعر العربي القديم كوصف الممدوح بالكرم والنبل والجود والمروءة والشجاعة
3- وصف معارك الحكام السعوديين بالفتح المبين
4- مدح الممدوح بما يقدمه من مساعدات للشعوب العربية والإسلامية.

الرثاء 1- محمد حسن فقي
2- علي حافظ
3- أحمد قنديل 1- رثاء العلماء كمحمد بن عبد الوهاب وأمراء الأسرة الحاكمة كرثاء الملك عبد العزيز .
2- رثاء رجالات العرب والمسلمين
3- رثاء الابنة والولد
4- رثاء بعض الشعراء أنفسهم قبل الموت


ثانيا:موضوعات مستحدثة
الموضوع الشعراء موضوعات الشعر
في القضايا الاجتماعية 1- إبراهيم العلاف
2- أحمد العربي
3- طاهر زمخشري 1- تبرج المرأة
2- تصوير أحاسيس الفقراء
3- الدعوة إلى البذل والعطاء
4- الدعوة إلى التمسك بالخلق الإسلامي
في القضايا الوطني والسياسية 1- حمزة شحاتة
2- حسن القرشي
3- حسين فطاني
4- سعد البواردي
5- أحمد قنديل
6- طاهر زمخشري 1- الحنين إلى الوطن والتغني بقراه ومدنه
2- تصوير مقاومة الشعوب العربية للاستعمار
3- واحتلت قضية فلسطين نصيب الأسد في الشعر السعودي المعاصر














الدرس الخامس
الاتجاهات الفنية في الشعر العربي المعاصر
























الاتجاه خصائصه وعوامل ظهوره أهم شعرائه
التقليدي 1- قوة الاتصال بالتراث
2- تلاشي تأثرهم بالشعراء في عصر الضعف
3- محاكة الشعراء في عصور الاذهار والقوة
4- خضوع ذوقهم الفني لذوق الشعر العربي القديم المحافظ على عمود الشعر.
5- تقليد أبي تمام في مدحه للمعتصم في فتح عامورية وبدا ذلك في شعر ابن عثيمين.
6- تقليد أبي فراس في رومياته وبدا ذلك واضحا في شعر إبراهيم غزاوي.
7- متانة الأسلوب وإحكام القوانين، واستمداد الصور والموضوعات من البادية العربية. 1- محمد بن عثيمين
(1- كان همزة وصل بين مرحلتي الأدب السعودي
2- قلد أبا تمام في مدحه للملك عبد العزيز )
2- إبراهيم الغزاوي
( 1- قلد أبا فراس في رومياته
2- تأثر تأثرا واضحا بالشعر الجاهلي حيث استمد منه صوره الفنية وموضوعاته المعتمدة على بيئة البادية )
3- حسبن سرحان

التجديدي 1- هو امتداد لمدرسة الإحياء التي ظهرت في الشعر العربي الحديث.
2- تأثر شعراء المملكة بالاتجاه التجديدي وذلك بالاطلاع على شعر المتنبي وأبي تمام والبحتري والشريف الرضي، وكذلك باطلاعهم على شعر مدرسة الإحياء في الصحف والمجلات أو بالاتصال المباشر
3- التأثر بالنقاد الجدد ( العقاد-المازني – عبد الرحمن شكري )
الذين بلغوا بالتجديد مدى لم تبلغه مدرسة الإحياء والبعث
4- لم يبق هؤلاء الشعراء صورا للقدامى بل ظهر استقلالهم عنهم وبرزت شخصيتهم المستقلة في الشعر
5- ظهور معاني وصور جديدة في شعرهم برزت فيهما أثر الحضارة والتفاعلات الفكرية والثقافية المستحدثة.


1- أهم رواده محمود سامي البارودي وتلميذيه أحمد شوقي وحافظ إبراهيم
2- طاهر زمخشري
3- أحمد قنديل.
4- حمزة شحاتة
5- عبد الله خميس
6- محمد حسن فقي
( قدر ورجل )
( نفس تبحث عن نورها )
الرومانسي 1- ظهر هذا الاتجاه في المملكة.
2- الظروف الاجتماعية والاقتصادية الجديدة.
3- الشعور بالوحدة والعزلة والانطواء على الذات مما دفعهم إلى تأمل الذات التجاوب مع هذه المشاعر تجاوبا روحيا حزينا في عوالم الخيال الرحب، يبثون شكواهم، ويصفون آلامهم في قصائد تحلق بنا في أجواء النفس وعوالم الروح، فجاء قصائدهم معبرة عن أنفسهم، وتجاربهم.
4- إطلاع الشعراء على الشعر العربي لمدرسة المهجر ومدرسة أبولو.
5- الشعور بالحرمان، والإغراق في التشاؤم، استعذاب الألم .
1- عبد الله الفيصل ( شاعر الحرمان )
2- عبد الله الصالح العثيمين.
3- حسن عبد الله القرشي
4- محمد حسن عواد
5- سعيد البوار دي
6- إبراهيم الدامغ (الإغراق في التشاؤم )









1- لم يلتزم الشعراء السعوديون المعاصرون بشكل القصيدة التقليدي، ولكن تجاوزه إلى (الشعر الحر) الذي يعتمد على تعدد القوافي وتنوع الأوزان.

2- القصيدة أضحت في مفهومهم كل واحد حي متفاعل، يترابط من خلال ما يعرف (بالوحدة العضوية)، فلم يعد كل بيت مستقل تمام الاستقلال عن الآخر.

3- لم يلتزموا بالقافية الواحدة لكل قصيدة، وإنما قلدوا ما عرف في بعض الأحيان بالشعر (المرسل ). الذي هو الشعر ( الحر).

4- لم يعبأ الشعراء السعوديون بالنقد العنيف الذي تعرض له هذا الاتجاه الشعري الذي ضرب عرض الحائط بالقيم الموسيقية للشعر العربي القديم، وكان الأستاذ العقاد ( رئيس اللجنة الفنية لتقويم الشعر في المجلس الأعلى للثقافة ) إذا جاءته قصيدة من الشعر الحر يحيلها إلى لجنة النثر اعتقادا منه أنها لا تنتمي لفن الشعر.




































































أولا: القصة: ( القصة)

(الرواية )



( الأقصوصة )

- كانت قصة التوأمان هي أول عمل قصصي يظهر في الأدب السعودي لعبد القدوس الأنصاري.

2- مرت القصة في الأدب السعودي بمرحلتين فنيتين:
الأولى: من تأسيس المملكة حتى الحرب العالمية الثانية ( 1351- 1365 )
بدأت في هذه المرحلة كتابة القصة القصيرة ويمثل هذا النوع قصة (رامز ) التي كتبها محمد سعيد العمودي.

3- عيوب هذه القصة:
• كان مقياس الحجم هو المقياس الذي سميت على أساسه قصة قصيرة، دون الاعتبارات الفنية الأخرى.
• اعتمادها على التسلسل الروائي.
• الافتقار إلى التركيز المطلوب في القصة القصيرة.
• الاعتماد على المصادفة.
• الاعتماد على الأسلوب التصويري.
• الافتقار إلى التصوير.
ميزاتها:
• يعتمد أسلوبها على اختيار متقن للفظ يعجب هواة الأساليب العربية الرفيعة.
المرحلة الثانية: ما بعد الحرب العالمية الثانية:
أهم ميزات هذه المرجلة:
• عودة الشباب السعودي الموفد للدراسة خارج المملكة مزودا بمختلف الثقافات، وبأكثر من لغة.
• ازدياد صدور الصحف والمجلات.
• وفود الكثير من الصحف والمجلات العربية الحافلة بالعمال القصصية إلى المملكة.
• إدراك الكتاب السعوديين أن القصة ليست مجرد كلام جميل مرصوف ولكنها بناء متكامل.

• يعد حامد دمنهوري (1340هـ - 1385هـ )رائد الفن القصصي الحديث في المملكة، فقد درس في مصر، وأتقن اللغة الإنجليزية، واطلع على الأدب القصصي العربي والمترجم.

• كتب روايتين فقط الأولى بعنوان ( ثمن الضحية)، 1379هـ. والثانية: ( ومرت الأيام) 1383هـ.

• أسلوب دمنهوري في الرواية: 1- الاعتماد على المنولوج الداخلي ( الاستبطان).
2- وصف البيئة الحجازية، وحياة الأسر السعودية المتوسطة.
3- صور تقاليد المجتمع السعودي في البيع والشراء وغير ذلك.
4- صور التطورات الجديدة التي طرأت على المجتمع السعودي بعد الحرب العالمية الثانية.
5- جاء أسلوب الكاتب متسقا مع الأسلوب الفني للرواية.

• تطور القصة السعودية:
أولا: أسباب هذا التطور:
1- الاستقرار السياسي والاقتصادي خلال العشرين سنة الأخيرة.
2- ظهور قيم حديثة في الأخلاق والحكم والحياة.
3- تطور الصحافة وتحملها عبء التعبير عن المجتمع الجديد.

ثانيا: مظاهر تطور القصة:
1- التخلص من السطحية والاتجاه للتصوير الإنساني.
2- التعبير عن المضمون الاجتماعي.
3- تنوع الاتجاهات الفنية: رومانسي، واقعي، تاريخي، الاعتماد على الأسطورة.
4- مساهمة المرأة بنصيب وافر في كتابة القصة.
ثالثا: نماذج من القصص السعودي:

القصة الكاتب
شبح فلسطين، دعوة إلى الأخرة سعد البواردي
عروس من القاهرة غالب أبو الفرج
أرض بلا مطر إبراهيم الناصر
التضحية، والمتسولة أمين الرويحي
ثانيا: المقال: احتلت المقال المكانة الأولى في الأدب العربي المعاصر لما يلي: 1- لسهولته، وعدم خضوعه لقيود فنية صعبة كالعروض في الشعر، أو البناء الفني في القصة..
2- ارتباط المقال بالصحافة في نشأته وتطوره.

• مراحل تطور المقال:
أولا: من تأسيس المملكة إلى الحرب العالمية الثانية ( 1351- 1365هـ):
خصائص المقال في الفترة السابقة على هذه المرحلة:
1- التكلف والتصنع وتحمل أثقال البديع من سجع وجناس وغيره.
2- تفاهة الفكرة وسطحية الأسلوب.
3- التأثر بمن كتبوا في جريدة (القبلة) كفؤاد الخطيب وغبره من المصريين والسوريين.

بعد ذلك أسمت (القبلة ) و (أم القرى) في تطور المقال فكانتا المدرسة الأولى التي علمت أبناء الحجاز الفن الصحيح لأدب المقالة.
1- التخلص من الأسلوب القديم.
2- اختيار الموضوعات ذات الأهمية بالنسبة للمجتمع العربي والإسلامي..
3- عرض الأفكار ببساطة ووضوح.
4- عدم التخلص تماما من المحسنات، وإن جاءت غير متكلفة.

ثانيا: المقال بعد الحرب العالمية الثانية:

• عوامل تطور المقال في هذه المرحلة:
1- ظهور مجموعة من الصحف كان أصحابها هم أدباء المملكة.
2- ظهور جيل جديد من الأدباء الذين خرجوا على التقاليد الفنية التي كانت تكبل بعض كبار الكتاب.
3- التأثر بكتاب المقال الكبار في العالم العربي، كالعقاد والزيات، والمازني والرافعي، وطه حسين.

• مظاهر تطور المقال:
1- تعدد الموضوعات التي يعالجها المقال من نقدي إلى أدبي واجتماعي وسياسي واقتصادي.
2- تعدد أنواع المقال مابين مقال طويل مفصل أو قصير مركز كالعمود الصحفي.
3- تفوقه على فن القصة في المستوى الفني.
4- كثرة كتاب المقال، وشمول موضوعاته لأغلب نواحي الحياة.









مقرر الحفظ
عنون القصيدة اسم الشاعر المطلوب حفظه
فتح مكة أحمد محرم 5 - أبيات
وصايا وإرشادات ابن عبد الوهاب 4- أسطر
رثاء عبد العزيز علي حافظ 3- أبيات
في القضايا الوطنية حمزة شحاتة 3- أبيات
نفس تبحث عن نور محمد حسن فقي 5- أبيات
الاتجاه الرومانسي إبراهيم الدامغ 3- أبيات
العز والمجد ابن عثيمين كل القصيدة
الأنانية محمد احمد جمال 4- أسطر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في تاريخ الأدب السعودي (منهج )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر
» الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر
» المرأة في الشعر السعودي المعاصر
» المؤتمر السعودي الخامس للعلوم 2012
» الاتجاه الاسلامي في الشعر السعودي الحديث. رسالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


في تاريخ الأدب السعودي (منهج ) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
قواعد اللسانيات اسماعيل النحو مجلة العربية المعاصر النقد العربي ظاهرة الخيام التداولية الحذف مدخل بلال البخاري محمد موقاي الأشياء الخطاب النص اللغة ننجز على كتاب مبادئ


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع