منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار الزريقي
عضو نشيط


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
28

نقاط :
76

تاريخ التسجيل :
05/04/2010

الموقع :
اليمن/تعز


الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً Empty
مُساهمةموضوع: الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً   الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً I_icon_minitime2010-12-29, 08:56

الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً

عمار الزريقي

[ عندما نقرأ في نصوص الشعر العربي ونحاول الغوص في الصور الفنية ونتذوق المدلولات وصلتها بوجدان المبدع والمتلقي، نجد بأن الصور الفنية والإبداعية التي يبتكرها الخيال، فتتوفر حينها الأدوات من لفظ ومعنى وصياغة وسمو خيال ورهافة
حس ومن براعة في تشكيل الصورة على نحو أن يبث فيها الحركة ويمنحها الجمال والتأثير وما جعلني أكتب عن هذا
الموضوع بيت شعر للشاعر الجميل نزار قباني يصف فيه شعر فتاة إسبانية:
[سارت معي والشعر يلهث خلفها
كسنابل تُركت بغير حصاد
فهو يصف جمال شعر فتاته الأسبانية التي كانت ترشده إلى الآثار القديمة في قصر الحمراء في الأندلس، فلمعان الشعر
وجماله ونماؤه وتموجه كسنابل قمح يداعبها الهواء صورة تشكيلية نغنيك عن أي شيء آخر، وهنا يكون التذوق من المتلقي
المعاصر الذي يريد أن يبتعد قليلاً عن الصور القديمة والتشبيهات البلاغية المعروفة والممجوجه ومن تقعيد البلاغيين من
مشبه ومشبه به ووجه التشبيه، فالصور الفنية الجمالية التي تكون قوية العلاقة مع النفس، أو رأسية في اللاشعور، فعندما يأتي
المبدع بصورة فنية فهو يعبّر عن المعاني الوجدانية العميقة التي يبتكرها الخيال فأي إبتكار عندما يأتي شاعر معاصر ويصف
محبوبته بالبدر، أو خدها كالورد وهكذا فالمبدع هو المتلقي ولم لا فالمتلقي بتقبله للصورة هو مبدع إيضاً، فلذا نبدع عندما
نبتعد عن الحدود والأقسام المصطنعة التي اصطنعها التفكير المنطقي لدى القدماء إنما يجب بأن نأتي بالصور المعبرة عن
المشاعر والأحاسيس وعن موقع الأشياء من نفوسنا، إذ لاينصرف التفكير إلى وصف الأشياء وصفاً موضوعياً إنما يكون
التعبير معتمداً على التجربة الفنية معتمداً على الخيال، ولننظر إلى الخيال وإلى التجربة فكيف حينها تزاحمت الصور بل
اللوحات الفنية المعبرة في مقدمة قصيدة «بلقيس» لنزار قباني:
[بلقيس كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس كانت أجمل النخلات في أرض العراق
كانت إذ تمشي ترافقها طواويس وتتبعها آيائل.
بلقيس يا وجعي ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل

فهو يرثي زوجته العراقية «بلقيس» التي قتلت بعد إنهيار السفارة العراقية في بيروت فكانت تجربة لها صلة بوجدان الشاعر
وأحزانه، بعد أن فقد زوجته وأصبح وحيداً يعاني الحزن الذي يمزق قلبه، فيحشد التاريخ كله من بابل إلى شموخ العراق
المعاصر، فهذا رثاء من نوع خاص، هل ياترى بعد سقوط السنابل، بعد سقوط زوجته ثم سقوط دولتها العراق، وما زالت هذه
القصيدة بل هذا البيت يعطيني صوراً جديدة.. أليس من الأجدى أن نرثي به نازك الملائكة التي توفت أخيراً.
هل ياترى من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل؟
فالصورة هي أن تحيا وتشعر وفقاً لإحساس المبدع، إذ أن الإبداع دائماً عاطفة تجيش وتفيض، إما أن تجعله قاصراً كسيحاً- لا
حول ولاقوة- فيكون حينها كلاماً لا علاقة له بالفن والإبداع.
وهذا كله نجده في إبداع كثير من المبدعين قديماً وحديثاً، فشاعر العربية أبو الطيب المتنبي هو من أكثر الشعراء الذين
اشتهروا بجمال الصورة وروعة التعبير وإن كان يأتي بعده أبو تمام.
فديوان أبي الطيب المتنبي زاخر بصور الفن والجمال في التعبير عن المعاني المبتكرة والتي تدل على عبقرية المتنبي
وإبداعه، ففي قوله في مدح سيف الدولة الذي استرد قلعة الحدث المشهورة من أيدي الروم.
]غصب الدهر والملوك عليها
فبناها في وجنة الدهر خالا
فهي تمشي مشي العروس إختيالا
وتثني على الزمان دلالا
فالمتنبي كان في لحظة التجلي والإبداع فهو لا يرى ما يراه الآخرون، إذ يرى القلعة تمشي مشي العروس اختيالاً وكبرياء بعد
أن تحررت من أيدي الأعداء، وأصبحت عربية النسب والإنتماء لأنها عادت إلى صرح العروبة والإسلام، بل نراه في البيت
الأول يصورها بـ «الخال» الذي يزين وجنة الدهر، وهو تشبيه، يكشف عن صلة التعبير والتصوير بوجدان الشاعر العربي
ورؤيته الخاصة المعبرة عن سعادته وسروره بتحقيق النصر على الأعداء الغاصبين، فنلاحظ هنا بما يعرف في النقد الحديث
بما يسمى «التشخيص» وهو أسلوب تعبيري عن المعاني بأسلوب بعيد عن اللغة العادية لأن المبدع يخلع من أحاسيسه
ومشاعره على الأشياء الجامدة فيجعلها حية ذات إرادة وروح فتكون كالإنسان، وهنا يكون المبدع مبدعاً، فالمتنبي في قصيدة
أخرى، يمدح سيف الدولة الحمداني بعد أن أوقع بقبائل بني كلاب الهزيمة الذين أعلنوا العصيان على سلطة الأمير، نجد
كثيراً من هذه الصور الجمالية أو «التشخيصية»
طلبتهم على الأموه حتى
تخوف أن تفتشه السحاب
وتسأل عنهم الفلوات حتى
أجابك بعضها: وهم الجواب
فرسم لنا هنا صورة اسطورية لسيف الدولة فهو يخاطب السحاب، والسحاب نراه يخاف ويفزع، مثلما يخاف الإنسان،
والفلوات «الصحارى» تسأل وتجيب وهي أشياء جامدة لا تنطق ولكنها في سياق التعبير الجمالي تصبح مجسدة أمامنا تجيب
الأمير وترشده إلى فلول الأعراب المنهزمين، والفضل في هذه الصورة الفنية الجمالية يعود إلى خيال الشاعر الذي يضفي
على الجماد روحاً إنسانية، هنا نستطيع أن نسميه بالمجاز اللغوي لأنه استخدم في غير معناه الحقيقي فأعطى قوة إبداعية
خلاقة في تصوير المعنى، نجتاز فيها الواقع الحقيقي، واقع الجماد الذي لا فعل له، إلى واقع الإنسان الحي، ترتفع فيه الطبيعة
إذ تتجاوب مع الإنسان وتشعر وتحس، فيتكون لدينا عالماً إبداعياً جديداً.
أما عن مثيلات هذه الصور التي نجدها عند أبي تمام فاكتفي بصورة واحدة في قصيدته الرائعة في وصف وقعة عمورية
التأريخية
يايوم وقعة عمورية انصرفت
عنك المنى حُفلاً معسولة الحلب
بكر فما افترعتها كف حادثةٍ
ولا ترقت إليها همة النوب
حتى إذ مخض الله السنين لها
مخض البخيلة كانت زبدة الحقب
حتى كأن جلابيب الدجي رغبت
عن لونها وكأن الشمس لم تغب
فأبوا تمام عبرَّ عن الإنتصار تعبيراً وجدانياً مدركاً بالحس، لقد أسند إلى الأماني والآمال فعل الانصراف مثلما ينصرف
الإنسان وهنا لم تنصرف إنصرافاً عادياً، بل مملوءة بالحليب المعسول، لقد تحولت الأماني إلى أثداء حافلة باللبن، وهذا
التحول الرمزي يوحي بتحقيق الأماني بالنصر على الأعد، بل نجد مدينة عمورية فتاة عذراء بكراً، لا يستطيع أحد أن يمسها
بشر، بل نجد المدينة حصينة أمام المصائب والنوائب، فتعاقب السنين والأيام عليها مخضها مخض بخيلة من أجل الحصول
على الزبدة والثمرة المرجوة إلى أن ينتصر المسلمون ويحققون ثمرة جهدهم وصبرهم، فكانت هذه الثمرة التي رمز لها بزبدة
الحقب لأن الزبدة لا تحصل إلا بعد المخض، ونجده أيضاً يشخص «الدجى» الذي يعبر عن شدة الظلام، وجعل له جلابيب
وأردية سوداء يرتديها الدجى مثلما يرتدي الإنسان ثيابه، ولكن خيال الشاعر جعل جلابيبُ الدجى تكره لونها الأسود القاتم
مثلما يكره الإنسان الأردية السوداء في كثير من الأحيان، ومنا هنا نلاحظ بأن أبا تمام نقل لنا بإبداعه إلى المتلقي في كل زمان
ومكان وقعة عمورية وكيف فتحت نقلاً مباشراً وعلى الهواء، بل أرى الآن المعركة أمامي ماثلة مدركة بحاسة البصر، ومن
خلال هذه السطور التي قد تكون بداية لمقالات أخرى عن هذا النوع من الجماليات والإبداعيات عند المبدعين القدماء
والمعاصرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الرجاء من الاخوة و الاخوات مساعدتي على تحميل كتاب " الحلاج موضوعا للآداب والفنون العربية والشرقية قديماً وحديثاً " لمصطفى كمال الشيبي مع الشكر
» الرجاء من الاخوة و الاخوات مساعدتي على تحميل كتاب " الحلاج موضوعا للآداب والفنون العربية والشرقية قديماً وحديثاً " لمصطفى كمال الشيبي مع الشكر
» الرجاء من الاخوة و الاخوات مساعدتي على تحميل كتاب " الحلاج موضوعا للآداب والفنون العربية والشرقية قديماً وحديثاً " لمصطفى كمال الشيبي مع الشكر
» الصورة الشعرية في شعر كعب بن زهير
» السمات الفنية لأدب الطفل(دراسة نقدية تطبيقية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الصورة الفنية وصلتها بالمتلقي قديماً وحديثاً 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
موقاي اللسانيات اللغة مدخل الخيام قواعد محمد العربية مبادئ ننجز ظاهرة اسماعيل النحو الحذف النقد العربي التداولية الخطاب البخاري الأشياء مجلة النص بلال كتاب المعاصر على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع