منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بتول عثمان
.
.


القيمة الأصلية

البلد :
الولايات الأمريكية المتحدة

عدد المساهمات :
93

نقاط :
257

تاريخ التسجيل :
06/10/2015


الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة   الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة I_icon_minitime2015-11-04, 02:25

بسم الله الرحمن الرحيم
الفرقة الناجية من الحساب والعذاب
لقد بين الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أن الناس سينقسمون يوم القيامة إلى ثلاثة فرق رئيسية بناءً على أعمالهم في الدنيا. ففي الآيات التالية التي تصف لنا الحال يوم القيامة وهي: } وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاَثَةً } {فَأَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ }{ وَأَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ } {وَٱلسَّابِقُونَ ٱلسَّابِقُونَ } { أُوْلَـٰئِكَ ٱلْمُقَرَّبُونَ }{ فِي جَنَّاتِ ٱلنَّعِيمِ{ 7-12 الواقعة
وقد جاء معنى الآية في تفسير ابن كثير الآتي: }وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَـٰثَةً } أي: ينقسم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أصناف: قوم عن يمين العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيمن، ويؤتون كتبهم بأيمانهم، ويؤخذ بهم ذات اليمين، وقال السدي: وهم جمهور أهل الجنة، وآخرون عن يسار العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيسر، ويؤتون كتبهم بشمالهم، ويؤخذ بهم ذات الشمال، وهم عامة أهل النار ــــ عياذاً بالله من صنيعهم ــــ وطائفة سابقون بين يديه عز وجل، وهم أخص وأحظى وأقرب من أصحاب اليمين الذين هم سادتهم، فيهم الرسل والأنبياء والصديقون والشهداء، وهم أقل عدداً من أصحاب اليمين. أما الآيات التالية: ( ثمَّ أَوْرَثْنَا ٱلْكِتَابَ ٱلَّذِينَ ٱصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِٱلْخَيْرَاتِ بِإِذُنِ ٱللَّهِ ذَلِكَ هُوَ ٱلْفَضْلُ ٱلْكَبِيرُ) 32 فاطر، فقد أوضح معناها الحديث التالي: عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا ٱلْكِتَـٰبَ ٱلَّذِينَ ٱصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَـٰلِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِٱلْخَيْرَٰتِ بِإِذْنِ ٱللهِ } فأما الذين سبقوا، فأولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وأما الذين اقتصدوا، فأولئك الذين يحاسبون حساباً يسيراً، وأما الذين ظلموا أنفسهم، فأولئك الذي يحبسون في طول المحشر، ثم هم الذين تلافاهم الله برحمته، فهم الذين يقولون: { ٱلْحَمْدُ للَّهِ ٱلَّذِىۤ أَذْهَبَ عَنَّا ٱلْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ ٱلَّذِىۤ أَحَلَّنَا دَارَ ٱلْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ( ". وهنالك الكثير والكثير من الآيات التي وصفت الفرقة الناجية ولكن بصور مجملة منها الآية: (نَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَامُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ). أما الآيات التالية فهي التي أوضح الله فيها الفئة الناجية من الخسر أي من الحساب والعقاب وهي: (والعصر) (إن الانسان لفي خسر) (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) 1-3 العصر. حيث أوضحت أن الفئة الناجية أي المستثنية من الخسر هي فئة: ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).
وجاء الحديث التالي محدداً للفئة الناجية وهو : عن عوف بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:"افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و سبعين في النار، وافترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و إحدى و سبعين في النار، والذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و ثنتين وسبعين في النار ، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال: هم الجماعة".
إذاً يستنتج من الآيات زمن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن فرقة (السابقون السابقون) (10 الواقعة) هم (السابقون بالخيرات) 32 فاطر وهم( الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) وهم الجماعة.
ولما كانت هذه الورقة تهدف لتوضيح الفرقة الناجية اقتضى ذلك معرفة معنى السابقون وصلتهم بالايمان والأعمال الصالحات.
معنى السابقون السابقون
لقد جاء معنى السباق في المعجم العربي كالآتي: السَّبَّاق :الكثير السبق. سَبَّاقٌ إلَى أعْمَالِ الخَيْرِ : مَنْ يُسْرِعُ إلَى أعْمَالِ الخَيْرِ، وَيَكُونُ الأوَّلَ دَائِماً سَبَّاقٌ إلَى الْمَكَارِمِ( إذاً صلة السابقون بالإيمان والأعمال الصالحة هي: إن السابقون هم السباقون الذين آمنوا بالله إلهاً واحداً أحداً وبكتبه ورسله وملائكته واليوم الآخر ثم تسابقوا (تنافسوا) في العمل بالأعمال الصالحات لينالوا رضاء ربهم.
فمن كل ذلك تنبع الأسئلة التالية: ما هي أعمال الخير أي الأعمال الصالحات التي هم لها سابقون؟ وكيف تم تحديدهم من باقي الفرق؟ وكيف تم تحديد أهل اليمين وأهل الشمال؟
أعمال الخير أي الأعمال الصالحات
إن توضيح أعمال الخير والأعمال الصالحات التي تنافست عليها الفئة الناجية يحتاج لضرب مثال من واقع الحياة ولله المثل الأعلى. والمثال مبني على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (بني الاسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله‘ واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً). فالاسلام كالبنيان له قاعدة وله خمسة أركان. ولكن البنيان وبأركانه الخمسة فقط لم يكن بنياناً مكتملاً. واكتمال البنيان يحتاج إذاً لجدران تربط كل ركنين مع بعض ليصير بنياناً شامخاً قوياً محمياً من كل المؤثرات الخارجية. وتحتاج الجدران لمواد من نفس مواد الأركان. ومما هو موجود في حياتنا اليومية نجد أن الأركان تبنى من الأسمنت والطوب والرملة وهكذا. وكذلك الجدران تبنى من نفس المواد.
فما يستفاد من هذا المثل هو أن أعمال الخير والأعمال الصالحات تنقسم إلى قسمين: قسم أعمال بناء الأركان الرئيسية وقسم أعمال بناء الجدران وهي شعب الإيمان. فشعب الإيمان هي التي يتنافس عليها السابقون السابقون لاكمال بنيانهم بعد أن بنوا الأركان. فما هي مواد الأركان وما هي الشعب التي تبنى منها الجدران؟ وما الفرق بيتنهما؟
أركان الاسلام الخمسة
الأركان الخمسة كما أوضحها الرسول صلى الله عليه وسلم هي: الشهادتين والصلاة والصوم والحج لمن استطاع إليه سبيلاً. ولكل ركن من الأركان له واجبات وسنن.
الركن الأول: شهادة ( أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)
إن نطق الشهادة يعني الإعتراف والتصديق والإقرار الكامل بأن نؤمن يقيناً بأن:
أولاً- الله هو خالق ومالك السماوات والأرض وما فيهن وما بينهما وما تحت الثرى. فنؤمن بأنه إلإله الواحد الأحد الذي لا إله غيره ولا شبيه ولا مثيل له ولا والد ولا صاحبة له ولا ولد.
ثانياً- الله وحده المتفرد بأحسن الصفات والأسماء والأفعال فلا يكافئه أحد فيها
ثالثاً- الله وحده المستعان الذي تطلب منه المغفرة والتوبة والسؤال والدعاء لأنه وحده الذي يسمع السؤال والدعاء وطلب المغفرة والتوبة ويستجيب لهم.
رابعاً- الله هو عالم الغيب وحده الذي يعلم السر والجهر.
خامساً- الله هو الرزاق وحده
سادساً- سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله
سابعاً- الله منزل الكتب السماوية وحده عن طريق املائكة له وأنه مرسل الرسل وحده
الواجبات
يجب على من آمن يقيناً بالله وكتبه وملائكته ورسله أن:
- يطيع الله ويجتنب الطاغوت ويستعين بالله وحده
- يرد العلم وكل ما اختلف فيه الناس لله وحده
-يعظم القرآن بتلاوته والتدبر في معانيه والتعوذ من الشيطان الرجيم عند تلاوته والإستناط إليه عند سماعه والحفاظ على قرآن الفجر وطلب علمه والتهجد به.
-يوقر الرسول ويعزره وينصره ويطيعه وأن لا يفرق بين الرسل
-يوقر الملائكة ولا يعاديهم
أما السنة فهي تكرار قول لا إله إلا الله مإئة مرة في اليوم وتكرار أقوال الوحدانية(سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاث وثلاثين مرة بعد كل صلاة)
الجزء الثاني (الإيمان باليوم الآخر) وواجباته
إن الإيمان باليوم الآخر يعني أن نؤمن بأن: أولاً: جميع المخلوقات سوف تفنى ولن يبقى غير الله سبحانه وتعالى. ثانياً: الله سيحي الموتى في ذلك اليوم ويحاسبهم على أعمالهم. ثالثاً هنالك جنة قد جعلها الله جزاءً للذين آمنوا وأن هنالك ناراً قد جعلها الله عقاباً للذين كفروا.
الواجبات
إن من يؤمن باليوم الآخر يجب عليه أن:
- يؤكد إيمانه عملاً أي بالعمل بجميع أوامر الله وسنة رسوله الكريم.
أما السنة فهي الدعاء لله للنجاة من النار وطلب الدخول للجنة باستمرار
الجزء الثالث: الإيمان بالأقدار خيرها وشرها وواجباته
إن الإيمان بالأقدار يعني أن نؤمن يقيناً بأن الأقدار خيرها وهي النعم والأقدار شرها وهي المصائب من الله كما نؤمن بأن الأقدار(خيرها وشرها) هي ابتلاء أي امتحان لتحديد الخبيث من الطيب
الواجبات
يجب على كل من يؤمن بأن الأقدار خيرها وشرها أن: أولاً يرضى بجميع الأقدار خيرها وشرها
ويصبر عليها شكراً لله. ثانياً يزهد في زينة الحياة الدنيا فلا يسرف منها ويسرف من الباقيات الصالحات.
الركن الثاني: الصلاة وواجباتها
الصلاة هي ذكر وحمد وعبادة لله لقوله تعالىSadإِنَّنِيۤ أَنَا ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ فَٱعْبُدْنِي وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ لِذِكْرِي) 14 طه وبالتالي هي استحضار لله في القلب وعدم نسيانه. وقد فرضها الله لتكون أول اختبار للذين أعلنوا إيمانهم لتمييز الخبيث (المنافق) الذي يعلن إيمانه رئاء الناس من الطيب (المؤمن حقاً) والصلاة هي أفعال وأقوال. فالأفعال هي تكبيرة الاحرام بوضح اليدين محازاة للأذنين والركوع والقيام منه والسجود مرتين وهكذا. والأقوال هى قول الله أكبر، قراءة جزء من القرآن، ربنا ولك الحمد، قول سبحان الله العظيم و...الخ وللصلاة عدد معلوم في اليوم وهو خمس صلوات تفاصيلها كالآتي:
- ركعتين في الصبح
- أربعة ركعات في الظهر ما عدا يوم الجمعة الذي فيه يصليها الناس جماعة في المساجد.
فتصلى ركعتين تسبقهما خطبتان
- أربعة ركعات في العصر
- ثلاثة ركعات في المغرب
- أربعة ركعات في العشاء
الواجبات
يجب على كل مؤمن عند صلاته أن:
- ينوي آداء الصلاة التي يحين وقتها
- الوضوء بالماء عند كل صلاة وللوضوء فرائضه وسننه ومستحباته أيضاً. وإذا لم يوجد الماء فعلى المصلي أن يتيمم صعيداً طاهراً
- يأخذ زينتة عند كل صلاة
- يستقبل القبلة وهي المسجد الحرام.
- يبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام
- يعتدل ويخشع في صلاته ولا يلتفت يميناً وشمالاً ويمتنع الكلام عدا التسبيح والتكبير والحمد وقراءة القرآن
- يؤدي الركوع والسجود والجلوس وقراءة التشهد.
أما سنن الصلاة فهي: صلاة ركعتين في الفجر قبل صلاة الصبح وصلاة الوتر وهي ركعة أو ثلاث أو خمس أو....بعد صلاة العشاء وركعتين بعد شروق الشمس وأربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتين بعده وركعتين قبل صلاة العصر وركعتين قبل صلاة المغرب وركعتين بعده
الركن الثالث: الصيام وواجباته وسننه
المقصود بالصيام هو الإمساك عن الأكل والشرب والجماع والكلام البذيء واللغو أثناء النهار ابتداءً من الفجر وإلى مغيب الشمس كل يوم لمدة شهر كامل وهو شهر رمضان.
الواجبات
يجب على كل مؤمن يريد صيام رمضان أن ينوي أولاً صيام الشهر كله أو ينوي الصيام كل يوم . ثانياً يصوم بالنهار ويأكل ويشرب بالليل أي من مغيب الشمس وإلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وثالثاً جبر ما نقص من صيامه أثناء شهر رمضان نتيجة السفر أو المرض بصيام أيام أخر من الشهور الأخرى.
أما سننه فهي: صيام ثلاثة أيام من كل شهر أو صوم يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع. ثانياً صوم يوم عرفة ثالثاً صوم عاشوراء ورابعاً صوم ليلة النصف من شعبان.
الركن الرابع: الزكاة وواجباتها وسننها
الزكاة هي مبلغ محدد يؤخذ من أموال المؤمنين التي بلغت النصاب وحال عليها الحول دون الحاجة إليها. وتعطى الزكاة للفقراء والمساكين وابن السبيل والسائلين والغارمين والعاملين عليها. كما تؤخذ الزكاة أيضاً بنسب محددة من المحاصيل ومن الأنعام ومن الذهب والفضة إذا بلغوا النصاب وحال عليهم الحول.
الواجبات
من واجبات الزكاة أن يتصدق باستمرار من مال الله الذي آتاه إليه سراً وعلانية من غير منِّ ولا أذى. ومن سننها دفع زكاة الفطر وهو مبلغ محدد من المال يدفعه المؤمن في شهر رمضان. والمستحب إخراجها في آخر ليلة من رمضان. ومن لم يستطع إخراجها في الليل عليه إخراجها قبل صلاة العيد وتسقط بعد الصلاة
الركن الخامس: الحج لمن استطاع إليه سبيلاً وواجباته
الحج هو شد الرحال لبيت الله المعظم بمكة لآداء مناسكاً محددة. فهو لا يجب إلا على المؤمن العاقل المقتدر الذي لديه المقدرة المالية أي إنه خالٍ من الديون ولديه أيضاً المقدرة البدنية
أي إنه قوي البنية يمكنه تحمل مشاق السفر. وللحج أربعة أركان هي الإحرام والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة وطواف الإفاضة. ولكل ركن من أركان الحج واجبات.
الواجبات
يجب على كل حاج : أولاً الطواف بالبيت المعظم سبعة أشواط. ثانياً السعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة. ثالثاً: رمي الجمرة الكبرى يوم النحر ثم النحر وحلق الشعر أو تقصيره رابعاً: رمي الجمار لمدة ثلاثة أيام أو أربعة مع ذكر الله المستمر فيهن. خامساً ذكر الله عند المشعر الحرام وإلى انتهاء مناسك الحج. سادساً إتمام العمرة إلى الحج وينحر هدياً في حالة نقص أي واجب من الواجبات أو الخطأ فيه إلا عدم الوقوف بعرفة فلا شيء يجبره ويسقط الحج
شعب الإيمان
إن معنى الشعب يمكن الوصول إليه من تشبيه البخاري للاسلام بالخباء وتشبيه شعب الإيمان بالأوتاد. حيث أوضح في تشبيهه هذا أن الخباء تقوم على محور وهو العمود الذي يكون المرتكز الذي تقوم عليه الخباء ثم تنصب أربعة أعمدة أخرى لتقوم عليها الخباء. ثم قال البخاري أن الخباء بوضعها هذا تكون ضعيفة تنال منها الرياح وتقتلعها. ولهذا تحتاج لتثبيت. وأن ما يثبتها هو الأوتاد في جوانب الخباء الأربعة. فخباء الاسلام إن تركت دون تثبيت فسوف تقتلعها رياح إبليس اللعين. ولهذا تحتاج لتثبيت بالأوتاد وأوتاد خباء الاسلام هي شعب الإيمان.
إذاً معنى شعب الايمان هو: الأعمال التي تثبت المؤمن على إيمانه أي التي يكتمل بها اسلام المؤمن وايمانه فيزداد بها قوة وثبوتاً وشموخاً لقوله تعالى: (يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَفِي ٱلآخِرَةِ وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ) 27 إبراهيم
وقد جاء في رسالة سيدنا عمر بن عبد العزيز إلى واليه عدي بن عدي توضيح للأعمال
التي تزيد الايمان والاسلام وهي: ( إن للإيمان فرائض وشرائع وحدوداً وسنناً فمن استكملها استكمل الإيمان ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان. فإن أعش فسأبينها لكم حتى تعملوا بها وإن مت فما أنا على صحبتكم بحريص). فما هي فرائض الإيمان وشرائعه و حدوده وسننه التي يستكمل بها المؤمن إيمانه وإسلامه؟
إذا الذي يزيد الايمان ويثبته هو تكرار المثاني المؤكدات ومثبتات للوحدانية التي هي أقوال
وأفعال لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:: (الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً , فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ , وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ , وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ( . وقد اجتهد الكثيرون في استخراج الشعب. فبالرغم من اختلافهم في بعض الشعب إلا أنهم قد أعطوا الفكرة عن العمل بالأعمال الصالحات. وتقديري للشعب يبدأ بتكرار أقوال آيات الفاتحة السبع اللاتي هن أم المثاني أي أم المثبتات للإيمان كالآتي:
1-الذكر قولاً وعملاً: فالذكر قولاً هو تكرار قول "بسم الله الرحمن الرحيم" بصورة خاصة في بداية كل قول وعمل وتكرار كل قول فيه اسم الله بصورة عامة : كتكرار "سبحان الله" و"الحمد لله" و"لا إله إلا الله" و"الله أكبر" و"لا حول ولا قوة إلا بالله" و"حسبي الله ونعم الوكيل" و"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" و"توكلت على الله رب العالمين"، وقول "إن شاء الله" عند النية لعمل أي شيء و... فكل قول يذكر فيه اسم الله ويراد به وجهه سبحانه هو ذكر له وتوحيد مطلق. وأفضل الذكر توحيداً وقولاً هو قول "لا إله إلا الله" لأنه التوحيد المطلق بصريح العبارة. والذكر عملاً يكون بتكرار النوافل كزيادة الصلاة والصدقات والصيام وأداء العمرة والحج وكل الأعمال الصالحة الأخرى وهكذا.
2-الحمد لله رب العالمين قولاً وعملاً. والحمد قولاً هو تكرار قول الحمد لله بصورة خاصة وكل أقوال الذكر بصورة عامة لأن كل الأقوال التي هي ذكرلله هي أيضاً حمد له. والحمد عملاً هو تكرار العمل بأي من الأعمال الصالحة. فتكرار كل عمل مأمورين به هو ذكر وحمد وعبادة وتقوى وهدى وإيمان واسلام.
3-الحمد للرحمن الرحيم قولاً وعملاً: وهو تكرار قول الحمد للرحمن الرحيم بصورة خاصة وتكرار كل الأقوال التي فيها ذكر الله بصورة عامه. وعملاً هو تكرار الأعمال باستمرار
4-الحمد لمالك يوم الدين قولاً وعملاً: وهو تكرار الحمد لمالك يوم الدين بصورة خاصة وتكرار كل الأقوال والأعمال بصورة عامة لأنها كلها حمد وذكر.
5-عبادة الله والاستعانة به قولاً وعملاً: وهو تكرار ألفاظ العبادة وهي سبحان الله واستغفره أو
تبارك الله بصورة خاصة وتكرار الأقوال والأعمال الصالحة بصورة عامة لأن جميعها عبادة
واستعانة بالله
6- طلب الهداية للصراط المستقيم قولاً وعملاً: وهو تكرار الدعاء لله والاستعانة به للثبات على الصراط المستقيم بصورة خاصة وتكرار كل الأقوال والأعمال الصالحة لأن جميعها هو هدىً وهو سير في الصراط المستقيم
7-طلب صراط الذين أنعم الله عليهم وعدم طلب صراط المغضوب عليهم ولا الضالين: وهو تكرار طلب صراط الرسل والانبياء والاجارة بالله من صراط المغضوب عليهم والضالين بصورة خاصة وتكرار كل الأقوال والأعمال الصالحات بصورة عامة لأن جميعها دعاء واستعانة وذكر
وهدى وعبادة.إذاً تكرار أي واحدة من هذه الأقوال السبعة مع تكرار الأعمال الصالحة كالصلاة أو الصيام أو...يكفي وعليه يمكن اختيار أفضل الذكر لا إله إلا الله ليكون أول شعب الايمان كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
1-تكرار قول لا إله إلا الله أو أي قول من أقوال الوحدانية سراً وعلانية رغبة ورهبة
2-الجهاد في سبيل الله
3-الخوف من الله وتقواه بطاعته
4-الحب في الله والبغض فيه
5-قول الخير أو الصمت
6-طلب العلم
7-قول شهادة الحق وعدم قول الزور
8-السواك قبل صلاة الفجر
9-سجود القرآن
10-سجود السهو
11-صلاة الاستخارة
12-الغسل بعد الجماع أو التيمم إن لم يوجد الماء
13-الأزكار( تكرار كل من التكبير والحمد والتسبيح لله 33 مرة بعد كل صلاة فرض، وأزكار الصباح والمساء وعند النوم وعند دخول الحمام و...)
14-الدعاء (دعاء السفر، دعاء السوق، دعاء ليلة القدر، دعاء الدين...)
15-النهي عن الرشوة
16-أن يحب المؤمن لأخيه ما يحب لنفسه ويكره له ما يكرهه لنفسه
17-إكرام الضيف
18-تشميت العاطس
19-الحياء
20-إفشاء السلام
21-عدم التخاصم فوق ثلاث ليالي
22-عيادة المريض
23-الصلاة على الميت ودفنه والدعاء له وذكر محاسنه
24-تبسم المؤمن في وجه أخيه المؤمن
25-دفع الأجر لمن يعمل العمل
26-إتقان المؤمن لعمله
27-الإقامة والآذان وما يقال عند سماعه
28-ارتياد مجالس الذكر
29-قبول الهدايا وتلبية الدعوة
30-أمر الصبي بالصلاة لسبع وضربه لعشر
31-توقير الكبير ورحمة الصغير
32- التعاون على البر والتقوى والتناجي بهما
33-عدم اتيان الفواحش ما ظهر منها وما بطن
34-غض البصر وستر العورة الذي يشمل الحجاب للمرأة وإخفاء زينتها
35- النهي عن قتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق
36- النهي عن السرقة وعدم أكل أموال الناس بالباطل
37- النهي عن السخرية من الآخرين
38- النهي عن القنوط من رحمة الله
39- العدل والإحسان والقسط وعدم البغي والفحشاء والمنكر
40- دفع السيئة بالحسنة
41- آداء الأمانات لأهلها
42- الوفاء بالعهود
43- الوفاء بالعقود
44- كظم الغيظ والعفو عن الناس
45- الصدق
46- عدم الغدر والخيانة
47- عدم أذى المؤمنين والمؤمنات من غير ما احتملوا من الإثم
48- التواضع وعدم الكبر
49- عدم الغيبة والنميمة
50- عدم التنابز بالألقاب ولمز النفس
51- رد التحية بمثلها أو بأحسن منها
52- اجتناب الرجس من الأوثان واجتناب قول الزور
53- مجالسة المؤمنين واتخاذ ولايتهم واجتناب ولاية الذين يتخذون الدين هزواً ولعباً
54- إطعام اليتيم والإحسان إليه
55- عدم أكل أموال اليتامى وردها إليهم عند بلوغهم الرشد.
56- الإنفاق والتصدق على المحتاجين سراً وعلانية بدون منٍّ ولا أذى
57- الإحسان إلى الفقراء والمساكين
58- التآخي والتوادد إعتصاماً بحبل الله ليكونوا عباد الله إخواناً
59- التناصح ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
60- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
61- القصاص بالمثل ولكن الخير في العفو
62- إكرام الجار
63- صلة الرحم
64- بر الوالدين
65- الإحسان إلى ذوي القربى
66- العدل ( كالقسط مع نساء اليتامى وعدم نشوز الزوج أو الزوجة، والمساواة بين الأبناء وعدم قتل الأبناء خشية الإنفاق وترك الأبناء أغنياء خير من تركهم عالة يتكففون الناس)
67- النفقة والكسوة على السفهاء وعدم إيتائهم الأموال التي جعلها الله قياماً عليهم
68- الوصية عند الموت بالمعروف للوالدين والأقربين
69- إعتزال النساء في المحيض
70- الاعتكاف في رمضان
71- النهي عن الجدال والفسوق في الحج
71- إستئذان الذين لم يبلغوا الحلم وما ملكت الأيمان للدخول على الوالدين ثلاثة مرات في اليوم
72- إماطة الأذى عن الطريق
الحدود
الحدود نوعان: النوع الأول هو الحدود والضوابط التي وضعها الله في بعض العلاقات الزوجية فالمؤمن الذي تمر عليه تلك الأمور يجب عليه أن لا يتعدى حدود الله. أما الذي لم تحدث له تلك الأحداث فلا يحتاج إليها. والنوع الثاني هو العقوبات التي يجب تطبيقها على جرائم محددة. وهي ايضاً حدود تطبق على بعض الناس ولا تقع على كل الناس. لذا نجد أن الحدود والعقاب على تركها أو الجزاء لمن عمل بها تخص هؤلاء الأفراد الذين واجهتهم تلك الأمور. وحدود النوع الأول هي:
1- الطلاق مرتان إلا في حالة الخوف بألا يقيما حدود الله مما يستوجب الخلع وهو أن تفتدي لنفسها من زوجها.
2- الطلاق للعدة وإحصاء العدة (ثلاثة قروء) وعدم خروج المطلقة من بيتها إلا إذا جاءت بفاحشة مبينة.
3- الكفارة لمن ظاهر زوجته وأراد الرجوع إليها
4- كفارة اللغو في الأيمان
5- كفارة القتل غير العمد
6- العدة (عدة المتوفى عنها زوجها (أربعة أشهر وعشر) والإيلاء أربعة أشهر فقط.
7- تقسيم الميراث حسب الشرع
8- اعتذال النساء عند الاعتكاف في رمضان
9- نكاح الأيامى فقط والصالحين من الإيماء ونكاح الفقراء
10-الإيلاء وهو أربعة أشهر فالرجوع بعده أو الطلاق
أما النوع الثاني فهو العقوبات وكأمثلة له:
1-حد السرقة
2-حد الزنى
إذاً نجد أن مجموع شعب الايمان (الفرائض والسنن والشرائع) المثبتات للإيمان هو 73 شعبة بالإضافة إلى أركان الايمان الخمسة
الفئة الناجية
لقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن كل عمل يعمله المرء يكسب به حسنة وكل حسنة لها درجة. فلو افترضنا أن مجموع الدرجات هو 100 درجه. نصفها للأركان ونصفها للشُعب، نجد أن أهل الأعراف هم الذين عملوا بالأركان الخمسة ولم يزيدوا عليها شيئاً من الشعب وبالتالي كانت درجاتهم التي اكتسبوها هي 50 درجة. وأن من زاد على أهل الأعراف ولو بدرجة واحدة يدخل في زمرة أصحاب اليمين الذين رجحت أعمالهم الحسنة كفة الميزان. فتفاوتت درجات أهل اليمين ما بين 51 إلى 100 درجة. أما من نقصت درجاته من درجات أهل الأعراف ولو بدرجة واحدة يدخل في زمرة أصحاب الشمال الذين رجحت أعمالهم السيئة كفة الميزان. وتتراوح درجاتهم من 1 درجه (وهي التي نالوها بقول لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ولم يعملوا بأركان الاسلام الخمسة) فتراوحت درجاتهم من 1-49 درجة.
إذاً كل من يزيد على درجات أصحاب اليمين ولو بدرجة واحدة فاكتسب من 73 درجه فما فوقها فهو من الفئة الناجية. وعليه تتفاوت درجات الفئة الناجية من 73 إلى 100 درجة. وهو معنى قوله تعالى: ( لِكُلٍّ دَرَجَٰتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَٰفِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ) 132 الأنعام
إذاً الفئة هي التي وصفها الله سبحانه وتعالى بقولهSadان يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ ٱلصَّالِحَاتِ فَأُوْلَـٰئِكَ لَهُمُ ٱلدَّرَجَاتُ ٱلْعُلَىٰ) 75 طه. وقد سمت بعض الآيات بعض الفئات التي سابقت بالخيرات وهي الآية: (وَٱلسَّابِقُونَ ٱلأَوَّلُونَ مِنَ ٱلْمُهَاجِرِينَ وَٱلأَنْصَارِ وَٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ) 100 التوبة. والآية: (لَيْسُواْ سَوَآءً مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ ٱللَّهِ آنَآءَ ٱللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ)
( يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي ٱلْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـٰئِكَ مِنَ ٱلصَّالِحِينَ ) 113-114 آل عمران
وبناءً على تلك الآيات نجد أن الفئة الناجية هي فئة الرسل والأنبياء ومن اتبعهم بأحسن رضوان ويدخل فيها السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار بالاضافة إلى مجموعة من أهل الكتاب هم الذين آمنوا برسالة سيدنا محمد وعملوا بجميع الأعمال بالاضافة إلى إيمانهم بالرسالات الأخرى. كما يدخل في الفئة الناجية كل من يؤمن بالله ورسوله ويعمل بأركان الإيمان وشعبه جميعاً إلى يوم الدين.
وأود أن أوضح أن حسابات الله سبحانه وتعالى تختلف حيث أن الحسنة بعشر أمثالها. وأن الدرجات عنده ربما كانت مضاعفة وهكذا. فما وضعته من درجات كان لتقريب فهم كيفية إنقسام الأمة إلى 73 فرقة بناءً على درجات الشُعب تارة باعتبار أن الأركان ملزمة وأن التفاوت والانقسام يحدث في الزيادة أي في الشعب. فمنهم من نال 73 درجة وهي أعلى الدرجات ومنهم من نال درجة واحدة وهي الشهادة فقط والله أعلم من قبل ومن بعد. فهل كل الذين ينتمون للفرقة التي تسمى بأهل السنة والجماعة يعملون بكل الشعب وبالتالي جميعهم من الفئة الناجية أم أن هنالك القليل منهم من ينتمي إلى الفئة الناجية؟ وينطبق هذا السؤال على كل التيارات الاسلامية.
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علامات يوم القيامة
» أحاسيس الأبوّة وأهوال يوم القيامة
» سور القيامة والضحى والشرح والتين وقريش بصوت الشيخ محمد رفعت...أداء رائع لا مثيل له
» يرجى قراءة هذا التنبيه قبل تحميل الكتب
» قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من فرج على أخيه كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  التعارف والتهاني والتعازي فقط-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الفئة الناجية من الحساب والعقاب يوم القيامة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ظاهرة العربية التداولية مدخل مجلة البخاري اللغة النقد العربي كتاب قواعد الخطاب اللسانيات موقاي النحو محمد على الأشياء ننجز الخيام المعاصر الحذف النص اسماعيل مبادئ بلال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع