منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي Empty
مُساهمةموضوع: مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي   مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي I_icon_minitime2015-02-14, 10:24

د.منذر العياشي
مولد البلاغة ونشأتها
حين نبحث عن مولد البلاغة ونشأتها، نرى لزاماً على البحث أن يسير بنا في اتجاهين: الشعر والقرآن. والكلام عن القضايا التي طرحها القرآن أولى، وإن كان الشعر العربي أقدم في وجوده وأسبق. وذلك لسببين: الأول، لأن الأمة العربية قبل الاسلام كانت أمة أمية على وجه الإجمال ولم تكن وثيقة الصلة بالبحث العلمي واللغوي. والثاني، لأن البحث في القرآن كان هو الدافع للبحث في الشعر واللغة على حد سواء. أو بمعنى أدق، كان باعثاً للبحث في لغة الشعر على وجه التحديد. والأهم من هذا وذاك، هو أنه للقرآن يعود سبب خلق الحضارة العربية الاسلامية وتوجيهها. فكان له فضل تكوين العقل العلمي عند العرب والمسلمين من جهة، وتسيير الجهد العلمي والبحث الأصولي وجهته التي سار بها من جهة أخرى.
هذا، وقد كان للإشكاليات التي طرحها أهل المذاهب والفرق، كبير الأثر في تقوية الدرس اللغوي وتعميقه. فحظيت الدراسات الأدبية والبلاغية من جراء ذلك بنصيب وافر من النظر والعناية. كما تأثرت بطرق الباحثين في القرآن إعجازاً وإشكالاً ومعنى. لا سيما أن القاطع المشترك بين الدرس القرآني والدرس الأدبي، كان يقوم على محور واحد هو محور اللغة. وقد أدى هذا الأمر إلى تكوين نقاد للأدب، اختصوا به، وعملوا على وضع أسس لدرسه، ومعايير لنقده.
أ ـ القرآن والأفق الفكري لإشكالية اللغة:
إن البحث اللغوي عند السلف، بمعناه العلمي، قد ابتدأ بدراسة الإعجاز في القرآن.
وقد أثارت هذه القضية قضايا أخرى كثيرة، لأنها تركزت من حيث الأساس على تداخل الشاغل الديني بالشاغل اللغوي. وأخذ هذا الأمر فيها أهمية كبرى، لأنه ربط بين ميدانين: فقد صير التقرير اللغوي بإعجاز القرآن تأكيداً للمصدر الإلهي في وحيه وتنزيله. كما كان لهذا التداخل أثره العظيم أيضاً على مسار الفكر العربي، وتوجيهه وإثرائه.
أما عن قضية الإعجاز بالذات، فقد ذهب الباحثون فيها مذهبين: الأول، ويرى الإعجاز في الأمور الغيبية التي اشتملت عليها بعض السور. والثاني، ويرى الإعجاز في نص القرآن نفسه، أي في لغته ونظمه. وحجتهم في ذلك:
1 ـ أن كثيراً من السور لا تشتمل على أمور غيبية.
2 ـ وأن الله تحدى العرب، وهم الفصحاء، أن يأتوا بسورة من مثله.
وقد قاد هذا الأمر الباحثين إلى إجراء مقارنات بين لغة القرآن وغيره من جهة، كما قادهم، من جهة أخرى، إلى دراسة القرآن وغيره من جهة، كما قادهم، من جهة أخرى، إلى دراسة القرآن من حيث هو نص لغوي لاكتشاف سر الإعجاز فيه. فدرس غريب لفظه، كما درس تركيبه. ودرس مجازه، كما درست طرق تصرفه بالكلام. وباختصار فقد وقفوا فيه على مسائل، ليست من خصوصيات الأدب، لأن القرآن كما جزموا القول فيه ليس نصاً أدبياً، ولكنها ـ لكي تكون قريبة إلى أفهامنا ـ من خصوصيات ((الأدبية)) كما نقول اليوم. وهذا يعني أنهم وقفوا فيه على أمور تجعل منه كلاماً يوازي كلام العرب ويفارقه في الوقت نفسه. هذه الأمور هي جملة فرادته التي اصطلحوا على تسميتها ((الإعجاز)).
ولقد كان هذا التوجه من قبلهم إيذاناً مبكراً لإرساء بعض القواعد المنهجية لعدد من الدراسات التي اتصلت العلوم اللسانية بها حديثاً فقط. ونقصد بهذه العلوم: الدراسات المتزامنة للغة، والدراسات الأسلوبية والمقارنة، والدراسات النصية أو ما يسمى ((لسانيات النص))، وعلم الدلالة، والتداولية، وعلم الاشارة.
ب ـ الموقف من الخطاب ومعنى الإشكالية:
ـ الموقف من الخطاب:
إ البحث اللغوي عند السلف، بمعناه العلمي، قد ابتدأ بدراسة الإعجاز في القرآن. وما يهمنا هو أن نقف على ذلك الخطاب الذي أنشأه السلف دراسة للخطاب القرآني، وتحليلاً له. إذ به سجلوا مواقفهم، وبه انفتحت طرق فكرهم، وبه تعددوا فرقاً ووجهات نظر. وهذه قضايا، في رسم ملامحها، تتجدد أطر نشأة الدرس اللغوي والأسلوبي والبلاغي في الثقافة العربية الاسلامية.
إذا عدنا إلى ابن قتيبة في كتابه ((تأويل مشكل القرآن))، فسنراه يتحدث في المقدمة عن أمرين، فيهما الجواب على كثير من التساؤلات، ومنهما يستشف الواقع الذي حدا بالسلف إلى الانتقال بالبحث اللغوي من دراسة الجملة: نحواً وصوتاً وصرفاً، كما هي الحال في الدراسات اللسانية والنحوية مثلاً، إلى دراسة النص ومكوناته، كما هي الحال في الدراسات التي تقدمها لسانيات النص حديثاً.
ـ ينطلق ابن قتيبة من رصد بعض الظواهر الأسلوبية عند العرب عامة وفي القرآن خاصة، ليؤسس بهذا فرادة الكلام المدروس ضمن الظاهرة اللغوية. وهو غذ يفعل هذا، فإنما يريد أن يبين أن للكلام سمات بها يتميز من غيره، وأنه من غيرها يفقد خصوصيته التي بها صار مميزاً. ولتعزيز مذهبه في رصد فرادة الكلام، فإنه يركن إلى الترجمة ليتخذ منها دليلاً. فهو يتكلم عن صعوبتها أولاً، ثم يؤكد استحالتها في نقل القرآن الكريم إلى لغة أخرى، كما تم ذلك بالنسبة إلى الإنجيل والتوراة والزبور. ونحن نعلم أن الترجمة بالإضافة إلى كونها عملاً لغوياً، فإنها أيضاً رؤية للعالم، يتموضع فيها خطاب جديد استل من خطاب سابق. وليس عبثاً أن قيل: ((الترجمة خيانة)).
ـ الأمر الثاني، وهو الذي يبدو الدافع فيه واضحاً. فقد ذهب ابن قتيبة يرد عن القرآن وينافح عنه، شأنه في ذلك شأن معظم العلماء الذين استحوذت عليهم هذه القضية وفجرت طاقاتهم الإبداعية وقدراتهم العلمية، فجاء الدرس اللغوي والعلمي عندهم صورة مثلى لعمل حضاري رصين.
ـ معنى الإشكالية:
لقد تبين لنا أن نشأة التفكير اللغوي والبلاغي كانت ضمن دائرة التفكير الديني. ولما كان الأمر كذلك، فقد كان لا بد أن تحتدم المواقف، وتصطرع الأفكار، كما كان لا بد أن يقوم علم يطرح القضايا والمسائل، ويقيم الأصول، ويحدد القواعد. ولما كان الكلام على الكلام في التراث العربي الاسلامي، نتاجاً لتصور حضاري، فقد أسس بنيانه على مجموع مسائله وقضاياه، وانتهى بالعمل العلمي عامة، والعمل اللغوي خاصة إلى كشوف معرفية تكاد لا تحصى. وهنا يمكن أن نتكلم عن إشكالية عربية بالمعنى نفسه الذي تكلم فيه عن الإشكالية أصحاب نظرية المعرف في عصرنا الحديث. ذلك لأن الاسلام طرح، من خلال علم الأصول، مجموعة من المسائل أدت إلى تكوين هذا العلم. وعبر من جهة أخرى، فيما طرحه، عن قطعية معرفية مع فلسفة المعارف إلى عصره. وبمعنى آخر فقد أوجد نموذجه العرفي الخاص به. وما قام به الاسلام يتطابق إلى حد كبير مع تعريف (لالاند) للإشكالية حين قال: إنها ((تدل على مجموعة من المسائل التي يطرحها علم من العلوم، في سياق إيديولوجي معين. أو هي تعبر عن كشف علمي كبير، أو عن قطيعة، ... ، وفي الواقع، فإنه يمكن تعريف الإشكالية دائماً بوساطة الأفق الإيديولوجي الذي ولدت فيه. ويمكن لها أن تكون علمية أو فلسفية. وهي مفتوحة دائماً، على اعتبار أنها تتبدل مع معطيات المعرفة)). ولقد نمت الدراسات اللغوية العربية ضمن سياق ديني كما قلنا. ولذا كان متصور علم طرح المسائل هو الأساس في توليدها وإنتاجها. وبما أنها كانت كذلك، فقد انقسم القوم فيها إلى: سنة، ومعتزلة، وأشاعرة، وغير ذلك وعبر كل فريق منهم عن الأفق الإيديولوجي والفكري لبحثه اللغوي والبلاغي والأسلوبي.
وكان من أثر تعددية الأصوات هذه، أن تعددت المستويات اللغوية لدراسة النص، كما تعددت مستويات رصد متغيرات الأسلوب في الخطاب الواحد على أساس معرفي وليس على أساس طبقي اجتماعي، الأمر الذي جعل الدرس البلاغي العربي يخالف من حيث الأساس، أي من حيث المولد، طبيعة الدرس البلاغي عند اليونان، ولدى بعض التيارات الإيديولوجية المعاصرة.
------------------------------------------------
المصدر: مقالات في الاسلوبية
مراجع في لسانيات النص :
محمد خطابي، لسانيات النص، مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي، المغرب، 1988
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مولد النبي خطبة جمعة
» الإنسان واللغة ..د.منذر عياشي
» رحبوا معي بضيف المنتدى المميز د منذر عياشي
» اللغة من الإنشاء البلاغي الى التفكيك اللساني - د. منذر عياشي
» البلاغة.doc

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: تحليل الخطاب و لسانيات النص-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مولد البلاغة ونشأتها... منذر العياشي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف التداولية اللغة موقاي العربية ننجز بلال البخاري النحو محمد اللسانيات الأشياء العربي مبادئ ظاهرة كتاب مدخل النص النقد على مجلة الخطاب الخيام قواعد المعاصر اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع