علاقة النحو العربي بنحو النص
أ. د: عبد السلام حامد
أستاذ مشارك بجامعتي القاهرة وقطر
نحو النص نظرية أو اتجاه لغوي غربي حديث من اللسانيات الوصفية يُعنى بوصف البنية الكلية للنص وتحليلها وبيان علاقاتها – دون الاقتصار على دراسة الجملة فقط كما هو مألوف في النحو العادي – مع تركيز الاهتمام على توضيح أوجه الاطراد والتتابع اللغوية النصية التي تحقق تماسك النص وتناسقه([1]) . ومن المعلوم أن هذا الاتجاه يضع معايير سبعة تكفل للنص صحة كونه نصّا، وهذه المعايير هي :
1 ـ السبك أو التماسك (Cohesion) ، ويقصد به تتابع البناء الظاهري للنص عن طريق استخدام وسائل الربط النحوية والقاعدية المختلفة .
2 ـ الحبك أو التناسق (Coherence) . ويقصد به التتابع الدلالي للمفاهيم والعلاقات داخل النص، وهذا المعيار ألصق بجانب الربط المعنوي، ويمثل كلا هذين المعيارين الأولين أهم المعايير، وهما يعملان معاً في تآلف وتآزر حميمين .
3 ـ القصد، فليس من قبيل النص لغو الكلام وحشوه وكلام المكره والناسي والمخطئ والسكران.
4 ـ التناصّ، وهو علاقة تقوم بين أجزاء النص بعضها وبعض كما تقوم بين النص والنص الآخر، كعلاقة الجواب بالسؤال وعلاقة المتن بالشرح وعلاقة التلخيص بالنص الملخص وعلاقة الغامض بما يوضحه والمحتمل المعنى بما يحدد معناه .
5 ـ رعاية الموقف (المقامية) : ويقصد بها العوامل التي تجعل النص مرتبطاً بموقف سائد يمكن استرجاعه. ومثال هذا بالتطبيق على القرآن الكريم توجيه قوله تعالى : " ولا تُطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله" [الأحزاب : 48] بمراعاة ما نعرفه من السيرة على أن اسم المصدر فيه مضاف إلى الفاعل لا إلى المفعول؛ إذ إن المعروف أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الذي كان يؤذى، وكذلك توجيه قوله تعالى : " وما علمناه الشعر وما ينبغي له " [يس : 69] على أن " ما" نافية لا على أنها موصولة كما يسمح بذلك احتمال الكلام هنا .
6 ـ الإعلامية : ومعناها أن يكون للنص مضمون يريد إبلاغه للمتلقي، فليس من قبيل النص قول المجنون بن جندب :
محكوكة العينين معطاء القفا كأنما قدّت على متـن الصفا
ترنو إلى متن شراك أعجفا كأنـما ينـشر فيـه مصحفا
إذ لا مضمون للبيتين. وكذلك كل كلام هرائي لا معنى له، ومثل هذا ربما لا يكون لنحو الجملة اعتراض عليه؛ لأن كل جملة استوفت أركانها ومكملاتها وحس ترتيبها بحيث يجوز أن تحلل وتعرب. لكن نحو النص لا يقبل مثل هذا إلا بعد طول تأمل وتحليل ([2]) .
7 ـ القبول : وهي صفة تعني أن النص يمثل صورة مقبولة من صور اللغة بين أجزائها تماسك والتحام وهي محددة الدلالة، وهذه صفة يضعها نحو النص في مقابل مطابقة القاعدة وتعني أنه لا يقبل ـ مثلاً ـ التردد في الأوجه الإعرابية المختلفة المحتملة في الموضع الواحد، ولكن يعمل على تسخير كل صفاته كالتناصّ ورعاية الموقف والإعلامية وغيرها لاتخاذ قرار يؤدي إلى تحديد المعنى ([3]). ومثال ذلك أنه لا يقبل التردد في أوجه الإعراب الناتج عن أن المصدر من الممكن أن تكون إضافته إلى الفاعل أو المفعول كما في " زيارة الأصدقاء تسعد النفس " أو التردد الناتج عن أن الصفة بعد المتضايفين صالحة لكل منهما كما في " عجبت لمعلمة اللغة العربية " .
هذا هو الإطار العام لنظرية علم النص لدى الغربيين، لكنّ هناك تفاوتاً في الاتجاهات والاهتمامات بين نظرياته المختلفة؛ فهاليداي ـ مثلاً ـ اهتم بالتركيز على وسائل الاتساق اللغوية النحوية والمعجمية والدلالية المتعددة وحاول أن يصفها وصفاً دقيقاً وحَصَرها في الإحالة والاستبدال والحذف والوصل والاتساق المعجمي، وفندايك اهتم بالمستويين الدلالي والتداولي من أجل الوصول إلى شيء أعم مثل موضوع الخطاب والبنية الكلية، وبراون ويول ركّزا على كيفية فهم المتلقي للخطاب وتأويله ([4]).
وبناءً على هذا، يرى كثيرون أننا إذا عدنا إلى النحو العربي وقارنا بينه وبين نحو النص ـ بهذا الفهم ـ نجد أنه نحو جملة أو من لسانيات الجملة . وقد وضح ذلك الدكتور تمام حسان ذلك بالاعتماد على نقاط الاختلاف والاتفاق بين الاثنين . فهناك صفات يتسم بها نحو الجملة وحده وهي :
1 ـ الاطّراد ، ومعناه أن القاعدة حكَم على اللغة الفصيحة، وعلى رغم الاعتراف بالفصاحة للشذوذ يظل الشاذ شاذاً.
2 ـ المعيارية، وتعني أن القاعدة سابقة على النص وأنها معيار للصواب والخطأ ينبغي أن يراعى عند إرادة القول.
3 ـ الإطلاق، ومعناه أن القاعدة النحوية صادقة على ما قيل من قبل وما سيقال من بعد فهي الحكم الذي يرد إليه الكلام كله .
4 ـ الاقتصار في بحث العلاقات على حدود الجملة الواحدة فلا يتخطاها إلا عند الإضراب أو الاستدراك أو العطف وما يشبه ذلك .
ونحو النص ينأى عن هذه الصفات الأربع كلها . فهو فيما يتعلق بالاطّراد يعترف بالمؤشرات الأسلوبية، وهي تصرفات خاصة يلجأ إليها منشئ النص ليميزه عن غيره أو ليثير بها انتباه المتلقي. وهو أبعد ما يكون عن المعيارية والإطلاق؛ لأنه نحو تطبيقي لا يأتي دوره إلا بعد أن ينشأ النص ويكتمل. وكذلك يتجاوز نحو النص العلاقات داخل حدود الجملة الواحدة إلى أجزاء النص كله أيا كان طوله، محللاً إياها ومتتبعاً لها.
وفي مقابل ما سبق هناك صفات تخص نحو النص وحده ولا تعني نحو الجملة في شيء، وهي خمسة من المعايير السبعة التي ذكرناها من قبل للنص: القصد والتناصّ ورعاية الموقف (المقامية) والإعلامية والقبول .
ويتفق الاثنان نحو الجملة ونحو النص في صفتين هما : التضام (وهو ما ذكرناه باسم السبك) والاتساق(وهو ما ذكرناه باسم الحبك). والتضام علاقة لفظية تشمل الافتقار والاختصاص والتلازم والمطابقة وعود الضمير وما شابه هذا، والاتساق علاقة في المعنى بين المتضامين تجعل أحدهما غير نابٍ في الفهم عن الآخر. فلا وجه لجملة فعلية مثل "فهم الحجر" ولا لجملة اسمية مثل "السماء تحتنا". فذلك غير مقبول في الظروف العادية لاستعمال اللغة وقد يكون مقبولاً في المواقف غير المعتادة كالسخرية والمجاز ([5]).
وهذا الاختلاف الواضح بين الاثنين : نحو الجملة ونحو النص، لا يترتب عليه إمكان إغناء أحدهما عن الآخر، بل هما يتكاملان وقواعد نحو الجملة تمثل جزءًا أساسياً غير قليل ينبني عليه نحو النص ([6]) .
ومع هذا التصنيف للنحو العربي على أنه ـ كغيره من الأنحاء النمطية ـ "نحو جملة" وليس "نحو نص" وأنه لا يدخل في هذا الإطار، يمكننا أن نجد لمحات ونظرات نصية لدى بعض النحاة، وأن نلاحظ كثيراً من المعطيات النصية في النحو العربي. وهذا يتضح في مسألتين : حصر جهود النحاة النصية، والالتفات إلى أثر النحو العربي فيما سمي بلسانيات النص العربية :
أ ـ فحصر جهود النحاة النصية يكون بدراستها في النماذج التي تمثلها خير تمثيل، أي من خلال دراسة أعلام النحاة الذين عنوا بالنص واهتموا به، وبدراسة النحو التطبيقي.
وفي هذا نقول إن أعلام النحاة الذين عنوا بالنص عناية كبيرة نظرياً وتطبيقياً على رأسهم ابن جني وابن هشام . فابن جني جمع بين النظر والتطبيق خاصة في كتبه الخصائص والمحتسب وشروحه الشعرية المتعددة، وكان له في ذلك أصول ومبادئ وآراء وتطبيقات كثيرة لا تنكر، لها أثرها([7]). وابن هشام اهتم في كتبه ـ ولا سيما مغني اللبيب وشرح شذور الذهب ـ بالتطبيق والاستشهاد كثيراً بالقرآن الكريم ، بل إن كتابه المغني متوجه توجهاً نصياً باهتمامه كثيراً بالقرآن من حيث الغاية والتنظير والتطبيق، ومراجعة مقدمة الكتاب ومسائلة تثبت هذا. ففي المقدمة ذكر أن غرضه من كتابه تيسير علم الإعراب بعد أن أصبحت الكتب الموضوعة فيه مكررة مليئة بالحشو، وليس فيها الأصول العامة والقوانين الكلية التي تضبط الفهم وتذلل الصعب، وكل ذلك خدمة للقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، يقول: " فإن أولى ما تقترحه القرائح، وأعلى ما تجنح إلى تحصيله الجوانح، ما يتيسر به فهم كتاب الله المنزل، ويتضح به معنى حديث نبيه المرسل ... وأصل ذلك علم الإعراب الهادي إلى صوب الصواب ... ووضعت هذا التصنيف على أحسن إحكام وترصيف، وتتبعت فيه مقفلات الإعراب فافتتحتها، ومعضلات يستشكلها الطلاب فأوضحتها ونّقحتها، وأغلاطاً وقعت لجماعة من المعربين وغيرهم فنبهت عليها وأصلحتها " ([8]).
وبالإضافة إلى أن نصف الكتاب تقريباً خصص للحديث عن حروف المعاني ـ وهي ذات فاعلية كبيرة في الربط وبناء الجمل وتتابعها ـ نجد الأبواب الآتية من أهم مسائل الكتاب التي تنصب على التنظير لنحو الجملة الموجّه للتطبيق وتجاوز في كثير من الموضوعات حدود الجملة الواحدة:
ـ الباب الثاني وهو في تفسير الجملة وذكر أقسامها وأحكامها، ومن ذلك : الجمل التي ليس لها محل من الإعراب وهي سبع، والجمل التي لها محل من الإعراب وهي تسع.[2/374] .
ـ الباب الرابع وهو في ذكر أحكام يكثر دورها، مثل ما يعرف به المبتدأ والخبر، وما يفترق فيه عطف البيان والبدل، والحال والتمييز. وتفصيل الروابط من جهتين : روابط الجملة بما هي خبر عنه وهي عشرة، والأشياء التي تحتاج إلى رابط وهي أحد عشر شيئاً . [2/498،502] .
ـ الباب الخامس : الجهات التي يدخل الاعتراض على المعرب من جهتها وهي عشر ، منها : أن يراعي ظاهر الصناعة ولا يراعي المعنى، والعكس، وأن يخرّج على ما لم يثبت في العربية، وأن يترك بعض ما يحتمله اللفظ من الأوجه الظاهرة، وألا يراعي الشروط المختلفة بحسب الأبواب، وأنه تجوز أشياء في الشعر ولا تجوز في النثر. [2/527 ـ 592] .
ـ الباب السادس : في ذكر أمور اشتهرت بين المعربين والصواب خلافها. [2/650] .
وجاء في مقدمة "شرح شذور الذهب" له : " والتزمت فيه أنني كلما مررت ببيت من شواهد الأصل ذكرت إعرابه، وكلما أتيت على لفظ مستغرب أردفته بما يزيل استغرابه، وكلما أنهيت مسألة ختمتها بآية تتعلق بها من آي التنزيل، وأتبعتها بما تحتاج إليه من إعراب وتفسير وتأويل، وقصدي بذلك تدريب الطالب، وتعريفه السلوك إلى أمثال هذه المطالب" ([9]).
وأما النحو التطبيقي فأعني به كتب إعراب القرآن وبيان معانيه وكتب التفسير التي اهتمت بالنحو وشروحَ الشعر المختلفة، ومن المعروف " أن حيوية النحو (العربيّ) في القديم نبعت من أنه علم نصي، نشأ في حضن القرآن الكريم والشعر العربي القديم، وأن النحاة لم يوقفوا دراستهم على الجانب النظري وحسب، بل تخطوا ذلك إلى الجانب التطبيقي؛ متخذين من القرآن الكريم والشعر العربي القديم وشعر معاصريهم أحياناً مادة خصبة للتطبيق النحوي " ([10]).
ومن أمثلة الواضحة لذلك في القرآن الكريم التحليل أو التفسير النحوي الذي قدمه أبو حيان لقوله تعالى : " واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين . الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم وأنهم إليه راجعون " [البقرة : 45،46] . فقد تكلم في هاتين الآيتين بالتفصيل عن النقاط الآتية : مرجع الضمير في "إنها" واحتمالاته المختلفة ـ الاستثناء المفرغ بإلا ـ موقع "الذين" وأنه يجوز فيه الإتباع والقطع إلى الرفع أو النصب للمدح ـ معنى الظن في "يظنون" وكونه بمعنى اليقين أو الحسبان ـ معنى "الملاقاة" صرفياً بناءً على أنه إذا قيل إن " فاعلَ " تأتي بمعنى " فَعَلَ " (مثل عافى وعاقبَ) فهذا لا يصح هنا لأن الصيغة المجردة من هذا الفعل (لقيَ) تدل على الاشتراك ؛ فمادة اللقاء مجردة ومزيدة تقتضي الاشتراك في كل حال ـ معنى الإضافة غير المحضة في "ربهم" وكون الإضافة إلى الرب في غاية الفصاحة ـ تفسير معنى "الملاقاة" دلالياً على أربعة أوجه : الأول : أن يكون اللقاء بمعنى رؤية الله سبحانه، وعلى هذا يكون الظن على بابه يراد به الترجيح ، والثاني : أن يكون على حذف مضاف والتقدير : يظنون أن ملاقو جزاء ربهم، والظن بمعنى اليقين، والثالث : أن يكون بمعنى الكناية عن الموت وانقضاء الأجل، والظن على هذا بمعنى اليقين أيضاً، والرابع : أن يكون بمعنى حذف مضاف أخص، أي يظنون أنهم ملاقو ثواب ربهم، والظن هنا على بابه بمعنى الحسبان ([11]).
ومن هذا في شرح الشعر شرح ابن هشام لقصيدة "بانت سعاد" وهو من الشروح التي تتميز بالأصالة والتي اعتمد عليها جملة وافرة من الشراح الآخرين، ويأتي في عداد الشروح التي اهتمت في المقام الأول بإعراب القصيدة ومسائلها النحوية ، لكنه لا يخلو مع ذلك من وجوه أخرى من الاهتمام ، كالاهتمام بالفوائد اللغوية والبلاغية والأدبية وغيرها، وقد اشتمل على مسائل دقيقة خلا من أكثرها جميع مصنفاته، ووصفه البغدادي قائلاً : "إنه غاص على معاني الأبيات ، وفحص عن عويصاتها الأبيّات، وحل تراكيبها المشكلة، وفتح مبانيها المقفلة، ودرّب الطالب الماجد على تخريج طرق الأعاريب في التركيب الواحد " وهو يعد مع شرح أحمد بن محمد بن الحداد البجليّ البغدادي ـ وعصر تأليفهما متقارب ـ أجل شروح القصيدة، لكن شرح البغداديّ أكثر استنباطاً لمعاني الشعر ([12]). ومن النماذج العملية في هذا الشرح أن ابن هشام شرح المعنى الإجماليّ لستة عشر بيتاً وكان في الوقت نفسه معنياً بربط معاني الأبيات فيما بينها، ولذا قال في شرح البيت الثامن والثلاثين :
أنبئتُ أن رسول الله أوعدنـي والعفوُ عند رسول الله مأمولُ
" جميع ما تقدم توطئة لهذا البيت فإن غرضه من القصيدة التنصل والاستعطاف" . وبعد هذا البيت قول كعب :
مهلاً هداك الذي أعطاكَ نافلة الـقرآن فيها مواعيـظٌ وتفصيل
بين ابن هشام أن هذا البيت وما بعدة تتمة للاستعطاف، والاستعطاف فيه من جهات: أحدها : طلب الرفق والأناة، والثاني : الدعاء له في قوله "هداك"، والثالث : التذكير بنعمة الله عليه، والرابع : الإقرار بالتنزيل، والخامس : التذكير بما جاء في التنزيل من قوله تعالى : " خذ العفو وأمر بالعرف وعرض عن الجاهلين" [الأعراف : 199] ([13]).
ب ـ على عكس النحو، ثمة علوم أخرى عربية تُصنف على أنها لسانيات النص في التراث العربي، وهي البلاغة ـ وتتعامل مع النثر والشعر ـ والنقد الأدبي ـ وهو يركز على الشعر ـ ومجال التفسير وأصول الفقه وهما موجهان إلى القرآن والحديث النبوي ([14]) . فهذه العلوم بطبيعة مجالها واهتماماتها ومباحثها توجه إلى النص، ومع هذا سنجد أنها ـ وخاصة البلاغة ومجال تفسير القرآن ـ أفادت من نحو الجملة العربي كثيراً ووسعته وبنت عليه، حتى إننا يمكن أن نستخلص مجمل ما قدمه هذان المجالان (أي البلاغة وتفسير القرآن) لنحو النص بعد الإفادة من النحو في هذين الأمرين :
1 ـ أن البلاغة العربية اهتمت بالأدوات التي يتماسك بها الخطاب، وقد توزع هذا الاهتمام على مستويات المعجم والدلالة والتداول ([15]). وقد كان المبحث المهيمن على المستويات كلها بل على البلاغة العربية جميعها هو مبحث الفصل والوصل ([16])، وهذا هنا يعني الإرث النحوي الكبير في هذا المبحث؛ لأنه قام على أسس نحوية كثيرة وواضحة . ففكرة الفصل والوصل قامت على أساس العطف واستحضار باب التوابع . وخلاصة ما رآه عبد القاهر في هذا أن الجملتين إذا كانتا متصلتي الموضوع ومن واد واحد ـ كالصفة مع الموصوف والتأكيد مع المؤكَّد ـ وجب ترك العطف، وكذلك يجب تركه إذا كانت الثانية منهما غريبة عن الأولى، أما عندما يكون حال الجملة مع ما قبلها كحال الاسم الذي يكون غير ما قبله لكن يشاركه في الحكم، مثل أن يكون كلا الاسمين فاعلاً أو مفعولاً، فهنا يجب الوصل والعطف. والحالة الأولى سماها السكاكي "كمال الاتصال" والثانية سماها "كمال الانفصال" والثالثة سماها "بين بين" ([17]). وبناءً على هذا إذا جاز للبلاغة العربية أن تُعدّ علماً نصياً وأنها أقرب إلى النص وعلم لغة النص من النحو ، فلا ينبغي أن ننسى الأصول النحوية النصية لهذه البلاغة، المستّمدّةَ من جهود سيبويه وابن جني ومؤسس البلاغة عبد القاهر الجرجاني.
2 ـ أن مجال تفسير القرآن وعلومه (كما تثبت نماذجه عند الزمخشري والرازي والبقاعي والزركشي والسيوطي) اهتم بانسجام الخطاب على ثلاثة مستويات : النحو والمعجم والدلالة، وقد اعتنى في النحو بالعطف والإحالة والإشارة، وفي المعجم اعتنى بالتكرار وبناء السورة على حرف أو حروف، وفي الدلالة اعتنى بموضوع الخطاب وتنظيمه وترتيبه وبالعلاقات من حيث البيان والتفسير والإجمال والتفصيل والعموم والخصوص ([18]).
وبناءً على ما سبق ندرك أن النحو العربي ـ وإن لم يكن نحو نص بالمفهوم الحديث ـ علم نصي بالمفهوم العام لتعلقه الوثيق بالقرآن الكريم والشعر وأن له إسهاماته الواضحة في هذا. ويدخل ما قدمه النحو العربي في هذا الشأن في باب "التماسك" أو السبك (Cohesion) أكثر من غيره. ويرى أحد الدارسين أن خلاصة ما تقدمه مفاهيم المستوى النحوي في لسانيات النص العربية لنحو النص من هذه الزاوية يتمثل في ثلاثة جوانب هي : العطف والإحالة والإشارة. وفي مقابل ذلك تتلخص مفاهيم المستوى النحوي الخاصة بالاتساق في المقترحات الغربية في جوانب : الإحالة والإشارة والاستبدال والحذف والوصل وأدوات المقارنة. ويقترح من أجل إقامة دراسة تطبيقية وفق خطته دمج خلاصة النظرة العربية والنظرة الغربية للمستوى النحوي بحيث تصبح : الإحالة والإشارة وأدوات المقارنة والعطف والحذف والاستبدال ([19]). وبناءً على هذا، يكون الجديد الذي لم يكن في الإنجاز العربي في تصور الباحث وحاول أن يأخذه من الإنجاز الغربي هو : أدوات المقارنة والحذف والاستبدال. ومجمل هذا في رأيي غير صحيح؛ لأن هذه المفاهيم ليست بعيدة عن مقولات النحو العربي والبلاغة العربية، وليس هناك أوضح في هذا الشأن من الحذف والاستبدال. وقد نتج هذا التصور عن أسباب مختلفة أهمها أنه أبعد معطيات النحو العربي نفسه عن لسانيات النص.
وبعد هذا التحري عن خلاصة ما قيل في علاقة النحو العربي بنحو النص، هل من الممكن أن نعيد النظر فيما يمكن أن يقدمه النحو العربي لنحو النص ؟ أرى هذا ضرورياً، لكن لا بد أن يسبق ذلك تحديد نوع النص الذي نريد للنحو أن يخدمه؛ لأن المفاهيم النصية ووسائل التماسك تختلف في بعض الأحيان من نمط إلى آخر. وقد جرت العادة حتى في مجال الدراسات الحديثة على أن نتعامل مع نمط نصي واحد هو النص الأدبي وكأنه هو النوع الوحيد المتاح دون غيره. إن أكثر التصنيفات مناسبة وقبولاً أن نقسم النصوص إلى ثلاثة أنواع : نصوص أدبية، ونصوص علمية، ونصوص تواصل اجتماعية ذات أشكال مختلفة. وسنقصر الحديث هنا على النصوص الأدبية فقط لضيق المجال اختصاراً، لا جرياً وراء العادة .
إن خلاصة ما يمكن أن يقدمه النحو العربي بصورته المعروفة إلى نحو النص في المجال الأدبي، تتمثل في : المناسبة الصوتية في الصيغ، وكيفية تعليق الوظائف النحوية بعضها ببعض، والربط بصوره المختلفة، والاستعمال العدولي، وهذا ما سنبينه في الحلقة القادمة إن شاء الله.
[1]) ) ـ انظر: مدخل إلى علم اللغة النصي، تأليف لولفجانج هاتيه وديتر فيهفيجر، ترجمة د. فالح بن شبيب العجمي ص 11، وانظر أيضاً: علم لغة النص، المفاهيم والاتجاهات، للدكتور سعيد بحيري 52.
[2]) ) ـ يوازي عنصري القصد والإعلامية " القصدُ " عند عبد القاهر الجرجاني، وهو مفهوم نحوي ولغوي صرف. وقد اعتبر مؤلف كتاب "الخروج من التيه : دراسة في سلطة النص" التفات عبد القاهر إلى هذا العنصر لفتة عظيمة منه؛ لأنها تؤكد سبق عبد القاهر في الالتفات إلى أصل مهم من أصول التفسير المنضبط للنص يؤسس لنظرية عربية بديلة له، ويقضي على عبث المناهج النقدية الغربية المستعارة الحداثية وما بعد الحداثية ـ كالتفكيكية والشكلية ـ لأنها تجرد النص من سلطة مؤلفه وقصده وتطلق العنان للمتلقي في التفسير . انظر : دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه أبو فهر محمود شاكر 405 ، والخروج من التيه، تأليف د. عبد العزيز حمودة 310 ـ 313 .
[3]) ) ـ انظر : مدخل إلى علم اللغة النصي 93-95، والنص والخطاب والإجراء، لروبرتت دي بوجراند ترجمة د. تمام حسان 103- 105، ونحو النص اتجاه جديد في الدراسات النحوية ، للدكتور أحمد عفيفي 75 وما بعدها، وفصول (المجلد العاشر – العددين 1، 2 – نحو أجرومية للنص الشعري: دراسة في قصيدة جاهلية د. سعد مصلوح) ص154.
[4]) ) ـ انظر : لسانيات الخطاب: مدخل إلى انسجام الخطاب، لمحمد الخطابي 16 ـ 25 ، 88،89 .
[5]) ) ـ انظر : نحو الجملة ونحو النص، محاضرة مخطوطة للدكتور تمام حسان 1 ـ 4 ، ونحو النص اتجاه جديد في الدراسات النحوية، 63 ـ 92 .
[6]) ) ـ انظر : علم لغة النص ، للدكتور سعيد بحيري 134، ونحو النص اتجاه جديد في الدراسات النحوية 71.
[7]) ) ـ انظر : الدراسة النحوية للشعر عند ابن جني، رسالة ماجستير بكلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة ـ 1992،وعبقري اللغويين أبو الفتح عثمان بن جني 1/181 ـ 208 .
[8]) ) ـ مغني اللبيب :1/9 .
[9]) ) ـ شرح شذور الذهب ، لابن هشام ، ضبط وتشكيل وتصحيح يوسف البقاعي : 21 .
[10]) ) ـ نحو النص في ضوء التحليل اللساني للخطاب ، للدكتور مصطفى النحاس : 13.
[11]) ) ـ البحر المحيط في التفسير ، لأبي حيان الأندلسي 1/300، 301 (دار الفكر ـ بيروت ـ 1992) 1/12 .
[12]) ) ـ انظر : قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير وأثرها في التراث ، للدكتور السيد إبراهيم محمد 99، 100، 131 .
[13]) ) ـ انظر : شرح قصيدة بانت سعاد، لابن هشام ،ضبطه وفهرسه الدكتور محمد الصباح 187 ـ 189 ، ومنهج ابن هشام في شرح بانت سعاد، للدكتور محمود ياقوت 93 .
[14]) ) ـ انظر : لسانيات النص، مدخل إلى انسجام الخطاب 95. ومن الملحوظات المهمة هنا أن ما نقلناه عن أن البلاغة العربية القديمة علم نصيّ، يعدّ من باب التغليب، وإلا فهي ـ كما يرى الدكتور درويش الجندي ـ مثل النحو، لا تتعدى دائرة الجملة إلى البحث في جمال القطعة الأدبية المتكاملة إلا قليلاً ، ومن ثم فهي في حاجة إلى تطوير. انظر : علم المعاني 5،6.
[15]) ) ـ انظر : لسانيات النص 138، 139.
[16]) ) ـ قيل للفارسي : ما البلاغة ؟ قال : معرفة الفصل من الوصل . وقد ورد عن عبد القاهر عبارات قريبة من هذا تؤكده . انظر : دلائل الإعجاز 222 وما بعدها، وعلم المعاني للدكتور درويش الجندي 187 وما بعدها، ولسانيات النص، مدخل إلى انسجام الخطاب 97 .
[17]) ) ـ انظر : دلائل الإعجاز 222 وما بعدها، ولسانيات النص 110.
[18]) ) ـ انظر : لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب، 100 ـ 111، 205 ، ونحو النص، نقد النظرية وبناء أخرى، للدكتور عمر أبو خرمة 79،80 .
[19]) ) ـ انظر : لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب، 209 ـ 211 .