منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنانحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارنحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهاشمي محمد
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المملكة المغربية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
22/06/2010


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2010-07-16, 10:49

نحو تصور
للنهوض بتعليم اللغة العربية الفصيحة[1].



ملخص العرض:


ما يروم تحقيقه هذا العرض، يمكن إجماله في ما يلي:


ا-الإسهام في استثمار نتائج البحث اللساني المعاصر في مجالات
الحياة المهنية كمجال التعليم؛



ب- الإسهام في تطوير البحث التربوي في اتجاه ترسيخ
قواعده، ومبادئه العلمية وتدقيق أدوات تعليم اللغة العربية الفصيحة ووسائلها
المنهجية للناطقين بها وبغيرها؛



ج- الإسهام في إنجاز مشروع اللسانيات التربوية التي
تستجيب لحاجات المدرسين المعرفية باستفادتها من منجزات البحث اللساني المعاصر.



1-
الإشكال العام:



يقوم هذا
الموضوع على إشكال مركزي عنوانه كالآتي:



ما الدعم الذي يمكن أن تقدمه اللسانيات النظرية لإشكال
تعليم أو تدريس اللغة العربية الفصيحة في التعليم بمختلف أسلاكه، وكيف يمكن
استثمار افتراضات اللسانيات النظرية للنهوض بتعليم هذه اللغة للناطقين بها
وبغيرها؟



2- مفاهيم الموضوع:


يتداول الموضوع زمرة من المفاهيم تقتضي نوعا من الدقة،
أهمها ما يلي:



2-1- اللغة


اللغة نسق يتكون من ثلاثة مستويات: مستوى علمي ومستوى
أدبي، ومستوى الحياة العامة، وهي ليست وسيلة للتواصل فحسب، بل هي مدخل من المداخل
العامة للحفاظ على الأمن القومي والنسيج الاجتماعي والاقتصادي والكشف عن وجود
اللغة وتفسيره يتحدد بالأدوار التي تقوم بها هذه اللغة بمكوناتها السالف ذكرها،
والحفاظ عليه رهن بسياسة وحكامة لغويتين كافيتين، علاوة عن تخطيط لغوي وتدبير محكم
يسمح بانتشار هذه اللغة. ناهيك عن الدور المنوط بأهلها باستعمالها والعناية بها
وبإعمالها[2].



2-2-
التواصل


كتب الكثير كما هو معلوم، عن التواصل في اللسانيات ،
وأثمر النقاش فيها تصورين اثنين على الأقل:



أ‌-
تصور يسعى إلي وصف الكيفية التي تتم بها عملية التواصل؛


ب- وتصور يسعى إلى تقديم تفسير ذهني للعملية ذاتها، بانشغاله
في الإجابة عن إشكال مركزي عنوانه: كيف نتواصل باللغة[3]؟



ينطلق التصور الثاني- على أهميته – من البحث في طبيعة
القدرة التي تشرف على عملية التواصل، وخلص إلى أن هذه القدرة قدرة تواصلية،
وبمكونات محددة، ويمثل لها نموذج محدد، من داخل إطار مناسب لها، هو نموذج مستعملي
اللغة الطبيعية.



2 -3- اللسانيات النظرية:


تتحدد اللسانيات النظرية
باعتبارها اللسانيات المعنية بالبحث في قدرة المتكلم التواصلية، والمعنية بتقديم نماذج
نحوية تفسر بها كيفية عمل هذه القدرة في إنتاج الكلام وفهمه.



2-4- اللسانيات البيداغوجية:


تتحدد اللسانيات البيداغوجية
باعتبارها تيارا لسانيا ُتستثمر فيه نتائج الأبحاث المحرزة في اللسانيات النظرية
في مجال تعليم اللغات
.


3- اللسانيات رافد من روافد
بيداغوجية اللغات:



جدير بالذكر أن إشكال
تعليم اللغات إشكال ينحدر من إشكال يعلوه هو إشكال التعلم عامة، وجدير
بالذكر كذلك أن النظريات التي تبحث فيه متعددة،
وتختلف من حيث الأهداف، ومن حيث منطلق التفسير، مبررات ذلك أحسبها في أن
التعلم عملية معقدة يتداخل فيها ما هو ذهني
ووجداني بما هو حسحركي. وهذا ما يجعل هذه العملية تقتضي البحث في خصائص
النمو عند الطفل باعتبارها مدخلا من المداخل الأساس لوضع البرامج والمناهج، مثلما
تقتضي العناية بحاجات المتعلم، والكشف عن قدراته، ومعرفة قابلياته وحوافزه[4]،
علاوة على أنها تحيل بشكل مباشر إلى الحديث عن الوظائف الذهنية والعقلية التي يمثل
الجهاز العصبي في الإنسان مقرها الرئيسي والأول[5].



لذلك، فإن بناء تصور علمي للنهوض بعملية تعليم اللغات
يقتضي، من بين ما يقتضيه، استثمار نتائج البحث التي راكمتها اللسانيات النظرية
المعنية بالبحث في قدرة المتكلم التواصلية في بيداغوجية اللغات، بهدف قيام لسانيات
بيداغوجية ذات كفاية عالية. وكلما كان هذا الاستثمار مبنيا على جملة من المبادئ
كلما حقق نتائج ايجابية، أهم هذه المبادئ هي:



أ- مراعاة ضوابط النقل الديداكتيكي: ذلك أن مهمة
البيداغوجي تتمثل في تحقيق النقل الديداكتيكي، وذلك بالاستيعاب الجيد للتفسير
العلمي لمختلف الظواهر اللغوية المستهدفة في اللسانيات، والتمكن من النقل
الديداكتيكي، ثم إجراء هذا النقل وفق ضوابط محددة.



ب-
الاستفادة من اللسانيات التي أثبتت كفايتها وجدواها في مجال تعليم اللغات، وجدير
بالذكر أن لنظرية النحو الوظيفي ما يؤهلها لذلك، سيما أن النظرية تعالج قضايا
اللغات الطبيعية ضمن إشكال التواصل عامة.



وأحسب
أن نفع نظرية النحو الوظيفي على بيداغوجية تعليم اللغات، يتمثل على الأقل في أن
المدرس الباحث المطلع على ما كتب فيها، ستزوده بعدة لغوية خالية من الشوائب، وتزوده
بمنهج علمي يزاوج بين تفسير الظواهر اللغوية ووصفها، كما أن استثمار النتائج
المحصلة في البحث في ظواهر اللغة العربية، الصوتية والصرفية، والمعجمية والتركيبية
والدلالية والتداولية من منظور وظيفي، وفق مقتضيات النقل الديداكتيكي، سيمكن لا
محالة ضمن عوامل أخري من النهوض باللغة
العربية وإنقادها من الوضع الذي آلت إليه[6].



خاتمة:


دافع هذا العرض عن أطروحة قوامها أن النهوض
بتعليم اللغة لعربية يقتضي استثمار ما راكمته اللسانيات من نتائج أبحاثها، وآمل أن
يكون خطوة أولى نحو صياغة تصور سليم ونظرة سديدة إلى إشكال تعليم اللغة العربية
الفصيحة، بوضعه في إطار مقاربة تواصلية ذات كفاية عالية.



المراجع
العربية:



البوشيخي، عزالدين


(1998):
قدرة المتكلم التواصلية وإشكال بناء الأنحاء، رسالة جامعية لنيل دكتوراه الدولة،
مرقونة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس.



(2002):
نحو استثمار اللسانيات في تعليم اللغة العربية، ضمن أعمال يوم دراسي في موضوع اللسانيات و تعليم
اللغة العربية وتعلمها،إعداد د.عبد العزيز العماري، سلسلة الندوات عدد14، كلية
الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس.



الفاسي الفهري، عبد القادر،


(1985أ):
اللسانيات واللغة العربية، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء



(2004): دعم اللغة العربية تعزيزا للهوية
القومية والتنمية المجتمعية، تقارير ووثائق، معهد الدراسات و الأبحاث للتعريب
الرباط



(2000 ): عن التربية
والتعليم واللغة عند علال الفاسي، تقارير ووثائق، معهد الدراسات و الأبحاث للتعريب
الرباط.



المتوكل، أحمد،


(1989): اللسانيات الوظيفية: مدخل نظري، منشورات عكاظ، الرباط.


(1987): قضايا المنهج في اللغة والآداب، ضمن أعمال جمعية البحث في الآداب والعلوم
الإنسانية،ج 2، دار توبقال للنشر الدار البيضاء- المغرب.



(1985):
الوظائف التداولية
في اللغة العربية، الطبعة الأولى، دار الثقافة، الدار البيضاء.





غريب، عبد الكريم،


(2006):الميثاق الوطني للتربية والتكوين قراءة
تحليلية منشورات عالم التربية، مطبعة
النجاح الجديدة/الدار البيضاء /المغرب



(2001): التعلم والاكتساب نحو مقاربة سيكو
بيداغوجية إجرائية، ضمن سلسلة سيكولوجية التربية، التعلم والاكتساب، مطبعة النجاح
الجديدة، الدار البيضاء/المغرب
















المراجع
الأجنبية



Richards,J and
Rodgers,Th(1986):



Approaches and Methods
in Language Teaching a description and analysis, Cambridge University Press, Cambridge, 1986.


Murcia,M(2001):


language teaching approches an
aoveriew in teaching English as second or foreign languageHmle et Heinge Thomson learning3rd
ed, 2001.


Ennaji,M et sadiqui,F(1994)


application of modern linguistics
Afrique orient,casablanca,
1994.


Chomsky,N,


(1975,b) : Reflexion on language.Pantheon
Books, nerw york,
1975.


(1979) : Apropos des structures cognitives et leur
développement une réponse à piaget.In :
piattelli-Palmarini :théories du language, théories d’apprentissage. Editions du seuil, Paris,
1979.


(1980):
Language and Mind,MIT.Press



Dik, Simon


(1989): The Teory of Functional
Grammar, Part 1: The Structure of the clause, Foris Publications, Dodrecht – Holland.


(1997): The Teory of Functional
Grammar, Part2:Complex and Derived Constructions .Ed.by kees Hengeveld.Berlin;
NewYork: Moutond Gruyter.


Philippe champy et autres
(1994) :



Dictionnaire encyclopédique de l’éducation et
de la formation édition Nathan,paris, 1994.


D.Gaonac’h (2006:


L’apprentissage Précoce d’une langue
étrangère, Hachette, Paris, 2006.


Nadine, Bailly & Michael,
Cohen, L’Approche Communicative :


www.file://\\Poste05\d\appCommLing.htm



Peter, Matthewrs(1997) :


The Concise Oxford Dictionary of Linguistics, Oxford University
press,1997.





















[1] - هذا الموضوع جزء من مشروع بحث لنيل شهادة
الدكتوراه في اللسانيات، ويتبنى نظرية
النحو الوظيفي إطارا نظريا، النظرية اللسانية التي استحدثها اللساني سيمون ديك (ديك1989)،
وطورها زمرة من ألمع اللسانيين في المغرب وخارجه. على سبيل المثال، أذكر مشروع
الدكتور أحمد المتوكل الرامي إلى بناء نحو اللغة العربية الوظيفي، في العديد من
أعماله، وأذكر مشروع الدكتور عز الدين البوشيخي الرامي إلى إغناء نموذج مستعمل
اللغة الطبيعية (ن.م.ل.ط.)، بإضافة قالب إلى قوالبه الخمس، وبالتدقيق في أنماط
التفاعل القائم بينها، وأذكر مشروع الدكتور مكنزي وزميله هنخفلد(2008) الرامي إلى
بناء نحو وظيفي للخطاب.










[2] - انظر البوشيخي(2010). وتتحدد اللغة بمعنى لغَوّت أي
تكلمت.







[3] - هذا التصور تتزعمه اللسانيات النظرية أو التفسيرية
باعتبارها الإطار العام الذي تندرج ضمنه اللسانيات الوظيفية، ويعد النحو الوظيفي
نموذجا لها.







[4] - انظرDe corte (1996).






[5] - بن الفقيه، العربي(2001)ص175.






[6] - انظر التفسير الوظيفي لعدد من
ظواهر اللغة العربية في كتابات الدكتور أحمد المتوكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2010-07-18, 22:46

نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مليكة بوراوي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
17/09/2010


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: تعليق حول موضوع نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية للدكتور الهاشمي محمد   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2010-09-19, 17:12

أشكرك أستاذ جزيل الشكر على هذا الموضوع الهام جدا ,نحن في حاجة استثمار اللسانيات في مجال تعليم اللغة العربية وبخاصة في مدارسنا وجامعاتنا العربية كالتركيز على أسبقية المنطوق والاستفادة من المناهج اللسانية الحديثة في إعداد البرامج التربوية وبصفتي أستاذة مادة الصرف بالجامعة فإنني أدعو زملائي وزميلاتي في تدريس هذه المادة الهامة إلى الاستعانة بالجانب الصوتي في تعليم مادة الصرف وبخاصة في الجامعة لأنّه آن الأوان من أجل تجديد البرامج الدراسية بالاستفادة من اللسانيات, ونظرا إلى أنني عضو جديد في هذا المنتدى الرائع والمفيد فإنني مازلت أجهل كيفية الكتابة في هذا المنتدى ولكن ستكون لي عودة للكتابة في هذا الموضوع من خلال انموذج تطبيقيّ إن شاء الله والسلا م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمة نور
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
21/04/2011


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2011-05-03, 20:52

سيدي ، أين الجديد فيما كتبته ؟ لقد تحمست للعنوان على أساس أني سأجد عملا تطبيقيا لهذه الفكرة القديمة جدا و هي استغلال اللسانيات النظرية في تدريس اللغة . فالجميح يطرح الاشكالية و فرضياتها و لكن على أرض الواقع لانزال ندرس نحو اللغة العربية بالطريقة الكلاسيكية و بالتعريفات القديمة والتي في بعض الاحيان يبدو النقص فيها واضحا . ولم نرى بعد أحد قدم مشروع متكامل لتعليم قواعد اللغة من مراحل التعليم الأولى إلى الجامعة بالشكل الذي يتماشى مع هذه النظريات الحديثة ، مع أن هناك محاولات كثيرة لتجديد النحو على ضوء اللسانيات الحديثة كالمشروع الجاد الذي قام به الدكتور تمام حسان . ولكن للأسف لم نجد من استغل هذا العمل لاعادة النظر في قواعد اللغة في حد ذاتها و كأن اللسانيات النظرية جاءت لتطرح التساؤلات فقط أو لتنافش مناهج التدريس لا لتصف اللغة بما يسمح من توظيفها و تعليمها . و تأسفت لكثرة المراجع المعتمد عليها من أجل فقط طرح هذه الفكرة المستهلكة وتمنيت لو اختصرت الأمر وقدمت الجديد الذي يمكن اختصاره في نقاط عملية من أجل استغلال اللسانيات النظرية في تعليمية اللغة .فإن كان لديك الجديد فلا تبخل به ، أما إن كنت قد أخطأت الفهم فمعذرة و لكن أرغب أن أخبرك بأني منذ درست مقياس اللسانيات في سنة الأولى جامعي (1999)وأنا أتساءل ماالذي استطاعت اللسانيات أن تقدمه للغة العربية من أجل أن تعيد النظر في نحوها و في كيفية تدريسه .فإن كنا لم نغير الكثير مع وجود العديد من المشكلات فما جدوى من طرح هذه الاشكاليات في غياب الحلول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمة نور
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
21/04/2011


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2011-05-03, 21:02

سيدي ، أين الجديد فيما كتبته ؟ لقد تحمست للعنوان على أساس أني سأجد عملا تطبيقيا لهذه الفكرة القديمة جدا و هي استغلال اللسانيات النظرية في تدريس اللغة . فالجميح يطرح الاشكالية و فرضياتها و لكن على أرض الواقع لانزال ندرس نحو اللغة العربية بالطريقة الكلاسيكية و بالتعريفات القديمة والتي في بعض الاحيان يبدو النقص فيها واضحا . ولم نجد بعد من قدم مشروع متكامل لتعليم قواعد اللغة من مراحل التعليم الأولى إلى الجامعة بالشكل الذي يتماشى مع هذه النظريات الحديثة ، مع أن هناك محاولات كثيرة لتجديد النحو على ضوء اللسانيات الحديثة كالمشروع الجاد الذي قام به الدكتور تمام حسان . ولكن للأسف ما وجدنا من استغل هذا العمل لاعادة النظر في قواعد اللغة في حد ذاتها و كأن اللسانيات النظرية جاءت لتطرح التساؤلات فقط أو لتنافش مناهج التدريس لا لتصف اللغة بما يسمح من توظيفها و تعليمها . و تأسفت لكثرة المراجع المعتمد عليها من أجل فقط طرح هذه الفكرة المستهلكة وتمنيت لو اختصرت الأمر وقدمت الجديد الذي يمكن اختصاره في نقاط عملية من أجل استغلال اللسانيات النظرية في تعليمية اللغة ، فإن لم تأخذ بها وزارات التعليم يستفيد منها الأساتذة .فإن كان لديك الجديد فلا تبخل به ، أما إن كنت قد أخطأت الفهم فمعذرة و لكن أرغب أن أخبرك بأني منذ درست مقياس اللسانيات في سنة الأولى جامعي (1999)وأنا أتساءل ماالذي استطاعت اللسانيات أن تقدمه للغة العربية من أجل أن تعيد النظر في نحوها و في كيفية تدريسه .فإن كنا لم نغير الكثير مع وجود العديد من المشكلات فما جدوى من طرح هذه الاشكاليات في غياب الحلول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمة نور
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
21/04/2011


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2011-05-03, 21:09

سيدي ، أين الجديد فيما كتبته ؟ لقد تحمست للعنوان على أساس أني سأجد عملا تطبيقيا لهذه الفكرة القديمة جدا و هي استغلال اللسانيات النظرية في تدريس اللغة . فالجميح يطرح الاشكالية و فرضياتها و لكن على أرض الواقع لانزال ندرس نحو اللغة العربية بالطريقة الكلاسيكية و بالتعريفات القديمة والتي في بعض الاحيان يبدو النقص فيها واضحا . ولم نجد من يقدم مشروعا متكامل لتعليم قواعد اللغة من مراحل التعليم الأولى إلى الجامعة بالشكل الذي يتماشى مع هذه النظريات الحديثة ، مع أن هناك محاولات كثيرة لتجديد النحو على ضوء اللسانيات الحديثة كالمشروع الجاد الذي قام به الدكتور تمام حسان . ولكن للأسف ما وجد من استغل هذا العمل لاعادة النظر في قواعد اللغة في حد ذاتها و كأن اللسانيات النظرية جاءت لتطرح التساؤلات فقط أو لتنافش مناهج التدريس لا لتصف اللغة بما يسمح من توظيفها و تعليمها . و تأسفت لكثرة المراجع المعتمد عليها من أجل فقط طرح هذه الفكرة المستهلكة وتمنيت لو اختصرت الأمر وقدمت الجديد الذي يمكن اختصاره في نقاط عملية من أجل استغلال اللسانيات النظرية في تعليمية اللغة .فإن كان لديك الجديد فلا تبخل به ، أما إن كنت قد أخطأت الفهم فمعذرة و لكن أرغب أن أخبرك بأني منذ درست مقياس اللسانيات في سنة الأولى جامعي (1999)وأنا أتساءل ماالذي استطاعت اللسانيات أن تقدمه للغة العربية من أجل أن تعيد النظر في نحوها و في كيفية تدريسه .فإن كنا لم نغير الكثير مع وجود العديد من المشكلات فما جدوى من طرح هذه الاشكاليات في غياب الحلول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمة نور
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
21/04/2011


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)   نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) I_icon_minitime2011-05-03, 21:21

سيدي ، أين الجديد فيما كتبته ؟ لقد تحمست للعنوان على أساس أني سأجد عملا تطبيقيا لهذه الفكرة القديمة جدا و هي استغلال اللسانيات النظرية في تدريس اللغة . فالجميح يطرح الاشكالية و فرضياتها و لكن على أرض الواقع لانزال ندرس نحو اللغة العربية بالطريقة الكلاسيكية و بالتعريفات القديمة والتي في بعض الاحيان يبدو النقص فيها واضحا . ولم نجد من يقدم مشروعا متكامل لتعليم قواعد اللغة من مراحل التعليم الأولى إلى الجامعة بالشكل الذي يتماشى مع هذه النظريات الحديثة ، مع أن هناك محاولات كثيرة لتجديد النحو على ضوء اللسانيات الحديثة كالمشروع الجاد الذي قام به الدكتور تمام حسان . ولكن للأسف ما وجد من استغل هذا العمل لاعادة النظر في قواعد اللغة في حد ذاتها و كأن اللسانيات النظرية جاءت لتطرح التساؤلات فقط أو لتنافش مناهج التدريس لا لتصف اللغة بما يسمح من توظيفها و تعليمها . و تأسفت لكثرة المراجع المعتمد عليها من أجل فقط طرح هذه الفكرة المستهلكة وتمنيت لو اختصرت الأمر وقدمت الجديد الذي يمكن اختصاره في نقاط عملية من أجل استغلال اللسانيات النظرية في تعليمية اللغة .فإن كان لديك الجديد فلا تبخل به ، أما إن كنت قد أخطأت الفهم فمعذرة و لكن أرغب أن أخبرك بأني منذ درست مقياس اللسانيات في سنة الأولى جامعي (1999)وأنا أتساءل ماالذي استطاعت اللسانيات أن تقدمه للغة العربية من أجل أن تعيد النظر في نحوها و في كيفية تدريسه .فإن كنا لم نغير الكثير مع وجود العديد من المشكلات فما جدوى من طرح هذه الاشكاليات في غياب الحلول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي.rar
» تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية العليا
» ارجو المساعدة في ايجاد موضوع لرسالة ماجستير في اللغة العربية فرع اللغة
» تحميل كتاب فعل القول من الذاتية في اللغة، لكاترين أوريكيوني مترجم الى اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات التطبيقية :: تطوير المناهج-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


نحو تصور للنهوض بتعليم اللغة العربية(إعداد:ذ. الهاشمي محمد) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مبادئ العربي الأشياء النحو اللغة موقاي الخيام مدخل النقد قواعد الحذف اسماعيل مجلة المعاصر كتاب البخاري العربية النص بلال التداولية على ننجز الخطاب اللسانيات محمد ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع