منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي   الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2013-07-06, 09:34

يتّجه عبد السلام بنعبد العالي مباشرةً في كتابه "الفلسفة فنّاً للعيش" الصادر عن دار "توبقال للنشر" نحو فنّ السعادة. ما نفع الأدب إن لم يكن موجهاً إلى الحياة؟ ثمة سعادات كثيرة متنوعة غير السعادة المعنوية أو الروحية. سعادة الوسائل والروابط، القناطر، سعادة الثانوي، المستهجن في ثقافتنا. إنّها عبارة عن مسارات سعادة، وهنا تكمن قيمتها.
"لذة الكتابة، على سبيل المثال، تظهر أثناء الكتابة ومن خلالها، وليست هي غاية تتوجها ولا نتيجة تتمخض عنها". الفلسفة والأدب، كلاهما حاجة الذات إلى تدبير شؤونها، بما يتصل باللذة والطعام ومعرفة الصحيح والخطأ، المقاومة والاذعان سواسية، ومن المأساة اختصارهما على الأفكار والمفاهيم فحسب، وكذلك حصرهما بالكتب، وبالكتب فقط. حينئذٍ، سيخالفان فنّ العيش. يقول نيتشه: "لا أولي عناية لفيلسوف إلاّ بمقدار ما يكون قادراً على أن يكون قدوة... بيد أن القدوة ينبغي أن تُعطى من طريق الحياة المعيشة الجلية، وليس فحسب من طريق الكتب والمؤلفات... من طريق السيماء والمظهر والهيئة والملبس والغذاء والعادات، أكثر مما هي من طريق ما يُقال، بل وحتى ما يُكتب"، بما يسمى اليوم الثقافة الاستهلاكية المذمومة. تبدو ثقافة الذم والازدراء والتعالي جليّة في عالمنا العربي خصوصاً. عندما يُحتفى بالأساسي والأصل والمتون، نكاية بالبقايا والفروع والوسطاء. فنقول مثلاً: "سقط المتاع" ازدراء. كأن البقايا لا تشكل الأساس عندما يتمّ تجميعها وإعادة تدويرها. أليس الأدب هو إعادة تدوير الأفكار والمفاهيم؟ يتناول مؤلف كتاب "الفلسفة أداةً للحوار" موضوعاً ذا صلة بالوسائط والتجميع والبقايا وهو "الكيتش" من خلال النتيجة التاريخية والمفاهيمية التي وصل إليها الفكر كصيرورة عبر مقاومات وتنويعات وتحولات شتى: "اتخذ اللافكر صور الخطأ ، فكانت مهمة الفكر هي الحيلولة دون الوقوع في الخطأ ... كان على الفكر أن يعبّد الطريق ويضع المنهج ويستخلص قواعد لتوجيه العقل". في كلّ محاولات العقل تحصين نفسه، يصطدم بحالة، أن الفكر هو إنتاج تاريخي يقطن "الأطر الاجتماعية للمعرفة" متجسداً في "الأجهزة الايديولوجية للدولة... يسكن اللغة ويتخفى في اللاشعور". وعليه، لا بدّ من تغيير أساليب مقاومة الفكر للافكر، ومقاومة السعادة الروحية للسعادة الاستهلاكية، ومقاومة المعنى للخواء، بعيداً من الصراع التقليدي. أو، بمعنى تطوير أساليب ووسائل الصراع ذاك ليحتوي الفكر اللافكر، والمعنى الخواء، كما تشتمل السعادة الروحية لذة البضائع والوسائط. ما يدعوه دولوز بعد نيتشه البلاهة "صارت مهمة الفكر الأساسية إزعاج البلاهة ومضايقتها". التي لا تعني بحسب كونديرا "الجهل، وإنما اللافكر الذي تنطوي عليه الأفكار الجاهزة". يولي عبد السلام بنعبد العالي اهتماماً متميزاً بالآخر، من باب الاختلاف، عابراً به نحو الهوية. الآخر هو هجرة وتنقّل، نزوح من التطابق الذي نبحث عليه فيه. في الآخر تكمن "قنطرات الوصل التي تنفي الجدران العازلة". ليس بعيداً من مفاهيم التجميع والترقيع، في صميم فكرة العمل على جعل "سقط المتاع" وجهاً من الوجوه الرئيسية التي يشتغل بها ما يسمى "الأدب الحقيقي، والفكر الأصلي". الآخر، تالياًَ الهوية، هما "قنطرة العبور الفاصلة والواصلة"، في تسهيل اقامة الغريب بيننا اجتماعياً، وعدم طرد الغريب الفكري. الأفكار كالحياة فيها المألوف والغريب. في كتاب "الفلسفة فنّاً للعيش"، ثمة استراتيجيا للسعادة والفرح، تجعل مهمة الفلسفة في مركز الحياة، عوض ما كانت عليه في القرون الوسطى تجهماً وصرامة، وما يؤسف له "اهمال قاموس المصطلحات التقنية والنقدية للفلسفة لمفهوم السعادة، ما يعني أنه لم يكن ينال عناية معظم الفلاسفة". يساعد مفهوم السعادة في توسيع علاقة الإنسان بوجوده ايجابياً، مقلّلاً في ذاته عناوين الازدراء والذم، ما يساهم في تطوير وسائل مقاومته السلمية، وتسهيل وجوده على الأرض. هذه مهمة الأدب، التي لم تولِ السعادة عناية كافية وأهملتها. يصبح الإنسان بسعادة كهذه، ذاتاً مبدعة فكرياً واجتماعياً، ليس في أنوية مغلقة، بل تشاركية "فنّ للعيش- معاً" بما يتعلق بالموديلات، الطعام والديكور، بجانب التعايش مع الأدب والفلسفة
منقول http://ia801704.us.archive.org/33/items/ketaby02/Alfalsfa.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي   الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2013-08-25, 19:30

الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 463596 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 388965 
الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 976116 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 850806 
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
10/05/2012


الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي   الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي I_icon_minitime2013-08-26, 15:10

ان الفلسفة فنا للعيش اذا فهمت وقدرت قيمتها في زماننا الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 463596 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 463596 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 463596 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 463596 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 463596 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 637181 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 637181 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لماذا أكتب على نحو ما أكتب؟ أو الفلسفة، كتابةً شذرية - عبد السلام بنعبد العالي
» اللغة . ترجمة عبد السلام بنعبد العالي ومحمد سبيلا
» اللغة لمحمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي( سلسلة دفاتر فلسفية )
» تحميل كتاب فقه الفلسفة: الفلسفة والترجمة، للدكتور طه عبد الرحمن – الجزء الأول –
»  مكتبة الفلسفة الفلسفة الاسلامية للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى الفلسفة العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة محمد ظاهرة موقاي اسماعيل النص بلال النحو المعاصر ننجز الحذف قواعد مدخل على اللسانيات الأشياء التداولية العربية كتاب النقد اللغة البخاري الخطاب العربي مبادئ الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع