منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك نماذج وصف النص I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة نماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنانماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة نماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارنماذج وصف النص I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 نماذج وصف النص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
7

نقاط :
11

تاريخ التسجيل :
06/07/2010


نماذج وصف النص Empty
مُساهمةموضوع: نماذج وصف النص   نماذج وصف النص I_icon_minitime2010-07-07, 18:56

نماذج وصف النص
( من الرؤية النحوية إلى الوظيفة الاتصالية )
في خضم التطور الهائل الذي عرفته علوم اللغة في العصـر الحديث،سجل النحو قفزة نوعية من حيث الكـم والمنهج و الغاية،و ذلك بتمرده على حدوده الضيقة،فقد انتقل الدرس فيه من مجال الجملة إلى مجال النص،وغني عن البيان أن الجملة تمثل الركيزة الأساس في بناء النص نحويا،و ما عاد من الممكن الادعاء بأن هناك قطيعة تامة ما بين نحو الجملة و نحو النص ،لكن تجاوز هذا الأخير لحدود الجملة قد فتح آفـاقا لفهم و تفسير النصوص حاملات وعي الإنسان بتناقضاته و صراعاته الوجودية... و لقد تم التغلب على الوصف النحوي الذي اقتصر على الجملة المفردة في ضوء ما عرف ب " فرضية التوسيع "، التي تعد نقطة انطلاقها اعتبار النصوص وحدات متجاوزة للجملة... لكن كيف بدأ التفكير نحويا في تجاوز الجملة؟ ثم ما هي مسوغات التحول المنهجي من نحو الجملة إلى نحو النص
1 – بداية الانتقال:
عرفت عملية التحول في بدايتها توسيعا مبدئيا لقواعد الجملة ، انطلاقا من فكرة أن النصوص و الجمل تشترك في نفس الصفات،و عليه فالمنهج الخاص بنحو الجملة تمكن توظيفه في تحليل النص،" و من ثم كان "نحو النص" يفهم على أنه نوع القـواعد لعدة جمل ، و لما كان تجاوز حدّ الجملة أمرا أساسيا لإدراك النصيّة فقد وصفت النصوص بأنها كليّات متجاوزة للجمل."(1)
لقد تبلور هذا التصوّر في ظلّ أوجه التشابه القائمة بين الجملة و النص، و المتمثلة في:
أ – لا يمكن تحديد عدد نهائي من جهة الكم للجمل أو النصوص في كل لغة.
ب – تعدّ كلّ من الجمل و النصوص ناقلات للموضوعات و مصوغة صياغة زمنية.
ج – كلتا الوحدتين لهما في حد ذاتهما طابع بنيوي و يتكونان من عناصر لكل منهما علاقة بالآخر.
د – يمكن أن تأتلف الجمل و النصوص على أساس نماذج معينة في أقسام، و تقوم هذه الأقسام بوظيفة نماذج لإنتاج الوحدات المذكورة و تلقيها"(2).
لقد كانت بداية الانتقال من نحو الجملة إلى نحو النص،بطيئة ومحتشمة،تركز الاهتمام فيها على وصف وحدات خلف حد الجملة"العبارة" أي أنها لم تبلغ درجة وصف النص كمتوالية من الجمل،"ويعد ممهد الطريق لهذا التصور في علم اللغة الروسي ( بشكوفسكي)،و في الدراسات اللغوية الجرمانية ( ك.بوست ) وذلك منذ سنة 1949 م"(3).
2 – النص في ظل الرؤية النحوية:
أ – يرى "ايزنبرج" بأن النص تتابع متماسك من الجمل،كما نجدها في الاستعمال الاتصالي اللغوي،إلا أنه يركز اهتمامه على مصطلح "تتابع"و يضفي عليه بعدا رياضيا." نشير بكلمة "نص" إلى متوالية منسجمة من الملفوظات التي تستعمل في التواصل اللغوي"(4) و لمّا كان التأكيد على تتابع الجمل، وجب اقتراح خصائص للنصوص، تكفل للجمل جودة سبك داخل النص، و من أهمها:
* التتابع الأفقي للجمل.
* تحديد الجهة اليسرى و الجهة اليمنى.
* الاستقلال النسبي.
* التماسك داخل تتابع الجمل.
* وجود علاقات دلالية بين مكوناتها السطحية"(5).
و في سبيل التقنين لأشكال الترابط و التماسك بين الجمل، يستثمر" إيزنبرج" ما سماه "وسائل التنصـيص"
و منها الأشكال المتنوعة للربط،الضمائر،أشباه الظروف و علامات التقسيم (**) و مورفيمات الزمن،ظروف الجملة،أدوات السؤال و الإجابة( عناصر منفردة )،و التنغيم،و نبر الجملة و التوكيد،و بناء الحذف،و التقسيم إلى موضوع و محمول( = وسائل كلية ).
و من أنماط التنصيص لدى"إيزنبرج" ما يلي:
"الإسناد إلى متقدم،الارتباط السبببي،الارتباط لوجود دافع أو علة،التفسير التشخيصي،التخصيص، و نظام ما وراء اللغة، الارتباط الزمني،الارتباط الافتراضي، التقابل العكسي،التطابق بين الإجابة و السؤال، و المقـارنة، و الإضراب عن قول سابق." ( 6)
ب – و النص في نظر ( روجر فاولر ) عبارة عن "البنية السطحية الخطية الأكثر إدراكا و معانية"(7)،و هو يقصد بالبنية للسطحية في هذا التعريف، تلك" المتوالية من الجمل المترابطة فيما بينها على نحو يشكل استمرارا و انسجاما على صعيد تلك المتوالية"(8).
ج _ أما عند "هارفج" فـ " النص هو ترابط مستمر للاستبدالات السنتجميمية التي تظهر الترابط النحوي في النص"(9). و ينطوي هذا التحديد على معطى أساس، و هو أن الامتداد الأفقي للنص يتم من خلال الجسور الترابطية التي تهندسها وسائل لغوية معينة،و لعل أهمها التسلسلات الضمائرية، فالنص " تتابع مشكل من خلال "تسلسل ضميري متصل" لوحدات لغوية، و هكذا يؤسس هارفج مفهومه للنص على مبدإ الإحالة(...) فنجده يتحدث عن " استبدال نحوي ( سينتجماتي )،و يضع تصنيفا معقدا من أنماط الاستبدال،و من الأنماط الأساسّية للاستبدال النحوي لدى "هارفج":استبدال المطابقة ( مثل تكرير الوحدة المعجمية ) و استبدال المشابهة ( مثـل الإعادة من خلال المترادفات ) و استبدال التلاصق( تحقيقات مختلفة للإعادة الضمنية)".(10)


د – و النص في رأي ( فاينرش ) "تكوين حتميّ يحدّد بعضه بعضا،إذ تستلزم عناصره بعضها بعضا لفهم النص".(11)،و جوهر نموذج وصف النص لدى ( فاينرش ) يتلخّص في أنّ النص يسخّر أدوات نحوية (التعريف،التنكير،مورفيمات الزمن ....) لتوجيه عملية التجاوب و الاتصال، و توجه أداة التعريف المتلقي إلى معلومات سابقة،في حين يوجهه التنكير نحو معلومات لاحقة،"و بهده الطريقة يثار لدى المتلقي من خلال الاستخدام المقصود لصيغ الأدوات،عمليات ترتيب معينة،ضرورية لعملية فهم النص."(12).
ه – المنظور الوظيفي للجملة/ للنص:
ارتكزت الأبحاث في مدرسة براغ(***) على مفهوم جوهري للجملة الوظيفية،و الذي يقتضي وجوب التمييز بين وظيفتين إخباريتين و هما:
الموضوع(المسند إليه)و المحمول(المسند أوالخبر)،على اعتبار أنّ"المتقدم(الموضوع)هو الشيءالمتحدث عنه،الذي
يفترض المتكلم معرفـة المخاطب له،و المتأخـر ( = المحمول) هو الجزء المتمم للجملة،الذي يضيف إلى معلومات المخاطب السابقة معلومات جديدة تتصل بالمتقدم "( 13).فالجملة الوظيفية تخضع لبناء أو ترتيب نحوي ( الموضوع / المحمول)، وانطلاقا من هذا الترتيب تتحدد وظيفتها الإبلاغية ،فكل ترتيب يحمل وظيفة خاصة به.لذلك يهتم الوظيفيون بالإجابة عن السؤال:لماذا وردت الجملة على هيئة معينة؟.
لقد استثمر ( دانش ) هذه المعطيات على صعيد النص و الذي اعتبره تتابعا للموضوعات، وبإمكاننا فهم دلالة النص،بتتبع تضاريسه واقتفاء ما سماه التدرج الموضوعاتي في النص.
إذا،تكمن البنية الحقيقية لموضوعات النص – في نظر دانش – في تسلسل الموضوعات و ترابطها،في تدرجها و علاقاتها فيما بينها،و بين فقرات النص و بين النص ككل و كذلك بالمقام أو الموقف التواصلي.
و يتخذ توالي الموضوعات – عند دانش – ثلاثة أنماط أساسية، هي :
أ – التوالي الأفقي للموضوعات. ب – توالي ذو موضوع مستمر. ج- توالي ذو موضوع متفرع.(أ) و في عرض هذه الأنماط الثلاثة يقدم " فولفجانج " الأمثلة الآتية:
" المرء تسمع كثيرا عن الأمريكيين.
فهم قد فتحوا جبهة ثانية.
الجبهة الثانية سوف تأتي.
يمكن أن يفسر تعاقب الموضوعات ( المرء، الأمريكيون/ هم، الجبهة الثانية ) توالي النص، بأنه ربط موضوعات مختلفة بوحدات جملية متجددة دائما في شكل توال أفقي.
م1 .....................>ح1
م2 .......................>ح2
م3....................>ح3
* مقهى المدينة جددت الآن أخيرا.
* هو يبدو الآن مضاء و لطيفا.
هذا المكان المصمم بمنتهى الذوق يجتذب الآن كثيرا من الزوار.
م 1 ............................>ح1
م 2 ............................>ح2
م 3 ............................>ح3
و في هذه الحال يعاد تلقي موضوع الجملة الأولى باستمرار من خلال أشكال تكرار متباينة، و يربط بأبنية المحمول الجديدة، و هو بذلك يشكل نوعا من ثبات موضوع النص.
التوالي ذو الموضوع المتفرع:
يوم صيفي




أشرقت الشمس فاح عبير الورود كانت السماء أقرب إلى الزرقة




( م )






م2– ح2 م3-ح3 م1 – ح 1
"في هذه الحالة تلحق أبنية ( الموضوع – المحمول ) المفردة، بموضوع علوي / موضوع شامل(...) غير أن نموذج المنظور الوظيفي للجملة القائم على أساس نحوي صارم قد ارتكز في أتماط التوالي على أساس دلالي – اتصالي"(14).
- النص في ظل الرؤية الدلالية:3
ظهر نموذج وصف النص القائم على أبنية الأساس الدلالية،كرد فعل اتجاه الرؤية النحوية المحضــة للنص،و التي لا يمكن الاكتفاء بها في معرفة حقيقة النص،فأدوات الربط التركيبية ( مفاهيم الاتساق ) لا تمثل إلا وجها ثانويا،لتعقيدات النص.إنما المعول عليه في الوصف العلمي البناء هو دلالة النص الكلية،و من ثم " لا يمكن أن يوصف اتساق نص ما،وصفا كافيا إلا باشتماله على بنية الأساس الدلالية،أما وسائل الربط التركيبية فلا تقوم على العكس من ذلك إلا بوظيفة إشارات إضافية،أي اختيارية دائما،تسهل على السامع معرفة بنية الأساس الدلالية في النصوص و فهمها."(15).و خير من تمثل هذا الاتجاه في الوصف النصي:"برينكر"و "فان ديك" و"بتوفي"،فقد قدم (برينكر)تعريفا للنص ، مركزا على الجانب الدلالي المحوري حيث يقول:"إن مجموعة منظمة من القضايا أو المركبات القضوية تترابط بعضها مع بعض على أساس محوري – موضوعي -،أو جملة أساس،من خلال علاقات منطقية دلالية"(16) ويؤكد "فان ديك" على المستوى الدلالي للنص،ويتكفل ببناء صرح نموذج بمفاهيم دلالية مثل:البنية العميقة،و البنية السطحية و البنية الكبرى و البنية العليا و قواعد التحويل(الحذف و التعميم و البناء) ... " إن تصور "فان ديك" للنص خلافا لتصور "ايزنبرغ " و " هارفج " اللذين يؤكدان على التماسك النحوي للنص،قائم على أساس دلالي للنص."(17).قضوية،لكنه لا يركز على المفاهيم المنطقية ( الصدق،الكذب) بل يهتم بكيفيات ترابط هذه القضايا داخل النص(الربط القضوي)،فهو يحدد أشكالا من العلاقات التي تنظم قضايا النص،داخل القضية الواحدة،و ما بين القضايا أيضا.و من العلاقات القضوية الداخلية ما يلي:الوصل – العطف – ال اعتمد "فان ديك " في نموذجه أساسا على مفهوم "القضية"،لأنه يرى بأن النصوص ما هي إلا مركبات سببية – الشرطية – التعاقبية – الاعتراضية – الختامية – المقارنة – الاستدراكية – الإضرابية.و من العلاقات القضوية المتداخلة:التعليل – التوضيح – التخصيص – التأكيد – التصويب – علاقات السؤال و الجواب.و في سبيل تقديم صورة عامة لهيمنة العنصر الدلالي في نموذج "فان ديك"، سنشرح المخطط التالي:



المتكلم
موضوع النص
بسط
توسيع دلالي
السامع
موضوع النص
استنتاج
دمج دلالي





النص
فالمتكلم يبسط تيمة النص أو بنيته الكبرى(ب) عن طريق التوسيع الدلالي ( تدعيم القضية النواة بقضايا غرى) و ينتج عن ذلك "النص"،في حين نجد السامع يستقبل النص ، محاولا استنتاج بنيته الكبرى انطلاقا من اكتشاف بناه الدلالية الصغرى ثم دمجها.
أما عن (بتوفي) فقد حاول نقل مفهوم البنية العميقة للجملة في النحو التوليدي التحويلي إلى مستوى النص ممهدا لعلم دلالة توليدي نصي،و يؤكد تصوره على أن "يمكن أن يطور من الأساس الدلالي لكم من أبنية المحمول – الحجة ، الموصوف بوسائل المنطق الشكلي قياسا على الجمل – نموذجا للنصوص أيضا،و أن يشق قواعد لبنائها بشكل منظم."(18).و الجدير بالذكر أن نهج التناظر (: السمات المعجمية بوصفها مؤشرات لأوجه ترابط النص) يشكل نموذجا دلاليا أيضا في وصف النص،و تعود فكرته الأساسية إلى السيميائي الفرنسي " جريماس"،و قوام هنا النموذج "أن دلالة النصوص تنشأ من اتفاق ملامح/سمات/ دلالية محددة للوحدات المعجمية الواردة في نص ما."(19). يوظف "جريماس" مصطلح "تناظر" أو "تشاكل" للتعبير عن هذه العلاقة المعجمية الدلالية التي تحدد التقارب أو التكافؤ الدلالي بين الوحدات المعجمية المكونة للنص،" و بذلك لا يكون للملامح السطحية إلا أهمية ثانوية لتماسك النص،غير أن الأساس الحاسم هو الظاهرة الدلالية الناشئة عن تكرير السمة الدلالية"(20) إن الوحدات المعجمية التي تدخل في عملية التناظر تشكل سلاسل تناظر،التي إذا كان عددها كبيرا،تشكل شبكات تناظر في النصوص،تساهم بشكل فعال في كشف الدلالات النواة في النص.كما أن العلاقات التناظرية تتعدد ما بين الوحدات المعجمية و من بينها:
* التكرار الكلي: سائق- سائق.
* الاستئناف المتنوع: - من خلال الترادف: سائق – قائد وسيلة نقل.
- من خلال اللفظ الشامل:- مشترك في حركة المرور
- من خلال التضاد: سائق - مار
- من خلال جملة مفسرة: سائق – بطل الطريق العام.
- من خلال الاستبدال النحوي: سائق – هو.
و تتضافر أوجه ( التكافؤ الوظيفي ) مع أشكال التكافؤ التركيبي المعجمي،في سبيل كشف القناع عن مظاهر الترابط الدلالي للنص.
3-وصف النص من زاوية اتصالية:
لقد قامت معظم نماذج وصف النص منذ السبعينيات على أساس تحديد الطريقة التي تعمل بها النصوص في كنف الحياة العملية،مشيرة إلى عناصر غير لغوية،إلا أن ما هو تداولي حقيقة لم يحظ بمساحة مناسبة و ظل هامشيا،لكن مع ظهور نماذج التص الاتصالية، أصبح البعد البرجماتي هو المركز و المنطلق في الوصف النصي.
"إن ما يمكن وصفه لغويا ما يزال وسيلة(مثل صور النشاط العملية،والحراكات و تعبيرات الوجه أيضا) لتحقيق أهداف معينة لشركاء الاتصال."(21).
"من العلماء الأوائل الذين وضعوا فرضيات تمهيدا لقيام ما يعرف بعلم p.Hartmann –يعد" هارتمان:
النص،ويحد النص بأنه"علامة لغوية أصلية،تبرز الجانب الاتصالي و السيميائي"(22)،و يعلق الدكتور سعيد حسن بحيرى على هذا التعريف بقوله:"على الرغم مما يتسم به من عمومية ،إلا أنه يقدم خاصية له و هي ارتباط النص بموقف اتصال من جهة و إمكان تعدد تفسير العلامة النصية من جهة أخرى."(23).
-كما ألح"شميت"على البعد الاتصالي في تعريفه للنص،حيث يقول:"إنه جزء حدد موضوعيا(محوريا)من خلال حدث اتصالي ذي وظيفة اتصالية(إنجازية)."(24).و يتضمن هذا التعريف معطيات أساسية،تتمثل في أن النص يتميز بوحدة الموضوع و وحدة المقصد،لأنه قد تشكّل في سبيل تحقيق هدف محدّد.
-أما "برينكر"فيرى بأن النص ربط أفقي أو متدرج لأفعال كلامية،و هو فعل كلاميّ معقد أيضا"(25).
و نجد أيضا " جلنتس" معتمدا على المنظور التداولي في وصف النص، فقد ربط مفهوم النص بالأداء اللغوي في لغة ما أي بتحقيقه.و يلاحظ ' سعيد حسن بحيري' بأن "جلنتس" يحاول" أن يتناول مفهوم النص من خلال توظيف جديد لمصطلحات النحو التوليدي و ربطها بمفاهيم تداولية ... و يهمنا هنا ملاحظة التشابك بين عناصر تحويلية و عناصر تداولية داخل عملية انتاج النص و تلقيه"( 26 ).
و يتوجب علينا – في اعتقاد "سوونسكي" « Sowinski » " أن ننظر إلى إنتاج النص ( مكتوبا أو
منطوقا) و إلى التبليغ النصي، و إلى الاستقبال النصي باعتبارها جميعا أحداثا أو عمليات اتصالية" ( 27). و لا شك بأن تزامن التطورات اللسانية النصية و علم الاتصال ، هي المسؤولة عن بروز نماذج الوصف الاتصالية للنصوص،حيث أصبحت هذه الأخيرة وحدات اتصالية، فمنتج النص يسعى لقول شيء للقارئ أو السامع،ولا يمكن أن يعيش النص في فراغ.و في مقدمة ترجمة كتاب ' النص و الخطاب و الإجراء' يشرح الدكتور " حسان تمام " الفرق بين نحو الجملة و نحو النص ( لسانيات النص ) في نسق "دي بوجراند " و "دريسلر " وتخلص إلى أنهما يختلفان في الموضوع ( الجملة / النص ) و المنهج ( تحليلي / تركيبي )و الغاية ( الوصف / الاتصال )، فالغاية من نحو النص هي تحقيق الاتصال و ليس مجرد الوصف البنيوي لوحدات الجملة.( ه).
ويقدم "فان ديك " مبادئ أساسية للتحليل النصي، تعمل وفق هندسة تكاملية حيث تتآلف فيها مكونات العملية التواصلية ( المنتج و المتلقي – لغة النص و سياقاته المختلفة ) و من بين هذه المبادئ:
1 – تستعمل النصوص على الدوام،في سياق خاص.و هذا يقتضي عند تحليل النص و فهمه تحليلا و فهما للسياق أيضا .
2 – أن التحليل سواء كان نصيا / أو سياقيا هو نتاج لذات محللة، أي أنه يمثل في حد ذاته نصا.
3 - ... و في إطار وصف نصي أكثر اندماجا ستوضع المستويات المختلفة من التحليل في علاقة بعضها ببعض".( 28 ).
يتحد الوصف اللغوي النصي ( الفونولوجيا و المرفولوجيا،التركيب بين الجمل،الدلالة،البنيات الكبرى،البنيات العليا ) مع الوصف السياقي ( التداولي ،المعرفي( فهم النصوص )، الاجتماعي النفسي ( تأثير النصوص ) ،الاجتماعي ( النص كظاهرة ثقافية ) في سبيل الإحاطة بفهم النص.
و في الأخير، يمكن أن نخلص إلى أن حقيقة النص، تبدو غامضة و سديمية ، إذا ما اقتصرنا في وصفها على زاوية أحادية. لا يسعنا إلا أن نسلم بضرورة تضافر زوايا النظر كلها، في سبيل مقاربة ناجعة لمستويات النص المختلفة. و لعل خير ما يعزز هذا الطرح،ذلك التعريف الذي اقترحه كل من 'دي بوجراند ' و ' درسلر ' والذي يمتاز بالدقة ( تحديد المعايير ) و الشمول ( التأكيد على الزوايا المتنوعة ). و تتجلى مظاهر قوته،في الأثر العميق الذي حظي به لدى الكثير من الباحثين لاسيما اللغويين العرب مثل : سعيد البحيري،أحمد عفيفي،و صبحي إبراهيم الفقي،و الدكتور "سعد مصلوح " الذي يصرح بقوله:' و قد آثرنا هنا أن نعتمد تعريف "دي بوجراند" و "درسلر" لمفهوم النص من حيث انه :حدث تواصلي،يلزم لكونه نصا أن تتوافر له سبعة معايير للنصية مجتمعة،و يزول عنه هذا الوصف إذا تخلف واحد من هذه المعايير و هي :السبك ،الحبك ( النص )، القصد و القبول ( منتج النص و متلقيه )،الإعلام و المقامية و التناص ( السياق المادي و الثقافي )."(29). الهوامش: (1)-هاينه مان(فولفجانج) و فيهقجر(ديتر)-مدخل إلى علم لغة النص-ت:سعيد حسن بحيرى-مكتبة زهراء الشرق-القاهرة-مصر-ص(10). (2)-المرجع نفسه،ص(20). أوّل من وظّف هدا المصطلح(تجاوز الجملة) هو جريماس و يعبر عنه بـ:النحو الكلي،النحو العلوي،المحو الأكبر. *
(3)-هاينه مان(فولفجانج)-المرجع السابق-ص(19).
(4)-نقلا عن:راستيي(فراتسوا)-فنون النص و علومه-ت:إدريس الخطاب-ص(49).
(5)- هاينه مان(فولفجانج)- مرجع سابق-ص(21).
علامات التقسيم هي الأدوات المعجمية و الفراغات الطباعية التي تحدد المقدمة و العرض و الخاتمة،**
مثل:بادئ ذي بدء، في البداية، في الختام....
(6)-للزيادة و التفصيل انظر:د/العبد(محمد)-اللغة و الإبداع الأدبي-الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي-القاهرة-مصر-ص(41-43).
(7)-يقطين(سعيد)-تحليل الخطاب الروائي-المركز الثقافي العربي-ص(43).
(8)- يقطين(سعيد)-انفتاح النص الروائي- المركز الثقافي العربي-ص(12). (9)-نقلا عن:بحيرى(سعيد حسن)-علم لغة النص:المفاهيم و الاتجاهات-ص(99). (10)-واورزنياك(زتسيسلاف)-مدخل إلى علم النص:مشكلات بناء النص-ت:سعيد حسن بحيرى-ص(55). –(11)- نقلا عن:بحيرى(سعيد حسن)-علم لغة النص:المفاهيم و الاتجاهات-ص(99). (12)- هاينه مان(فولفجانج)- مرجع سابق-ص(24). مدرسة براغ اللغوية كان مولدها في السادس أكتوبر1926. ***
علي(محمد يونس)-مدخل إلى اللسانيات-الكتاب الجديد-بيروت-لبنان-ص(71). - (13)
:Shirley"و"Carter"في هذا الشأن: (أ)يقول"


« -les analyses de (F.Danes)portant sur des textes d’ordre scientifique et professionnel en Tchèque,Allemand,et Anglais lui ont permis d ;identifier trois grands types de progression thematique :la progression lineaire,la progression à thème constant,et la progression à thème dérivés. »(la coherence textuelle-p(90)).
- هاينه مان(فولفجانج)- مرجع سابق-ص(27-28). –(15)-المرجع نفسه-ص(31). (14)
(16)-بحيرى(سعيد حسن)-علم لغة النص-ص(101).
(17)- واورزنياك(زتسيسلاف)-مرجع سابق-ص(57).(ب)-هي المعنى الإجمالي للنص:الموضوع أو التيمة.
(18)-هاينه مان(فولفجانج)-مرجع سابق-ص(36).(19)،(20)-المرجع نفسه-ص(33)،(21)-المرجع نفسه ص(48)
(22)،(23)،(24)- بحيرى(سعيد حسن)-علم لغة النص:المفاهيم و الاتجاهات-ص(99)
(25)-المرجع نفسه-ص(101) ، (26)-المرجع نفسه-ص(104).
(27)-د/العبد(محمد)-العبارة و الإشارة:دراسة في نظرية الاتصال-مكتبة الآداب-القاهرة-مصر-ص(89).
(د)-المنهج التحليلي يعنى بدراسة الجملة بعزلها عن كافة السياقات التي ولدت في كنفها بغية الوصف والتبويب و التصنيف.أما المنهج التركيبي فيدرس النص في علاقاتة بالسياقات المحيطة به بهدف الاتصال.
(ه)-انظر:دي بوجراند و درسلر-"النص و الخطاب و الإجراء"-ت:تمام حسان-عالم الكتب-القاهرة-مصر
(28)-فان ديك و آخرون-"في نظرية الأدب:مقالات و دراسات"-ت:محمد العمري-كتاب الرياض-رقم38-المملكة العربية السعودية-ص(58-59).
(29)-مصلوح(سعد)-في البلاغة العربية و الأسلوبيات اللسانية:آفاق جديدة-جامعة الكويت-ص(225-226).
قائمة المراجع المعتمدة:
الكتب العربية:
(1)- بحيرى(سعيد حسن)-علم لغة النص:المفاهيم و الاتجاهات-مؤسسة المخثار-القاهرة-مصر-ط1-2004.
(2)-دي بوجراند(روبرت)ودريسلر-"النص و الخطاب و الإجراء"-ت:تمّام حسّان-عالم الكتب-القاهرة-مصر-ط1-1998.
(3)-ديك(فان)وآخرون-"في نظرية الأدب:مقالات و دراسات"-ت:محمد العمري-كتاب الرياض-ع38-المملكة العربية السعودية.
(4)-العبد(محمد)-اللغة و الإبداع الأدبي-الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي-القاهرة-مصر-ط2-2007.
(5)-العبد(محمد)-العبارة و الإشارة:دراسة في نظرية الاتصال-مكتبة الآداب-القاهرة-مصر-ط1-2007.
(6)-علي(محمد يونس)-مدخل إلى اللسانيات-دار الكتاب الجديد المتحدة-بيروت-لبنان-ط1-2004.
(7)-هاينه مان(فولفجانج)و فيهقجر(ديتر)-مدخل إلى علم لغة النص-ت:سعيد حسن بحيرى-مكتبة زهراء الشرق-القاهرة-مصر-ط1-2004.
(8)-راستيي(فرانسوا)-فنون النص و علومه-ت:إدريس الخطاب-دار توبقال-الدار البيضاء-المغرب-ط1-2010.
(9)-مصلوح(سعد)-في البلاغة العربية و الأسلوبيات اللسانية:آفاق جديدة-جامعة الكويت-ط1-2003.
(10)-واورزنياك(زتسيسلاف)-مدخل إلى علم النص:مشكلات بناء النص-ت:سعيد حسن بحيرى-مؤسسة المختار-القاهرة-مصر-ط1-2003.
(11)- يقطين(سعيد)-تحليل الخطاب الروائي-المركز الثقافي العربي-بيروت-لبنان-ط1-1989.
(12)- يقطين(سعيد)-انفتاح النص الروائي- المركز الثقافي العربي- بيروت-لبنان-ط1-1989
الكتب الأجنبية:


1- Thomas_Carter(Shirley)-« la cohèrence textuelle :pour une nouvelle pèdagogie de l’ècrit »-l’Harmattan-2000.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


نماذج وصف النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج وصف النص   نماذج وصف النص I_icon_minitime2010-07-07, 19:18

أحييك على هذا الموضوع القيّم أستاذ جلال
نماذج وصف النص 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
محمد الوقفي
عضو نشيط


القيمة الأصلية

البلد :
الاردن

عدد المساهمات :
23

نقاط :
39

تاريخ التسجيل :
30/03/2010


نماذج وصف النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج وصف النص   نماذج وصف النص I_icon_minitime2010-07-07, 22:21

شكرا لك على هذا الفكر النحوي
الموضوع في غاية الروعة والدقة
مرة اخرى سلمت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


نماذج وصف النص Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج وصف النص   نماذج وصف النص I_icon_minitime2010-07-10, 11:29

في انتظار المزيد من مثل هذه الموضوعات الرائعة
نماذج وصف النص 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


نماذج وصف النص Empty
مُساهمةموضوع: رد   نماذج وصف النص I_icon_minitime2011-02-28, 22:49

تلاقينا مسمى : عساى ان الحق بك علما
شكرا لك دكنور جلال
تقبل تحياتى
نماذج وصف النص 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نماذج وصف النص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نحو النص وتطبيقاته على نماذج من النحو العربي... عبد المهدي هاشم الجراح
» النص الأدبي بين لسانيات اللغة وعلم الجمال في (علم النص)
» مكتبة نحو النص / علم لغة النص/ لسانيات النص
» نحو النص أو لسانيات النص: د.عبد الرحمان بودرع
» دلالة النص الشعري في تفسير النص القرآني ( دراسة في الدلالة النصية للقرآن الكريم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: تحليل الخطاب و لسانيات النص-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


نماذج وصف النص 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص الخطاب قواعد مدخل على اللغة الحذف اسماعيل محمد موقاي التداولية مجلة ننجز مبادئ البخاري النقد المعاصر بلال الخيام العربي كتاب العربية النحو اللسانيات الأشياء ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع