تأليف محمد محمد يونس علي
يتحقق التماسك في اللغة بخمس وسائل، هي:
الإحالة reference، والإبدال substitution، والحذف ellipsis، والربط conjunction، والتماسك المعجمي lexical cohesion.
وقد تناول البحث الإحالة بوصفها أهم العلاقات التي تربط العناصر اللغوية بعضها ببعض، وتعمل على تماسكها، وقد حاولنا في هذه الدراسة أن نثبت أن نظرية هاليدي Michael Halliday ورقية حسن Ruqaiya Hasan في الإحالة reference تنطبق على العربية إلى حد كبير، وأوضحنا بالشرح والتمثيل والبرهان كيف تسهم أنواع الإحالة المختلفة (من إضمار، وإشارة، وتعريف بـ"ال"، ومقارنة) في تعليق الكلام بعضه ببعض، والربط بين عناصره سواء أكانت تلك الإحالة على متقدم أو متأخر.
وفي مبحث الإحالة بالضمير تبين لنا أن الإحالة الداخلية وحدها هي التي تؤدي وظيفة التماسك، وأن التطابق بين الضمير ومرجعه يعين على ترابط أجزاء النص، وانسيابه؛ ولذا تبدو الحاجة ملحة في البحث عن وسيلة لإزالة اللبس ليس فقط في مرجعية الضمير، بل في مواضع أخرى قد يستعان فيها بالضمير في رفع الإبهام، وتوضيح المقصود. وفي مبحث الإحالة بالإشارة اتضح لنا مدى التشابه بين الإشارة والإضمار في أداء وظيفة التماسك، وإن امتازت بعض أسماء الإشارة بالإحالة على قطعة من النص، وبيان مدى بعد المشار إليه، أو قربه من المتكلم.
أما في مبحث الإحالة بأداة التعريف، فقد استنتجنا أن "ال" التي للعهد الذكري هي أنسب أنواع "ال" لأداء وظيفة التماسك في النص، وبرهنّا على وثاقة صلة "ال" بالضمير في الربط بين العناصر اللغوية بنيابتها عن الضمير في بعض المواضع. وفي مبحث الإحالة بالمقارنة ذكرنا الأقسام المحتملة في عملية المقارنة، وأوضحنا كيف يمكن أن نحقق تماسك النص بالمقارنة بين أشياء أو أحداث أو أشخاص بعضها سابق وآخر لاحق للكلمات التي تفيد المقارنة، وكيف يمكن لتلك الكلمات أن تسهم في اعتماد أجزاء الكلام بعضها على بعض.
وفي المبحث الأخير أوضحنا أن التماسك لا يتوقف على وجود الإحالة أو غيره من وسائل التماسك النصي وحدها، بل واقع الأمر أن هذه الوسائل –مع أهميتها- قد لا تكون وحدها كافية في إضفاء صفة التماسك على النص؛ إذ قد يكون الرابط بين أجزاء النص المناسبة السياقية، وما تتضمنه البنية العميقة، والسياقات الكامنة من صلات، أو ما يجده المخاطب من علاقات بين أجزاء الخطاب في عناصر السياق الخارجية، مستعينا في ذلك بقدراته العقلية في الربط بين تلك العناصر.
المصادر والمراجع العربية
· الإستراباذي، رضي الدين، شرح الرضي على الكافية، تحقيق يوسف حسن عمر (بنغازي: منشورات جامعة بنغازي، 1978م).
· الأندلسي، أبو حيان، البحر الماد من البحر المحيط، تحقيق:عمر الأسعد (بيروت:دار الجيل، 1995).
· الأنصاري، جمال الدين بن هشام، أوضح المسلك إلى ألفية ابن مالك (بيروت: دار الفكر، 1994).
· الأنصاري، جمال الدين بن هشام، شرح شذور الذهب (بيروت: دار الفكر، 1994).
· الأنصاري، جمال الدين بن هشام، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. تحقيق: مازن المبارك، محمد علي حمد الله، مراجعة: سعيد الأفغاني (بيروت: دار الفكر، 1992).
· الجرجاني، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، تحقيق محمد رضوان الداية ومحمد فايز الداية (دار قتيبة، 1983م).
· ابن جني، أبو الفتح عثمان. اللمع في العربية . تحقيق: فائز فارس (بيروت: دار الأمل، 1990).
· ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان، أمالي ابن الحاجب، تحقيق: فخر صالح سليمان قداره (عمّان:دار عمار، بيروت: دار الجيل،1989).
· حسن، عباس، النحو الوافي (القاهرة: دار المعارف، 1989م).
· الزجاجي، أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق، اللامات، تحقيق مازن المبارك، ط2 (بيروت: دار صادر، 1992م).
· الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر، المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق علي بوملحم (بيروت: دارومكتبة الهلال، 1993م).
· السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق مصطفى ديب البُغا، ط2 (دمشق: دار ابن كثير، دار العلوم الإنسانية، 1993م).
· السيوطي، جلال الدين، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: أحمد شمس الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، 1998).
· عضيمة، محمد عبد الخالق، دراسات لأسلوب القرآن الكريم، (بيروت: دار الحديث، د-ت).
· ابن عقيل، بهاء الدين عبد الله، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي (بيروت: دار الفكر، 1994م).
· علقمة بن عبدة، الديوان، تحقيق سعيد نسيب مكارم (بيروت: دار صادر، 1996).
· علي، محمد محمد يونس، وصف اللغة العربية دلاليا في ضوء مفهوم الدلالة المركزية: دراسة حول المعنى وظلال المعنى (طرابلس: منشورات جامعة الفاتح، 1993).
· الفقي، صبحي إبراهيم، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق (القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م).
· القزويني، الخطيب، الإيضاح في علوم البلاغة، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي (الكويت: دار الكتاب الحديث، د-ت).
المصادر والمراجع الأجنبية
· Brown, Gillian and George Yule, Discourse Analysis (Cambridge: Cambridge University Press, 1983).
· Carnap, R., Meaning and Necessity (The University of Chicago PressM 1956).
· Edmonson, W., Spoken Discourse: A Model for analysis (Lindon: Longman, 1981).
· Enkvist, N. E., "Coherence, pseudo-coherence and non-coherence" in J.O Ostman (ed.), Cohesion and Semantics (Finland: Abo Akademi Foundation, 1978).
· Halliday, M. A. K. and Ruqaiya Hasan, Cohesion in English (New York: Longman, 1976).
· Halliday, M. A. K. and Ruqaiya Hasan, Language, Context and Text: Aspects of Language in a Social-semiotic perspective (Oxford: Oxford University Press, 1989).
· Halliday, M. A. K., An Introduction to Functional Grammar, 2nd edition (London: Edward Arnold, London, 1994).
· Nunan, David, Introducing Discourse Analysis (London: Penguin Group, 1993).
· Widdowson, H. G., Teaching Language as Communication (Oxford: Oxford University Press, 1978).
· Yunis Ali, Mohamed M., Medieval Islamic Pragmatics: Sunni Legal Theorists' Models of Textual Communication (London: Curzon Press, 2000).
[1] جلال الدين عبد الرحمن السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق مصطفى ديب البُغا، ط2 (دمشق: دار ابن كثير، دار العلوم الإنسانية، 1993م)، 2: 976.
[2] السيوطي، الإتقان، 2: 976.
[3] السيوطي، الإتقان، 2 :977. وينظر صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق (القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م)، ص 251.
[4] يفرق محللو الخطاب بين نوعين من التماسك: التماسك المنطقي أو الدلالي coherence، والتماسك اللفظي أو النصي cohesion.
[5] M. A. K. Halliday and Ruqaiya Hasan, Cohesion in English (New York: Longman, 1976), p.4.
[6] Ibid., p. 2.
[7] Ibid.
[8] Ibid., pp.-xv.
[9] M. A. K. Halliday, An Introduction to Functional Grammar, 2nd edition (London: Edward Arnold, London, 1994).
[10] الروم: 30: 21.
[11] الفاتحة: 1: 6-7.
[12] البقرة: 2: 253.
[13] دلائل الإعجاز، تحقيق محمد رضوان الداية ومحمد فايز الداية (دار قتيبة، 1983م)، ص281.
[14] السابق ص 282.
[15] السابق ص 281-282، وينظر محمد محمد يونس علي، وصف اللغة العربية دلاليا في ضوء مفهوم الدلالة المركزية: دراسة حول المعنى وظلال المعنى (طرابلس: منشورات جامعة الفاتح، 1993) ص 135-136.
[16] لمراجعة تفاصيل هذه الروابط وغيرها ينظر جمال الدين بن هشام الأنصاري، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. تحقيق: مازن المبارك، محمد علي حمد الله، مراجعة: سعيد الأفغاني (بيروت: دار الفكر، 1992)، 647-652.
[17] الأعراف: 7: 26.
[18] الحاقة: 69: 1-2.
[19] النازعات: 79: 40-41.
[20] للاطلاع على التفاصيل ينظر ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب، 653-663.
[21] الإسراء: 17: 93.
[22] الزخرف: 43: 71.
[23] البقرة: 2: 43.
[24] يوسف: 12: 14.
[25] الأنبياء: 21: 64.
[26] المزمل: 73: 16.
[27] آل عمران: 3: 118.
[28] Halliday and Hasan (1976), p. 33.
[29] Halliday and Hasan (1976), p. 18.
[30] الأنبياء: 21: 51.
[31] الحج: 22: 46.
[32] البقرة 124:2.
[33] المائدة 8 :5.
[34] الحج: 22: 46.
[35] يوسف 26:12.
[36] القدر 1:97.
[37] الفقي، علم اللغة النصي، ص 198.
[38] الإسراء: 17: 105.
[39] الأحزاب:33: 35.
[40] الأحزاب33: 50.
[41] R., Carnap, Meaning and Necessity (The University of Chicago PressM 1956) pp. 118-119.
[42] التوبة:9: 14.
[43] الأنعام: 6: 7.
[44] البقرة: 2: 48.
[45] الفاتحة: 1: 5.
[46] الأنبياء: 21: 51.
[47] يوسف: 12: 4.
[48] للتوسع في دراسة الالتفات ينظر: الخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي (الكويت: دار الكتاب الحديث، د-ت) 2: 86-94.
[49] الكوثر: 108: 1-2.
[50] فاطر: 35: 9.
[51] يونس: 10: 22.
[52] الفاتحة: 1: 5.
[53] يس 36 :22.
[54] ديوان علقمة بن عبدة، تحقيق سعيد نسيب مكارم (بيروت: دار صادر، 1996)، ص 21.
[55] البقرة 2: 17.
[56] Language, Context and Text: Aspects of Language in a Social-semiotic perspective (Oxford: Oxford University Press, 1989), 89.
[57] جلال الدين السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: أحمد شمس الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، 1998) 1: 218.
[58] ينظر: رضي الدين الاستراباذي، شرح الرضي على الكافية، تحقيق يوسف حسن عمر (بنغازي: منشورات جامعة بنغازي، 1978م)، 4:2.
جلال الدين السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، 219:1.
[59] ينظر: محمد عبد الخالق عضيمة، دراسات لأسلوب القرآن الكريم، 35:8.
[60] Halliday and Hasan (1976), p.311.
[61] مصطلح "الموضوع theme" مصطلح مأخوذ من النحو الصوري، وهو "يشير إلى العنصر المبدوء به في العبارة، إنه العنصر الذي حوله يرتب الكلام، وهو ما يعطيه الكاتب اهتمامه. وكل ما يأتي بعد الموضوع يسمى المحمول rheme" ينظر
David Nunan, (1993), p.46.
[62] ينظر أبو حيان الأندلسي، البحر الماد من البحر المحيط، تحقيق:عمر الأسعد (بيروت:دار الجيل، 1995)، ص 298. وينظر أيضا: جلال الدين السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع،219:1.
[63] أبو عمرو عثمان بن الحاجب، أمالي ابن الحاجب، تحقيق: فخر صالح سليمان قداره (عمّان:دار عمار، بيروت: دار الجيل،1989)،2: 772.
[64] الأنعام: 6: 29.
[65] الإخلاص: 112: 1.
[66] الأنبياء: 21: 95.
[67] ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب، 1: 635-641، وانظر شرح شذور الذهب ج: 1 ص: 177-178.
[68] ينظر: جلال الدين السيوطي،همع الهوامع في شرح جمع الجوامع،227:1.
[69] ينظر: ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب، 644-645. وينظر أيضا: جلال الدين السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، 231:1.
[70] الكوثر 103: 3.
[71] بهاء الدين عبد الله بن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي (بيروت: دار الفكر، 1994م) 1: 110.
[72] أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق علي بوملحم (بيروت: دارومكتبة الهلال، 1993م)، 1: 181.
[73] يوسف: 12: 32.
[74] الأنبياء: 21: 64.
[75] البقرة: 2: 2.
[76] البقرة: 2: 2.
[77] ابن جني، اللمع في العربية، 1: 104.
[78] Halliday and Hasan (1976), p. 70.
[79] أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي، اللامات، تحقيق مازن المبارك، ط2 (بيروت: دار صادر، 1992م) ص 28.
[80] النازعات: 41.
[81] ينظر الزجاجي، اللامات، ص 21-22.
[82] Halliday and Hasan (1976), p. 71.
[83] ينظر القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، 2 :23-24، وينظر هوامش المحقق: 2: 23-32.
[84] ينظر الزجاجي، اللامات، ص 21.
[85] Mohamed M. Yunis Ali, Medieval Islamic Pragmatics: Sunni Legal Theorists' Models of Textual Communication (London: Curzon Press, 2000), p.
[86] Gillian Brown and George Yule, Discourse Analysis (Cambridge: Cambridge University Press, 1983), p.59.
[87] See Halliday and Hasan (1976), p. 74 and Halliday, (1994), p. 314.
[88] See Halliday and Hasan (1976), p. 78 and Halliday, (1994), p. 316.
[89] لمعرفة شروط صوغ التفضيل على "أفعل"، ومناقشتها ينظر عباس حسن، النحو الوافي (القاهرة: دار المعارف، 1989م) 3: 395-399.
[90] ينظر جمال الدين بن هشام الأنصاري، أوضح المسلك إلى ألفية ابن مالك (بيروت: دار الفكر، 1994)، 3: 263، وشرح شذور الذهب، 1: 534.
[91] ينظر أوضح المسلك إلى ألفية ابن مالك، 3: 265-266.
[92] الأنعام : 84.
[93] يوسف: 12: 36.
[94] David Nunan, Introducing Discourse Analysis (London: Penguin Group, 1993), p.61.
[95] السيوطي، الإتقان، 2: 977-978.
[96] السيوطي، الإتقان، 2: 977-978.
[97] N. E. Enkvist, "Coherence, pseudo-coherence and non-coherence" in J.O Ostman (ed.), Cohesion and Semantics (Finland: Abo Akademi Foundation, 1978), p. 110.
[98] W. Edmonson, Spoken Discourse: A Model for analysis (London: Longman, 1981), p. 13. See also: H. G. Widdowson, Teaching Language as Communication (Oxford: Oxford University Press, 1978), and Nunan, Introducing Discourse Analysis, pp.60-64.
لمعرفة المزيد http://takhatub.blogspot.com/2009/06/blog-post_4712.html#ixzz0c4mPrLrk