منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمحاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شملول
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
القاهرة

عدد المساهمات :
130

نقاط :
386

تاريخ التسجيل :
16/08/2012


محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) Empty
مُساهمةموضوع: محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم )   محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2013-05-01, 21:59

محاولة لفهم معنى ( اصحاب الكهف والرقيم )

حاولت كثيرا ان افهم معنى ( الرقيم ) وهل هو اسم الكهف او المنطقة او الحجر الذي كتب علبه اسماءهم او غير ذلك من اجتهادات ...... لكن ذلك لم يكن مقنعا لي طبقا لما ورد في قصتهم في القرءان الكريم
حين نبدا قراءة القصة في القرءان نجد ان الله سبحانه وتعالى وصفهم بانهم فتية ءامنوا بربهم وزادهم هدى وانهم توصلوا الى الايمان بالله ووحدانيته بعقولهم وفكرهم ( اذ قاموا فقالوا ربتا رب السموات والارض لن ندعوا من دونه الها لقد قلنا اذا شططا ) ثم يداوا في الدعوة الى الايمان بالله وحده وذلك بالحجة والبرهان ومقارعة قومهم وتحدوا قومهم الذين اتخذوا ءالهة من دون الله تحدوهم ان يأتوا عليهم بسلطان بين--- اذن هؤلاء الفتية ليسوا عاديين انما يتمتعون بالفهم والتحليل والفكر والبراهين -- هذا يرجح لدي ان هؤلاء الفتية هم اصحاب تحليل ورياضيات وفهم وليسوا فقط مجرد دعاة -- اي انهم اصحاب ارقام ورياضبات وافهام بل يمكن لنا ان نقول عنهم بلغة العصر الان انهم اصحاب digital اي اصحاب الرقيم يفكرون ويحللون ويصلون الى الايمان بالله وحده بعقولهم الرياضية وبالارقام وتحليلها
هذا فهمى لمعنى ( اصحاب الكهف والرقيم ) والذين كانوا من ءايات الله عجبا سواء في عقولهم الرياضية او مدة مكثهم في الكهف احياء
والله اعلم
محمد شملول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم )   محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2013-05-05, 12:27

محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) 463596 محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) 463596 يرجى إعادة النظر في الموضوع ولي معك وقفة اخرى ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معراض الطاهر
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
149

نقاط :
201

تاريخ التسجيل :
10/03/2013


محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) Empty
مُساهمةموضوع: للإضاح فقط   محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2013-05-05, 15:50

قوله تعالى : " أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً " ، يعني أظننت يا محمد أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً ، أي : هم عجب من آياتنا . وقيل : معناه إنهم ليسوا بأعجب من آياتنا ، فإن ما خلقت من السموات والأرض وما فيهن من العجائب أعجب منهم . و( الكهف ): هو الغار في الجبل . واختلفوا في ( الرقيم ) : قال سعيد بن جبير : هو لوح كتب فيه أسماء أصحاب الكهف وقصصهم - وهذا أظهر الأقاويل - ثم وضعوه على باب الكهف ، وكان اللوح من رصاص ، وقيل : من حجارة ، فعلى هذا يكون الرقيم بمعنى مرقوم ، أي : المكتوب ، والرقم : الكتابة . وحكي عن ابن عباس أنه اسم للوادي الذي فيه أصحاب الكهف ، وعلى هذا هو من رقمة الوادي ، وهو جانبه . وقال كعب الأحبار : هو اسم للقرية التي خرج منها أصحاب الكهف . وقيل : اسم للجبل الذي فيه الكهف . ثم ذكر الله قصة أصحاب الكهف هذا قول لبغوي
وقال ابن كثير رحمه الله : وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: الرقيم الكتاب ثم قرأ كتاب مرقوم وهذا هو الظاهر من الآية وهو اختيار ابن جرير قال الرقيم فعيل بمعنى مرقوم كما يقول للمقتول قتيل وللمجروح جريح والله أعلم.
وقال الإمام الطبري رحمه الله : ذكر من قال ذلك:

حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا يحيى بن عبد الأعلى وعبد الرحمن، قالا ثنا سفيان، عن الشيباني، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: يزعم كعب أن الرقيم: القرية.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ ) قال: الرقيم: واد بين عُسْفان وأيَلة دون فلسطين، وهو قريب من أيَلة.
حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن إدريس، قال: سمعت أبي، عن عطية، قال: الرقيم: واد.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ ) كنَّا نحدّث أن الرقيم: الوادي الذي فيه أصحاب الكهف.
حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوري، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس، في قوله (الرَّقِيمِ) قال: يزعم كعب: أنها القرية.

حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ، في قوله: (الرَّقِيمِ) قال: يقول بعضهم: الرقيم: كتاب تبانهم ، ويقول بعضهم: هو الوادي الذي فيه كهفهم.
حدثنا عن الحسين بن الفرج، قال: سمعت أبا معاذ، قال: ثنا عبيد بن سليمان ، قال: سمعت الضحاك يقول: أما الكهف: فهو غار الوادي، والرقيم : اسم الوادي.
وقال آخرون: الرقيم: الكتاب.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا عليّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ ) يقول: الكتاب.
حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن إدريس، قال: ثنا أبي، عن ابن قيس، عن سعيد بن جبير، قال: الرقيم: لوح من حجارة كتبوا فيه قصص أصحاب الكهف، ثم وضعوه على باب الكهف.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: الرقيم: كتاب، ولذلك الكتاب خبر فلم يخبر الله عن ذلك الكتاب وعنا فيه، وقرأ: وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ * كِتَابٌ مَرْقُومٌ * يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ * كِتَابٌ مَرْقُومٌ .
وقال آخرون: بل هو اسم جبل أصحاب الكهف.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج ، عن ابن جريج، قال: قال ابن عباس: الرقيم: الجبل الذي فيه الكهف.
قال أبو جعفر: وقد قيل إن اسم ذلك الجبل: بناجلوس.
حدثنا بذلك ابن حميد، قال: ثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس: وقد قيل: إن اسمه بنجلوس.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال : ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: أخبرني وهب بن سليمان عن شعيب الجَبئي (4) أن اسم جبل الكهف: بناجلوس. واسم الكهف: حيزم. والكلب : حُمران.
وقد روي عن ابن عباس في الرقيم ما حدثنا به الحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا إسرائيل عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: كل القرآن أعلمه، إلا حنانا، والأوّاه، والرقيم.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: أخبرني عمرو بن دينار، أنه سمع عكرمة يقول: قال ابن عباس: ما أدري ما الرقيم، أكتاب، أم بنيان؟ .
وأولى هذه الأقوال بالصواب في الرقيم أن يكون معنيا به: لوح، أو حجر، أو شيء كُتب فيه كتاب، وقد قال أهل الأخبار: إن ذلك لوح كتب فيه أسماء أصحاب الكهف وخبرهم حين أوَوْا إلى الكهف.
ثم قال بعضهم: رُفع ذلك اللوح في خزانة الملك، وقال بعضهم: بل جُعل على باب كهفهم، وقال بعضهم: بل كان ذلك محفوظا عند بعض أهل بلدهم ، وإنما الرقيم: فعيل، أصله: مرقوم، ثم صُرف إلى فعيل، كما قيل للمجروح: جريح، وللمقتول: قتيل، يقال منه: رقمت كذا وكذا: إذا كتبته، ومنه قيل للرقم في الثوب رقم، لأنه الخطّ الذي يعرف به ثمنه ، ومن ذلك قيل للحيَّة: أرقم، لما فيه من الآثار ، والعرب تقول: عليك بالرقمة، ودع الضفة: بمعنى عليك برقمة الوادي حيث الماء، ودع الضفة الجانبة. والضفتان: جانبا الوادي، وأحسب أن الذي قال الرقيم: الوادي، ذهب به إلى هذا، أعني به إلى رقمة الوادي
وقال الإمام القرطبي رحمه الله : واختلف الناس في الرقيم ; فقال ابن عباس : كل شيء في القرآن أعلمه إلا أربعة : غسلين وحنان والأواه والرقيم . وسئل مرة عن الرقيم فقال : زعم كعب أنها قرية خرجوا منها . وقال مجاهد : الرقيم واد . وقال السدي : الرقيم الصخرة التي كانت على الكهف . وقال ابن زيد : الرقيم كتاب غم الله علينا أمره , ولم يشرح لنا قصته . وقالت فرقة : الرقيم كتاب في لوح من نحاس . وقال ابن عباس : في لوح من رصاص كتب فيه القوم الكفار الذي فر الفتية منهم قصتهم وجعلوها تاريخا لهم , ذكروا وقت فقدهم , وكم كانوا , وبين من كانوا . وكذا قال الفراء , قال : الرقيم لوح من رصاص كتب فيه أسماؤهم وأنسابهم ودينهم وممن هربوا . قال ابن عطية : ويظهر من هذه الروايات أنهم كانوا قوما مؤرخين للحوادث , وذلك من نبل المملكة , وهو أمر مفيد . وهذه الأقوال مأخوذة من الرقم ; ومنه كتاب مرقوم . ومنه الأرقم لتخطيطه . ومنه رقمة الوادي ; أي مكان جري الماء وانعطافه . وما روي عن ابن عباس ليس بمتناقض ; لأن القول الأول إنما سمعه من كعب . والقول الثاني يجوز أن يكون عرف الرقيم بعده . وروى عنه سعيد بن جبير قال : ذكر ابن عباس أصحاب الكهف فقال : إن الفتية فقدوا فطلبهم أهلوهم فلم يجدوهم فرفع ذلك إلى الملك فقال : ليكونن لهم نبأ , وأحضر لوحا من رصاص فكتب فيه أسماءهم وجعله في خزانته ; فذلك اللوح هو الرقيم . وقيل : إن مؤمنين كانا في بيت الملك فكتبا شأن الفتية وأسماءهم وأنسابهم في لوح من رصاص ثم جعلاه في تابوت من نحاس وجعلاه في البنيان ; فالله أعلم . وعن ابن عباس أيضا : الرقيم كتاب مرقوم كان عندهم فيه الشرع الذي تمسكوا به من دين عيسى عليه السلام . وقال النقاش عن قتادة : الرقيم دراهمهم . وقال أنس بن مالك والشعبي : الرقيم كلبهم . وقال عكرمة : الرقيم الدواة . وقيل : الرقيم اللوح من الذهب تحت الجدار الذي أقامه الخضر . وقيل : الرقيم أصحاب الغار الذي انطبق عليهم ; فذكر كل واحد منهم أصلح عمله .
قلت : وفي هذا خبر معروف أخرجه الصحيحان , وإليه نحا البخاري . وقال قوم : أخبر الله عن أصحاب الكهف , ولم يخبر عن أصحاب الرقيم بشيء . وقال الضحاك : الرقيم بلدة بالروم فيها غار فيه أحد وعشرون نفسا كأنهم نيام على هيئة أصحاب الكهف , فعلى هذا هم فتية آخرون جرى لهم ما جرى لأصحاب الكهف . والله أعلم . وقيل : الرقيم واد دون فلسطين فيه الكهف ; مأخوذ من رقمة الوادي وهي موضع الماء ; يقال : عليك بالرقمة ودع الضفة ; ذكره الغزنوي , . قال ابن عطية : وبالشام على ما سمعت به من ناس كثير كهف فيه موتى , يزعم مجاوروه أنهم أصحاب الكهف وعليهم مسجد وبناء يسمى الرقيم ومعهم كلب رمة . وبالأندلس في جهة غرناطة بقرب قرية تسمى لوشة كهف فيه موتى ومعهم كلب رمة , وأكثرهم قد تجرد لحمه وبعضهم متماسك , وقد مضت القرون السالفة ولم نجد من علم شأنهم أثارة . ويزعم ناس أنهم أصحاب الكهف , دخلت إليهم ورأيتهم سنة أربع وخمسمائة وهم بهذه الحالة , وعليهم مسجد , وقريب منهم بناء رومي يسمى الرقيم , كأنه قصر مخلق قد بقي بعض جدرانه , وهو في فلاة من الأرض خربة , وبأعلى غرناطة مما يلي القبلة آثار مدينة قديمة رومية يقال لها مدينة دقيوس , وجدنا في آثارها غرائب من قبور ونحوها ، من خلال هذه التفسيرات لا نجد ما يشير إلى" الرقمية "أو " الرقمنة" وإنما إشارة إلى الترقيم الذي هو الكتابة كما في قوله تعالى في سورة المطففين { كتاب مرقوم يشهده المقربون } ويبقى رأيك محترما ومجهودك مشكور وأنت مشكور
ملاحظة : التفسير أخذ من مشروع آيات الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم )   محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) I_icon_minitime2013-05-06, 10:40

اخي الكريم يخضع تأويل القرآن الكريم إلى ضوابط اعتقادية وعلمية ودلالية منضبطة بأدلة وعلى الرغم من التوجيه اللطيف لجنابك الكريم فإن على مقالك ملحوظات : 1- قولك توصلوا إلى الوحدانية أمر مخالف للمنقول . 2- استنتاجك أنهم أصحاب تحليل ورياضيات أمر يفتقر إلى دليل ملموس . 3- انهم توصلوا الى الإيمان بالله بعقولهم الرياضية مسألة تقتضي منك التروي قبل الحكم . اسأل الله لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» محاولة لفهم سر المائة عام
» محاولة لفهم سورة الفلق
» محاولة لفهم الاسلوب القرءاني
» محاولة لفهم تكرار كلمة ( اقرأ )
» مدتي اصحاب الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


محاولة لفهم ( اصحاب الكهف والرقيم ) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة ظاهرة على النحو موقاي الخيام الأشياء بلال اسماعيل محمد اللسانيات العربية النقد ننجز العربي التداولية اللغة مبادئ البخاري كتاب مدخل النص قواعد الخطاب المعاصر الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع