منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عبقرية الحركة: الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      Empty
مُساهمةموضوع: عبقرية الحركة: الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.    عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2013-02-27, 01:32

- بتأثير واو الجماعة الضاد " اللام " الفعلية المضارعية المضمومة "":تفضي إلى مضارع مجزوم بحذف النون : الملحظ هنا كون اللام مضمومة بتأثير واو الجماعة،وامتناع الضاد المضمومة " اللام " أنْ تكون مناطَ العلامة الإعرابية، وهي نقلة من الإعرابِ الأصليِّ بالحركات إلى ما يعتبر إعرابًا فرعيًّا بالحروف " حذف النون المفتوحة "،فيما يعرف بالأفعال المضارعة الخمسة،مع ملحظ أنَّ Sad المضارع التائيّ للخطاب،واليائيّ للغياب).
-{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } المعارج42 -{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } الزخرف83 -{ وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ } القمر2 - { وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً } النساء135 - { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا } النحل91 - { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ } النور30 - { لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ } الأنبياء13 - { لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً } البقرة236
- { إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ } التغابن17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
السنوني محمد
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
USA

عدد المساهمات :
150

نقاط :
186

تاريخ التسجيل :
16/03/2012


عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبقرية الحركة: الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.    عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2013-02-27, 09:07

فتحي رمضان الأغا كتب:
- بتأثير واو الجماعة الضاد " اللام " الفعلية المضارعية المضمومة "":تفضي إلى مضارع مجزوم بحذف النون : الملحظ هنا كون اللام مضمومة بتأثير واو الجماعة،وامتناع الضاد المضمومة " اللام " أنْ تكون مناطَ العلامة الإعرابية، وهي نقلة من الإعرابِ الأصليِّ بالحركات إلى ما يعتبر إعرابًا فرعيًّا بالحروف " حذف النون المفتوحة "،فيما يعرف بالأفعال المضارعة الخمسة،مع ملحظ أنَّ Sad المضارع التائيّ للخطاب،واليائيّ للغياب).
-{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } المعارج42 -{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } الزخرف83 -{ وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ } القمر2 - { وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً } النساء135 - { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا } النحل91 - { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ } النور30 - { لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ } الأنبياء13 - { لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً } البقرة236
- { إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ } التغابن17
الاخ والاستاذ الكريم فتحي رمضان الآغا

لقد غم علي موضوعك الثاني هذا , فلم أقشع اي شيء فيه (- بتأثير واو الجماعة الضاد " اللام " الفعلية المضارعية ) هذه الجملة تحمل سبعة أسماء متتالية , بحيث أني لم أفهم أي شيء , سأذكرها لك بالارقام .
1- تأثير
2-واو
3- الجماعة
4-الضاد
5- اللام
-6الفعلية
7-المضارعية .
اولا لم أر او أقرأ هذا الاسلوب وهذه اللغة طيلة حياتي.
ثانيا لو أردت تصحيح كل لفظ لوحده لاحتجت لصفات متعددة ,
أعتذر استاذنا رمضان وجب عليك اعادة صياغة هذا الموضوع .

تحية طيبة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      Empty
مُساهمةموضوع: عبقرية الحركة -الضاد الفعليّة المضمومة.   عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      I_icon_minitime2013-02-28, 02:07

السنوني محمد كتب:
فتحي رمضان الأغا كتب:
- بتأثير واو الجماعة الضاد " اللام " الفعلية المضارعية المضمومة "":تفضي إلى مضارع مجزوم بحذف النون : الملحظ هنا كون اللام مضمومة بتأثير واو الجماعة،وامتناع الضاد المضمومة " اللام " أنْ تكون مناطَ العلامة الإعرابية، وهي نقلة من الإعرابِ الأصليِّ بالحركات إلى ما يعتبر إعرابًا فرعيًّا بالحروف " حذف النون المفتوحة "،فيما يعرف بالأفعال المضارعة الخمسة،مع ملحظ أنَّ Sad المضارع التائيّ للخطاب،واليائيّ للغياب).
-{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } المعارج42 -{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } الزخرف83 -{ وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ } القمر2 - { وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً } النساء135 - { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا } النحل91 - { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ } النور30 - { لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ } الأنبياء13 - { لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً } البقرة236
- { إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ } التغابن17
الاخ والاستاذ الكريم فتحي رمضان الآغا

[color=black]لقد غم علي موضوعك الثاني هذا , فلم أقشع اي شيء فيه ؟؟!(- بتأثير واو الجماعة الضاد " اللام " الفعلية المضارعية ) هذه الجملة تحمل سبعة أسماء متتالية , بحيث أني لم أفهم أي شيء , سأذكرها لك بالارقام .
1- تأثير :أثر - فعل
2-واو :هي لاحقة واو الجماعة ضمير الرفع المتصل التي تتصل بالأفعال ماضيا مضارعا أمرا
3- الجماعة :هي جماعة الفاعلين -نوابهم ..باختصار:هي مرفوع الفعل الذي تتصل به
4-الضاد :الأفعال التي يكون آخرها حرف الضاد
5- اللام :هي آخر الفعل،الضاد في قرض هي لام الفعل وفي عرف الفاء هي لام الفعل وهكذا؟؟
-6الفعلية :التي انتهى بها الفعل،فإن كانت في اسم فهي اسمية؟؟
7-المضارعية :المنسوبة للفعل المضارع الواقعة لاما "آخره". وإن كانت في ماضٍ فهي ماضوية،وكذا الأمر.
اولا لم أر او أقرأ هذا الاسلوب وهذه اللغة طيلة حياتي.
ثانيا لو أردت تصحيح كل لفظ لوحده لاحتجت لصفات متعددة ,
أعتذر استاذنا رمضان وجب عليك اعادة صياغة هذا الموضوع .[/colo
r]ماينبغي وما يكون لك هذامع الشكر.
الأخ والأستاذ الكريم:السنوني محمد حفظه الله. السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاتُه.
تحية طيبة

لك التحيات: الجملة مضغوطة ،ولا يمكن أن تعاد الصياغة فبقدر من الروية والتدبر يمكن استيعابها بسلاسة ،ذلك أن هناك فرقا بين الكتابة المركزة،وبين الشرح؟؟ :تأثير واو الجماعة يعني أن ضم الضاد الفعلية الواقعة لامًا صرفية -نهاية مادة :فَعَلَ قد جاء نتيجة اتصالها بلاحقة" واو الجماعة" فالضمة هنا مجتلبة بتأثير تلكم الواو أي هي سبب الضم،أما واو الجماعة فهي لاحقة :ضمير الرفع المتصل بالأفعال مضيًّ ومضارعة وأمرا وهي دائما مرفوع الفعل:فاعل -نائب فاعل- اسم لناسخ..حسب الفعل السابق
أما الضاد فهي لام الفعل أي مناط العلامة الإعرابية في المضارع بمعزل عن واو الجماعة وغياب سوابق النصب والجزم:يقرضُ-يفرضُ،فإن لحقت واوالجماعة بذلكم الفعل الضاديّ فهي تضم تلكم الضاد بتأثيرها:أي لولا تلكم الواو لما ضمت الضاد هذا هو المقصود بالتأثير،تلكم الضاد تكون في الماضي:أعرضَ- ومع لاحقة واو الجماعة تصبح أعرضُوا بناء على الضم الناجم عن تأثير واو الجماعة،في المضارع:يُعرضُ ومع واو الجماعة وبدون وجود سوابق الجزم والنصب تصبح:يُعرضون رفعًا بثبوت النون وهي نقلة من الإعراب بالحركة إلى الإعراب الفرعيّ بالحروف- الأفعال الخمسة-،وبوجود سوابق النصب أو الجزم تصبح :لم يعرضوا -لن يعرضوا فكان حذف النون مع بقاء ضم الضاد بتأثير واو الجماعة لكن دون أن تكون الضاد"اللام" هي مناط الإعراب:أما المضارعية فهي المنسوبة للمضارع :الضاد الواقعة نهاية إعرابية للمضارع -بمعزل عن واو الجماعة ،ومن اليسير فهم ذلك : لام الماضي:الضاد في أعرضَ هي ماضوية،وفي يُعرضُ هي مضارعية،وفي :أعرضْ:هي أمرية،أما مع واو الجماعة فتبقى اللام الماضوية المضمومة هي مناط العلامة الإعرابية بناءً على الضم ،بينما في المضارع والأمر مع واو الجماعة أيضا يمتنع الإعراب على لام الفعل وينتقل إلى الإعراب بالحروف:الأفعال الخمسة رفعا،نصبا،جزما. آمل أن أكون قد أوضحتُ ما تريد. كل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

عبقرية الحركة: الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عبقرية السكون.الراء الفعلية الساكنة.من قلم فتحي رمضان الأَغا .
»  عبقرية السكون.الراء الفعلية الساكنة.من قلم فتحي رمضان الأَغَا.
» عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الضَّادُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ من قلم: فتحي رمضان الأغا.
» الراء الفعلية الساكنة لامًا للأمر.من قلم:فتحي رمضان الأغا.
»  عبقرية السكون.الراء الفعلية الأمريَّة السَّاكنة.من قلم فتحي رمضان الأَغَا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عبقرية الحركة:  الضاد الفعلية المضمومة. من قلم:فتحي رمضان الأغا.      561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
موقاي كتاب اللسانيات ننجز اسماعيل مجلة الخطاب العربية ظاهرة محمد الأشياء الحذف المعاصر البخاري الخيام النص مدخل التداولية النقد مبادئ بلال قواعد على العربي اللغة النحو


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع