منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة |
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى |
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
| |
|
|
| البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فتحي رمضان الأغا عضو شرف
البلد : غزة عدد المساهمات : 115 نقاط : 309 تاريخ التسجيل : 06/11/2012
| موضوع: البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. 2013-01-30, 18:24 | |
| البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. فيما يلي بيان لمتوالية واو الجماعة ضمن ماضٍ مبنيّ على الضم،فاعله واو الجماعة ومفعوله ضمير – التَّكلُّم - نَا - متصل ،في محل نصب مفعول به. - { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } البقرة57 - { الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } آل عمران168 - { قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ } الأعراف38 - { وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } الأعراف160 - { وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا } الأحزاب67 - { فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ } الزخرف55 - { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ } الأحقاف11 - { يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ } الحديد13 - { وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر10
|
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | ولاء سعيد أبو شاويش مشرف عام
وسام النشاط : عدد المساهمات : 2113 نقاط : 2822 تاريخ التسجيل : 16/01/2010 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. 2013-01-30, 23:13 | |
| |
| | | بلال موقاي نائب المدير
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 1216 نقاط : 1939 تاريخ التسجيل : 28/04/2012 الموقع : https://twitter.com/mougay13 المهنة : جامعة معسكر، الجزائر
| موضوع: رد: البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. 2013-01-31, 01:20 | |
| |
| | | السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. 2013-02-28, 07:52 | |
| - فتحي رمضان الأغا كتب:
- البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. فيما يلي بيان لمتوالية واو الجماعة ضمن ماضٍ مبنيّ على الضم،فاعله واو الجماعة ومفعوله ضمير – التَّكلُّم - نَا - متصل ،في محل نصب مفعول به. - { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } البقرة57
- { الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } آل عمران168 - { قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ } الأعراف38 - { وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } الأعراف160 - { وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا } الأحزاب67 - { فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ } الزخرف55 - { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ } الأحقاف11 - { يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ } الحديد13 - { وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر10
السلام عليكم الاخ رمضان الاغا كيف تأتي بهذه الشروح ؟ هل هناك مبرر عقلي ومنطقي يتقبل شرحك هذا . أنت تحاول دائما رصد ظاهرة صوتية او صرفية وتحملها حمولة غير طبيعية , فتجعلها منتمية الى عالم ما وراء الطبيعيات , في الامثلة التي ذكرت وسجلت هنا . وربطت فيها البناء على الضم مع اقترانه بضمير اخر وهو نا الدالة على الجماعة , وواو الجماعة فاعله . نقول ان هذا الوصف امر طبيعي اللغة العربية , وليس هناك خصوصة في الصوت او الحركة , على ان تعلم أنك حين تقول مثلا ان الفعل الماضي ( ظلموا ) مبني على الضم , عليك ان تقول ايضا في الفعل المضارع ( يظلمون ) والامر ( اظلموا ) , عليك أن تقول ايضا انها كلها مبنية على الضم والحقيقة العلمية تقول حتى لو نهض الخليل رحمه الله من قبره , أنه لا وجود للضم فوق الميم وانما حركة الميم هي الواو ( في الامثلة الثلاثة تجد صوت الميم ملتزما بحركة الواو ) هذا من الناحية الصوتية . لا يعقل ان تفكر أنت ان الميم تحمل حركة الضم ثم في نفس الوقت حركة اخرى هي الواو , هذا غير صحيح علميا وبالمختبر , من الناحية الاعرابية وهي تختلف عن المستوى الصوتي , الفعل الماضي مبني على الضم والفعل المضارع معرب الاول مبني على الضم والثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة والواو فاعل , تلاحظ معي هذا الخلط الذي اقامه القدماء منذ سيبويه . نفس اللفظ لم يتغر سوى باضافة النون في المضارع اما الالف الفارقة في في الماضي فوظيفتها خطية ( فونولوجية الكتابة ) ولا تملك اي وظيفة صوتية , الحقيقة العلمية تقول ليس هناك اي بناء في اللفظ العربي فحركة واو الجماعة هي نفسها ترتبط بالفعل ظلم في كل الازمنة , فلماذا نخصص الضم للماضي والرفع للمضارع , الحقيقة العلمية تقول ان الفعل ظلم الثلاثي الصحيح تكون حركته العضوية وحركته الاعرابية دائما هي الواو وليس الضمة و في جميع الازمنة , يعني ان اسناد الواو الى الفعل ( ظلم ) , هو اسناد صوتي ونحوي في نفس الان , وهذا يتكرر مع كل الافعال , فما الجدوى التي نستفيدها باستعمال حركة واحدة بمعنين ( الضم في حالة البناء والرفع في حالة الاعراب ) , هنا نصل الى نتيجة مهمة , اولا ما حدث هناك لا يعدو ان يكون انسجاما صوتيا بين اخر صوت في الفعل (ظلم ) وواو الجماعة التي اسندناها الى الفعل ( ظلم) , وهذا يحدث دائما في العربية ومع كل الافعال , انه انسجام صوتي يحدث عن طريق الاسناد والمصاحبة , حتى لو أضفت الى الفعل و واو الجماعة ( نا الدالة على الجماعة ) فيصبح (ظلمونا ) , فلاشيء يتغير , لان التغيير والتأثير يقع بالرجع وليس بالتاخير على المستوى الصوتي والصرفي او المورفولوجي . خاتمة : ما يوجد هناك هو حركة متحركة من حالة زمنية الى اخرى هي الواو , هذه الحركة تغير في المعنى ولا علاقة لها بالزمن كما اعتقد العلماء الاوائل وهذا هو مفهوم الاعراب الاصيل والحقيقي, اي ان الاعراب حركة وتجدد وشباب , انه هو المعنى نفسه , وبهده المقاييس , فاللغة العربية لغة معربة او لغة اعرابية وليست لغة مبنية او لغت بناء على الاطلاق . اذن ليس هناك اي جديد في كلامك . سلام وتحية طيبة |
| | | فتحي رمضان الأغا عضو شرف
البلد : غزة عدد المساهمات : 115 نقاط : 309 تاريخ التسجيل : 06/11/2012
| موضوع: رد: البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. 2013-02-28, 09:59 | |
| - السنوني محمد كتب:
- فتحي رمضان الأغا كتب:
- البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. فيما يلي بيان لمتوالية واو الجماعة ضمن ماضٍ مبنيّ على الضم،فاعله واو الجماعة ومفعوله ضمير – التَّكلُّم - نَا - متصل ،في محل نصب مفعول به. - { وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } البقرة57
- { الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } آل عمران168 - { قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ } الأعراف38 - { وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } الأعراف160 - { وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا } الأحزاب67 - { فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ } الزخرف55 - { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ } الأحقاف11 - { يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ } الحديد13 - { وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر10
السلام عليكم
الاخ رمضان الاغا
كيف تأتي بهذه الشروح ؟ من عالم السحرةهل هناك مبرر عقلي ومنطقي يتقبل شرحك هذا هذا الواقع من خلال الكلمة المكتوبة . أنت تحاول دائما رصد ظاهرة صوتية او صرفية وتحملها حمولة غير طبيعية , فتجعلها منتمية الى عالم ما وراء الطبيعيات , في الامثلة التي ذكرت وسجلت هنا . وربطت فيها البناء على الضم مع اقترانه بضمير اخر وهو نا الدالة على الجماعة , وواو الجماعة فاعله . نقول ان هذا الوصف امر طبيعي اللغة العربية , وليس هناك خصوصة في الصوت او الحركة , على ان تعلم أنك حين تقول مثلا ان الفعل الماضي ( ظلموا ) مبني على الضم , عليك ان تقول ايضا في الفعل المضارع ( يظلمون ) والامر ( اظلموا ) , عليك أن تقول ايضا انها كلها مبنية على الضم والحقيقة العلمية تقول حتى لو نهض الخليل رحمه الله من قبره , أنه لا وجود للضم فوق الميم وانما حركة الميم هي الواو ( في الامثلة الثلاثة تجد صوت الميم ملتزما بحركة الواو ) هذا من الناحية الصوتية . لا يعقل ان تفكر أنت ان الميم تحمل حركة الضم ثم في نفس الوقت حركة اخرى هي الواو ( الضمة بنت الواو أو هي واو صغيرة), هذا غير صحيح علميا وبالمختبر , من الناحية الاعرابية وهي تختلف عن المستوى الصوتي , الفعل الماضي مبني على الضم والفعل المضارع معرب الاول مبني على الضم والثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة والواو فاعل , تلاحظ معي هذا الخلط الذي اقامه القدماء منذ سيبويه وهل يمكنك تغيير شيْ. نفس اللفظ لم يتغر سوى باضافة النون في المضارع اما الالف الفارقة في في الماضي فوظيفتها خطية ( فونولوجية الكتابة ) ولا تملك اي وظيفة صوتية( ومن قال لك أني تحدثت عن الألف الفارقة) , الحقيقة العلمية تقول ليس هناك اي بناء في اللفظ العربي فحركة واو الجماعة هي نفسها ترتبط بالفعل ظلم في كل الازمنة , فلماذا نخصص الضم للماضي والرفع للمضارع ( هكذا رسم القرآن الكريم) الحقيقة العلمية تقول ان الفعل ظلم الثلاثي الصحيح تكون حركته العضوية وحركته الاعرابية دائما هي الواو وليس الضمة و في جميع الازمنة , يعني ان اسناد الواو الى الفعل ( ظلم ) , هو اسناد صوتي ونحوي في نفس الان , وهذا يتكرر مع كل الافعال , فما الجدوى التي نستفيدها باستعمال حركة واحدة بمعنين ( الضم في حالة البناء والرفع في حالة الاعراب ) , هنا نصل الى نتيجة مهمة , اولا ما حدث هناك لا يعدو ان يكون انسجاما صوتيا بين اخر صوت في الفعل (ظلم ) وواو الجماعة التي اسندناها الى الفعل ( ظلم) , وهذا يحدث دائما في العربية ومع كل الافعال , انه انسجام صوتي يحدث عن طريق الاسناد والمصاحبة , حتى لو أضفت الى الفعل و واو الجماعة ( نا الدالة على الجماعة ) فيصبح (ظلمونا ) , فلاشيء يتغير , لان التغيير والتأثير يقع بالرجع وليس بالتاخير على المستوى الصوتي والصرفي او المورفولوجي . خاتمة : ما يوجد هناك هو حركة متحركة من حالة زمنية الى اخرى هي الواو , هذه الحركة تغير في المعنى ولا علاقة لها بالزمن كما اعتقد العلماء الاوائل( وأعلم أن التقسيم وفق الزمن فيه خلل ولكن ما العمل فالمضارع ربطوه بزمن والماضي ربط بزمن وتسمية الأمر بعيدة عن التسميتين السابقتين؟ هل لديك بدائل أو مبتكرات؟؟؟) وهذا هو مفهوم الاعراب الاصيل والحقيقي, اي ان الاعراب حركة وتجدد وشباب , انه هو المعنى نفسه , وبهده المقاييس , فاللغة العربية لغة معربة او لغة اعرابية وليست لغة مبنية او لغت بناء على الاطلاق(لم أقل ذلك) وهي ليست لغة بل هو لسان عربي ذلك يبعدها عن اللغو . اذن ليس هناك اي جديد في كلامك .(وأنا أعلم ذلك تماما،ومن أوهمك أني أتيت جديدا هي طريقة تكرار واجترار للنحو والصرف،الجديد يأتي من موطنكم ومشايخكم؟؟سامحونا على جهلنا وإسرافنا في أمرنا
سلام وتحية طيبة >rهذه دراسة وصفية للحروف والكلمات المكتوبة،للحركة والسكون لا علاقة لها بالأصوات فهي رموز الأصوات وتلك هي طريقة الدراسة .ولم أجدني قد زاحمتك أو نازعتك فيما تزعم،هذا المنهج ارتضيته وموغل فيه ولي فيه مآرب حسنة صادقة وهو غير جدليّ ولا سردي الغاية الفائدة؟ومتمسك به وطالما أنك تسأل عن اللام فمن لايعرف لام الفعل؟ أو الفاء أو العين؟؟هذا فضلا عن ضرورة تحري الدقة فيما تكتب من الناحية الإملائية؟ولا تقلق نفسك أو تذهبها ،فكاتب هذه السطور في واد وأنت في بلاد،أكرر الدراسة ليست صوتية، كل همها وصف رموز تلكم الأصوات الرموز المكتوبة بحركاتها وسكونها،وهي ما استقر في النحو والصرف ودراساته وعلى ضوء القرآن الكريم المكتوب-المدوّن؟ولم أزعم أني أكتب جديدا كما تقول؟ربما لم تفقه الهدف وما كاتب هذه السطور سوى دارس بطريقة ما وإلا:هل غادر الشعراء من متردم؟؟ وكل ما تفيض شرحه أساتذة كبار بداية بكمال بشر وعبد الصبور شاهين، تمام حسان ممن قالوا وكتبوا عن الحركات والأصوات والسكون على النمط الغربيّ قبل مايزيد على نصف قرن من الزمان وقبل أن تكتشف أنت هذه الحقائق الصارخة؟لا آتي بجديد إنما دارس عاديّ للكلمة المكتوبة -لا المنطوقة ،ثم إنني من بلاد لا جديد فيها ولا بها فأنتم أهل الجدة والجديد فالفاعل مرفوع كما الميراث وإن شئتم نصبه أو تغييره فافعلوا وذاك شأنكم ويقال هذا في النعت والحال ،الجدلية لا قيمة لها أمام قواعد استقرت ويقيني أنك ومن معك وما حولك لن تبلغوا معشار مابلغ الأساتذة الكبار السابقون كانوا يجادلون ولم يغيروا من النحو ولا الصرف شيئا فلا تأخذنك العزة وتتوهمن أنك الوحيد الذي يمكن أن يفعل مالم يفعله الأوائل ببعض كلمات. المعامل والمختبرات اللغوية قديمة قدم الأساتذة الذين ذكرت لك ، دربي غير دربك وتوجهي كذلك وطريقة الدراسة وما العيب في ذلك،فلم أخرج عن المألوف المستقر ولا خرج عنه أساتذتنا رغم ما جادلوا ببعض ما قالوا ومع ذلك استمر النحو والصرف كما هما فهل تتوهمنَ أنك الأوعى والأشد حذقا،ولم أقل أنا أن الماضي مع الواو مبنيّ على الضم بل قاله غيري؟؟أما إن كان في نفسك حرج فلا تجعل بعض أفكارك حكما على دراسة وصفية لرموز تلكم الأصوات .
|
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | | البناءُ على الضّمّ وضميرُ التَّكلُّم - نَا -.من قلم:فتحي رمضان الأَغَا. | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
فانضموا إليها
|
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
|
حقوق النشر محفوظة
لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها
Powered by
phpBB© 2010 |