عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الضَّادُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ من قلم: فتحي رمضان ا
لأغا. تبدو هذه الدراسة مثيرة لافتة للنظر،حَرِيَّةً بدقة الملاحظة،فقد ارتأى كاتب هذه السطور أن يُنَحِّي حتى حين تلكم السلسلة المترابطة من عبقرية السكون ،ليتناول عبقرية الحركة،ومن البديهيّ أن الحركة هي الفتح والضم والكسر،وما يتفرع عنها ،ونظرًا لأن الدراسة منصبَّة على لام الفعل العربيّ مضيًّا ومضارعةً وأمرًا فإنه يمكن الزعم أن الضاد الفعلية المضمومة الواقعة لاما للفعل تأخذ أشكالا فعلية متعددة:
*الضاد الفعلية " اللام " المضمومة " ضُ " يكون الضم عليها علامة رفع الفعل المضارع وهو ما يمكن تسميته :الضم الطبيعيّ بلا مؤثراتٍ من نصبٍ أو جزم..أو اتصال ضمائر رفع به .
*الضاد الفعلية المضمومة لامًا للفعل، بتأثير واو الجماعة المتصلة بالضاد " اللام " وذلك يشمل الماضي والمضارع والأمر ، ففي صيغة الماضي يكون البناء على الضم،أما في المضارع فيكون إعرابًا بثبوت النون رفعًا، وحذفها نصبًا وجزمًا،وفي الأمر يكون حذف النون علامةَ بناء. في حدود هذه الدراسة يقال: إنَّ الضادَ الفعلية المضمومة الواقعة لامًا تتأتَّى عن : 1
- ضاد " لام " فعلية مضارعية مضمومة بمعزل عن واو الجماعة،والضم هنا علامة رفع . 2- ضاد " لام " فعلية مضمومة :ماضوية أو مضارعيَّة،أو أمريَّة بتأثير واو الجماعة ،ويكون الضم علامة بناء في الفعل الماضي،بينما يتقدم المضارع إلى إعرابٍ بالحرف" النون " ثبوتًا أو حذفًا ،ويُبنى الأمر على الحذف ..حذف النون.
3- لام فعلية مضمومة:مضارعية أو أمرية ليس لها شاهد أو دليل في نطاق هذا الموضوع،وستكون في وقتها إن شاءَ الله تعالى. أولاً:الضاد الفعلية المضمومة الواقعة لامًا بمعزلٍ عن واو الجماعة:تفضي إلى مضارعٍ مرفوع بالضمة: ضُ - ـضُ - ـضُـ - { وَيَوْمَ
يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً } الفرقان27
- { يَوْمَ
تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } آل عمران 106
- {
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } غافر 44
-{ اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا
تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ } الرعد8 -{ وَإِذَا غَرَبَت
تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ }الكهف17
ثانيًا: الضاد الفعلية المضمومة بتأثير واو الجماعة : يرد ذلك في الماضي والمضارع والأمر ،الملحظ هنا كون اللام مضمومة بتأثير واو الجماعة،وبقاء الضاد " اللام " مناطَ العلامة الإعرابية. واو الجماعة - هنا هي مرفوع الفعل - ضمير رفع متصل مبنيّ على السكون في محل رفع فاعل أو نائب فاعل حسب بنية الفعل معلومًا أو مجهولاً. 1 -الضاد " اللام " الفعلية الماضوية المضمومة "بتأثير واو الجماعة":تفضي إلى ماضٍ مبنيّ على الضم :
- {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ
أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ } القصص55 - { فَإِنْ
أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ }فصلت13
- { فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ } الشورى48 - {
فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ } سبأ16 -{ وَإِذَا خَلَوْاْ
عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ } آل عمران 119
- { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ
لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } آل عمران159
- { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً
انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً } الجمعة11