منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. Empty
مُساهمةموضوع: عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.   عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2013-01-20, 23:08

عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ:
من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.
حقوقُ الملْكِيَّةِ الفِكْرِيَّةِ محفوظةٌ لِلكَاتِب.
تبدو هذه الدراسة مثيرة لافتة للنظر، حَرِيَّةً بدقة الملاحظة، فقد ارتأى كاتب هذه السطور أن يُنَحِّي– حتى حين– تلكم السلسلة المترابطة من عبقرية السكون ،ليتناول عبقرية الحركة،ومن البديهيّ أن الحركة هي الفتح والضم والكسر،وما يتفرع عنها ،ونظرًا لأن الدراسة منصبَّة على لام الفعل العربيّ مضيًّا ومضارعةً وأمرًا فإنه يمكن الزعم أن الطاء الفعلية المضمومة الواقعة لامًا للفعل تأخذ أشكالا فعلية متعددة:
*الطاء الفعلية " اللام " المضمومة " طُ " يكون الضم علامة رفع الفعل المضارع وهو ما يمكن تسميته :الضم الطبيعيّ بلا مؤثراتٍ من نصبٍ أو جزم..أو اتصال ضمائر رفع تنحو بلام الفعل إلى الضم .
*الطاء الفعلية المضمومة لامًا للفعل، بتأثير واو الجماعة المتصلة بالطاء " اللام " وذلك يشمل الماضي والمضارع والأمر ، ففي صيغة الماضي يكون البناء على الضم،أما في المضارع فيكون إعرابًا بثبوت النون رفعًا، وحذفها نصبًا وجزمًا،وفي الأمر يكون حذف النون علامةَ بناء.
إن الطاء الفعلية المضمومة الواقعة لامًا - ضمن هذه الدراسة - لا تخرج عن أحد احتمالين:
الأَول :طاء ( لام ) مضمومة بمعزل عن واو الجماعة،يمثِّلها المضارع المرفوع بالضمة.
الثاني: طاء فعلية (لام) مضمومة بتأثير واو الجماعة،يمثِّلها الماضي،المضارع ،والأمر .
أولاً: طاء فعلية( لام) مضمومة بمعزلٍ عن واو الجماعة تفضي إلى مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة،ومرفوعه يتراوح بين الظهور،والاستتار على النحو التالي:
- { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ } البقرة 275
- { وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } البقرة74
- { اللّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقَدِرُ وَفَرِحُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ } الرعد26
- { قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ } الحجر56
- { إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً } الإسراء30
- { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } الروم37
- { وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } القصص82
- { اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } العنكبوت62
- { اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ } الروم48
- { قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } سبأ 36
- { قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } سبأ39
- { أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } الزمر52
- { لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } الشورى12
- { وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } الأنعام59
- { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ } محمد32
- { وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } الحشر6
- { مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } البقرة245
ثانيًا:طاء فعلية (لام) مضمومة بتأثير واو الجماعة:
وتفضي إلى:
1- ماضٍ مبنيّ على الضم الظاهر،ومرفوع الفعل هو واو الجماعة.
- { وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ } التوبة49
- { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ } الشورى28
- { وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } التوبة102
2 - مضارع مرفوع بثبوت النون المفتوحة ومرفوع الفعل هو واو الجماعة.
- { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } البقرة255
- { وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً } النساء83
- { وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ } التوبة58
- { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ } الروم 36
- { وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا } الحج72
- { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً } طه110
- { وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ } الأنعام61
3 - مضارع مجزوم أو منصوب بحذف النون المفتوحة،ومرفوع الفعل هو واو الجماعة:
- { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } البقرة220
- { وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ } النساء3
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } المائدة 11
- { بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ } يونس39
- { إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ } الممتحنة2
- { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } الممتحنة8
- { حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْماً أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } النمل84
- { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } الزمر53
4 - فعل أمر مبنيّ على حذف النون المفتوحة (إلحاقًا بمضارعه في الحذف فقط )،ومرفوع الفعل هو واو الجماعة.
- { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } البقرة36
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } آل عمران200
- { قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } الأعراف24
- { وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } الحجرات9
- { قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } البقرة38
- { اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ } البقرة61

الحالات الافتراضية للطاء ( اللام ) الفعلية المضمومة:
أولاً: بمعزلٍ عن واو الجماعة : طاء فعليَّة مضارعيَّة مضمومة ، الضم هنا علامة رفع.
ثانيًا: بتأثير واو الجماعة:
1- طاء فعلية ماضوية مضمومة بتأثير واو الجماعة،تفضي إلى ماضٍ مبنيّ على الضمة .
2- طاء فعليَّة مضارعيَّة مَضمومة بتأثير واو الجماعة،تفضي إلى: مضارع مرفوع بثبوت النون المفتوحة، أو مضارع منصوب بحذف النون المفتوحة،أو مضارع مجزوم بحذف النون المفتوحة ،وجميعها يندرج فيما يعرف بالأفعال الخمسة المضارعة لتشكل حالتين من تلكم الحالات مع واو الجماعة.
3- طاء فعلية أمريَّة (لام) مضمومةٌ بتأثير واو الجماعة،تفضي إلى أمر مبنيّ على حذف النون.
(ا)بمعزلٍ عن واو الجماعة: الأفعال الطائية المضارعية مرفوعة بالضمة:
ا – بتأثيرِ واو الجماعة:الأفعال الطائية الماضوية مبنية على الضم، ومرفوع الفعل هو واو الجماعة :
ب - بتأثيرِ واو الجماعة: الأفعال الطَّائِية المضارعية مرفوعة بثبوت النون المفتوحة،ومرفوع الفعل هو واو الجماعة:
جـ - بتأثيرِ واو الجماعة: الأفعال الطَّائِية المضارعية مجزومة أو منصوبة بحذف النون المفتوحة،ومرفوع الفعل هو واو الجماعة:
د - بتأثيرِ واو الجماعة: الأفعال الطَّائِية الأمريَّة مبنيَّة على حذف النون المفتوحة،ومرفوع الفعل هو واو الجماعة.:
ذلكم مشهد من مشاهد عبقرية ضمّ لام الأفعال في اللسان العربيّ،إعرابًا،وبناءً،ضمن خطوة تطويع النحو العربيّ عبْر ما يمكن تسميته " نحو الحركة "،تماما كما الشأن في نحو السكون.
الحمدُ للهِ ربّ العَالمِين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الذَّالُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.
» عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الضَّادُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ من قلم: فتحي رمضان الأغا.
»  [color=red]عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الضَّادُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ من قلم: فتحي رمضان [/color]الأغا.
» انكسارُ الأَخِيرَيْن (2) من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغا
» انضِمَامُ الأَخيرَيْن .من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عبقرية الحَرَكَة:الضَّمُّ - الطَّاءُ الفِعْليَّةُ المضمُومَةُ: من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب الخطاب اسماعيل على مجلة البخاري ظاهرة الأشياء بلال مبادئ الخيام المعاصر قواعد اللغة العربية النص العربي مدخل محمد التداولية ننجز اللسانيات الحذف النحو موقاي النقد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع