منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مساعدة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمساعدة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمساعدة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمساعدة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمساعدة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمساعدة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمساعدة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمساعدة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مساعدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور عابد
عضو ذهبي
نور عابد

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
74

نقاط :
128

تاريخ التسجيل :
05/03/2012

المهنة :
طالبة


مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة   مساعدة I_icon_minitime2013-02-20, 12:18

سؤال
ماهي عوامل الاقتراض اللغوي وماهي النتائج واذا توفرت المراجع عن هذين العنصرين أرجوا الافادة وجعل الله هذا في ميزان حسناتكم

مساعدة 902102 مساعدة 406167 مساعدة 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: اجابة   مساعدة I_icon_minitime2013-02-21, 01:21

تعمل الدكتورة صافية زفنكي في أغلب كتبها على دراسة أثر النظريات والمدارس اللغوية الحديثة في تطور الحركة المعجمية بمختلف جوانب المعجم اللغوية والتقنية، وغالباً ما تقوم بعرض أسس كل مدرسة، ومفهوماتها، ومميزاتها وسلبياتها أو صعوباتها، وبعرض بعض الحلول لمواجهة بعض الصعوبات والمعوقات، وذلك كمحاولة لتقديم دراسات دقيقة ومنهجية، وذلك بالاعتماد على عناصر متكاملة متصلة بماضي المعجم وحاضره، وتأتي أهمية كتبها من خلال هدفها في صناعة معجم عربي يواكب الحركة المعجمية المتجددة ضمن الخصوصية العربية لغة وثقافة.. والدكتورة زفنكي باحثة أكاديمية في مجال اللسانيات التطبيقية في جانبي المعجمية والمصطلحية ولها أبحاث ودراسات في هذين الحقلين، منها (التطورات المعجمية والمعجمات اللغوية العامة والعربية الحديثة) و(المناهج المصطلحية: مشكلاتها التطبيقية ونهج معالجتها) و(معجم الألفاظ الأجنبية في اللغة العربية الحديثة والمعاصرة) إلى جانب دراسات منشورة في دوريات أو مشاركة في ندوات... ومن كتبها كانت لنا هذه الإضاءة حول ظاهرة الاقتراض في اللغة، حيث تؤكد أن هذه الظاهرة عرفت بين الشعوب منذ أقدم العصور، فهناك ألفاظ سومرية دخلت الأكادية، كما دخل بعض أسماء حروف إلى الأبجدية اليونانية من الفينيقية، وحدث هذا التلقيح نتيجة عوامل الاتصال المختلفة، السياسية والثقافية والتجارية، بين تلك الشعوب قديماً.. كذلك الأمر عند العرب؛ فلم يكن العرب في الجاهلية أمة منطوية على نفسها، بل فرضت عليهم ظروف حياتهم الاتصال بمن جاورهم من الأمم سواء أكان ذلك عن طريق التجارة أم الغزو أم الوفادة، وتدل على ذلك المفردات الأعجمية التي دخلت اللغة العربية آنذاك.. حيث ظهرت مصطلحات وتسميات مختلفة للدلالة على الألفاظ الأجنبية، من مولَّد وأعجمي ودخيل واقتراض وتعريب وتغريب وغيرها، واختلفت معاني هذه المصطلحات وتعددت مع اختلاف المناهج السائدة في كل عصر، لذا لا بدّ هنا من إيجاز الفرق بين هذه المصطلحات، لبيان تطور هذه الظاهرة وتوسعها..
ثلاثة مصطلحات بواحد ‏
وإذا ما حاولنا التمعن بمفهوم أو مصطلح الاقتراض نجده بأنه يحتوي على ثلاثة مصطلحات دفعة واحدة: (المعرّب والدخيل والأعجمي) ولو عدنا إلى المنشأ التاريخي لتلك المصطلحات نجد أن المعرّب هو لفظ استعاره العرب الخلص في عصر الاحتجاج أما الدخيل فهو لفظ أخذته اللغة العربية في مرحلة متأخرة من عصر الاحتجاج (الإحتجاج بدايته منذ العصر الجاهلي وحتى عام 150هجري وهو عصر اللغة العربية الأصيلة المعتمدة وما بعد ذلك العصر ظهرت المجازات والمصطلحات في اللغة) ثم نشأ فيما بعد مصطلح الأعجمي المولّد على الكلمات التي دخلت بعد ذلك على أيدي المولّدين، ثم أتى بعدهم فريق آخر ليفرق بين المصطلحين بعد تداخلهما وملاحظاتهم أن هناك من خلط بينهما بأن المعرب لفظ مقترض من اللغات الأجنبية وضع في الصيغ والقوالب العربية والدخيل لفظ دخل العربية من اللغات الأجنبية بلفظه أو بتحريف طفيف في نطقه، دون التقيد بعصر دون آخر.. ‏ثم رغب المحدثون التخلص من تعدد هذه التصنيفات وتداخلها فأطلقوا مصطلح الاقتراض عليهم جميعاً: المعرب والدخيل والأعجمي.. ‏
مواقف وآراء متباينة ‏
طبعاً هذه الظاهرة شغلت العرب منذ ظهور الإسلام ومازالت تشغلهم حتى اليوم. إلا أن نظرة القدماء اختلفت عن نظرة المحدثين فقد نظر إليها معظم القدماء من خلال الهوى والعصبية والمعيارية، التي أدت إلى اتخاذ مواقف متباينة، وانقسموا إلى فريقين: فريق أجاز ماعرب في الجاهلية وصدر الإسلام، وخوفاً من تفشي الكلمات الأعجمية عدّوا كل ماعرب بعد ظهور الإسلام مولداً عامياً، يمثل هذا الموقف السماعيون، وحجتهم في ذلك أن التعريب مقصور على العرب أنفسهم اعتقاداً منهم أن هذه المرحلة هي مرحلة النقاوة العربية وفصاحتها. أما الفريق الثاني فهو اتجاه القياسيين الذين أجازوا الإلحاق. وحجتهم في ذلك أن العرب أدخلت في كلامهم الألفاظ الأعجمية كثيراً سواء أكانت على بناء كلامهم أم لم تكن، فكذلك جوزوا إدخال هذه الكلمات المصنوعة في كلامهم، وحكم بعض علماء اللغة بضرورة جعل المعربات على أبنية كلام العرب، ولم يشترط ذلك آخرون (ومنهم سيبويه وابن سيده وابن بري والخفاجي، وغيرهم). كما تعددت وتباينت مواقف المحدثين تجاه الظاهرة في بداية النهضة العربية الحديثة، فكانت القضية مرتبطة بجوهر اللغة وفلسفتها عند فريق، ومنها ما يتعلق بالشخصية القومية، ومرتبطة بوفاء مسايرة العصر وتقنيته عند فريق، ثم هي دواع وظيفية أقلها طبيعة العمل الخاص عند فريق آخر. فانقسموا باتجاهاتهم إلى ثلاث فرق هي: (المتعصبون): الذين ذهبوا إلى عدم جواز التعريب، وقالوا بأنه يجب علينا أن نسد حاجاتنا إلى المفردات بطرق أخرى، كالاشتقاق، والنحت، والإبدال، إلى جانب ما في بطون المعجمات وإن كان مهملاً أو حوشياً ويمثل هذا الاتجاه: الشيخ أحمد الإسكندري، ومصطفى صادق الرافعي، وعز الدين التنوخي.. (المتحررون): الذين ذهبوا إلى وجوب تعريب الألفاظ الأعجمية كيفما اتفق، ثم استعمالها من غير مراعاة لقوانين التعريب التي وضعها علماء اللغة القدماء ومن دون أي قيد أو شرط، بسبب كثرة ما ترفدنا به الحضارة الغربية بأسماء كثيرة للآلات والمخترعات، وغير ذلك، ويمثلهم يعقوب صروف... (المعتدلون): الذين أجازوا الاستعانة بالتعريب لسد حاجة العربية إلى المفردات، بشرط ألا يعد هذا المعرب أصلاً من أصول اللغة. ومن هؤلاء: طه حسين والشيخ محمد الخضري، والشيخ عبد القادر المغربي، وأحمد أمين وأحمد زكي باشا. وسادت هذه المواقف التي تقبلت هذه الظاهرة والتي عدت الاقتراض بين اللغات ظاهرة طبيعية عرفتها اللغات كلها، وعلى مر العصور. كما رأت في هذه الظاهرة وسيلة من وسائل تنمية اللغة وإثرائها.. ‏
التعريب اللغوي ‏
التعريب اللغوي الذي يقصد به الترجمة، ويراد بها نقل معاني الكلمات أو العبارات أو النصوص الأجنبية والتعبير عنها بكلمات وعبارات مقابلة لها في اللغة المنقول إليها، كما يطلق التعريب في ميادين الثقافة العامة، ويقصد به إخضاع النصوص أو الأعمال الأجنبية، علمية أو أدبية أو فنّية، لشيء من التصرف في مبناها ومعناها، وذلك بتطويعها لمقتضيات الظروف وأنماط التقاليد الاجتماعية والثقافة العربية، وجعلها ذات سمة عربية في الإطار العام، وكثيراً ما يحدث هذا الضرب من "التعريب" في المسرحيات والأفلام ونحوها وبعض الأعمال العلمية.. وقد يسمى بالاقتباس أحياناً.
التعريب القومي ‏
التعريب القومي، الذي يعني جعل العربية أداة التفكير والكتابة والاستعمال في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والأدبية والتربوية العربية، بغية التخلص من التبعية ومخلفات الاستعمار، ومواكبة التنمية، أي تعريب الحياة كلها في الوطن العربي، وجعل العربية عنوان الهوية الحضارية العربية الإسلامية، وظهر مثل هذا النمط من التعريب وسط الشعوب التي خضعت للخلافة الإسلامية في القرن الأول الهجري (في بداية القرن السابع الميلادي)، وأصبحت اللغة العربية منذ القرن الثاني الهجري (القرن الثامن الميلادي) لغة الإسلام والسلطة السياسية والإدارية للخلافة العربية.. أما في الوقت الراهن، فقد اتخذ التعريب القومي أشكالاً مختلفة تهدف جميعها إلى جعل اللغة العربية لغة الإنسان الأساسية والحياتية، أي أن تكون لغة العلم والعمل، لغة الفكر والشعور والحراك الاجتماعي، ويتجلّى ذلك في تعريب المؤسسات، أي في اتخاذ اللغة العربية أداة للتعليم والإعلام والإدارة.
سمير المحمود
.......وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عابد
عضو ذهبي
نور عابد

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
74

نقاط :
128

تاريخ التسجيل :
05/03/2012

المهنة :
طالبة


مساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد    مساعدة I_icon_minitime2013-02-21, 10:08


شكرا لك أخت هناء على هذه المبادرة الطيبة
مساعدة 637181 مساعدة 976116

أريد مراجع عن هذين ( العوامل -النتائج) العنصرين اذا توفرا عندك وجعل الله هذا في ميزان حسناتك

:لك جزي
ل الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

مساعدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طلب مساعدة
» طلب مساعدة
» طلب مساعدة
» طلب مساعدة
» مساعدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  الدراسات العليا :: طلبات المساعدة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مساعدة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية اللسانيات مجلة كتاب على النقد العربي الأشياء محمد اللغة قواعد مبادئ النحو ننجز ظاهرة موقاي المعاصر النص الحذف الخيام مدخل البخاري الخطاب بلال العربية اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع