منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الأدب والعقل  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالأدب والعقل  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الأدب والعقل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحي امحمد
عضو شرف
عضو شرف
يحي امحمد

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
211

نقاط :
403

تاريخ التسجيل :
12/11/2011

المهنة :
استاذ


الأدب والعقل  Empty
مُساهمةموضوع: الأدب والعقل    الأدب والعقل  I_icon_minitime2012-11-22, 12:18

عن سهل ابن سعد قال :قال النبيّ صلى الله عليه وسلم :"إنّ الله يحب مكارم الأخلاق ،ويكره سفسافها "
وإن محبة المرئ المكارم من الأخلاق وكراهته سفسافها ،هو نفس العقل .فالعقل به يكون الحظ ،ويؤنس الغربة ،وينفي الفاقة ،ولا ما أفضل منه ، ولا يتم دين المرء حتى يتم عقله .
والعقل يقع على المعرفة بسلوك الصواب والعلم باجتناب الخطأ،فاذا كان الموء في أوّل درجته يسمى أديبا ، ثمّ أريبا ،ثمّ لبيبا ،ثمّ عاقلا ،كما أن الرجل إذا دخل أوّل الدهاء قيل له : شيطان ،فاذا عتا في الطغيان يقال له :مارد ،فاذا زاد على ذلك قيل :عبقري ،فاذا جمع على خبثه شدّة شر قيل له:عفريت ،وكذلك الجاهل ، يقال له في درجته الأولى المائق ، ثمّ الرقيع ،ثم الأنوك ، ثم الأحمق .
ولقد أحسن من قال :
وأفضل قسم الله للمرء عقله فليس من الخيرات شيء يقاربه
إذا أكمل الرحمن للمرء عقله فقد كملت أخلاقه ومآربه
يعيش الفتى في الناس بالعقل إنّه على العقل يجري علمه وتجاربه
يزيد في الفتى في الناس جودة عقله وإن كان محظورا عيه مكاسبه
قال الحاتم ابن اسماعيل :"ما استودع الله عقلا عبدا إلا استنقذه به يوما "
والعقل دواء القلوب ومطيّة المجتهدين ، وبذر حراثة الآخرة ،وتاج المؤمن في الدنيا ،و عدّته في وقوع النوائب ،ومن عدم العقل لم يزده السلطان عزا ،ولا المال يرفعه قدرا ،ولا لا عقل لمن أغفله عن أخراه ما يجد من لذة دنياه ،فكما أنّ أشدّ الزمانة الجهل ،كذلك أشدّ الفاقة عدم العقل.
والعقل والهوى متعاديان ،فالواجب على المرء أن يكون لرأيه مسعفا ولهواه مسوّفا ،فاذا اشتبه عليه أمران اجتنب أقربهما لهواه لأن في مجانبة الهوى اصلاح للسرائر .وبالعقل تصلح الضمائر .
قال معاوية بن أبي سفيان لرجل من العرب عمّر دهرا :أخبرني بأحسن شيء رأيته ،قال :"عقل طُلب به مروءة مع تقوى الله وطلب الآخرة ".
إذا تمّ العقل تمت أموره وتمت أياديه وتم بناؤه
فان لم يكن عقل تبين نقصه ولو كان ذا مال كثيرا عطاؤه
عن عمران الخزاعي قال :سمعت الحسن يقول :"ما تمّ دين عبد قط حتى يتم عقله "
وأفضل ذوي العقول منزلة أدومهم لنفسه محاسبة ،وأقلّهم عنها فترة ،فبالعقل تعمر القلوب ،كما أن بالعلم تستخرج الأحلام ،وعمود السعادة العععقل ،ورأس العقل الاختيار ولو صور العقل صورة لأظلمت معه الشمس لنوره ،فقرب العاعل مرجو خيره على كل حال ، كما أن قرب الجاهل مخوف شرّه على كلّ حال ، ولا يجب للعاقل أن يغتمّ ،لأن الغم لاينفع ، وكثرته تزري بالعقل ،و لا أن يحزن لأن الحزن لا يردّ المرزئة ، ودوامه ينقص العقل .
والعاقل يحسم الداء قبل أن يبتلى به ،ويدفع الأمر قبل أن يقع به ،فاذا وقع فيه رضي وصبر ،والعاقل لا يخيف أحدا مااستطاع ،ولا يقيم على خوف وهو يجد منه مذهبا ،وإن خاف على نفسه الهوان طابت نفسه عما يملك من الطارف والتالد ،مع لزوم العفاف فهو قطب شعب العقل .
أو لست تأمر بالعفاف وبالتقى وإليه آل الأمر حين يؤول
فان استطعت فخذ بعقلك فضة إن العقول يرى لها تفضيل
قيل: لأحدهم: إني أمرت أن أخيرك في ثلاثة فاختر واحدة ،ودع اثنتين ،فقال :وما الثلاث ،؟قال الدين والحياء والعقل ،قال: فاني قد اخترت العقل ، قال الآخر للدين والحياء: انصرفا ، فدعاه ، فقالا : إنا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان ، قال : شأنكما
منقول من كتاب "نزهة الفضلاء وروضة العقلاء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الأدب والعقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب والعقل    الأدب والعقل  I_icon_minitime2012-11-22, 12:47


الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596
الأدب والعقل  445779 الأدب والعقل  445779 الأدب والعقل  976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
10/05/2012


الأدب والعقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب والعقل    الأدب والعقل  I_icon_minitime2013-01-22, 18:18

السلام عليكم من بين النعم التي انعم الله بها علينا نعمة العقل الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  463596 الأدب والعقل  406167 الأدب والعقل  406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأدب والعقل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر
»  الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر
» آفاق جديدة في دراسة اللغة والعقل نعوم تشومسكي
»  الأدب والفانتاستيك
» إعلان عن "مسابقة المبدعين"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الدراسات الإسلامية (جديد) :: منتدى الحديث الشريف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الأدب والعقل  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات مبادئ محمد كتاب موقاي بلال مجلة ننجز التداولية الخطاب العربية الحذف اسماعيل ظاهرة الأشياء المعاصر اللغة البخاري على العربي النص النقد مدخل النحو الخيام قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع