منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
237

نقاط :
628

تاريخ التسجيل :
30/12/2009


المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني Empty
مُساهمةموضوع: المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني   المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني I_icon_minitime2010-06-04, 20:33

سنغافورة تلك الدولة الصغيرة التي لا تزيد مساحتها اليابسة عن 612 كم مربع وعدد سكانها حوالي ستة ملايين 70% من أصول صينية و14% من الماليزين والبقية من الهنود والاندونيسيين وبعض الآسيويين، هذه الدولة الصغيرة لا توجد بها أي موارد طبيعية حتى مياه الشرب تأتيها من جارتها ماليزيا، تلك الدولة التي استقلت عن بريطانيا منذ 43 سنة مضت، ولم يبقي فيها الاستعمار إلا مبنى مقر الحاكم العسكري، هذه الدولة الصغيرة شقت طريقها بكل جدارة ومثابرة لتكون في مصاف الدول المتقدمة بشرق أسيا ومشهود لها بالتقدم العلمي والاقتصادي، عندما اختارت ليبيا المناهج السنغافورية لتدريسها في مدارسنا، لا شك أنها اختارت الأفضل في العالم من حيث الجودة والتميز، في ظرف يكون فيه التعليم في ليبيا في أمس الحاجة إلى نظرة جادة لبناء دولة حديثة، وهذا يتطلب عدة إجراءات عملية سواء كانت المسبوقة منها أو اللاحقة لتطبيق هذه المناهج بالصورة المثلى والاستفادة منه بشكل كامل. أن ترجمة وطباعة هذه المناهج (الكتب) وتوزيعها على المدارس من السهولة بمكان حيث أنها لا تتعدى عملية بيع وشراء، فالأهم في عملية نقل المعرفة (التقنية والعلوم) هي دراسة بيئة المنقولة إليها ووضع استراتيجية متكاملة تبدأ بالتحليل للواقع وتنتهي بالتنفيذ، وهذا لا يتأتى بوجود وسيط أجنبي ينتهي مع انتهاء الصفقة بل بخبرة وطنية تعرف الواقع بالمعايشة، وقد تتخذ طريق المقارنة لمعرفة التشابه والاختلاف بين هذا الواقع وذاك، وبالتالي تأخذ التدابير العلمية لتطويع التجربة لتكون مناسبة للبيئة الجديدة. هذه الدراسات ينبغي أن تأخذ في الاعتبار نوعية المعلمين الذين سيدرسون هذا المنهج وما يحتاجونه من تدريب والمدارس والتقنيات المساعدة وكذلك نظم المتابعة وغيرها من الخطوات لضمان نجاح التجربة.
ولو نأخذ سنغافورة كمثال لتطبيق مناهجها في المدارس الرسمية نجدها تمتلك خبرة متراكمة واستراتجيات غاية في الدقة ولها آليات للمتابعة المستمرة والدقيقة لقياس جودة العملية التعليمية، رغم النجاح الذي تحققه في هذا المجال خلال السنوات الماضية نجدهم مازالوا يقدمون التصورات والخطط المبرمجة لعملية تطوير التطوير. لتشمل طرق إعداد المعلم وتطوير المناهج وأساليب التعلم وغيرها.
ما حولت تقدمة في هذا السياق هو إعطاء فكرة عن هذه الدولة الصغيرة وترجمة التوصيات التي قدمتها وزارة التعليم السنغافورية في خطة عمل إلى سنة 2015. من خلال الحلقة الدراسية التي أقيمت بتاريخ 25 الفاتح 2008 والتي استعرضت فيها عدد من نقاط الأساسية لتطوير المعلمين من الجيل الجديد بالمدارس. حيث نشرت هذه التوصيات على موقع الوزارة ( http://www.moe.gov.sg ) وذلك للإطلاع لعل يتم الاستفادة منها من ذوى الشأن.
تطوير فريق مدرسي لجيل جديد
1- بناء فريق مدرسي قوي يعد أمرا هاما لاتصال التعليم المبني على الجودة لكل طفل. عليه ستقوم وزارة التعليم بتعيين الخريجين فقط كمدرسين بحلول عام 2015. وإدخال برامج لتطوير التطور المهني لقوى التدريس الحالية، وكذلك ستقوم الوزارة بتنمية مجموعة التربويين المتحالفين بالمدارس لتزويد المدرسين بدعم اكبر لتعزيز التعليم الشامل. سيتم إدخال مشروع مهني للتربويين المستجدين للاعتراف بمساهماتهم وتنمية تقدمهم المهني.
2- رفع الحد الأدنى لتأهيل المدرسين الجدد
التدريس ذو الجودة العالية يتطلب تطبيق جيد للمناهج والتدريس والتقييم، فالخبرات السابقة أوضحت أن ازدياد عدد الخرجين التربويين في المدارس الابتدائية ساعد على ازدياد المستوى التحصيل. ففي إحدى المراجعات للجنة مراجعة التعليم وتطبيقاته التي ترأسها الوزير الأول للدولة طالبت بأن يحمل كل المدرسين الجدد درجات علمية كحد أدنى للتأهيل، وهذا يشمل توظيف الحاصلين على شهادات الدبلوم بمستوى ممتاز والذين يؤهلون للحصول على ليسانس آداب من المعهد الوطني للتربية، وبكالوريوس علوم في البرامج التربوية.
3- تقوم وزارة التعليم حاليا بتوظيف مدرسين من أفضل 30% من كل دفعة، ولقد وصلت نسبة الخريجين من المدرسين المعينين حديثا إلى 69% للمدارس الابتدائية 92% للمدارس الثانوية. وفي ذات الوقت ازداد عدد المدرسين الغير خريجين والمتحصلين على شهادات تدريب أثناء الخدمة من 256 سنة 2004 إلى 364 سنة 2008. وحاليا ارتفعت النسبة إلى 55% من مدرسي المرحلة الابتدائية (الأساسية) 91% من مدرسي المدارس الثانوية خريجون.
4- وباعتبار أن المزيد من الحاصلين على الدبلوم يتحصلون على درجات جامعية، فإننا سنوسع معدل اشتراك الدفعات الجامعيين بنسبة 30% في عام 2015 . فقد حان الوقت للجوء إلى تعيين المدرسين الحاصلين على درجات علمية أو مؤهلين فقط للبرنامج التعليمي ما قبل الجامعة.
5- أن الدقة في اختيار الأستاذ يجب أن تستمر إلى جانب المؤهلات الأكاديمية وستكون أسس البحث هي استعداداته للتدريس وما إذا كان لديه شعور ذاتي قادر على تنشئة صغر السن، والإلمام بالمعرفة والمهارات التعليمية التي يمكن اكتسابها من خلال سنوات إضافية للدراسة الجامعية، بحيث تعد دوما أصولا للعملية التعليمية.
6- الأنظمة التعليمية ذات معدلات الأولى العالية في العالم لها أساتذة ذوي مؤهلات عالية. فمثلا الدول مثل كوريا ونيوزيلاند ا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تطلب من المدرسين أن يكونوا خريجين بينما في فنلندا يطلب من المدرسين أن يكونوا حاصلين على شهادة الماجستير، وكذلك هون كونج تتجه حاليا نحو أن يكون كل القوى التدريسية من الخريجين ذو الشهادات العليا.
7- لجنة التعليم الابتدائي واستعراض التنفيذ ( PERI ) تمكنت من إيجاد فرص جديدة للمتدربين أثناء الخدمة من الغير خريجين للرفع من تأهيلهم. واليوم هناك الكثير من المدرسيين الممتازين من حملة الدبلوم فقط، وسيكونون أعضاء مهمين للفريق المدرسي حيث لا يكون هناك تغييرا في برامج المنخرطين فيها ذات التقدم في المسار. وفي مجالات كاللغات ومجالاتها التخصصية سيكون هناك أماكن شاغرة أيضا للتوظيف من حملة الدبلوم دوي المهارات التخصصية.
التطور المهني والنمو
1. يجب أن يكون مهنة التدريس مهنة متعلمة.
2. تشجيع وزارة التعليم للمدرسين للدراسة بالداخل والخارج.
3. إدخال برنامج جديد للتربويين المتحالفين.
4. المزيد من التربويين المتحدين (التدريس والتعلم) لدعم المدارس.
انتهت التوصيات الوزارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كتاب مقدمه فى الفلسفه وقضاياها .. بقلم: د. صبرى محمد خليل
» اتجاهات في الأدب الليبي الحديث بقلم محمد القذافي مسعود
» المجتمع المدني والعدالة - توماس ماير
» ماأعظم دين محمد(اللهم صل على محمد وعلى آل محمد)!
» المناهج السعودية الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: ملتقى المدرسين والمناهج (جديد) :: منتدى المناهج-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المناهج السنغافورية وتطوير التعليم .. بقلم/ د. محمد المدني 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربية الأشياء مبادئ الحذف اللسانيات النقد اللغة العربي البخاري محمد مجلة موقاي بلال ننجز اسماعيل النحو ظاهرة النص قواعد المعاصر التداولية على الخيام كتاب مدخل الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع