حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة صادقة للمعنى
فيما يلي موجز للدراسة التي توصلت فيها بجهدي القاصر الى بعض المعاني وراء اختلاف رسم وحروف بعض الكلمات القرءانية مع يقيني بان هذه الدراسة جهد بشري لا يصل الى الفهم الكامل للكلمة القرءانية وحروفها المختاارة
وحتى لا يكون هناك جدل لا داعي له الان من ناحية هل القرءان نزل مكتوبا ومتلوا ام زل متلوا فقط فهذه قصة اخرى سبق ان ابديت رايي فيها ولا داعي للتكرار --- غير اني ساقتصر هنا على كتابة المصحف الشريف و على رسم الكلمات به وذلك طبقا لمصحف منتشر في جميع بقاع الدنيا وهو ( مصحف المدينة النبوية ) الصادر من مجمع الملك فهد برواية حفص
انتهت دراستي وتدبري لرسم وحروف الكلمات القرءانية وذلك بعد الدراسة المتعمقة في اغلب الكتب التي تكلمت عن اختلاف رسم بعض الكلمات في المصحف عن الكتابة الاملائية المعتادة ومنها كتب السيوطي والزركشي و ابو عمرو الداني وغيرهم حيث توصلوا الى ان الاختلاف هو في ست قواعد هى -- حذف بعض الحروف -- زيادة بعض الحروف -- اختلاف الهمز - ابدال بعض الحروف بحروف اخرى - وصل بعض الكلمات في اماكن وفصلها في اماكن اخرى -- مافيه قراءتان فكتب باحداهما
وقدبذلت جهدا ومددا في محاولة فهم ماذا توحي به كل قاعدة من معاني لان هذا الاختلاف لا يمكن ان يكون عبثا او بدون دلالات
واقول الان بوجه عام الاتي
1- اي تغيير في حرف من حروف الكلمة لا بد ان يتبعه تغيير في المعنى والا كان التغيير عبثا
2-- ان الحروف المختارة لكل كلمةقرءانية ترسم صورة صادقة ودقيقة للمعنى وذلك بعد وضع حروفها الجديدة سواء حذف او اضافة او ------جميع القواعد المذكورة ءانفا
واضرب مثلا قبل الدخول الى فهم ماوراء اختلاف الرسم --- فمثلا كلمة ( صاحب ) بفهم منها ان هناك صحبة بين صديقين لكن حروف هذه الكلمة لا تبين درجة الصحبة وهل هى صحبة لصيقة او صحبة عابرة اي انها تتكلم عن الصفة دون الدقة الكافية التي تكون مطلوبة في معظم الاحيان وحتى يتم تحديد درجة الدقة فانه يلزم اضافة كلمات اخرى تبين هذه الدقة -- غير ان القرءان الكريم قرءان حكيم - احكمت ءاياته لذا فان رسم كلمة (صاحبه ) يتغير ليؤدي المعنى الصادق الدقيق لحالة ما وهى حالة الصحبة اللصيقة فيتم حذف حرف الالف الوسطى وتكتب ( صحبه ) لترسم حروف الكلمة المختارة صورة صادقة ودقيقة للمعنى وهى صورة منضغطة ملتصقة ( بعد حذف حرف الالف الوسطى ) ويبين ذلك ماورد في سورة الكهف ءاية 34 حيث تتحدث عن صاحبين قريبين جدا من بعضهما ( فقال لصحبه ) لكنه عندما كفر صاحبه جاءت الاية37 ( قال له صاحبه ) اتبين ان الصحبة لم تعد لصيقة بعد كفره وجاءت هنا الالف الوسطى -- ويؤيد ذلك انه لما ذكرت كلمة ( لصاحبه ) في سورة التوبة ءاية 40 والتي تتكلم عن صحبة ابي بكر للرسول عليه الصلاة والسلام -- جاءت بدون الف وسطى ( اذ يقول لصحبه لا تحزن ان الله معنا ) لتبين الصحبة اللصيقةلابي بكر بالرسول عليه الصلاة والسلام
اذن فاننا نفهم اختلافات رسم الكلمات القرءانية اولا لترسم صورة للمعنى وثانيا لبيان درجة الصفات بدقة
----رايت ان حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية ترسم صورة منضغطة ومختصرة وسريعة للمعنى وينتج من هذه الصورة المنضغطة الاتي حسب السياق ....
--- القرب او الالتصاق...... مثل ( صحب -- صحبة -- بعد حذف الالف الوسطى
-- وجود استمرارية زمنية او نوعية مثل ( حلدين بعد حذف الالف الوسطى )
--- التهوين من الشأن مثل ( كيد سحر --بعد حذف الالف الوسطى )
--- السرعة والعجلة --- مثل ( تسطع بعد حذف حرف ت )
--- الانكماش والتنكيس في الخلق مثل ( القوعد من النساء بعد حذف حرف الالف الوسطى )
ونضرب هنا بعض الامثلة التي تبين اسباب حذف خرف الالف مقارنة بكلمات مثبته الالف لتبين دلالة الحذف
-- اعداء ------ اخونا ( بدون الف وسطى ) وهذا بيين حاجز الالف الوسطى في كلمة اعداء بين المتخاصمين وحذفها لتبين الالتصاق في كلمة ( اخونا )
-- والد بالالف الوسطى-- ولدة بدون الف وسطى لتبينشدة التصاق الوالدة بولدها
---وسئل بحذف الف الوصل مقارنة ب واعلم باثبات حرف الوصل لن الحذف يجعل الكلمة وقعها سريع وكتابتها ايضا وينتج من ذلك ضرورة سرعة ان تسأل ولا تتوانى عن طلب المعرفة اما ان تعلم فلا يازم ان نتعجل في العلم ونفهمه على مهل
------(ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمئه ) جاءت ( اسمئه ) بحذف حرف الالف لتبين درجة الدقة في فهم الكلمة والتي يقصد منها وذروا الذين يلحدون في اسمئه ولو كان الالحاد ضئيلا او حتى في اي شىء ولو حتى مجرد الاشارة الى اسمائه
---وردت كلمة (شاهد ) بالالف الوسطى في جميع القرءان الا حين وصف الله سبحانه وتعالى الرسول صلى الله عليه وسلم فقد وصفه ثلاث مرات في القرءان وفقط للرسول انه ( شهدا ) بدون الف وسطى لتبين التصاقه بنا صلى الله عليه وسلم وانه معنا بسنته والصلاة عليه والسلام عليه في كل صلاة -- الامر الذي يثبت ان حروف الكلمة القرءانية تبين دقة الصفات وصدق الصفة
--- وردت كلمة( كذابا) مرتين في سورة النبأ احداهما بالالف الوسطى ( كذابا ) لتبين الكذب العظيم ( وكذبوا باياتنا كذابا ) وفي الحالة الاخرى وردت ( كذبا ) بدون الف وسطى لتبين ان درجة الكذب هنا تصل الى لاشىء لانها وردت في الجنة ( لا يسمعونفيها لغوا ولا كذبا )
وهناك مئات المثلة ارجو الرجوع اليها في كتابي ومقالاتي
اما بالنسبة لزيادة بعض الحروف فان الكلمة القرءانية بحروفها المختارة ترسم صورة واسعة ومتمهلة للمعنى نفهم منها التمهل والتدبر والتروي وعدم العجلة وكذلك الزيادة فمثلا
-- ( ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاىء ذي القربى ) وهى الحالة الوحيدةفي القرءان كله التي جاءت فيها كلمة ( ايتاىء ) بزيادة حرف ى في ءاخر الكلمة لتبين ان درجة الاحسان الى ذي القربى يجب ان تكون اكثر لانها صدقة وصلة
-- (ولا تقولن لشاىء اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله) وهى الحالة الوحيدة التي جاءت فيها ( لشاىء ) يزيادة حرف غير منطوق هو الالف لتبين ان درجة هذا الشىء عظيمة واننا لا بد ان نقدر الشىء الذي نلتزم به
كذلك يتضح روعة وصدق ودقة حروف الكلمة القرءانية المختارة وذلك حين نتدبر ابدال بعض الحروف بحروف اخرى مثل
--- كلمة (رءا ) وردت في القرءان كله بوجودحرف الالف في ءاخرها كحاجز لتبين انرؤيتنا محدودة -- غير انها وردت بشكل (رأى ) رتينفقط في القرءان الكريم كله وذلك خاصة بالرسول وفي الافق الاعلى في سورة النجم حيث الرؤية ممتدة وقدجاءت ءاخرها حرف ى ليؤكد المعنى لانها رؤية الفؤاد
-- كلمة ( طغى ) جاءت في القرءان كلهءاخرها حرف ى لتبين امتداد الطغيان
( اذهبا الى فرعون انه طغى ) وجاءت مرة واحدة فقط بوجود حرف الالف الراسي في ءاخرها وذلك لتبين طغيان الماء الذي اغرق الارض واغرق الكافرين في عهد نوح عليه السلام ( انا لما طغا الماء حملناكم في الجارية ) وجاءت كلمة طغا ءاخرها حرف الالف وذلك تمشيا مع ارتفاع الماء وطغيانه الى اعلى حتي يغرق
اكتفي بهذه الامثلة الان لان الموضوع عظيم ولو تطرقنا الى كل كلمات القرءان فان هذا يحتاج الى كتب وليس كتابا واحدا
ان الكلمة القرءانية كلمة محكمة لا ياتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها تنزيل من حكيم حميد
محمد شملول