الفلسفة في الجزائر: تأملات في المعانات
في عتمة الظلام الفكري الدامس الذي يستبدّ بواقعنا الثقافي الجزائري، حيث تسود ظلامية إيديولوجية مريبة، واستئصالية تغريبية غريبة، وتجزيئية جغرافية، وسياسية عجيبة. alt في عزّ الصقيع الثقافي القارس، الذي يطبع مناخنا الشمولي، فيشيع برودا، وهزالا في الشعور الوطني، وشرودا وذهالا لدى الرأي العام الباطني والعلني، وصدودا واضمحلالا هو علة ما نعانيه من الفساد والفتن.
في هذا المزيج من الليل المظلم البارد، يأبى بعض ضحايا معاناة هذا المشهد “الدرامي” إلا أن يشعلوا شموعا، ويجففوا دموعا، للتخفيف من هول الظلام، ويبعثوا بعض الدفء في أجسام تكلّست فيها العظام، وتفتّتت في عروقها نبضات الدم، من شدة الأوجاع والآلام.
ذلك هو راهن المشهد الثقافي في الجزائر عموما، والفكر الفلسفي منه خصوصا. إن الفلسفة التي هي العلامة المميزة ـ في كل مجتمع ـ لمدى الازدهار الثقافي أو ذبوله تعاني في جزائرنا اليوم، من الرفض والإقصاء، ومن التهميش والإلغاء؛ حتى ليخال المرء، أن المناخ الجزائري، مناخ عقيم، لا يملك أية قابلية للإبداع الفلسفي الحر السليم. فهل العقل الجزائري ـ دون باقي العقول ـ عقل متمرد على التفلسف والإبداع، وفاقد لبراعة التجديد والاختراع؟ أم أن مقومات المناخ الخصيب للإبداع هي التي فقدت؟ وحرية الملكات والتفكير قد أجهضت وبددت؟
إنها أسئلة تفرض نفسها على المكتوين بنار الثقافة عندنا، والمبتلين بآفة التفلسف بيننا. ولعل هذا ما حدا ببعض عشاق الفلسفة في الجزائر، والسائرين على درب عمالقتها من أن يتنادوا كل سنة، وللمرة السادسة فيخصصوا يوما للفلسفة، ولو أن ذلك أضعف الإيمان بها، فقد وجد المساعدة والتسهيل غيرهم من أصحاب الأقدام والأفلام، وحرموا هم، لا لذنب إلا لأنهم ذوو أفهام وأقلام. وفي خضم هذا الصراع ـ غير المعلن ـ بين الأقدام والأقلام، والأفلام، احتارت الأفهام، وضاعت الأحلام فطار الإلهام، وساد الظلام.
في قسم الفلسفة، بجامعة الجزائر، وهو أعرق أقسام التخصصات، تنادى بعض أساتذة التخصص، لعقد الملتقى الدولي السادس ليوم الفلسفة في الجزائر، لدراسة الفلسفة وأسئلة الراهن. وفي أسئلة الراهن الفلسفي، تأملات دقيقة وعميقة ربما تنتهي كلها إلى أسئلة حيرى لا إجابات مقنعة لها.
وقد وفق المنظمون لليوم الفلسفي في الجزائر في إهداء هذا اليوم إلى روحي راحلين، سقطا في درب المعاناة، وفي قمة العطاء، هما الدكتور حمودة سعيدي، والدكتور عطا الله زرارقة، وهما يضافان إلى قائمة أخرى طويلة من الراحلين الجامعيين من أمثال الأساتذة، علي علواش، وعبد المجيد مزيان، وكرييع النبهاني، والجنيدي خليفة، ومولاي بلحميسي، وأبو العيد دودو ومحمد الطاهر العدواني، ومياسي، والكواغط وغيرهم، تغمدهم الله برحمته.
كما اجتهد القائمون على هذه التظاهرة الفلسفية في إخفاء الطابع الفسيفسائي عليها، من حيث الجغرافية والمضامين الفلسفية، ولكن هذا الجهد لم يتسع ـ على الرغم من حسن النية ـ لاستيعاب كل الأطياف الفلسفية فغاب الكثير عنها.
والحقيقة أن الفلسفة في الجزائر وراهنيتها المثقلة بكل ألوان الإعاقة لا يكفي فيها يوم، مهما حفل بالأسماء الثقيلة، والمضامين الأثقل، ولكننا نحسب القائمين على هذا اليوم وهم يضيئون الراهن بهذه الشموع، إنما يبعثون بإشارات وتنبيهات حول الواقع الفكري عموما، والفلسفي منه خصوصا، فهم يحركون راكدا من عقل آسن، ويخلخلون ساكنا من واقع فلسفي مريض، وأحسبهم قد وضعوا أصابعهم على موطن الداء، وإن تشخيص الداء هو نصف الدواء…
إن من الإشارات التي يبعث بها الخطاب الفلسفي المتأزم في بلادنا، هو إشعار المسؤولين عن الواقع الفكري، كل من موقع مسؤوليته، من التعليم العالي إلى التربية الوطنية، ومرورا بالثقافة والإعلام بأن كل بناء إنساني، وكل تشييد بنياني لن يكتب له البقاء، طالما أن العقل فيه مغيّب، والمفكر معذب.
كما أن من تنبيهات الخطاب الفلسفي في راهنية تأملاتنا، أن الفكر الفلسفي لن يكتب له الانبعاث والازدهار، طالما لم يصاحبه وعي من حامليه بإنيتهم وأصالتهم… فالوعي بالمعاناة هو علة الوجود، وإلا فسيكون كينونة ككينونة الإنسان الآلي، الفاقد لكل روح، بالرغم من أنه مثخن بكل جروح.
نريد لحاملي الهاجس الفلسفي في جزائرنا، أن يعملوا على توحيد الصف الفلسفي، فيحدثوا لنا المظلة الفلسفية المفقودة، التي تتسع لتشمل كل الاتجاهات والحساسيات، والقناعات دون أي إلغاء أو إقصاء… وليس كالهيئة الفلسفية مظهرا، وكالمجلة الفكرية مخبرا وكالملتقيات الدولية منبرا.
إننا نحيي ـ بكل صدق ـ الجهود المبذولة هنا وهناك، كمجلة الحكمة في المدرسة العليا للأساتذة، ومجلة الدراسات الفلسفة في جامعة منتوري بقسنطينة، إضافة إلى الملتقى الدولي ليوم الفلسفة في الجزائر، وهي كلها جهود عقلية، تذكر فتشكر، ولكن هذه الجهود، ستظل غير ذات فعالية، ما لم ينظمها رابط يعزز قوتها، ويفرض على الساحة سحنتها وشحنتها.
إن الفلسفة، في كل بلاد العالم هي المصباح الإديولوجي الذي يقود الرأي العام، والناظم الروحي الذي يولد الوعي والشعور لدى كل الناس، لذلك نريد أن ينبثق عن الملتقى الدولي السادس ليوم الفلسفة في الجزائر، شيء عملي لعقد مؤتمر المشتغلين بالفلسفة من جميع الأطياف ضاربين بذلك المثل للحكام والمحكومين، بتجاوز كل خلاف وكل اختلاف، وإن الفلسقة وهي أم العلوم تبشر بكل قيم التسامح والائتلاف.
عبد الرزاق قسوم
منقول