منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنافقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارفقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهية اللُغوية
عضو شرف
عضو شرف
بهية اللُغوية

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
224

نقاط :
422

تاريخ التسجيل :
04/10/2012


فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  Empty
مُساهمةموضوع: فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب    فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2012-11-26, 18:27

من ذخائر التراث العربي، ألفها ابن حزم وهو في عنفوان الشباب، لم يتجاوز الثامنة والعشرين من عمره. واعترف في بعض صفحاته بتولعه بجارية من جواري القصر، كانت تجيد الغناء والعزف على العود، وذكرطرفاً من أخباره معها، وقص علينا خبر غنائها لأبيات العباس بن الأحنف التي أولها: (إني طربت إلى شمس إذا غربت * كانت مغاربها جوف المقاصير).. قال: (فلعمري لكأن المضراب إنما يقع على قلبي، وما نسيت ذلك اليوم ولا أنساه إلى يوم مفارقتي الدنيا.
قال د. الطاهر محقق النسخة الموجودة في الأسواق: (وقد حطم ابن حزم في كتابه هذا كل الحياء المصطنع، وأتى على كلالأسوار العالية التي تعزل الفقه عن الحياة.

الحب - أعزك الله - أوله هزل وآخره جد. دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة. وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة، إذ القلوب بيد الله عز وجل وقد أحب من الخلفاء المهدبين والأئمة الراشدين كثير، منهم بأندلسنا عبد الرحمن بن معاوية الدعجاء، والحكم بن هشام، وعبد الرحمن بن الحكم وشغفه بطروب أم عبد الله ابنة أشهر من الشمس، ومحمد بن عبد الرحمن وأمره مع غَزلان أم بنيه عثمان والقاسم والمُطرف معلوم، والحاكم المستنصر وافتتانه بصبح أم هاشم المؤيد بالله رضي الله عنه وعن جميعهم وامتناعه عن التعرض للولد من غيرها. ومثل هذا كثير، ولولا أن حقوقهم على المسلمين واجبة - وإنما يجب أن نذكر من أخبارهم ما فيه الحزم وإحياء الدين وإنما هو شيء كانوا ينفردون به في قصورهم مع عيالهم فلا ينبغي الإخبار به عنهم - لأوردت من أخبارهم في هذا الشأن غير قليل.

وقد اختلف الناس في ماهيته وقالوا وأطالوا، والذي أذهب إليه أنه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع، لا على ما حكاه محمد بن داود رحمه الله عن بعض أهل الفلسفة. الأرواح أكر مقسومة لكن على سبيل مناسبة قواها في مقر عالمها العلوي ومجاورتها في هيئة تركيبها وقد علمنا أن سر التمازج والتباين في المخلوقات إنما هو الاتصال والانفصال والشكل دأباً يستدعى شكله، والمثل إلى مثله ساكن، وللمجانسة عمل محسوس وتأثير مشاهد، والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد، والنزاع فيما تشابه موجود فيما بيننا فكيف بالنفس وعالمها العالم الصافي الخفيف وجوهرها الجوهر الصعاد المعتدل، وسنخها المهيأ لقبول الاتفاق والميل والتوق والانحراف والشهوة النفار. كل ذلك معلوم بالفطرة في أحوال تصرف الإنسان فيسكن إليها، والله عز وجل يقول: (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ليسكن إليها)، فجعل علة السكون أنها منه. ولو كان علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة. ونحن نجد كثيرا ممن يؤثر الأدنى ويعلم فضل غيره ولا يجد محيداً لقلبه عنه. ولو كان للموافقة في الأخلاق لما أحب المرء من لا يساعده ولا يوافقه. فعلمنا أنه شيء في ذات النفس وربما كانت المحبة لسبب من الأسباب، وتلك تفنى بفناء سببها. فمن ودك لأمر ولى مع انقضائه.

ومما يؤكد هذا القول أننا علمنا أن المحبة ضروب. فأفضلها محبة المتحابين في الله عزوجل؛ إما لاجتهاد في العمل، وإما لاتفاق في أصل النحلة والمذهب، وإما لفضل علم يمنحه الإنسان ومحبة القرابة، ومحبة الألفة والاشتراك في المطالب، ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة البر يضعه المرء عند أخيه، ومحبة الطمع في جاه المحبوب، ومحبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره، ومحبة بلوغ للذة وقضاء الوطر، ومحبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذكرنا من اتصال النفوس، فكل هذه الأجناس منقضية مع انقضاء عللها وزائدة بزيادتها وناقصة بنقصانها، متأكدة بدنوها فاترة ببعدها. حاشى محبة العشق الصحيح الممكن من النفس فهي التي لا فناء لها إلا بالموت.

ونفس المحب متخلصة عالمة بمكان ما كان يشركها في المجاورة، طالبة له قاصدة إليه باحثة عنه مشتهية لملاقاته، جاذبة له لو أمكنها كالمغنطيس والحديد، فقوة جوهر المغنطيس المتصلة بقوة جوهر الحديد لم تبلغ من تحكمها ولا من تصفيتها أن تقصد إلى الحديد على أنه من شكلها وعنصرها، كما أن قوة الحديد لشدتها قصدت إلى شكلها وانجذبت نحوه، إذ الحركة أبداً إنما تكون من الأقوى، وقوة الحديد متروكة الذات غير ممنوعة بحابس، تطلب ما يشبهها وتنقطع إليه وتنهض نحوه بالطبع والضرورة وبالاختيار والتعمد.

أنك لا تجد اثنين يتحابان إلا وبينهما مشاكلة واتفاق الصفات الطبيعية لا بد من هذا وإن قل، وكلما كثرت الأشباه زادت المجانسة وتأكدت المودة فانظر هذا تراه عياناً، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكده: (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)، وقول مروى عن أحد الصالحين: أرواح المؤمنين تتعارف. ولهذا ما اغتم أبقراط حين وصف له رجل من أهل النقصان يحبه، فقيل له في ذلك، فقال: ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه.
وذكر أفلاطون أن بعض الملوك سجنه ظلماً، فلم يزل يحتج عن نفسه حتى اظهر براءته، وعلم الملك أنه له ظالم، فقال له وزيره الذي كان يتولى إيصال كلامه إليه: أيها الملك، قد استبان لك أنه بريء فمالك وله؟ فقال الملك: لعمري مالي إليه سبيل، غير أني أجد لنفسي استثقالاً لا أدري ما هو. فأدى ذلك إلى أفلاطون. قال: فاحتجت أن أفتش في نفسي وأخلاقي أجد شيئاً أقابل به نفسه وأخلاقهما مما يشبهها، فنظرت في أخلاقه فإذا هو محب للعدل كاره للظلم، فميزت هذا الطبع في، فما هو إلا أن حركته هذه الموافقة وقابلت نفسه بهذا الطبع الذي بنفسي فأمر بإطلاقي وقال لوزيره: قد انحل كل ما أجد في نفسي له.
وأما العلة التي توقع الحب أبداً في أكثر الأمر على الصورة الحسنة، فالظاهر أن النفس حسنة وتولع بكل شيء حسن وتميل إلى التصاوير المنقنة، فهي إذا رأت بعضها تثبتت فيه، فإن ميزت وراءها شيئاً من أشكالها اتصلت وصحت المحبة الحقيقية، وإن لم تميز وراءها شيئاً من أشكالها لم يتجاوز حبها الصورة، وذلك هو الشهوة.

خبر: ولقد علمت فتى من بعض معار في قد وحل من الحب وتورط في حبائله، وأضربه الوجد، وأنضحه الدنف، وما كانت نفسه تطيب بالدعاء إلى الله عز وجل في كشف ما به ولا ينطق به لسانه، وما كان دعاؤه إلا بالوصل والتمكن ممن يحب، على عظيم بلائه وطويل همه، فما الظن بسقيم لا يريد فقد سقمه ولقد جالسته يوماً فرأيت من إكبابه وسوء حاله وإطراقه ما ساءني فقلت له في بعض قولي: فرج الله عنك فلقد رأيت أثر الكراهية في وجهه.

هناك مفهوم شائع - لا يخلو من غرض عند مروجيه - يربط بين الدين والجهامة، وبين الطاعة لله والحرمان من متطلبات النوازع الإنسانية. وكانت قضية العلاقة بين الرجل والمرأة من المحاور التي تمت على مسرحها معالجة وبناء هذه الصورة القاتمة عن الدين الإسلامي السمح وتعاليمه.
1- تشوه واختلاط معني ومفهوم الحب في نفوس المسلمين بين مبيح ومحرم ومكره والخلط الحادث بينهم نتيجة ما صُب في عقولهم عن معاني الحب المُستوحاه من الأفلام والمسلسلات والأغاني الماجنة مما يتنافي قطعا مع الإسلام.
2- أن للحب وجود ومكانه في القلب والنفس والعقل لكن من منظور إسلامي راقي ومعتبر ومحترم وبضوابطه الناظمة المهذبة.
3- أن من كتب هذا النص هو رجل فقيه وأصولي ومؤسس لأحد المذاهب الموجودة فلم يمنعه أن يكتب أو يعبر عن نفسه وعن مجتمعه الذي عاش فيه …تدينه ومعرفته بالشريعة .
4- من يقرأ كتاب ابن حزم “طوق الحمامة في الألفة والألاف” يري أن هذا الكتاب كُتب بروح المفكر والأديب، كما كتبه بروح الفقه، وبروح الفاهم والعارف بمجتمعه وبأسراره وخباياه وليس الدرويش الغائب التائه المنغلق.
5- روح التسامح بوجه عام كانت غالبة على الإمام ابن حزم في نظرته إلى الأحكام المتعلقة بالعشق، وعلى التوازي مع ذلك التسامح فقد شدد الإمام ابن حزم على إظهار فضل العفاف والتشنيع من جريمة الزنى، فوازن بذلك بين التسامح مع العشق كحالة خاصة ترتبط أساسًا بالعاطفة القلبية، وبين التشدد على ابتغاء الشهوات والسقوط في الفجور.

وقد ذكر أحد أتباع الإمام الظاهري أن الإمام محمد بن داود الظاهري كان يدخل الجامع دومًا من باب الوراقين، فعدل عن ذلك، وجعل دخوله من غيره، وكنت مجترئًا عليه فسألته عن ذلك، فقال: يا بني، السبب فيه أني في الجمعة الماضية أردت الدخول منه فصادفت عند الباب عاشقين يتحدثان فلما رأياني قالا: “أبو بكر قد جاء” فتفرقا فجعلت في نفسي ألا أدخل من باب فرقت فيه بين عاشقين.

وقال ابن القيم عنه في كتابه الداء والدواء: “وهذا أبو بكر محمد بن داود الظاهري العالم المشهور في فنون العلم من الفقه والحديث والتفسير والأدب، وله قوله في الفقه وهو من أكابر العلماء وعشقه مشهور”.

وقال نفطويه: “دخلت عليه في مرضه الذي مات فيه فقلت: كيف تجدك؟ فقال: حب من تعلم أورثني ما ترى، فقلت: وما يمنعك من الاستمتاع به مع القدرة عليه؟ فقال: الاستمتاع على وجهين: أحدهما النظر المباح، وآخر اللذة المحظورة. فأما النظر المباح فهو الذي أورثني ما ترى، وأما اللذة المحظورة فقد منعي منها ما حدثني أبي حدثنا أبو سويد بن سعيد حدثنا مسهر عن أبي يحيى القتاب عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما يرفعه: “من عشق وكتم وعف وصبر غفر الله له وأدخله الجنة”.
منقول بتصرف<http://mu3tazela.maktoobblog.com/552687/>
فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  741777
فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  33534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب    فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2012-11-26, 18:55

فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  463596 فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  637181 فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبكري مصطفى
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
ادرار الجزائر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
66

تاريخ التسجيل :
14/08/2012


فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب    فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2012-11-26, 20:15

بداية أود أن أشكرك على طرحك لهذا الموضوع الذي يدخل في صلب إهتماماتي خصوصا أعمال ابن حزم وتعدد مجالاته الفكرية من فقه وادب وفلسفة بل حتى الشعر ......وحقيقة ان ابن حزم بحث في الواضيع التي نعتبرها نحن في مجال الإشتغال في الشريعة الإسلامية طابوها لا يجب الذوبان فيه بحجة الضوابط الإسلامية والقيم التي ينص عليها ديننا الحنيف .......وإن كنت أرى في ذلك إبداعا وتنوعا لفكره وخصوصا أنه يتماهى مع مذهبه الظاهري .......ولكني أسألك لماذا في مستهل مقالتك حكمت على الحب بمقولة :بأعزك الله؟ هل الخوض فيه من الطابوهات أم محرم؟ ما هي نظرتك أنت لهذا الموضوع بالنظر لمذهب ابن حزم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناشرة عبد الحليم
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الابيض سيد الشيخ

عدد المساهمات :
14

نقاط :
18

تاريخ التسجيل :
31/10/2012


فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب    فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2012-11-26, 21:58

فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  463596
فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  976116
:لك جزيل الشكر
: :
شكرا لإبداعات
ك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب    فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  I_icon_minitime2012-11-27, 08:33

فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  463596 فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  463596 فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  463596 فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» و من الحب ما قتل
» جهود علماء التصوف في خدمة المذهب الاشعري
» ماهية الخطاب النقدي , الياته و سمات لغته
» اصطلاح المذهب و المدرسة في نحونا العربي : رؤية و إشكال
» الحب من اجل الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: قرأت لك-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


فقيه قرطبة وإمام المذهب الظاهري ابن حزم يكتب : ماهية الحب  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب النص كتاب ظاهرة مجلة البخاري مدخل المعاصر موقاي الأشياء اللسانيات اللغة قواعد على العربي الخيام بلال ننجز النقد النحو مبادئ محمد العربية الحذف التداولية اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع