منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارقصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد    قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  I_icon_minitime2012-10-31, 23:36

قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد

حسين بن حمزة

يبدأ أنطوان أبو زيد كتابه «مدخل إلى قراءة قصيدة النثر» (دار النهضة) بالإشارة إلى أنّ «الشاعر قلّما يتأمل في صنيعه الشعري»، وأن «الناقد وحده أُعطيَ النظر في إبداعية الشاعر». إشارةٌ توحي بأن الجمع بين الكتابة والنقد هو الطريقة الأفضل لتأمين مقاربة حقيقية وصائبة لما يحدث من تطورات في الشعر العربي المعاصر، وفي قصيدة النثر تحديداً، لكنّ الحيوية النقدية التي نظن أنها ستتحصل من قراءة شاعر متميز لتجارب غيره، تتراجع قليلاً مع إعلانه خطّة أكاديمية تقضي بوضع التجارب المدروسة في عهدة البنيوية و«منهجيتها الرموزية» المحكومة ببرودة نظرية وتطبيقية صارمة. لا يستسلم صاحب «أعمق من الوردة» لهذه المنهجية على نحو كامل، لكنّ انضباطها الألسني والسيميولوجي يُقيّد فضاء التلقي لديه، ويدفعه إلى الانشغال بـ«جدولة» كلمات القصائد، وإنشاء «شبكات تحليلية» لدلالاتها على مستوى الصورة، والمعجم، وبنية القصيدة. منهجية كهذه تؤخِّر قراءة الشعر قليلاً لصالح تفكيك حقوله الألسنية، وتجعل القراءة ذاتها محكومة بتطبيقات ميكانيكية تعرّضت لانتقادات واسعة في بيئتها الغربية.

لا تُنقص هذه الملاحظات من ذكاء الدراسات الثلاث التي يتضمنها الكتاب. ذكاءٌ ممزوج بحساسية نقدية سبق للقارئ أن وجدها في قصائد أنطوان أبو زيد الخاضعة لتقشف لغوي وكثافة تصويرية تجعل من صاحبها ناقدها الأول. يقدم أبو زيد في الدراسة الأولى «مقاربة رموزية» لقصيدة النثر بعد أنسي الحاج، متمثلةً في تجربتي بول شاوول وعباس بيضون، ساعياً فيها إلى الكشف عن مآلات قصيدة النثر بعد زمن ريادتها. من خلال ديواني «وجه يسقط ولا يصل» و«أوراق الغائب»، يشير إلى تواصل أسلوبي طبع تجربة شاوول منذ البداية، وإلى «ملامح وجودية وغنائية» منطوية على «ذاتية داخلية» تُعادي العالم الخارجي في معظم دواوينه، بينما يركِّز في تجربة عباس بيضون على ديواني «نقد الألم» و«حجرات»، معايناً «الأبعاد الغرائبية» لاستعاراته «العصية على الحصر والتأويل». في الحالتين، اعتمد أبو زيد على الرموز المعجمية، وربطها بدلالات نفسية وواقعية في ضوء المنهج الألسني الذي يقوم على «استقلالية النص الشعري»، ويُتيح «القدر الأكبر من الموضوعية للباحث والناقد». لا ينكر أبو زيد تأويلات أخرى يمكن استخلاصها من النصوص، لكنه يكتفي بالإشارة السريعة إليها داخل مقاربته السيميولوجية.
في الدراسة الثانية التي تحمل عنوان «إبداعية قصيدة النثر»، يخصص المؤلف بحثاً كاملاً لقراءة المستويات الدلالية في قصيدة «كفار باريس» لعباس بيضون، حيث يقارن مكونات القصيدة مع الإشارات اللغوية والنحوية فيها، مركزاً على شعرية النثر «المعادية للتراث»، واللغة المشغولة بـ «نثر الحياة الواقعية». مقاربةٌ كهذه تمنح حيزاً أوسع من الدراسة الأولى لخلاصات وتأويلات تتجاوز السقف الألسني واللغوي إلى محاكاة التجربة الشعرية من الداخل، ومقارنة الممارسات المعجمية لبيضون مع ممارسات مماثلة لدى شعراء أمثال: وديع سعادة، وسركون بولص، وأمجد ناصر وكاظم جهاد. أسماء إضافية تفتح كوةً أوسع لمرور المنهجية البنيوية محمولةً بجرعات نقدية من مناهج أخرى. كوةٌ تفتح دراسة مستقلة حول «المعجم والإيقاع والبِنَى في أعمال: وديع سعادة، عبده وازن، بسام حجار»، وهو عنوان البحث الأخير في الكتاب. ويركّز فيه أبو زيد على المستويات المعجمية والإيقاعية والتركيبية، بالاعتماد على قراءة أسلوبية مقارنة تضع التجارب الثلاث داخل حيوية قصيدة النثر في حقبة الثمانينيات.
بطريقة ما، تبدو الدراسات الثلاث مكملة بعضها لبعض، حيث تتوالى مقاربة التطورات التي لحقت بقصيدة النثر، لكن حصر الدراسة بشعراء لبنانيين جاؤوا بعد أنسي الحاج، يجعل عنوان الكتاب أوسع من الدراسات التي بين دفّتيه.
منقول مجلة دليل الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قصيدة النثر
» قصيدة النثر تاريخا و أصولا في قراءة حداثية
» -قصيدة النثر- "صوت الشاعر أم صوت اللغة" عبد الستّار جبر الأسدي
» لماذا نؤمن بقصيدة النثر؟
» شعرية النثر طوق الحمامة نموذجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: قرأت لك-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


قصيدة النثر حسب انطوان أبو زيد  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية ظاهرة اللسانيات العربي الخيام النقد النحو مبادئ مجلة مدخل ننجز الحذف قواعد الخطاب الأشياء اسماعيل على البخاري المعاصر النص كتاب محمد اللغة بلال العربية موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع