منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) Empty
مُساهمةموضوع: الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع)   الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2012-10-30, 07:52


فإذا كان التخييل "ههنا ما يثبت فيه الشاعر أمرا غير ثابت أصلا"، فهل يخرج عن حده كل ما يثبت فيه الشاعر أمرا ثابتا أصلا أو كل ما لم يثبت فيه غير الثابت أصلا؟ وهل يمكننا بالتالي تحديد التخييل بحالات أو مواقف شعرية دون غيرها؟ يبدو أن التخييل هنا لا ينسحب على مجمل الخطاب الشعري، بل يهم ما يستعصي الطريق إلى تحصيله؛ وما يكون موقع الشاعر، أثناء قوله، مكان الذي يخدع نفسه (كيف يخدع نفسه؟) فيه قبل غيره، (هل هو مجنون؟)؛ ومكان الذي يري نفسه ما لا ترى (هل هو ساحر أو راء؟). أما ما عدا ذلك فلن يدخل في التخييل.

إن التخييل نسيان تام للتشبيه والاستعارة، بما لا يدع طريقا لتحصيلهما، مع ادعاء المطابقة والصحة في القول، غير أن المسافة التي تفصل التخييل عن الحقيقة (حقيقة ما وضع له الكلام عادة) غير ثابتة؛ فلكل فعل تخييلي على حدة موقعه الخاص به ولا يمكن قياسه على فعل آخر. ويقدم عبد القاهر استقراء لبعض من هذه المسافات، لأن الاستقراء في رأيه هو السبيل الوحيد لتناول التخييلات.

فهناك تخييل أقرب إلى الصدق تجسده الآداب والحكم البريئة من الكذب(60) وهنا يوسع الجرجاني مفهوم التخييل ليشمل ما هو بريء من الكذب وهو، لديه، ضرب تظهر فيه حدود القياس والتعليل بحيث يقبله العقل: "ومن هذا النمط أنه تخييل شبيه بالحقيقة لاعتدال أمره وإن ما تعلق به من العلة موجود على ظاهرها قوله:

ليس الحجاب بمقص عنك لي أملا إن السماء ترجى حين تحتجب"(61).

جلي أن معيار القبول العقلي، هو ما يبرر مشروعية هذا التخييل ال"أقرب إلى الصدق"؛ لأنه يحتوي تعليلا وقياسا.

وهناك نوع آخر يتجلى في "دعواهم في الوصف هو خلقة في الشيء وطبيعة أو واجب على الجملة من حيث إن ذلك الوصف حصل له من الممدوح ومنه استفادة"(62) فهنا تكون الصفة خصيصة محايثة لطبيعة الموصوف، بفعل الادعاء، لكن أصل هذه الصفة تشبيه لم يعد بينا، بسبب الدعوى أو الادعاء إياه؛ ومحو هذا الأصل هو ما يزيد مسافة البعد عن الحقيقة؛ ويشرح عبد القاهر آلية هذا المحو والنسيان: "وأصل هذا [ النوع ]؛ التشبيه، ثم يتزايد فيبلغ هذا الحد ولهم فيه عبارات منها قولهم: إن الشمس تستعير منه النور وتستفيده وتكتسب منه الإضاءة وألطف من ذلك أن يقال تسرق وإن نورها مسروق من الممدوح.."(63) أصل هذا النوع إذن، (التشبيه) يمكن للعقل الاستدلال عليه رغم إلغاءه بل إلغاء الحدود بين الأشياء وقلب العلل والمسببات الطبيعية.

ونوع آخر لا يهم إلغاء العلة، بل تعديلها؛ إذ يتم فيه تغيير سبب حدوث الشيء بسبب يختلقه الشاعر: "وهو أن يدعي في الصفة الثابتة للشيء أنه إنما كان لعلة يضعها الشاعر ويختلقها إما لأمر يرجع إلى تعظيم الممدوح أو تعظيم أمر من الأمور فمن الغريب في ذلك معنى بيت فارسي ترجمته:

لو لم تكن نية الجوزاء خدمته لما رأيت عليها عقد منتطق"(64)

وينفي عبد القاهر عن هذا النوع أن يكون أصله تشبيها: "فهذا ليس من جنس ما مضى، أعني ما أصله التشبيه ثم أريد التناهي في المبالغة والإغراق والإغراء"(65).

وهو ما يربك ما ذهبنا إليه سابقا، من أن التخييل، أصلا، تشبيه منسي، من خلال أراء عبد القاهر، على أن الاستشهاد الشعري هنا ينتمي إلى متن فارسي يترك لنا مخرجا ما؛ خاصة وأنه حين يمثل لهذا النوع من المتن الشعري العربي، يقرر أن أصله تشبيه؛ ومع ذلك يبقى الجرجاني مترددا في الحسم؛ ويبقى الاعتراض على أصلية التشبيه قائما، مما يدفع بنا إلى البقاء والاحتماء بنسبية الرأي وتجنب إطلاق التعميم: "ويدخل في هذا الفن قول المتنبي:

لم يحك نائلك السحاب وإنما حمت به فصبيبها الرخصاء

لأنه وإن كان أصله التشبيه من حيث يشبه الجواد بالغيث فإنه وضع المعنى وضعا وصوره في صورة خرج معها إلى ما لا أصل له في التشبيه فهو كالواقع بين الضربين"(66).

وداخل هذا التردد يرجع الجرجاني جانب الأصل التشبيهي مؤكدا أن هناك "أقرب منه وأصله تشبيه جلي تعمل الصنعة لإخفائه(67).

ثم هناك نوع آخر قريب من السالف؛ حيث يدعي الشاعر وضع علة تخالف ما هو متعارف عليه وهو:

"ما يكون للمعنى والفعل من الأفعال علة مشهورة ويضع له علة أخرى.."(68).

وكل هذه الأنواع تدخل بحسب التقسيم الثنائي العام الذي أشرنا إليه سابقا، تحت التخييل المعلل، أي ما يخضع لترتيب عقلي معين، يستنتجه جهاز التأويل أو التأول بتعبير عبد القاهر؛ هذا الجهاز الذي يستدرك عملية تناسي التشبيه، ليربط القول بمرجعه الوجودي، ومقامه التداولي حسب ظروف التلقي ونوعية المخاطب والموضوع؛ وخارج هذا المقتضى التداولي النفسي يبقى الملفوظ التخييلي مجانبا للحقيقة باعتبار منطوقه الحرفي، لذلك تتقلص أو تزداد المسافة التي تفصله عن الحقيقة والصدق بحسب "علله".

أما التخييل الذي يفتقد أي تعليل فهو أبعد ما يكون عن الحقيقة؛ "خداع للعقل وضرب من التزويق"(69)، وهذا دون أن تفتقد ترسباته التشبيهية أو الاستعارية؛ وطريقة بنائه كما يحددها عبد القاهر أنهم: "إذا استعاروا اسم الشيء بعينه من نحو شمس أو بدر أو بحر أو أسد فإنهم يبلغون به هذا الحد ويصوغون الكلام صياغات تقضي بأن لا تشبيه ولا استعارة ومثاله:

قامت تظللني من الشمس شمس أعز علي من نفسي

قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس"(70)

فهذا الفعل التخييلي نفسه، يلاحظ عبد القاهر، يثير عجب الشاعر وتعجبه. وأهم ما يميز هذا الصنف (غير المعلل) أن درجة التناسي والادعاء تبلغان مداهما الأقصى: "وذلك أن تنظر إلىخاصية ومعنى دقيق يكون في المشبه به ثم تثبت تلك الخاصية وذلك المعنى للمشبه وتتوصل بذلك إلى إيهام أن التشبيه قد خرج من البين وزال عن الوهم والعين، أحسن توصل وألطفه ويقام منه شبه الحجة على أن لا تشبيه ولا مجاز، ومثاله قوله:

لا تعجبوا من بلى غلالتـه قد ند أزراره على القمـر"(71)

لا بد من الإشارة إلى أن ما عتبرناه، ويعتبره عبد القاهر، انبناء للفعل التخييلي؛ على تشبيه منسي قصدا، ليس بالضرورة محايثا لطبيعة هذا القول من حيث هو معطى (أنطولوجيا)؛ بل أساسا من حيث هو "ظاهرة" وقد بناها الخطاب الواصف (الشعرية/البلاغة)، أي أنه إجراء ما وراء خطابي أكثر مما هو خصيصة ملازمة للخطاب الشعري في بعده الخيالي.

ويمكننا الالتفات إلى جملة ملاحظات نستقيها مما سبق:

1 - يقوم التخييل عند عبد القاهر، من حيث أصله، على فعل تشبيه مسني يعضه الادعاء.

2 - التخييل مناف للحقيقة؛ ضرب من الكذب والخداع.

3 - الادعاء والإيهام يحدثان بقصد تحصيل انفعال ما لا غير؛ بالتالي ليس للتخييل قوام معرفي أو عقلي.

4 - ليس كل شعري تخييلا، فمن الشعر ما هو صادق وغير تخييل أي استعارة.

6 - يميز الجرجاني شرط "الحقيقة" الذي تحتفظ به الاستعارة (وكذا التشبيه) عن التخييل وفي هذا الصدد يرى جابر عصفور(72) أن عبد القاهر حار وارتبك إذ يدخل الاستعارة في التخييل تارة ويخرجها منه تارة أخرى؛ فإن هناك حدا صارما بينهما، كما يرى محمد بنيس(73). ذلك أن عبد القاهر يميز جيدا بين الاستعارة كقول بلاغي يوفر مقومات الاستدلال العقلي على المعنى المقصود، وبين التخييل بما هو فعل يخرق هذه القاعدة نفسها حتى حين (بل خاصة) يكون قائما في أصله على تشبيه أو استعارة؛ ففي هذه الحالة يرتسم المدى الاستدلالي الابعد لعبد القاهر، في شرح القول التخييلي برده إلى أصله الاستعاري وليس هو نفسه استعاريا ولا عكس. فلا بد من التمييز هنا بين الاستعارة (والتشبيه) كفاعلين في سيرورة تكون الفعل التخييلي وبين التمظهر العيني له. بالتالي نرى عبد القاهر، منسجما في تصوره العام بإخراجه الاستعارة من التخييل؛ لأنه لا يعامل هذا الأخير كمقولة كبرى تندرج تحتها الأنواع البلاغية؛ بل كمقولة تخرق حد الحقيقة الذي تظل الصيغ البلاغية، تلك، محتفظة به.

من عناصر هذا الانسجام تأكيد عبد القاهر أن أغلب التخييلات أصلها استعارة أو تشبيه، لكن استراتيجية الادعاء والتناسي تبعدهما؛ فضلا عن أن الاستعارة كضرب من التشبيه قياس يؤدي إلى معنى عقلي "يجري فيما تعيه القلوب وتدركه العقول"(74). كما أن أعلى مراتب الاستعارة عنده حيث "يكون الشبه مأخوذا من الصور العقلية"(75)، عكس التخييل الذي يكون ذا معان لا عقلية.

لكن ذلك ليس غريبا أن يحسم عبد القاهر في فصل الاستعارة عن التخييل: "أما الاستعارة فإن سبيلها سبيل الكلام المحذوف في أنك إذا رجعت إلى أصله وجدت قائله وهو يثبت أمرا عقليا صحيحا ويدعي دعوى لها شبح في العقل"(76) عكس دعوى التخييل التي لا "طريق إلى تحصيلها".

وإذ يهم الأمر إرجاع القول إلى أصله، وبحسب التصور إياه، فإن إجراء هذه العملية على القول التخييلي هي التي توصل إلى الاستعارة أو التشبيه كأصلين ولن تتجاوزهما. وذلك ما يقوم به القاهر أحيانا، ويرى عدم جدواه أحيانا أخرى ما دامت حقيقة التخييل هي الخداع (الفني والإيهام والادعاء.

7 - يؤشر هذا "الحضور الأصلي" للاستعارة والتشبيه في تكون التخييل على أن هذا الأخير لم يكن سوى مفهوم فرعي في تصور الجرجاني، ما دام لا يشمل الشعر كله ولا يهم سوى "ما يثبت فيه الشاعر أمرا غير ثابت أصلا"(77).

8 - وللأنه كذلك، فهو ليس سوى رصد لمجموعة من حالات "الخروج" والخرق لما هو عقلي، رصدا ليس بالضرورة استنباطيا كليا، بل استقرائيا جزئيا بحسب الحالات وتنوعها. فالتخييل بالتالي غير قابل للتنميط مسبق: " اعلم أن ما من شأنه التخييل أمره في عظم شجرته إذا تؤمل نسبه، وعرفت شعوبه -على ما أشرت إليه قبيل- لا يكاد تجيء فيه قسمة تستوعبه وتفصيل يستغرقه، وإنما الطريق فيه أن تتبع الشيء بعد الشيء وتجمع ما يحصره الاستقراء..".

9 - تبدو الملاحظة السالفة [8] تسير ضد الملاحظات السابقة عليها. وهنا نسجل مرة أخرى وضعية قراءتنا المتعثرة، فتظعيم "شجرة التخييل" يفرغ زعمنا بفرعية المفهوم لدى الجرجاني؛ كما يشوش على آلية التحكم في التخييل وردها إلى العقلي والتشبيه كما مارسها الجرجاني نفسه. لكن يظل الوضع المشروط للتخييل منفذا لالتماس تماسك ما. فإذ يشيد عبد القاهر بشساعة المجال التخييلي، يشرط معرفته بتأمل نسبه أي رده -معرفيا- إلى أصوله، كما يشرط متابعة تعيناته الفرعية المتعددة، وهما فعلان يقودهما القياس العقلي. إلا أن هذا الوضع نفسه هو ما يحيل على انفتاح التخييل وتجاوزه للتصنيف وهو ما يمكن اعتباره إشارة إلى حدود هذا القياس نفسه في معالجة التخييل الذي ينفرد كل فعل من أفعاله بوضعه الاعتباري الخاص ●



هوامش:

1 - ديوان طرفة بن العبد، دار الكتب العلمية، بيروت 1982، ص.ص 26-27.

2 - جابر بن عصفور، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، دار المعارف القاهرة، بدون تاريخ (مقدمة الكتاب، بتاريخ يونيو 1973، والراجح أنه نشر سنة 1974، ص16.

3 - الأنبياء، آية 5.

4 - الصافات، آية 36.

5 - الحاقة، آية 40-41.

6 - طه، آية 66.

7 - ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ج1، حققه وفصله وعلق على حواشيه: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، الطبعة الخامسة 1981، ص211.

8 - المبرد، الكامل في اللغة والأدب، ج2، ضبط وشرح/ تغاريد بيضون ونعيم زرزور، 1989، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، ص92.

9 - انظر عصفور، 1974، ن.م.س، ص112 وما بعدها.

10 - ن.م.س، ن.ص.

11 - قدامة بن جعفر، نقد الشعر: تحقيق عبد المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ب، ص124.

12 - المبرد، ن.م.س، ص115.

13 - ابن رشيق، ن.م.س، ج2، ص100.

(*) يمكن مقارنة رأي ابن رشيق بما يذهب إليه أرسطو بصدد "المحاكاة" كطبيعة إنسانية، انظر: فن الشعر، على أن ليس من مهام هذه المقارنة البحث عن التأثير الأرسطي في ابن رشيق. ويهمنا هنا هذا العماد الأنطربولوجي للشبيبة الذي يشير إليه ابن رشيق.

14 - ذكره المرزباني في المرشح، ص243، الحاتمي في حلية المعاصرة، ص73، عن جابر عصفور 1974، ن.م.س، ص166.

15 - ابن رشيق، ن.م.س، ج1، ص116.

16 - يرى الرماني (384هـ): أن التشبيه بأداة في الكلام وهو على أصله لم يغير في الاستعمال، وليس كذلك في الاستعارة لأن مخرج الاستعارة ما العبارة ليست له في أصل اللغة"، انظر: الرماني، النكت في إعجاز القرآن: ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن تحقيق، محمد خعف الله ومحمد زغلول سلام، ط2، دار المعارف، 1968 القاهرة، مصر 85-86.

17 - ابن رشيق، ن.م.س، ص286.

18 - ابن رشيق، ن.م.س، ج1، ص287.

19 - ابن الأثير، المثل السائر، تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة 1983، ط2، ج2، منشورات دار الرفاعي، الرياض، صص 130-131.

20 - انظر: ابن الأثير، ن.م.س، صص9-10.

21 - المبرد، ن.م.س، ج2، صص92-93.

(*) الأستن: بالفتح: شجر ينمو في منابته فإذا نظر الناظر إليه شبهه بشخوص الناس، انظر المبرد، ن.م.س، ص(هامش 1).

22 - ن.م.س، ص95.

23 - ن.م.س، صص101-102.

24 - محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، …… وإبدالاتها، ج3، الرومانسية العربية، دار توبقال، الدار البيضاء، ص124.

25 - ن.م.س، ص125.

26 - السكاكي (أبو بكر يعقوب يوسف ابن أبي بكر محمد بن علي (626هـ)، مفتاح العلوم، ضبط وشروح نعيم زرزور، 1989، بيروت، دار الكتب العلمية، صص332-333.

27 - انظر: ن.م.س، صص334-339.

28 - انظر: محمد بنيس 1990: ن.م.س، ص125.

29 - السكاكي: ن.م.س، ص376.

30 - انظر: جابر بن عصفور 1974: ن.م.س، ص218.

31 - ن.م.س، ص

32 - ن.م.س، ص219.

33 - قدامة بن جعفر: ن.م.س، ص175.

34 - عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، دار المعرفة، 1982، بيروت، ص22.

35 - السكاكي: ن.م.س، ص331.

36 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س، صص80-81.

37 - ن.م.س، ص81.

38 - ن.م.س، ص83.

39 - انظر محمد بنيس 1990: ن.م.س، صص

40 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س، صص130-131.

41 - ن.م.س، ص130.

42 - م.بنيس، 1990: ن.م.س، ص138.

43 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س، ص79.

44 - يقول: "وأمثلة لسنن العرب المستعملة بينها، التي لا تفهم معانيها إلا سماعا.." انظر: عيار الشعر، تحقيق عباس عبد الساتر 1982، دار الكتب العلمية، بيروت، ص37.

45 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س، ص207.

46 - ن.م.س، ص131.

47 - ن.م.س، ص130.

48 - انظر: محمد عابد الجابري 1984 نقد العقل العربي، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، صص130-131. وأيضا: م.ع.الجابري 1986: بنية العقل العربي، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء، صص37-101.

49 - أحمد الطريسي، الشعرية بين المشابهة والرمزية، الرباط، دار بابل 1991، ص23 وما بعدها.

50 - محمد بنيس 1990: ن.م.س، ص139.

51 - ن.م.س، ص

52 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س، ص257.

53 - ن.م.س، صص362-363.

54 - ن.م.س، ص228.

55 - ن.م.س، ص 231.

56 - انظر: ن.م.س، ص265.

57 - ن.م.س، ص 266.

58 - ن.م.س، ن.ص

59 - ن.م.س، ص239.

60 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س، ص240.

61 - ن.م.س، ص241.

62 - ن.م.س، ن ص

63 - ن.م.س، ن ص

64 - ن.م.س، ن ص

65 - ن.م.س،صص 241-242.

66 - ن.م.س،ص242.

67 - ن.م.س،ص

68 - ن.م.س،ص257.

69 - ن.م.س،ص39.

70 - ن.م.س،صص263-264.

71 - ن.م.س،ص265

72 - جابر عصفور 1974: ن.م.س،ص325.

73 - محمد بنيس 1990: ن.م.س،ص139.

74 - عبد القاهر الجرجاني: ن.م.س،ص15.

75 - ن.م.س،ص49.

76 - ن.م.س،ص239.

77 - ن.م.س،ص

المجلة العربية للعلوم الادبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع)   الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2012-10-30, 10:04

الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 463596 الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع)   الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) I_icon_minitime2012-10-30, 10:11

الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 463596 الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 390140 الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 390140
الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الخيال والمشابهة في البلاغة العربية
» علوم البلاغة العربية
» القصر: مقدمة في البلاغة العربية
» الأثر الأجنبي في البلاغة العربية
» التشبيه: مقدمة في البلاغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الخيال والمشابهة في البلاغة العربية(تابع) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات مبادئ ننجز النص الأشياء الخيام مجلة المعاصر النحو العربي العربية التداولية محمد اسماعيل مدخل اللغة ظاهرة كتاب الحذف الخطاب على البخاري موقاي النقد بلال قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع