منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك تحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة تحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة تحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارتحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 تحميل كتاب العلاماتية للعياشي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


تحميل كتاب العلاماتية للعياشي Empty
مُساهمةموضوع: تحميل كتاب العلاماتية للعياشي   تحميل كتاب العلاماتية للعياشي I_icon_minitime2010-05-13, 18:09

الكتاب: العلاماتية وعلم النص
المؤلف: متعدد
المترجم والمعدّ: منذر عياشي
الناشر: المركز الثقافي العربي ـ بيروت 2004
الطبعة: الأولى

الصفحات: 192 صفحة من القطع المتوسط
الحجم: 3.6 ميغا

للتحميل اضغط على العنوان : العلاماتية وعلم النص: ترجمة وإعداد: د.منذر العياشي

عرض الكتاب: منقول - بقلم نجم الدين السمان
مؤلف هذا الكتاب هو الناقد والمترجم السوري د. منذر عياشي المهتم اصلاً بعلم اللسانيات، له عدة كتب ابرزها «هسسة اللغة» وترجم كتب أخرى لرولان بارت وغيره من النقاد المعروفين، وهو استاذ جامعي حصل على الدكتوراه من جامعة السوربون في باريس.
بعد كتبه النقدية، وترجماته التي تختص باللسانيات وسواها من نظريات الحداثة في النقد الغربي المعاصر، الفرنسي: خصوصاً، امثال: رولان بارت، بيير جيرو، جان ايف تادييه، جاك دريدا، تودوروف وسواهم، متوجاً عمله بانجاز الترجمة الكاملة للقاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللسان الذي وضعه أوزوالد ديكرو. يقدم كتابه «العلاماتية وعلم النص».
حيث خصص القسم الأول من الكتاب لعلم العلامات «السيمولوجيا» والثاني لعلم النص، عبر مقالات أساسية، وتأسيسية في هذين المجالين. ويبدأ مع جان ماري سشايفر، في لمحة تاريخية عن السيمولوجيا، حيث توجد روابط عميقة بين العلامات والتأويل، كما ذكر امبرتو ايكو، تأسيساً على «موريس 1938» وذلك لأن: «شيئاً ما، لا يكون علامة، الا لأنه يؤول بوصفه علامة لشيء ما، بوساطة مؤولٍ ما».ومع ذلك، فالعلاماتية المعاصرة، قد تطورت عموماً بشكل مستقل عن التأويل، وارادت ان تكون نظرية وعلماً يصنف العلامات ولم تشأ ان تكون نظرية للتأويل. لكن العلاماتية وجدت منذ القديم ضمنياً في التأملات اللسانية التقليدية، حين نعزو البدايات الى «سانت اوغستين» وخاصة في تمييزه بين العلامات الطبيعية والعلامات التواضعية، وكذلك في وظيفة العلامات عند الحيوانات وعند البشر التي أولاها السفسطائيون أهمية عظمى.
ويمكن القول ان الفيلسوف الاسباني «ج. بوانسوت» في كتابه: فن المنطق، قد اقترح النظرية الأولى للعلامات، مميزاً بين التمثيل والمعنى.
ولكن.. كان يجب انتظار الفيلسوف لوك، لنرى انبثاق اسم «العلاماتية» نفسه، حتى اصبحت العلاماتية علماً مستقلاً مع اشتغال الفيلسوف شارلز ساندرز بيرس «1839-1914» عليها، بوصفها مرجعاً لأي دراسة اخرى، حيث تعد مساهمته رئيسية في نقطتين، اولاهما: ان المؤوِّل هو العلاقة «الاستبدالية» بين علامة وعلامة أخرى، وهو هكذا على الدوام: علامة أيضاً، سيكون لها: مؤوِّلها.. وهكذا دواليك وثانيهما: اعترافه بتنوع العلامات، ليصل بها الى ستة وستين نوعاً، مميزاً بين: العلامة النموذج، وبين العلامة المتواترة: الايقونة ـ الرمز ـ الأثر.
ثم أعلن اللساني فرديناند دي سوسير عن العلاماتية بقوله: «ان اللغة نسق من العلامات التي تعبر عن الافكار، وانها لتقارن بهذا: مع الكتابة، مع أبجدية الصم ـ البكم، مع الشعائر الرمزية ومع العلامات العسكرية، وصيغ اللباقة.. الخ».
وبهذا اسهم سوسير في ان تطور العلاماتية قد احتذى مثال اللسانيات بشكل دقيق، خصوصاً في فرنسا.
الى جانب انها استمدت من ظاهراتية «هوسرل» الذي طور في كتابه «البحوث المنطقية» نظرية عامة للقصدية، بوصفها علامة احالة، انشأ في اطارها نظرية للعلامات وللمعنى أيضاً. كما من اشتغال «ارنست كاسيرير» في كتابه: فلسفة الأشكال الرمزية، وطور تشارلز موريس ـ 1938 نظرية عامة للعلامات من منظور سلوكي يحدد العلامة.. بوصفها مثيراً اعدادياً بالنسبة الى موضوع آخر، لا يمثل مثيراً في اللحظة التي ينطلق فيها هذا السلوك. بينما اقترح «ايريك بويسانس» في كتابه: الألسنة والخطاب ـ 1943، نموذجاً علاماتياً يستلهم الفئات عند دي سوسير.
واعتمدت كتابات اللسانيين البنيويين: سابير ـ جاكبسون ـ تروبيتسكوي ـ هيلميسلف .. الخ، المنظور العلاماتي، وحاولت ان تحدد مكان اللسان في قلب الانساق الاخرى للعلامات. بينما اقترح «جان ميكاروفسكي» من حلقة براغ اللسانية، ان تصبح دراسة الفنون جزءاً لا يتجزأ من العلاماتية، خصوصاً: العلامة الجمالية، بوصفها علامة مستقلة تكتسب اهميتها بذاتها، وليس من كونها وسيطاً للمعنى فقط. حيث تكتسب الفنون ايضاً محتوى اللسان الكلامي كوظيفة تواصلية.
وتضيف الفيلسوفة «سوزان لانجر» ايضاً: «الموسيقى كشكل من اشكال الدلالة، والتي بفضل بنيتها الدرامية، تستطيع التعبير عن اشكال من التجربة الحية، تكون اللغة ازاءها غير ملائمة» حيث يتكون البعد الدلالي للموسيقى من: المشاعر والحياة والحركة والانفعال. وفي هذا القسم من الكتاب، يدرس «آرت فان زويست» العلاقة بين التأويل والعلاماتية، بينما يبحث «بول ريكور» في قضية: الذات.. التحدي العلاماتي.
يفتتح «تزيفتيان تودوروف» القسم الثاني ببحثه «النص» فيبين ان مفهوم النص «لا يقوم على المستوى نفسه الذي يقوم عليه مفهوم الجملة، فالنص يمكنه ان يتطابق مع جملة، كما.. يمكن ان يتطابق مع كتاب كامل، وانه ليتحدد باستقلاله وبانغلاقه ـ ليس من نص مغلق تماماً ـ ويكون نسقاً يجب ألا يتطابق مع النسق اللساني، ولكنه يوضع في علاقة معه: علاقة تجاور وتشابه في الوقت نفسه». كما لا يجب اختزال الدراسة الاجمالية للنص الى «تحليل الخطاب» فحسب، كما يفعل اللسانيون التوزيعيون «ز. هاريس وتلاميذه» ويشير تودوروف الى باحثين في فرنسا من مثل «جوليا كريستيفا» قد حاولوا انشاء نظرية عامة للنص من منظور علاماتي، الى درجة لم يعد في المستطاع تطبيقها على كل متتالية منظمة من الجمل، وعن القصة وفن القص، يشير تودوروف الى تصنيف «كونغاس وماراندا» للقصص تبعاً للنتائج،حيث ميز بين اربعة انواع فرعية هي: غياب الوسيط، فشل الوسيط، نجاح الوسيط: بالغاء التوتر البدئي، ونجاح الوسيط بانقلاب التوتر البدئي.
ويستند كلود بريمون في نموذجه للتتابعات السردية الى سيرورة تأخذ بحسبانها العوامل التالية:
اولاً: اللحظة، في تسلسل الاحداث السردية حيث يستحوذ البطل على الوسائل التي تسمح له بالوصول الى هدفه، ثانياً: البنية الداخلية لعمل الاستحواذ، ثالثاً: العلاقات بين البطل والمالك السابق لهذه المسائل. ويشير تودوروف الى ان تحليلات القصة قد سعت لكي تكتشف انقلاب الايجابي الى سلبي او.. العكس، لكن.. ثمة عدد آخر من التحولات: الانتقال من الارغام او الرغبة الى الفعل، ومن الجهل الى المعرفة، ومن المعرفة الى التعبير عنها، ومن الفعل الى تطوره.. الى آخره. حيث قام «ن. فريدمان» بتصنيف هذه التعارضات الثنائية او الثلاثية الى، أولاً: فعل ـ شخصيات ـ فكرة:
وهو ما نجده في شعرية ارسطو.
ثانياً: بطل ظريف او كريه بالنسبة الى القارئ.
ثالثاً: فعل يحمل فاعله المسئولية كاملة ومسئولية ما يكابده سلباً. واخيراً: تحسن وضع او انحطاطه.
وشارك ايضاً في هذا القسم، الناقد جان ماري سشايفر بمادته عن «النص» المنشورة في القاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللسان، ثم شارك «تون آ. فان ديك» ببحثين عن النص: بنى ووظائف، وبمدخل اوليّ الى علم النص.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحميل كتاب العلاماتية للعياشي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: السيميائيات-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


تحميل كتاب العلاماتية للعياشي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات الأشياء الحذف موقاي مدخل العربية بلال كتاب ظاهرة اسماعيل مجلة النقد محمد قواعد المعاصر اللغة البخاري على مبادئ النص الخطاب العربي النحو التداولية الخيام ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع