عبدالله حمدي جاويش .عضو فعّال
البلد : جمهورية مصر العربية عدد المساهمات : 35 نقاط : 77 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 الموقع : برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية المهنة : معلم أول
| موضوع: الإعراب على الحكاية 2012-05-26, 17:45 | |
| إعراب الحكاية :ـــ
الحكاية هي: نقل ما قيل كما قيل، بلا تغيير ولا تبديل. أو هي جمل تتكون من أكثرمن لفظة وتنطق على لفظ حكاية حركاتها وتعرب على أنّها لفظة واحدة من غير دخول في تفصيل إعراب مكوناتها اللفظية,وتكون حركة إعرابهامقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية,وهي تحكى حسب وضعها اللغوي فلا أثرلموقعها الإعرابي في تغييرحركتها أونطقها.
و المقصود بحركة الحكاية الحركة التي ضُبطت بها الجملة أو الكلمة المحكيّة كما وردت من غير تبديل و لا تعديل . مثلا : نقول قرأت سورة "المؤمنون" فالمؤمنون مضاف إليه مجرور بكسرة مقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية , ولو لم تكن كلمة المؤمنون محكيّة لقلت : "المؤمنين " فتكون اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنه جمع مذكّر سالم فأنت نقلت كلمة "المؤمنون " كما قيلت بلا تبديل . ومثل : قال "تأبّط شرّاً فتأبّط شرّاً فاعل مرفوع بضمّة مقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية و مثل : رأيت شاب قرناها فشاب قرناها مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . ومثل : "لا إله إلاّ الله " مفتاح الجنّة فجملة "لا إله إلاّ الله" جملة محكيّة , تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمّة مقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . ولو افترضنا أن هناك شخصاً اسمه (أبوالخير) مثلاً وطُلب منك أن تضعه في جمل مفيدة بحيث يكون في الأولى فاعلاً وفي الثانية مفعولاً وفي الثالثة مجروراً لجاز لك أن تقول :حضر (أبوالخير) رأيت (أبوالخير) سلمت على( أبوالخير ) فأنت تحكي اللفظ على ماورد . ومن الجمل المحكية قوله { الحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض} . الإعراب:الحمد لله.مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الحكاية. وسبحان الله:الواو حرف عطف.سبحان الله.معطوفة على المبتدأ{الحمدلله}مرفوعة وعلامة رفعه الضمة المقدرة من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية. والله أعلى و أعلم |
|
الشاطبي .عضو مشارك
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 11 نقاط : 19 تاريخ التسجيل : 08/07/2012
| موضوع: تتمة 2012-07-15, 10:55 | |
| السلام عليكم قد ذكرت أمثلة قيمة في موضوع حركة الحكاية، ويا حبذا لو أضفت أمثلة في الفعلية لأن أمثلتك كانت حول الاسمية مثل "الحمد لله" "لا إله إلا الله" وغيره، ومن أمثلة الفعلية قولنا: ويكون "تلا" فعلا ماضيا. فالفعل "تلا" هنا وقع موقع اسم يكون..... ملاحظة: لا يعرب الفعل إعراب الحكاية على الفعلية أو الفاعلية أو غيرها إلا إذا قصد لفظه دون معناه. وجزاك الله أخي عني كل خير..... والشكر موصول. |
|
تامر أنيس عضو نشيط
البلد : مصر عدد المساهمات : 22 نقاط : 34 تاريخ التسجيل : 10/08/2012
| موضوع: رد: الإعراب على الحكاية 2012-08-19, 01:00 | |
| أخي الكريم الأستاذ عبد الله جاويش زادك الله علما ونفعا لي ملحوظتان على ما تفضلت به: 1- إذا كان المحكي اسما مفردا فالأولى أن نقدر إعرابه من جنس ما يستحقه فمثلا سورة المؤمنون نقول مجرور بياء مقدرة، لأن حركة الحكاية هي الواو وهي لا تمنع من الكسر. 2- لا أرى صحةَ قولهم: رأيت أبو خليل، وسلمت على أبو خليل، بالرغم من شيوعه، ولا يصح أن يكون ذلك من باب الحكاية لأنَّه علم لم يؤخذ من قول سابق فعمن حُكِيَ؟!! |
|
عبدالله حمدي جاويش .عضو فعّال
البلد : جمهورية مصر العربية عدد المساهمات : 35 نقاط : 77 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 الموقع : برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية المهنة : معلم أول
| |