منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مفاتيح أولية في الإعراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورة
.
.


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
85

نقاط :
109

تاريخ التسجيل :
23/01/2010


مفاتيح أولية في الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: مفاتيح أولية في الإعراب   مفاتيح أولية في الإعراب I_icon_minitime2010-11-09, 01:14

مفاتيح أولية في الإعراب
بقلم أسامة عبد المالك عثمان


هذه مفاتيح أولية لتقريب المهتمين بالإعراب منه، وهي تتوخى التبسيط، والناحية العملية؛ وليست دروسا بالمعنى التقليدي، بقدر ما هي توطئة، أو إعانة على طلب المزيد؛ وما لا يُدرك كلُّه لا يُترك جُلُّه.

ويَحْسن بنا أولا أن نعرِّف الإعراب؛ إذ هو (أثرٌ ظاهر، أو مُقَدَّرٌ يجلبه العاملُ في آخر الاسم المتمكن والفعل المضارع المعرب) .

ومن هذا التعريف ننطلق؛ فما الأثر الظاهر، وما المقدر؟
الأثر الظاهر هو علامات الإعراب الظاهرة، وهي تنقسم إلى أصلية، وفرعية، والأصلية هي الضمة: علامة الرفع، والفتحة:علامة النصب، والكسرة: علامة الجر في الأسماء، والسكون علامة الجزم للفعل المضارع.

أما علامات الإعراب الفرعية فمنها الحروف: الواو علامة رفع الأسماء الخمسة، وجمع المذكر السالم، والألف علامة نصب الأسماء الخمسة، والياء علامة جر الأسماء الخمسة. كما تأتي الألف علامة رفعٍ للمثنى، والياء علامة نصب وجر للمثنى. ومن الحروف كذلك النون في الأفعال الخمسة؛ فثبوتها علامة على الرفع، كما في قول الشاعر: (تريدين إدراك المعالي رخيصة) وحذفها علامة على الجزم والنصب. كما في قوله تعالى: (فإن لم تفعلوا، ولن تفعلوا فاتقوا النار…)

ومن علامات الإعراب الفرعية أيضا: حذفُ حرف العلة في الأفعال المعتلة الآخر، في حالة الجزم، كما في قول زهير: (ومَنْ لا يتقِ الشتمَ ُيشتمِ) ومنها كذلك حركة الكسرة التي تعد علامةً فرعيةً حين تكون علامة على نصب المؤنث السالم.كما في قوله تعالى: (إنَّ الحسناتِ يذهبن السيئات)

أما الأثر المقدر: فهو ما يسمى بالإعراب التقديري، كما هو الشأن في الأسماء المقصورة،كقول المتنبي:

" وَوَضْعُ النَّدَى فِي مَوْضِعِ السَّيْفِ بِالعُلا مُضِرٌّ كَوَضْعِ السَّيْفِ في مَوْضِعِ النَّدَى" وكما هو أيضا في الاسم المنقوص المعرَّف، أو المضاف، في حالتي الرفع والجر، كما في قولنا: "عدل القاضي في القضية"؛ إذ الضمة مقدرة، وكذلك الكسرة مقدرة في قولنا:" أُعجبتُ بباغي الخيرِ"

وتقدر الضمة والفتحة في آخرالفعل المضارع المعتل الآخر بالألف، كما في قوله تعالى:" فإذا هي حية تسعى" فالضمة مقدرة، وكذلك الفتحة مقدرة في قوله تعالى:" ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى" ومعتله بالواو في حالة الرفع، كما في قوله تعالى: " إن الله يدعو إلى دار السلام" فالضمة مقدرة، وتقدر الضمة أيضا في آخر الفعل المضارع المعتل بالياء ، كما في قوله تعالى: "تجري من تحتهم الأنهار" والعلة التي يلتمسها علماء النحو في هذا التقدير هي علة صوتية ترتد إلى مسألة الخفة والثقل.

التفريق بين الحالة الإعرابية، والعلامة الإعرابية:
الحالة الإعرابية هي المجاري الإعرابية الأربعة: الرفع والنصب والجر والجزم، ومنها اثنتان مشتركتان بين الأسماء والفعل المضارع، وهما الرفع والنصب، وواحدة مختصة بالاسم وهي الجر، والأخيرة مختصة بالفعل المضارع المعرب، طبعا، وهي الجزم.

أما العامل المذكور في التعريف،
فشأنه عظيم في مسألة الإعراب؛ ذلك أنه الذي يحدد الحالةَ الإعرابية للكلمات المعربة، بحسب الرأي السائد، وهو بلفظ آخر المؤثر الذي يجلب الأثر، أي العلامة الإعرابية؛ فهو الذي يُحْدث الرفع، وهو الذي يحدث النصب والجر والجزم، أما تحديد نوع العلامة الإعرابية، او الأثر الإعرابي؛ فيكون بحسب الكلمة المعربة، ما صنْفُها؟ هل هي اسم مفرد، أم جمع مذكر سالم، أم اسم منقوص، أم فعل مضارع معتل الآخر، وهكذا، تتحدد نوع العلامة؛ أصلية، أم فرعية، ويتحدد نوع الإعراب؛ ظاهري أم مقدر.

وتنقسم العوامل إلى لفظية ومعنوية، وأقوى العوامل اللفظية القياسية عملاً الفعل؛ فهو يعمل الرفعَ والنصب في الأسماء، مثل، "كلّمَ زيدٌ عمراً"، فالفعل: "ضرب" عمل الرفع في "زيد" والنصب في" عمرو" ، ومن العوامل اللفظية عوامل سماعية، وهي كثيرة، منها: حروف، كحروف الجر، والنصب، والجزم. ومنها أفعال، مثل الأفعال الناقصة، كان وأخواتها، وأفعال المقاربة، وهي أفعال الرجاء، مثل عسى، وأفعال الشروع، مثل كاد. ومن العوامل اللفظية القياسية كذلك أسماء عملتْ؛ لمشابهتها الفعل، مثل اسم الفاعل، واسم المفعول، وَفْق شروط معينة.

أما العوامل المعنوية فأولها الابتداء، فـ "زيد" مرفوع في قولنا، مثلا: "زيدٌ منطلقٌ"؛ بعامل الابتداء المعنوي، ومما عمل فيه العاملُ المعنوي: الفعلُ المضارعُ، في قوله تعالى، مثلا،:" يرفعُ الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات"

ويفهم من التعريف أن الأصل في موضع العلامة الإعرابية، أو الأثر الإعرابي، أن يكون في آخر الكلمة.

وبهذا يفترق الإعراب الذي هو في علم النحو عن الصرف الذي يبحث في التغيرات التي تعتري الكلمة من الداخل.

كما يفهم من التعريف أن الكلام العربي، منه معربٌ، وهو المتمكن، ومبني، وهو غير المتمكن.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفاتيح أولية في الإعراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الجمل التي لا محل لها من الإعراب والتي لها محل لها من الإعراب :
» الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب
» مبادىء أولية في الفلسفة - جورج بوليتزر.pdf
» فوائد في الإعراب
» الإعراب على الحكاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مفاتيح أولية في الإعراب 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل العربية المعاصر الخيام اللسانيات قواعد ظاهرة النحو محمد موقاي ننجز بلال كتاب على البخاري النص الخطاب النقد الأشياء مبادئ الحذف التداولية العربي مدخل مجلة اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع