منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الأحرف السبعة و القراءات السبع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-03-15, 09:35

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أقرأني جبريل على حرف، فلم أزل أستزيده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف ". متفق عليه.

اختلف العلماء في تحديد معنى الأحرف السبع على عدة أقوال أشهرها :

القول الأول : أن الأحرف السبعة هي سبع لغات من لغات قبائل العرب الفصيحة كلغة قريش ولغة هذيل ولغة هوازن وغيرها. وذلك مراعاةً لما بين هذه اللغات من الفوارق. وهذا القول هو اختيار القاسم بن سلاَّم وابن عطية وآخرون ، قال ابن الجزري : وأكثر العلماء على أنها لغات .

القول الثاني : أن الأحرف السبعة هي سبعة أوجه من المعاني المتفقة، بألفاظ مختلفة. وإلى هذا القول ذهب أبو الفضل الرازى وابن قتيبة وابن الجزرى وغيرهم. وهذه الأوجه السبعة هي :

- اختلاف الأسماء من إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث. ومثال ذلك قوله تعالى : ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾ {المؤمنون 8} حيث قرئ "لأَمَانَاتِهِمْ" بالإفراد

- اختلاف تصريف الأفعال من ماض ومضارع وأمر، ومن أمثلته: ﴿فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا ﴾ {سبأ 19} بصيغة الدعاء، وقرئ أيضا "رَبَّنَا بَاعَدَ" فعلا ماضيا.
- اختلاف وجوه الإعراب ومن أمثلته قوله تعالى : ﴿ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾ {البروج 15} قرئ برفع "الْمَجِيدُ" وجره.
- اختلاف بالنقص والزيادة، ومثله قوله تعالى : ﴿وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى﴾ {الليل 3} قرئ " الذَّكَرَ وَالْأُنثَى "
- الاختلاف بالتقديم والتأخير. مثل قوله ﴿فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ﴾ {التوبة 111} قرئ أيضا "فَيُقْتَلونَ ويَقْتُلُون".

- القلب والإبدال : مثل قوله تعالى ﴿وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا﴾ {البقرة 259} بالزاي قرئ " نُنشِرُُهَا " بالراء.
- اختلاف اللهجات كالفتح والإمالة والتفخيم والترقيق والإظهار والإدغام مثل قوله تعالى ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى﴾ {النازعات 15} قرئ بالفتح والإمالة في "أتى" و"موسى"

وهذان القولان هما أرجح ما قيل في بيان مدلول الأحرف السبعة.والقول الأول أقوى والله أعلم.

تنبيه هام : تجدر الإشارة هنا أن الأحرف السبعة ليست هي القراءات السبع المتواترة اليوم. وهذا الإلتباس سببه اتحاد العدد بين الأحرف والقراءات. ولم تُعرف القراءات السبع إلا في القرن الرابع على يد الإمام المقرىء ابن مجاهد الذي جمع قراءات بعض الأئمة القراء، فاتفق أن كان عددها موافقا لعدد الأحرف. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في هذا المعنى " لا نزاع بين العلماء المعتبرين أن الأحرف السبعة التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن نزل عليها ليست هي قراءات القراء السبعة المشهورة ".



عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2012-07-13, 20:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد يحي حمزة
مشرف عام
مشرف عام


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
320

نقاط :
478

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

المهنة :
معيد بقسم الاثار والمتاحف جامعة ذمار


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-03-15, 17:42

شكر لك على هذه الموضوع الرائع والايضاح القيم
جزاك الله خير وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-03-17, 22:54

الأحرف السبعة و القراءات السبع  390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد يحي حمزة
مشرف عام
مشرف عام


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
320

نقاط :
478

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

المهنة :
معيد بقسم الاثار والمتاحف جامعة ذمار


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-03-17, 23:06

الأحرف السبعة و القراءات السبع  637181 الأحرف السبعة و القراءات السبع  637181 الأحرف السبعة و القراءات السبع  850806 الأحرف السبعة و القراءات السبع  445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-05-27, 18:51

بوركت أختي أحلام
الأحرف السبعة و القراءات السبع  445779
الأحرف السبعة و القراءات السبع  406167
الأحرف السبعة و القراءات السبع  445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د أحمد جودة
عضو نشيط


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
27

نقاط :
27

تاريخ التسجيل :
07/09/2010

المهنة :
أستاذ جامعي


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-07-04, 08:08

الرأي يميل إلى القول الأول( اختلاف الأحرف مرده الأختلاف اللغوي واللهجي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-07-13, 21:02

لكل رأي أصحابه
شكرًا على التعليق د.أحمد جودة
الأحرف السبعة و القراءات السبع  12902830427264
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاطبي
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
11

نقاط :
19

تاريخ التسجيل :
08/07/2012


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: اضافة   الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-07-14, 11:53

السلام عليكم
بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير عما أثرته من قضية هي من الخطورة بمكان لمن جهلها أو فهم منها فهما مخالفا للصحيح.
ومما تجدر الإشارة له أن القران لم يحصر في السبعة فقط، ودليله أن عندنا عشر قراءات، وأن ما يجب أن يعلم هو أن اقتصار الأمة على سبعة لما كتبه مسبع السبعة ابن مجاهد.
يقول إمام المحققين في هذا الفن الإمام ابن الجزري في كتابه النشر ج 1 ص11:
كُلُّ قِرَاءَةٍ وَافَقَتِ الْعَرَبِيَّةَ وَلَوْ بِوَجْهٍ ، وَوَافَقَتْ أَحَدَ الْمَصَاحِفِ الْعُثْمَانِيَّةِ وَلَوِ احْتِمَالًا وَصَحَّ سَنَدُهَا ، فَهِيَ الْقِرَاءَةُ الصَّحِيحَةُ الَّتِي لَا يَجُوزُ رَدُّهَا وَلَا يَحِلُّ إِنْكَارُهَا ، بَلْ هِيَ مِنَ الْأَحْرُفِ السَّبْعَةِ الَّتِي نَزَلَ بِهَا الْقُرْآنُ وَوَجَبَ عَلَى النَّاسِ قَبُولُهَا ، سَوَاءٌ كَانَتْ عَنِ الْأَئِمَّةِ السَّبْعَةِ ، أَمْ عَنِ الْعَشْرَةِ ، أَمْ عَنْ غَيْرِهِمْ مِنَ الْأَئِمَّةِ الْمَقْبُولِينَ ، وَمَتَى اخْتَلَّ رُكْنٌ مِنْ هَذِهِ الْأَرْكَانِ الثَّلَاثَةِ أُطْلِقَ عَلَيْهَا ضَعِيفَةٌ أَوْ شَاذَّةٌ أَوْ بَاطِلَةٌ ، سَوَاءٌ كَانَتْ عَنِ السَّبْعَةِ أَمْ عَمَّنْ هُوَ أَكْبَرُ مِنْهُمْ ، هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ عِنْدَ أَئِمَّةِ التَّحْقِيقِ مِنَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ ، صَرَّحَ بِذَلِكَ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ ، وَنَصَّ عَلَيْهِ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ الْإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ مَكِّيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَكَذَلِكَ الْإِمَامُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمَهْدَوِيُّ ، وَحَقَّقَهُ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي شَامَةَ ، وَهُوَ مَذْهَبُ السَّلَفِ الَّذِي لَا يُعْرَفُ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ خِلَافُهُ. اهـ
هذا دليل على عدم اقتصار الأحرف السبعة على القراءات السبعة،
والملاحظ أن الكثير يظن أن الأحفر هي القراءات يقول ابن الجزري ص36:
.....وَإِنَّمَا أَطَلْنَا هَذَا الْفَصْلَ لِمَا بَلَغَنَا عَنْ بَعْضِ مَنْ لَا عِلْمَ لَهُ أَنَّ الْقِرَاءَاتِ الصَّحِيحَةَ هِيَ الَّتِي عَنْ هَؤُلَاءِ السَّبْعَةِ ، أَوْ أَنَّ الْأَحْرُفَ السَّبْعَةَ الَّتِي أَشَارَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - هِيَ قِرَاءَةُ هَؤُلَاءِ السَّبْعَةِ ، بَلْ غَلَبَ عَلَى كَثِيرٍ مِنَ الْجُهَّالِ أَنَّ الْقِرَاءَاتِ الصَّحِيحَةَ هِيَ الَّتِي فِي الشَّاطِبِيَّةِ وَالتَّيْسِيرِ وَأَنَّهَا هِيَ الْمُشَارُ إِلَيْهَا بِقَوْلِهِ : - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، حَتَّى أَنَّ بَعْضَهُمْ يُطْلِقُ عَلَى مَا لَمْ يَكُنْ فِي هَذَيْنَ الْكِتَابَيْنِ أَنَّهُ شَاذٌّ ، وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ يُطْلِقُ عَلَى مَا لَمْ يَكُنْ عَنْ هَؤُلَاءِ السَّبْعَةِ شَاذًّا ، وَرُبَّمَا كَانَ كَثِيرٌ مِمَّا لَمْ يَكُنْ فِي الشَّاطِبِيَّةِ وَالتَّيْسِيرِ وَعَنْ غَيْرِ هَؤُلَاءِ السَّبْعَةِ أَصَحَّ مِنْ كَثِيرٍ مِمَّا فِيهِمَا ، وَإِنَّمَا أَوْقَعَ هَؤُلَاءِ فِي الشُّبْهَةِ كَوْنُهُمْ سَمِعُوا : أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ، وَسَمِعُوا قِرَاءَاتِ السَّبْعَةِ فَظَنُّوا أَنَّ هَذِهِ السَّبْعَةَ هِيَ تِلْكَ الْمُشَارُ إِلَيْهَا ; وَلِذَلِكَ كَرِهَ كَثِيرٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ الْمُتَقَدِّمِينَ اقْتِصَارَ ابْنِ مُجَاهِدٍ عَلَى سَبْعَةٍ مِنَ الْقُرَّاءِ وَخَطَّئُوهُ فِي ذَلِكَ ، وَقَالُوا : أَلَا اقْتَصَرَ عَلَى دُونِ هَذَا الْعَدَدِ أَوْ زَادَهُ أَوْ بَيَّنَ مُرَادَهُ ؟ لِيُخَلِّصَ مَنْ لَا يَعْلَمُ مِنْ هَذِهِ الشُّبْهَةِ . اهـ
ويقول أبو شامة في هذا:
قوم أن القراءات السبع الموجودة الآن هي التي أريدت في الحديث ، وهو خلاف إجماع أهل العلم قاطبة ، وإنما يظن ذلك بعض أهل الجهل ". اهـ
لذا فإن الأمة قد تلقت هؤلاء القراء بالقبول لما لهم من مكانة العلم والفقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-07-14, 23:35

ولاء سعيد أبو شاويش كتب:
بوركت أختي أحلام
الأحرف السبعة و القراءات السبع  445779
الأحرف السبعة و القراءات السبع  406167
الأحرف السبعة و القراءات السبع  445718

حياك الله
شكرًا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحرف السبعة و القراءات السبع    الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-07-14, 23:36

أ. الشاطبي
جهد مبارك، وإضافة ثرية
تطرقتم لشروط القراءة الصحيحة والفرق بينها وبين القراءات الشاذة
وهنا تجدر الإشارة الى نقطة مهمة، وهي:
هل تؤثر القراءات على معنى الآية؟ سواء أكانت القراءة صحيحة أم شاذة؟


الأحرف السبعة و القراءات السبع  12902830427264
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاطبي
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
11

نقاط :
19

تاريخ التسجيل :
08/07/2012


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: بين القراءة في نشأتها وبين القرآن   الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-07-15, 01:47

السلام عليكم
جزاك الله خيرا على طرحك لمسألة اختلاف القراءة واختلاف المعنى.
وقبل ذلك مما ينبغي الحرص عليه أن اختلاف اللهجات كان عاملا أساسيا في نشوء القراءات، فقد أُرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمة أميين فيهم الشيخ الكبير والصبي وغيرهم ممن درجت ألسنتهم على لغات يسر الله بلطفه عليهم ليلفظوا بالقرآن على ما درجت به ألسنتهم.
ولابن قتيبة نص في هذا إذ يقول :
ولو أن كل فريق من هؤلاء أُمر أن يزول عن لغته وما جرى عليه اعتياده طفلا ناشئا وكهلا لاشتد ذلك عليه وعظمت المحنة فيه ولم يمكنهإلا بعد رياضة للنفس طويلة وتذليل للسان وقطع للعادة. اهـ
وقد ذهب البعض إلى أن القراءات هي لغات القبائل التي كانت تقرأ، قلت: فلو كانت كذلك فلم اختلف الصحابيان الجليلان في قراءة سورة الفرقان في الحديث المشهور وهما قرشيان؟
وإلى جانب ذلك تجدر الإشارة إلى أن هذا الاختلاف قد حُفظ بالرسم، يقول عبده الراجحي في كتابه اللهجات العربية في القراءات القرآنية:
....كان سببا في حفظ الاختلاف الموجود أصالة لأن القراءة سنة متبعة... اهـ
وقد ذكر ذلك كله في معرض رده على شبهة الرسم وكونه سببا في ظهور القراءة والتي ذكرتها في موضوع لي بإيجاز.
كما نذكر أن شروط القراءة الثلاث والتي وضعها علماء القراءة مع ابن الجزري ابتداء قد ذكرتها بإيجاز لما فيها من تفصيل يضيق به المقام - للأسف- كونه يستدعي تأصيلا طويلا.
ومع ظهور هذه القراءات وحصرها في السبعة وتداخلها مع الحديث الشريف كثر التنبيه في شرح الحديث لتبيين أن القراءات المتبعة التي دونها علماء القراءات وأجمعوا عليها ليست هي الأحرف السبعة وإنما هي بعض هذه الأحرف.
في الرسم القرآني
لقد ذكرت آنفا ما للرسم من علاقة بالقراءة ولقد تعددت تعريفاته إلا أن مقامنا ليس بمقام التأصيل ولا الشرح بقدر ما هو مقام تبيين العام والإحالة إلى الخاص في مضان كتبه!
والرسم لم يخرج عن أمور ثابتة، يقول صاحب تحفة الفتيان في رسم القران:
والرسم في فصل ووصل وبدل****حذف زيادة وهمز اكتمل
ويقول صاحب مفتاح السعادة: رسم خط المصحف من الحذف والزيادة والهمز والبدل والفصل والوصل وما فيه قراءتان وكتب على إحداهما.
وهو شرط من شروط القراءة الصحيحة، يقول إمام المحققين في النشر:
عَلَى أَنَّ مُخَالِفَ صَرِيحِ الرَّسْمِ فِي حَرْفٍ مُدْغَمٍ أَوْ مُبْدَلٍ أَوْ ثَابِتٍ أَوْ مَحْذُوفٍ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ لَا يُعَدُّ مُخَالِفًا إِذَا ثَبَتَتِ الْقِرَاءَةُ بِهِ وَوَرَدَتْ مَشْهُورَةً مُسْتَفَاضَةً ، أَلَا تَرَى أَنَّهُمْ لَمْ يَعُدُّوا إِثْبَاتَ يَاءَاتِ الزَّوَائِدِ وَحَذْفَ يَاءِ تَسْئَلْنِي فِي الْكَهْفِ ، وَقِرَاءَةَ ( وَأَكُونُ مِنَ الصَّالِحِينَ ) وَالظَّاءَ مِنْ بِضَنِينٍ وَنَحْوَ ذَلِكَ مِنْ مُخَالَفَةِ الرَّسْمِ الْمَرْدُودِ ، فَإِنَّ الْخِلَافَ فِي ذَلِكَ يُغْتَفَرُ ، إِذْ هُوَ قَرِيبٌ يَرْجِعُ إِلَى مَعْنًى وَاحِدٍ وَتُمْشِيهِ صِحَّةُ الْقِرَاءَةِ وَشُهْرَتُهَا وَتَلَقِّيهَا بِالْقَبُولِ ، وَذَلِكَ بِخِلَافِ زِيَادَةِ كَلِمَةٍ وَنُقْصَانِهَا وَتَقْدِيمِهَا وَتَأْخِيرِهَا حَتَّى وَلَوْ كَانَتْ حَرْفًا وَاحِدًا مِنْ حُرُوفِ الْمَعَانِي ، فَإِنَّ حُكْمَهُ فِي حُكْمِ الْكَلِمَةِ لَا يُسَوِّغُ مُخَالَفَةَ الرَّسْمِ فِيهِ ، وَهَذَا هُوَ الْحَدُّ الْفَاصِلُ فِي حَقِيقَةِ اتِّبَاعِ الرَّسْمِ وَمُخَالَفَتِهِ. اهـ
*** وأما عن اختلاف المعنى من عدمه باختلاف القراءات صحيحها وشاذها. فلا يجاب على هذا السؤال - والله أعلم - في سطور وإنما نبين ما أمكن ذلك بقدر يسير لئلا نطيل:
يجب التفريق بين الصحيح من القراءة وشاذها. وللاختصار فإن الشاذ على ما أدين الله به هو ما خالف رسم المصحف ولو صح السند ووافق العربية ولو بوجه. وقد ذهب طائفة إلى أن الشاذ ما خرج عن الصحاح. وقد بين ابن الجزري ذلك إذ يقول:
فإن لم يكن في شئ من المصاحف العثمانية فشاذ لمخالفتها الرسم المجمع عليه. اهـ
وقد أجمعت الأمة على عدم صحة القراءة الشاذة فلا يُتعبد بها ولا بتلاوتها ولا يصلى بها، لذا كان لزاما أن لا نرى اختلاف المعنى من عدمه بينها لعدم حجيتها.
ولنرجع إلى الصحيح من القراءة:
فإن الذي أعلمه وما ذكره الأستاذ الشيخ أيمن بقلة في كتابه تسهيل علم القراءات أن الاختلاف بين القراءات هو اختلاف تفصيلي لا إجمالي، أي أنها لا تغير معنى عاما أو حكما ما بل تغير معنى جزئيا تفصيليا من زيادة بلاغة أو صورة بيانية أو تأكيد لمعنى وغيرها. ذكره بعد أن عرض أنواع الاختلافات بين القراءات.
إن هذا الموضوع لا يتسع لمثل هذا المقام إلا أن يذكر بتفصيل – نسأل الله أن يوفقنا لذكره- ولكن سأحاول عرضه مع الإجابة عن سؤال يسبق ما ذكر آنفا، بين القراءات و القرءان.
وفي الأخير أود أن أتوجه لك أستاذتنا الفاضلة أحلام لسانية بطلب تعديل في الصورة باستبدال "ربي" بكلمة "رب" ولا يخفى عليك علة ذلك .........مع خالص الامتنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شملول
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
القاهرة

عدد المساهمات :
130

نقاط :
386

تاريخ التسجيل :
16/08/2012


الأحرف السبعة و القراءات السبع  Empty
مُساهمةموضوع: الاحرف السبعة هى أفهام ورسم للكلمات القرءانية وروايات تلاوتها   الأحرف السبعة و القراءات السبع  I_icon_minitime2012-08-23, 22:19



الاستاذة الفاضلة احلام لسانية حفظها الله
اشكر لك مجهودك في بيان الاحرف السبعة للقرءان الكريم غير انني اضيف الاتي بالرجوع الى لفظ الترمذي عن أبي- قال -لقى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عند احجار المرا - قال - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل ( اني بعثت الى امة اميين فيهم الشيخ الفاني والعجوز الكبيرة والغلام ... قال - فمرهم فليقرءوا القرءان على سبعة احرف --- قال الترمزي (حسن صحيح )
وفي لفظ حذيفة - فقلت يا جبريل اني ارسلت الى امة امية الرجل والمرأة والغلام والجارية والشيخ الفاني الذي لم يقرأ كتابا قط - قال ان القرءان انزل على سبعة احرف
من هذا يمكن لنا ان نفهم السبعة احرف فهى الافهام المختلفة حسب الثقافات المختلفة للبشر وكذلك روايات التلاوة واختلافات رسم الكلمة القرءانية بحيث يمكن للجميع التدبر حسب فهمه وثقافته وعصره وبالطبع يكون هذا في الامور الظنية وليس في ثوابت الشريعة
محمد شملول








0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأحرف السبعة و القراءات السبع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النص الادبي وتعدد القراءات
» اللهجات العربية في القراءات القرآنية.rar
»  أسلوب الاشتغال في ضوء القراءات القرآنية
» مطابقة الفعل للفاعل في ضوء القراءات القرآنية
» قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الأحرف السبعة و القراءات السبع  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النقد الحذف البخاري النحو مبادئ بلال ظاهرة الأشياء الخطاب كتاب مجلة اسماعيل مدخل الخيام العربي محمد ننجز العربية اللغة موقاي على المعاصر النص اللسانيات قواعد التداولية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع