منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2012-07-02, 17:34


بسم الله الرحمن الرحيم
كثيراً ما حضرتُ مناقشات لرسائل جامعية ، ويلفت نظري تشابه الملحوظات الأساسية التي يوردها المناقشون على الباحثين . وناقشتُ يوماً في ذلك زميلي العزيز الدكتور ناصر بن محمد المنيع وفقه الله الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود في هذه المسألة . فوعدني أن يكتب أبرز الملحوظات التي يلاحظها. وقد وفى بذلك جزاه الله خيراً . وكتب هذه الملحوظات ، وهي قابلة للزيادة من قبل الخبراء في المناقشات من أمثال أستاذنا الكريم الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي والأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع وغيرهما من أساتذة الدراسات العليا .

تكمن أبرز ملحوظات المناقشين فيما يلي :

1- إغفال الباحثين مبحثا مهما من مباحث المقدمة وهو الدراسات السابقة أو التقصير في عرضها . أو يكون ما عرضه الطالب من الدراسات السابقة بعيد الصلة بموضوعه وقد يغفل دراسات سابقة ألصق بموضوعه و الأولى بالباحث عرض كل كتاب من الكتب السابقة على حدة، ثم يبدي الجوانب الايجابية في الكتاب ثم يعرض لما سيضيقه على الدراسة كما يصنع في خطة البحث لا يستقيم أن تكون الدراسات السابقة في خطة البحث أوسع من الرسالة .
2- تخلو مقدمة الرسالة أحيانا من موضوعات رئيسية وهي : أهمية البحث وأهداف البحث وأسئلة البحث .
3- إهمال علامات الترقيم وخاصة الفاصلة والفاصلة المنقوطة وعلامة التنصيص وعلامة الجمل المعترضة .
4- عدم ضبط بعض الكلمات المشكلة والأعلام .
5- يورد الباحث أحيانا أسماء المراجع في صلب الرسالة . وأحيانا يورد الأعداد على هيئة أرقام ولا يكتبها بالحروف .
6- الترجمة للأعلام الأولى أن تكون لغير المشاهير .

7- يقع في تراجم الأعلام الواردين في الرسائل العلمية بعض الأخطاء مثل :
(أ) –الترجمة للمشهور وترك غير المشهور .
(ب)– لا يترجم للعلم في الموضع الأول الذي يرد فيه .
(ج) -قد يترجم الباحث للعلم من معلوماته الخاصة مما ليس في مصدر الترجمة المذكور .
(د) - الاكتفاء بمصدر واحد للترجمة وغالبا لا يكون هذا المصدر مناسبا بمعنى لا يترجم للصحابة من كتب الصحابة ولا يترجم للفقهاء من كتب طبقات الفقهاء وهكذا.

7- من أخطاء الباحثين في صنع الفهارس العلمية ما يلي :
(أ)– على الباحث أن يتأكد من فهرس الأعلام فكثيرا ما يرد نقص في ذكر الصفحات التي ورد فيها العلم .
(ب) – من فهرس المراجع سقطت بعض الكتب التي رجع إليها الباحث في الرسالة مثل : المقصد الأسنى صحيح سنن أبي داود الصواعق المرسلة .
(جـ) - الدوريات تفرد لوحدها عن الكتب . ويبدأ بذكر اسم البحث أو الباحث وليس اسم الدورية أو المجلة .

8- الخلط بين حدود الدراسة و إجراءات البحث .
9- من الملاحظات البارزة على الرسائل في العلوم الشرعية الطول والاستطراد حتى يخرج الباحث عن الموضوع وهذا مما يثقل كاهل الرسائل بعدد كبير من الصفحات بل إن القاري قد يجهل وهو يقرأ موضوع الرسالة لكثرة الاستطرادات .

10- من الملحوظات –أيضا- النقول المطولة عن العلماء والباحثين وقد يأخذ هذا النقل أحيانا أكثر من صفحه . ولا شك أن وجود مثل هذا فيه إشارة إلى خلل وقصور بحثي .
11- غياب بعض المصادر المهمة اللصيقة بموضوع المبحث وهذا دليل على أن الباحث لم يطلع عليها
12- عدم التناسب من حيث الحجم بين الفصول والمباحث والمطالب وتفاوتها.
13- العزو إلى المصدر الفرعي (الوسيط) مع وجود المصدر الأصلي .
14- إهمال تخريج بعض الأحاديث بالكلية وعزو الحديث إلى كتاب من كتب التفسير .
15- ترك الحكم على الأحاديث في بعض المواضع مع أهميته .
16- إهمال تخريج بعض الآثار الخاصة بأسباب النـزول وكما هو معلوم فإن أسباب النـزول عن الصحابي لها حكم المرفوع ومع ذلك قد يوردها الباحث ولا يخرجها ولا يحكم عليها ويكتفي بعزوها إلى مصدر فرعي .
17- القصور في تخريج آثار التابعين في التفسير .
18- لا يسير الباحث على منهج واحد في ألقاب العلماء فمرة يقول الإمام ومرة يذكر اسم العالم دون لقب .
19- إعادة النصوص والأحاديث والأقوال في أكثر من مبحث . والتكرار ولا شك يعاني منه الباحث فقد يكون الشيء سببا ونوعا وأثرا في نفس الحال ؛ لكن على الباحث أن لا يكرر وان كرر النصوص فانه يغير الأسلوب والمعالجة .
20- نقل أقوال العلماء والباحثين والمختصين من غير كتبهم ومصادرهم .
21- الصحيح في توثيق المراجع اللغوية ذكر مادة الكلمة وأصلها لأنه لو اختلف الترتيب أو الطبعات يمكن الرجوع إليها .
22-إهمال تخريج الأبيات الشعرية أو التقصير في تخريج بعضها والمنهج الصحيح توثيقها أولا من الدواوين فإن لم يكن للشاعر ديوان فإن البيت يخرج من كتب اللغة القديمة ككتب المبرد وابن جني والأزهري وغيرهم فإن لم توجد فيها فتخرج من كتب المعاجم ويبدأ بالكتب المتقدمة ثم المتأخر منها : مثل لسان وتاج العروس .
23- يهمل الباحث في بعض الأحيان شرح الغريب الوارد في الحديث المستدل به.
24- حاجة الرسالة أحيانا إلى عناوين جانبية وخاصة في المطالب الطويلة . تساعد على الفهم وترتب المعلومات .
25-ضعف الربط بين النصوص المنقولة عن العلماء مما قد يسبب تشويشا للقارئ وصعوبة فهم
26-الاقتصار في بعض المطالب على مرجع واحد أو مرجعين وهذا يجعل الأمر نسخا أكثر منها بحثا .
27- عزو الباحث مجموعة من الأقوال أو الآثار أو المعلومات في هامش واحد إلى مصادر متنوعة فلا يعرف القارئ هل قول ابن عباس مثلا موجود في كل المصادر أو في بعضها وإذا كان في بعضها فما هو هذا البعض .
28-يحرص بعض الباحثين على الترجيح دائما وهذا فيه إظهار لشخصيتهم وتمكنهم العلمي لكن يرد على ترجيحاتهم ما يلي :
- أن الخلاف في التفسير غالبه كما هو معروف من باب اختلاف التنوع لا اختلاف التضاد فهل نحن في حاجة مع كل قول أن نرجح ونصف قولا بأنه راجح وقول بأنه مرجوح
- يستدل على ترجيحه بوجوه وأدلة لكنه يهمل أدلة الفريق الآخر .
- من مرجحات الباحث أنه يقول وهو قول الجمهور ولا شك أنه مرجح لكن على أي شيء استند الباحث حتى حكم انه قول الجمهور هل أحصى العلماء واستطاع أن يخرج بهذه النسبة أو هل نقل أحد من العلماء المعتبرين هذا الحكم .
29 - من أخطاء الباحثين إصدار النتائج الكبيرة قبل بدء البحث العلمي والمناقشة .
30 - الخاتمة ليست ملخصا أو اختصارا للبحث بل أن ما يجب أن يورد فيها هي تلك النتائج التي توصل إليها الباحث بجهده وبحثه .


نقلته لكم كما وصلني على البريد الالكتروني.
أحلام لسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة مصطفى
عضو شرف
عضو شرف
نعيمة مصطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
275

نقاط :
457

تاريخ التسجيل :
15/12/2010

الموقع :
مصراتة الغالية (ذات الرجال)

المهنة :
مدرسة


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2012-07-02, 18:16

أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 463596
أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2012-07-02, 18:17

موضوع رائع
جزاك الله خيرا
أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 463596
أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
السنوني محمد
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
USA

عدد المساهمات :
150

نقاط :
186

تاريخ التسجيل :
16/03/2012


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2012-07-02, 21:04

رصد واقعي وعلمي . هنيئا

من اخطر ما يرتكبه الباحث في اي موضوع علمي , هو القفز في رسالته او بحثه على اقوال ماخوذة من مراجع حديثة و متجاوزا في ذلك الاقوال الاصل في الموضوع , فيقدم لك احتجاجات من مرجع للغوي معروف في القرن العشرين ويترك اقوالا اخرى سبقته منذ اثني عشر او اربعة عشر قرنا , والاقوال الاصلية صحيحة علميا والاقوال الحديثة على خطأ , مثل ذلك قولهم في الازمنة الحديثة ان الالف صوت وانه عبارة عن حركتين وهذا قو كمال بشر مثلا , يعود الباحث الى هذا القول ,و يترك راي الخليل الواضح في الالف , من انها حركة طويلة وهي ليست صوتا على الاطلاق . هذا المثال هو فقط للتمييز في عملية القفز هاته , في الكثير من الاحيان يترك الباحث حججا علمية صحيحة , ويعتمد على اخرى واهية عند هذا او ذاك , رغم ان الفكرة في اساسها ليست على صواب , وهذا الموضوع متعلق بقضية الكسل في البحث , متعلق بالتواكل , وايضا بالسرعة في انجاز البحث اويالرغبة في تأثيث فضاء البحث باسماء معروفة ومشهورة وبمصادر ايضا معتمدة حتى ولو كانت على خطا . وامثلة هذا كثيرة في البحوث العربية الحديثة , ما الذي يدفعني الى الاعتماد على تمام حسان في آرائه واترك التراث اللغوي العربي بمجمله , في حين ان كلام تمام حسان كله يستند على هذا التراث ...
من جهة اخرى يعد هذا الخطأ , خطا منهجيا , فبدل القفز من مرحلة تاريخية متاخرة الى اخرى حديثة , وجب تتبع الظاهرة موضوع البحث من خلال التسلسل الزمني مع التركيز على مفاصلها , سواء عند المقدمة او العرض . فليس كل من كتب في المجاز من القدماء , كان مبدعا , الكثير من الاقوال تجدها تتكرر بنفس المعنى وان اختلف الاسلوب والالفاظ , مما يعني ان الباحث لا يقوم بشئ سوى تكرار ما سبق ان لوكته الاقلام حتى ولو كان على خطا . هذا التكرار هو ميزة البحوث الحديثة .
بنفس القدر تجد الباحث يهمل الجديد المستدث من المعارف العلمية الصحيحة , ويعتمد على مقولات قديمة جاهزة , لجهله بما استجد من معارف في الموضوع .

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2012-07-11, 17:54

أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 463596
أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 976116
أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 457241
أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2013-01-25, 00:17

شكرا لكم جميعاً على التعقيب والمرور[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د حسن سليمان
عضو نشيط


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
24

نقاط :
36

تاريخ التسجيل :
03/04/2010

المهنة :
استاذ جامعي


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . Empty
مُساهمةموضوع: ابرز الملحوظات في مناقشة الرسائل العلمية   أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . I_icon_minitime2013-03-11, 21:59

السلام عليكم
شكرا لكل من اسهم و سيسهم في و ضع منهج للمناقشات العلمية و يمكن ان نقترح لذلك عنوانا هو (مقومات المناقشة العلمية الجادة ) و يبقى مفتوحا على الاجتهاد ولهذا اقول انه من الصعب وضع قواعد ثابتة للمناقشات العلمية لان متغيرات البحث و مناهجه كثيرة من جهة و من جهة اخرى متغيرات المناقشين اكثر و من اهمها زاوية النظرالتي ينطلق منها المناقش او الاصول الفكرية و المنهجية التي يبني عليها ملاحظاته لذاهنالك من هو مطلع في التراث و اخر مهتهم بالدراسات الحديثة و ربما نادر من يجمع بين الحسنيين و سعيد حقا من يسعى الى تحقيق التواصل العلمي في تخصصه فيجمع بين القديم و الحديث و يهيئ لكل منهما ادواته ومن هنا فان مسؤولية المناقش ازاء ما يناقش ليست باقل من مسؤولية الكاتب ازاء ما يكتب.
يبدو لي من خلال مناقشاتي و ما الاحظه من مناقشات الزملاء ان ثمة ملاحظة تتعلق بتوظيف النصوص اريد ان اتناولها من جهةالاحالة الى المرجعيات الحديثة .ان كثيرا من طلبة الدراسات يتلهفون الى الكتابة في المناهج الحديثة و تطبيقها على النصوص القديمة او القران -بغض النظر عن موقفنا من ذلك _ و عندما تقرأ فيما كتبوالاتجد في الاغلب مرجعا واحدامن المراجع الاصول التي تترجم لتلك المناهج بلغاتها الام و قد احال اليها الطالب و قد يظهر ذلك على اعمال الطلبة في الجامعات المشرقية من الوطن العربي باعتبار ان الجامعات المغربية معظمها منفتح على الغرب لقربها المكاني و اسباب غيرها .
ان سبب ما يظهر على اعمال الفئة الاولى ان الطالب لايجيد لغة اجنبية يستعين بها في الوصول الى تلك المراجع و لايجهد نفسه و لا يجتهد في سبيل ذلك فتأتي هوامشه على سلسلة من الاحالات غير المباشرة الى من نقلوا او اقتبسوا او ترجموا من تلك المراجع و هذه المحاولات كلها لاتخلو من منزلقات منهجية و فكرية لان كل ما تجاوز تلك الاصول يخضع لعوامل الفروق الفردية في القدرة على الفهم و الاستيعاب و الامانة في النقل و حسن التعبير - مع تقديرنا لكل محاولة - .
اذن يبقى التناول المباشر لتلك الاصول آمن السبل منهجيا و علميا في كتابة البحوث بالاجتهاد في سبيل تامين الطريق بتعلم لغة تلك المراجع و تداولها و الا كيف تكتب في التداولية و انت لم تقرأ مرجعا واحدا من مراجعها في لغة البيئة الام للتداولية و لكم التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موقع رسالتي للرسائل العلمية
» طلب مقترحات للرسائل
» حمل آلاف الرسائل الجامعية الأجنبية من مركز أوهايو للرسائل الجامعية
» مواعيد المؤتمرات العلمية
» سيرتي العلمية ... آمال بن غزي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  الدراسات العليا :: مناقشة مقترحات رسائل وبحوث علمية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أبرز ملحوظات مناقشتي للرسائل العلمية . 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
بلال البخاري المعاصر العربي كتاب الحذف موقاي العربية الأشياء النص اسماعيل الخيام على التداولية مجلة النحو قواعد النقد اللغة ظاهرة اللسانيات ننجز الخطاب محمد مبادئ مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع