منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأسلوب الاستثناء I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أسلوب الاستثناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال
عبدالله حمدي جاويش

القيمة الأصلية

البلد :
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات :
35

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
05/02/2012

الموقع :
برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية

المهنة :
معلم أول


أسلوب الاستثناء Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الاستثناء   أسلوب الاستثناء I_icon_minitime2012-04-19, 21:19

الاستثناء : ـــ
إن أسلوب الاستثناء من الأساليب المهمة في اللغة العربية و سأحاول إن شاء الله تعالى في هذه السطور أن أختصر بعض أحكامه لعل الله تعالى ينفع بها .
تعريف الاستثناء : ـــ
في اللغة : مأخوذ من الثني أي العطف و السين و التاء زائدتان .
وفي الاصطلاح : هو الإخراج من حكم سابق ــ مثبت أو منفي ــ لما كان داخلا في هذا الحكم بإلا أو إحدى أخواتها . مثل أعجبتني الحدائقُ إلا حديقةً ففي هذا المثال كان الحكم الأول هو الإعجاب بالحدائق ثم أخرجت من هذا الحكم حديقة لم أُعجب بها وكان هذا الإخراج بواسطة إلا وهذا ما يسمى بأسلوب الاستثناء .
أركانه : 1 ــ مستثنى منه : وهو المُخرج منه وهو الذي صدر عليه الحكم أولا.
2 ــ مستثنى : وهو المُخرج من الحكم السابق بواسطة إلا أو إحدى أخواتها.
3 ــ الأداة : وهي ( إلا ـ و غير ـ و سوى ـ وليس ـ و لايكون ـ و خلا ـ و عدا ـ و حاشا )
ولابدأن نعرف اصطلاحات أسلوب الاستثناء قبل أن نعرف إعراباته وهي :
1 ــ تام : إذا ذُكر المستثنى منه مثل نجح الطلاب إلا خالداً 2 ـ ناقص : إذا لم يُذكر المستثنى منه ( ولابد أن يكون منفيا في هذه الحالة ) وهو ما يطلق عليه الاستثناء المفرغ مثل ما نجح إلا خالدٌ .
3 ـ موجب : وهو ماكان مثبتا .
4 ـ منفي : وهو ما سُبق بأداة نفي مثل ما نجح الطلاب إلا خالداً .
5 ـ متصل : وهو ماكان المستثنى من جنس المستثنى منه مثل نجح الطلاب إلا خالداً .
6 ـ منقطع : إذا لم يكن المستثنى بعضا من المستثنى منه او ليس من جنسه مثل قام الرجالُ إلا فرساً .
إعرابات المستثنى بإلا :
1 ـ ّإذا كان تاما موجبا : يجب نصب المستثنى سواء أكان متصلا أم منقطعا مثل فهمتُ الدروسَ إلا درساً وذاكرتُ الموادَّ إلامادةً فدرسا و مادة مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة هذا للمتصل أما المنقطع فيكون مثل خرج الطلابُ إلا سيارةً و سافر الرجالُ إلا فرسا فسيارة و فرسا مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . والعامل في هذا النصب اختلف العلماء فيه فيرى ابن مالك أن العامل هو إلا وهذا هو الرأي الصحيح . ويرى السيرافي ونسبه البعض لسيبويه أن العامل ما قبل إلا بواسطة إلا ويرد عليه أن ما قبل إلاقد لا يكون عاملا مثل القوم إخوتك إلا محمدا ويرى الزجاج أن الناصب فعل مضمر من معنى إلا تقديره أستثنى و يرد عليه أن فيه مخالفة لنظام اللغة حيث يجمع بين حرف و فعل بمعنى واحد.
2 ــ إذاكان تاما منفيا : فإن كان متصلا فيجوز فيه النصب على الاستثناء ما نجح الطلاب إلاخالدا و ما رأيت الطلاب إلا خالدا و ما مررت بالطلاب إلا خالدا و يجوز أن يُعرب بدل بعضٍ من كل عند البصريين أو عطف نسق بإلا عند الكوفيين مثل ما نجح الطلاب إلا خالدٌ و ما رأيت الطلاب إلا خالدا و ما مررت بالطلاب إلا خالدٍ . أما إذا كان منقطعا فيجب نصبه عند جميع العرب ما نجح الطلاب إلا بقرةً و ما شاهدتُ الطلابَ إلا بقرةً وما مررت بالطلابِ إلا بقرةً . وأجاز بنو تميم الإبدال إذا أمكن أن يتسلط العامل على المستثنى فيقولون ما نجح الطلاب إلا بقرةٌ و ما شاهدتُ الطلابَ إلا بقرةً وما مررت بالطلابِ إلا بقرةٍ أما إذا لم يتسلط العامل في المعنى على المستثنى فيجب النصب عند الجميع مثل ما تقدم المهملون إلا تأخرا و ما زاد المال إلا نقصا .
3 ــ إذا كان الاستثناء مفرغا وهو الناقص المنفي فيعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة فيعرب فاعلا في مثل ما نجح إلا خالدٌ و يعرب مفعولا به في مثل ما ضربت إلا خالدا و يعرب مجرورا في مثل ما مررت إلا بمحمد ٍ .
هذا التفصيل إذا لم يتقدم المستثنى على المستثنى منه فإن تقدم في المنفي فالفصيح عن العرب النصب ما قام إلا بكراً القومُ وما رأيتُ إلا بعيراً القومَ ويجوز بقلة أن يفرغ العامل له ويجعل المستثنى تابعا له على أنه بدل كل من المستثنى منه مثل ما لي إلا أبوك ناصرٌ
فإن كان متقدما في الإيجاب وجب النصب عند الجميع مثل فهم إلا علياً الطلابُ .

إعراب المستثني بغير أو سوى : ــ
غير تأخذ أحكام الإعراب الخاصة لما بعد إلا فيظهر عليها أحكام النصب أو البدل ويكون المستثنى مضافا إليه دائما مثل حضر الطلابُ غيرَ طالبٍ و حضر الطلاب غيرَ حمارٍ وما حضر الطلابُ غيرَ أو غيرُ طالبٍ و ما حضر الطلاب غيرَ طالب عند الجمهور و ما حضر الطلابُ غيرُ طالب عند بني تميم وما زاد المال غيرَ نقصٍ وما فهم غيرُ طالب وما رأيتُ غيرَ طالب وما مررت بغيرِِطالبٍ . أما سوى فيكون حكمها مثل غير إلا أنها لا تظهر عليها علامات الإعراب للتعذر على الألف نجح الطلاب سوى محمدٍ فسوى هنا منصوبة و علامة نصبها فتحة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر على الألف .

إعراب المستثني بليس و لا يكون : ـــ
ليس و لايكون فعلان ناقصان يرفعان الاسم و ينصبان الخبر والمستثنى بهما منصوب على أنه خبرهما فهو استثناء في المعنى واسمهما ضمير يعود اسم الفاعل او اسم المفعول المفهوم من الفعل السابق مثل نجح الطلاب ليس المهمل فالمهمل هنا خبر ليس منصوب واسمها ضمير مستتر يعود على اسم الفاعل المفهوم من الفعل نجح أي ليس هو الناجح . كوفئ المجتهدون لا يكون عليا فعليا خبر لا يكون منصوب واسمها ضمير مستتر يعود على اسم المفعول المفهوم من الفعل كوفئ أي لا يكون هو المكافأ ويجوز أن يكون اسمها ضمير يعود على البعض المفهوم من الكل السابق نجح الطلاب ليس هو بعض الناجحين المهملَ وكوفئ المجتهدون لايكون هو بعض المكافئين عليا .

إعراب المستثني بخلا و عدا و حاشا : ـــ
خلا وعدا إذا لم يدخل عليهم ما المصدرية فيجوز نصب المستثنى على أنه مفعولا به على اعتبار أنهم أفعال ويكون الفاعل ضمير مستتر يعود على اسم الفاعل المفهوم من الفعل السابق أو على البعض المفهوم من الكل السابق مثل أحببت القوم عدا الكذوبَ وقدرت الرجال خلا الجبانَ أي عدا هو أي المحبوب الكذوب أو عدا هو بعض المحبوبين الكذوب ويجوز جره على اعتبار أن هذه الأدوات حروف جر مثل أحببت القوم عدا الكذوبِ وقدرت الرجال خلا الجبانِ لكن الجر بهذه الأدوات قليل . أما إذا دخل على خلا وعدا وحاشا ما المصدرية فيجب نصب المستثنى لأنه يتحتم هنا أن تكون خلا وعدا أفعالا ماضية مثل أحببت القوم ما عدا الكذوبَ وقدرت الرجال ما خلا الجبانَ أي ماعدا هو أي المحبوب الكذوب أو ما عدا هو بعض المحبوبين الكذوب .
أما الاستثناء بحاشا فقد اتفق العلماء على أنها لا تدخل عليها ما المصدرية إلا قليلا وقالوا إذا لم تدخل عليها ما المصدرية فيجوز اعتبارها حرف جر فيجر ما بعدها و يجوز جعلها فعلا فينصب ما بعدها ولكن الجر بها أولى مثل سافر الرجال حاشا محمدٍ أو محمداً .
هذا والله أعلى و أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة مصطفى
عضو شرف
عضو شرف
نعيمة مصطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
275

نقاط :
457

تاريخ التسجيل :
15/12/2010

الموقع :
مصراتة الغالية (ذات الرجال)

المهنة :
مدرسة


أسلوب الاستثناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الاستثناء   أسلوب الاستثناء I_icon_minitime2012-06-04, 19:34

أسلوب الاستثناء 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسلوب الاستثناء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشكلات ترجمة أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم
» مشكلات ترجمة أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم - بالتطبيق على ترجمة معاني القرآن إلى لغة الهوسا لأبي بكر محمود جومي - د. صلاح خليل عبد العال سرور
» طلبات كتب وأبحاث... من هنا
» أسلوب الاشتغال
» أسلوب الاختصاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أسلوب الاستثناء 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية بلال الأشياء محمد العربي الخطاب الخيام على مبادئ ظاهرة المعاصر اللسانيات النقد موقاي العربية قواعد النص كتاب مدخل اسماعيل الحذف اللغة مجلة النحو البخاري ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع