منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المدرسة التوليدية التحويلية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-23, 23:55

المكتبة الكبرى
يعد النحو التوليدي التحويلي transformational generative grammar من أهم وأحدث المناهج اللغوية الحديثة التي تعمل على تفسير الظاهرة اللغوية عند الإنسان ، ووضع نحو كلي للغات الإنسانية ؛ أي العمل على تكوين نظرية لغوية شاملة " Universal " تنتظم عموم اللغات في العالم (1)، واللغة هي ميدان بحثه فهي تستعمل (( لحمل معلومات عن العالم الخارجي ، وكثير مما نعرفه من معلومات بلغنا عن طريق اللغة )) (2)؛ فهي ظاهرة اجتماعية من صنع المجتمع الإنساني وأقدم المجتمعات التي سجلها التاريخ كانت لها لغات ناضجة ؛ غير أن أصل اللغة الإنسانية موضوع اختلفت حوله الآراء فلا يمكن القطع فيه برأي معين (3)، والمعلومات سابقة للغة ، وكذلك التفكير فهو (( عملية عقلية ، أو متغير وسيط ، يقاس عن طريق السلوك الصادر من الفرد )) (4) ، وتأتي اللغة لتنقل صوراً عن هذا التفكير ليتم الاتصال الإنساني والتعامل بين الأفراد. وإضافة إلى اللغة المنطوقة هنالك لغة الإشارة أو اللغة غير اللفظية .
يعد ما سبق عرضه من الفلسفة التي قامت عليها هذه المدرسة التي أسسها اللغوي الأمريكي أفرام نعوم تشومسكي Avram noam Chomsky المولود في فيلادلفيا عام 1928 ، وكان أبوه عالماً باللغة العبرية ، فكان لذلك أثر في نشأة تشومسكي اللغوية ، وقد اتصل باستاده زليج هاريس Zellig Harris " (5) " الذي اقترح على تشومسكي الاشتغال بنحو العبرية ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض اللسانيين أرجع النحو التوليدي والتحويلي إلى أصول عربية ؛ ذلك أن تشومسكي
ـــــــــــــــــــــــــ
1 - http://www.arabization.org.ma/downloads/majalla/45/docs/99.doc
2 - اللسانيات واللغة العربية نماذج تركيبية ودلالية المعرفة اللسانية أبحاث ونماذج ، الكتاب الثاني: د. عبد القادر الفاسي الفهري ، الدار البيضاء ، دار توبقال للنشر ، الطبعة الثانية 1988ف ، ص216
3 - نصوص في فقه اللغة العربية : السيد يعقوب بكر ، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، د ط ، 1970ف ، 1/56
4 - علم النفس اللغوي / نوال عطية ص17
5 - ولد في روسيا عام 1909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-23, 23:59

قد تأثر بالنحو العربي ، وينفي ذلك غيرهم بقولهم: إن (( افتراض أخذ تشومسكي عن النحو العربي على وجه الحصر أو تأثره به وحده لا يمكن أن يكون مقبولا )) (1) ،والرأي أن تشومسكي كان له اتصال بالنحو العربي وهذا الاتصال قد يترك أثراً على بنيته اللسانية ، وقد اطلع تشومسكي على النحو العربي ودرسه ، ويؤكد هذا في مقابلة له في إحدى المجلات بقوله : (( قبل أن أبدأ بدراسة اللسانيات العامة كنت أشتغل ببعض البحوث المتعلقة باللسانيات السامية ، وما زلت أذكر دراستي للآجرومية (2) منذ عدة سنوات خلت ... وكنت مهتماً بالتراث النحوي العربي والعبري )) ( 3). وعندما أراد تشومسكي تحليل اللغة في ضوء مناهج علم اللغة البنيوي أدرك أن هذا التحليل سيكون به الكثير من القصور ونقاط الضعف ، ورأى أن عمل اللغوي يجب أن لا يقتصر على وصف المادة اللغوية كما هي وصفاً تقريرياً ؛ بل يجب أن يتعداه إلى تفسير هذه المادة تفسيرًا يهدف إلى اكتشاف ما يكمن وراء الظاهر الذي تمثله هذه المادة اللغوية ، وكان هذا الهدف هو الدافع وراء التغيرات كلها التي طرأت على اللسانيات الحديثة (4)، لم يجد تشومسكي أفضل من أن يتناول اللغة من خلال النحو التوليدي generative grammar الذي يصلح للتطبيق على الجمل في اللغات كلها . وهو ما يسمى بالنحو الكلي الذي يعد رابطاً بين التوليد والتحويل في المراحل الأولى من الدراسات التوليدية والتحويلية (5)، ويعد هاريس رائد علم اللغة التحويلي ،أما تشومسكي فهو رائد علم اللغة التوليدي؛ إذ أدخل كثيراً من التعديلات على علم اللغة التحويلي عند هاريس (6).
يعرف هاريس التحويل بأنه : عملية نحوية تغير ترتيب المكونات في داخل جملة ما. وبوسعها حذف عناصر أو إضافتها ، أو تقديمها ،أو تأخيرها ،
ــــــــــــــــــــــ
1 - http://www.hmozainy.malware-site.www/tshomesky6.htm
2 - مقدمة في النحو وضعها ابن آجروم "ت723هـ" انظر المجموع الكامل للمتون : إشراف مكتب البحوث والدراسات ، ص 166
3 – نظرية تشومسكي اللغوية : جون ليونز ،ترجمة حلمي خليل ، ص 13
4 - http://www33.brinkster.com/thelanguage/body.htm
5 - منهج البحث اللغوي : د. محمود سليمان ياقوت ، ص133
6 - المدخل إلى علم اللغة ومنهج البحث اللغوي ، د. رمضان عبد التواب ، ص188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-24, 00:02

أو استبدالها . وقد عارض هذا الاتجاه كثيراً من الأسس التي جاءت بها المدرسة البنيوية ، ومما أدى إلى نشوء علم اللغة التحويلي Transformational Linguistics هو الرغبة في تبني منهج عقلي في دراسة اللغة ؛ وترجع النظرة العقلية للغة التي ينادي بها تشومسكي إلى تأثره بمنهج ديكارت(1) العقلاني ؛ إذ يعتمد ديكارت في دليل إثبات وجود النفس أو الذات على مقولته المشهورة : " أنا أفكر إذن أنا كائن " ويرى أن تفكير المرء يكفي لإثبات وجود ذاته من حيث هو مفكر . (2)
تناول تشومسكي هذا المبدأ واستخدمه في تحليل الظاهرة اللغوية من خلال ربطه بين قدرة الإنسان العقلية على تفهم اللغة وبين الأداء الفعلي للغة (3) ، وقد ظهر ذلك في المنهج الذي اعتمده تشومسكي في دراسة اللغة وهو ما يعرف بالمنهج التوليدي الذي يعرفه بأنه (( المنهج الذي يفرق بين قدرة الإنسان على التكلم وبين استعماله لهذه القدرة وهو الكلام )) (4) ، وبعبارة أخرى يؤخذ مفهوم التوليد Generative من معنى الكلمة : يولد أو يخلق Generate أي توليد جمل لا نهاية لها بقواعد محددة وألفاظ محدودة ؛ ولا يعني هذا أن لا تكون هنالك ضوابط للجمل بحيث تختلط الجمل الصحيحة مع غيرها في الاستعمال . ومن هنا تظهر أهمية (( استنباط القواعد في المنهج التحويلي ؛ فمهمة العالم اللغوي لا تنحصر في النظر إلى ظاهر اللغة فقط ، وإنما عليه أن يستنبط القواعد الأساسية للغة بأكملها ، وأن تكون هذه القواعد ذات صفة توليدية لجميع الجمل الصحيحة و المقبولة من الناطقين للغة ما ، وأن تمنع توليد جمل غير صحيحة وغير مقبولة من الناطقين بتلك اللغة )) (5) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - ولد بفرنسا عام 1596
2 - منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث : د. علي زوين ص43
3 - الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية " النظرية الألسنية " : ميشال زكريا ، بيروت ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية ، 1986 ، ص20
4 - التمهيد في علم اللغة ص69
5 - منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث: د. علي زوين ، ص45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-24, 00:03

مرتكزات المنهج التوليدي والتحويلي :
يرتكز المنهج التوليدي والتحويلي على أساسات يري رواده أنه لا بد من الأخذ بها كي تكتمل الدراسة اللغوية . وهذه المرتكزات هي:
أ - التفرقة بين الكلام واللغة :
تمثل اللغة عند تشومسكي قدرة متكونة لدى الفرد ، أما الكلام فهو مجموعة من الأصوات اللغوية التي ينطقها الفرد بالفعل . (1)
يبرز بهذا التباين مصطلح السليقة اللغوية أو القدرة Competence والأداء اللغوي performance . ويقصد بالسليقة أو القدرة اللغوية الملكة التي يمتلكها المتكلم ، وتمكنه من التعبير عن نفسه ، وأيضاً تمكنه من الإتيان بجمل لا حصر لها ، ويندرج تحت الكفاية اللغوية أو السليقة ما يعرف بالحدس اللغوي وهو خاص بمتكلم اللغة وجزء من كفاية الإنسان اللغوية ؛ أي جزء من معرفته الضمنية بقواعد اللغة ؛ لأن الكفاية أو القدرة اللغوية لا تشمل مقدرة إنتاج جمل اللغة وتفهمها فقط بل تتضمن الحكم على أصولية الجمل أي الصحيح منها وغير الصحيح (2) . أما مصطلح الأداء اللغوي Performance فيعني التحقيق العيني والواقعي لهذا التمكن اللغوي؛ أي الكلام المنطوق أو المكتوب (3) .
ب - البنية السطحية والبنية العميقة :
ينطلق مبدأ البنية السطحية surface structure، والبنية العميقة deep structure من اعتبار أن اللغة عمل للعقل أو آلة للفكر ؛ ويعني هذا أن للغة جانبين ، جانباً داخلياً والآخر خارجياً ، ويجب أن يتم تناول الجملة
ـــــــــــــــــــ
1 - منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث: د. علي زوين ، ص44
2 - الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية " النظرية الألسنية " ميشال زكريا ص38
3 – أصول تراثية في اللسانيات الحديثة : د.كريم زكي حسام الدين ،ص 57
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-24, 00:12

من كلا الجانبين ،أما الجانب الأول فيعبر عن الفكر ، وهو ما يمثل التركيب الباطني للجملة (1). والثاني يعبر عن الشكل باعتباره أصواتاً ملفوظة ، وعبر تشومسكي عن هذين الجانبين بالبنيتين : السطحية surface والعميقة deep ، وبتعبير البنية العميقة عن المعنى ، واتصالها بالتأويل الدلالي للجمل والعبارات فإنها تعكس أشكال الفكر الإنساني .
تنبثق البنية السطحية من البنية العميقة ، وتتحول إلى كلام في بنية السطح عن طريق عمليات نحوية وهي ما تسمى بعمليات التحويل ، ويوضح الشكل التالي ما سبق عرضه .
المدرسة التوليدية التحويلية Presen10
يمثل التحويل الجسر الذي يربط بين بنية العمق وهي التي تمثل المعنى ، وبين بنية السطح التي تبين التعبير المنطوق أو المكتوب(2) ، ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الموضع أن البنية العميقة موجودة بالدراسات اللغوية العربية ، فقد أشار إليها ابن مالك بقوله : (3)
وأخبروا بظرفٍ أو بحرف جر ناوين معنى كائنٍ أو استقر
وقول ابن هشام في : " ما عندك مال " و " ما في الدار زيد " فالأصل عنده : " ما استقر عندك مال " و " ما استقر في الدار زيد " (4) ، وهذا ما رآه التحويليون
ــــــــــــــــــــــــــ
1 - معجم المصطلحات اللغوية والأدبية : د.عليه عزت عياد ، ص149
2 - منهج البحث اللغوي : د. محمود سليمان ياقوت ، ص 149
3 - شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك : بهاء الدين ابن عقيل ، ص 209
4 - شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب : ابن هشام الأنصاري ص 410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-24, 00:15

من أن البنية العميقة هي أصل البنية السطحية ، واستنتجوا أن البنية العميقة من الظواهر العالمية أو الكلية في اللغات عامة .
ترتكز النظرية التوليدية والتحويلية في الربط ما بين البنية العميقة والبنية السطحية في اللغة على الربط بين الصوت والمعنى الدال عليه ؛ فالقواعد في اللغة ما هي إلا نظام من القوانين التي تعبر عن التطابق بين الصوت ومعناه داخل اللغة. وبنظرة شمولية فإن المدرسة التوليدية والتحويلية لا تنظر إلى الصوت على أنه مجرد فونيمات ؛ بل إلى علاقة الصوت بالتركيب فالجملة النحوية هي التي يرتبط فيها الصوت في حالة كونه مركباً بغيره من الأصوات الأخرى بالمعنى الذي له الأسبقية في إبراز الجملة النحوية في حالتها النهائية ذات السمتين التركيبية والصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-24, 00:17

هذا الموضوع جزء من رسالة ماجستير بعنوان " تعلق شبه الجملة في اللغة العربية وعلم اللغة الحديث "
اعداد : علي الطاهر
اشراف : د. الصادق البصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-03-24, 08:26

موضوع مفيد ورائع

نترقب المزيد

المدرسة التوليدية التحويلية 431838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
شاطئ الامان
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
5

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
31/03/2010

الموقع :
samar2008k@yahoo.com

المهنة :
طالب


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-05-29, 00:20

ماالمقصود بالدلالة التوليدية في النظرية التحويلية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-06-04, 22:37

المقصود بالدلالة التوليدية generative semantics فرع من اللسانيات يهتم بوصف المعنى المنطقي في البنية العميقة ويشرح قواعد تحويلها إلى البنية السطحية. وقد تطوّر نتيجة أعمال مجموعة من تلاميذ تشومسكي منهم
جون روس John R. Ross
بول بوستال Paul Postal
جيمس ماكولي James McCawley
وجورج لاكوف George Lakoff
ولكنه فقد بريقه في النصف الثاني من عقد الثمانينيات واندرجت معظم مباحثه بعد ذلك في اللسانيات الإدراكية cognitive linguistics التي تهتم بطريقة إدراك المفاهيم المعرفية في الدماغ والعلاقة بين اللغة والفكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
شاطئ الامان
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
5

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
31/03/2010

الموقع :
samar2008k@yahoo.com

المهنة :
طالب


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-06-05, 15:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:أشكرك أستاذي على التوضيح ولكني أسمع بمصطلح آخر,سائد في اللسانيات التوليدية يعرف بالرنامج الأدنوي ,أرجو منكم التوضيح ,ما المقصود به؟ وما الدورالذي يلعبه
هذا البرنامج داخل النظرية التوليدية؟ وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-06-05, 15:49

يمكنك الاطلاع على هذا الرابط لعلك تجد (أو تجدين) فيه بغيتك
http://www.lissaniat.net/viewtopic.php?t=451&sid=d9d924e47d0b0cbc379b982107bf1e1b
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-06-05, 22:57

الشكر الجزيل للدكتور محمد فدائما هو حاضر ودائما نحن على ركبتينا ننهل من علمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-06-18, 22:39

شكرا لك أستاذ علي
هذا من تواضعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
سعيد البطاطي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
27/06/2010


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-07-11, 03:59

ملحوظتان:
الأولى: أنّ اللغة عند تشومسكي ظاهرة إنسانيّة في المقام الأوّل، لا اجتماعيّة كما هي عند دي سوسير.
والأخرى: القولُ بتأثّر تشومسكي بالنحو العربيّ، لا دليلَ ساطعا عليه؛ لأنّ التشابه الذي يبدو بين مقولات له، ومقولات لنحويّين عرب، هو من باب التشابه العامّ في كلّ نحوٍ، وليس من خصوصيّات النحو العربيّ.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق الصين
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الصين

عدد المساهمات :
19

نقاط :
19

تاريخ التسجيل :
09/11/2010


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2010-11-09, 12:47

المدرسة التوليدية التحويلية 637181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الرابح
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
8

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
05/05/2011

المهنة :
استاذة جامعية


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2011-05-05, 18:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،تحية تقدير للاستاذ الفاضل على مقاله الشيق والمفيد ولكن اريد ان اضيف معلومة بسيطة وهي:انا احترم اختلاف المصطلح وارى فيه رحمة بالرغم من كثرة مشاكله ولكن في الدراسة الحديثة وانت صاحب تخصص وتعلم ان الملكة la compétenceليست هي القدرة la capacété وليست هي المهارة la h'abilité لان الملكة مجموعة من القدرات مثال لي ملكة في اللغة العربية معناه لي قدرات من النحو والصرف والدلالة والتركيب و......والمهارة هي سرعة الاتقان . استاذ تقبل خالص احتراماتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2011-05-09, 11:00

المدرسة التوليدية التحويلية 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم الصمدي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
24/08/2011


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2011-09-14, 17:27

شكررررررررررررررررررررررررررررا المدرسة التوليدية التحويلية 388965
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المطلب
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
2

نقاط :
2

تاريخ التسجيل :
05/10/2011


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2011-10-06, 17:43

مساهمة رائعة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب هداية
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
6

نقاط :
8

تاريخ التسجيل :
06/01/2012

الموقع :
منتدى العروض رقميا


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2012-01-14, 20:30

المدرسة التوليدية التحويلية 463596


سؤالي : كيف نفيد من هذه النظرية في مجال اللسانيات التطبيقية ؟
جزاكم الله خيــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبّ اللغة
عضو نشيط
محبّ اللغة

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
22

نقاط :
24

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

الموقع :
السعودية

المهنة :
أستاذ


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2012-01-14, 21:49

جاء في الجانب الدلالي عند تشومسكي( البنية العميقة) ( الأفكار الخضراء عديمة اللون تنام غاضبة) بأن الجملة صحيحة نحويا كاذبة دلاليا, وهذا في تصوري ما أشار إليه سيبويه بقوله في باب الإحالة والاستقامة من الكلام ) والكلام منه مستقيم حسن.... ومحال ... ومحال كذب, وقد مثل على ذلك بقوله حملت الجبل, وشربت ماء البحر ...).
وهذا يدل على أن سيبويه يدرك العلاقة بين النحو الدلالة في تشكل البنية السطحية للتركيب, ولم يكن ذلك بإيعاز من أحد, بخلاف تشومسكي, فإنه لم يدخل المعنى في نظريتة الأولى ( البنية النحوية) إلا بعد تأليفه لكتاب ( مظاهر الدلالة النحوية) وكان ذلك بإيعاز من بوستال وكادز فودر اللذين اقترحا عليه ذلك,خاصة فيما يتعلق بالتوارد المعجمي( السمات المعجمية). التي تتحكم بتعالق الكلمات دلاليا, لأن النحو ليس معدّا لكلمات جوفاء فارغة من معانيها النحوية.



عدل سابقا من قبل نياف السلمي العنزي في 2012-01-19, 02:36 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية 1
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
93

تاريخ التسجيل :
17/01/2012

المهنة :
أستاذة


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2012-01-18, 06:14

المدرسة التوليدية التحويلية 457241

وتعقيب جاد ومفيد

المدرسة التوليدية التحويلية 445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال التميمي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
6

نقاط :
6

تاريخ التسجيل :
05/09/2010


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2012-10-04, 11:09

شكرا استاذ علي الطاهر موضوع رائع و اجمل من الجميل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة امة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
خديجة امة الرحمن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر الحبيبة

عدد المساهمات :
229

نقاط :
285

تاريخ التسجيل :
09/03/2012

المهنة :
طالبة ماجستير


المدرسة التوليدية التحويلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   المدرسة التوليدية التحويلية I_icon_minitime2012-10-04, 19:42

المدرسة التوليدية التحويلية 463596
المدرسة التوليدية التحويلية 976116
المدرسة التوليدية التحويلية 445779
المدرسة التوليدية التحويلية 431838
المدرسة التوليدية التحويلية 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدرسة التوليدية التحويلية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» المدرسة التوليدية التحويلية والتواصل
»  نظرية القوالب في المدرسة التوليدية التحويلية
» العناصر التحويلية عند ابن جني
» تحميل كتاب: هاري فان درهالست و نورفال سميث - الفونولوجيا التوليدية التحويلية
» مدارس اللسانيات : 5- المدرسة التوليدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  أروقة المدارس اللسانية :: اللسانيات التوليدية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المدرسة التوليدية التحويلية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب ننجز اسماعيل النقد التداولية كتاب الأشياء العربي الخيام النص مدخل اللسانيات مبادئ النحو محمد ظاهرة اللغة البخاري بلال العربية قواعد مجلة موقاي على المعاصر الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع