منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك   في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة   في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة   في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار  في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

  في علم الدلالة العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السنوني محمد
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
USA

عدد المساهمات :
150

نقاط :
186

تاريخ التسجيل :
16/03/2012


  في علم الدلالة العربي Empty
مُساهمةموضوع: في علم الدلالة العربي     في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2012-08-09, 04:11


منقول عن مجلة نزوي العمانية

منقول بقلم علي حمد الفارسي







انْبِنَاءُ قِرَاءةٍ علَى قِرَاءةٍ (قَشْرُ الفَسْرِ أنْمُوذجًا)


هذا المقال يعرض دراسة نقدية قدمت في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية لنيل درجة الماجستير بقلم كاتب هذه السطور وناقشها الناقد التونسي المعروف د.حسين الواد والناقدة السعودية د.نورة الشملان وحضرها الناقد السعودي د.عبدالله الغذامي وأشرف عليها د.أحمد سليم غانم. والدراسة تبحث ظاهرة انبناء قراءة على قراءة من خلال أنموذج «قشر الفسر» وهو كتاب قديم يعود إلى القرن الخامس الهجري ألّفه الشيخ العميد أبو سهل محمد بن الحسن الزوزني العارض وهو عبارة عن شرح يقوم على شرح سابق وهو كتاب الفسر في شرح ديوان المتنبي لأبي الفتح عثمان بن جني، فالدراسة انطلقت لتبحث تلك الظاهرة بوحي من (نظرية التلقي) ولكنها لم تُلزم نفسها ما لا يلزم؛ حتى تكون أكثر قدرةً واتساعًا في رصد النص (قشر الفسر) وهو يقرأ البيت في ضوء شرح سابق (الفسر)، وقد كان الهدف من دراسة هذه النصوص المبنية على شرح سابق يعود إلى أنها قلّمَا درست بوصفها مغايرةً عن الشروح الأخرى؛ فاستحقت الدراسة والتأمل لاسيما أنّ كتاب «قشر الفسر» يحتوي على كم جيد من الآراء النقدية والأساليب في التعامل مع الشعر تارةً والنقد تارةً أخرى. إضافةً إلى ما سبق فإنّ هذا النوع من النصوص لا يكشف عن المنطلقات النظرية التي يتعامل بها مع الشعر؛ فتغيب النظرية التي تحكم العمل؛ ومن ثم فإنّ الدراسة سعت إلى الكشف عن تعامل الشرّاح مع الشعر من خلال شرح سابق، والتعرف على التعارض بين القراءات وما تستدعيه من إجراءات لإبراز هذا التعارض أو تجاوزه، وحاولت الكشف عن محاولات الفهم وإجراءاته ومراحل تطويره. ويُعدّ كتاب (المتنبي والتجربة الجمالية عند العرب) تأليف الدكتور حسين الواد، عماد هذه الدراسة، بالإضافة إلى كتاب (المختارات الشعرية وأجهزة تلقيها عند العرب من خلال المفضليات وحماسة أبي تمام) تأليف الدكتور إدريس بلمليح، وكتاب (مستويات القراءة والتأويل لدى الأعلم الشنتمري في شرح حماسة أبي تمام) تأليف الدكتور العياشي السنوني، وكتاب(جمالية الألفة: النص ومتقبله في التراث النقدي) تأليف الدكتور شكري المبخوت. واستعانت الدراسة في تحقيق أهدافها بالمنهج التحليلي في سبر أغوار النص التراثي، بلغة واصفة تستعين أحيانًا بشيء من المقارنة؛ لتعليل الاختلاف والتشابه بين القراءتين. وقد تكونت الدراسة من أربعة فصولٍ، فحاولت في الفصل الأول: مشروعية القراءة، الإجابة عن السؤال التالي: ما مشروعية هذه القراءة في نظر الزوزني ؟ وقد ظهرت تلك المشروعية عند الزوزني من خلال قصور القراءات السابقة، وقد تمثل هذا القصور -عند الشرّاح السابقين ومنهم ابن جني– في ضعف الرواية، وقصور المعنى عما يقصده الشاعر، والغلو في التخريج النحوي واللغوي. وافتراض الكفاءة في قراءته، وقد ظهرت معالم تلك الكفاءة في الصفات التي نسبها الزوزني إلى نفسه من الحفظ الجيّد والاطلاع على الشروح السابقة والإلمام بمعايير تذوق النص الأدبي السائدة في ذلك الوقت، ومناقشة العلماء والأدباء في ديوان أبي الطيب المتنبي إضافةً إلى جديد الآراء والمعاني التي توصل إليها. أمّا في الفصل الثاني: تفنيد قراءات ابن جني وآلياته، استخدم المؤلف مصطلح «مواضع الاستفزاز» ويقصد به ما يستفز الزوزني في شرح ابن جني، ولعلّ أبرز ما يستفزه، تعدد المعنى، وقصور التأويل، من مثل: ترفع ابن جني عن شرح بعض الصور البذيئة، وعدم مراعاته علاقات التشبيه في الشرح، واشتغاله بذكر المناسبة دون شرح البيت، وعدم شرح البيت خوفًا من (السلطة)، وممّا يستفز الزوزني أيضًا الرواية الخطأ ورواية الشرح عن المتنبي خطأً. بعد رصده لمواضع الاستفزاز انتقل المؤلف للحديث عن طرائق الوصف، ويقصد بها العبارات التي يستعملها الزوزني في وصف شرح ابن جني، وتحدث صاحب الدراسة عن معجم الأوصاف عند الزوزني ثم أظهر وجه الحجاج الذي تحمله هذه الأوصاف. وفي إطار طرائق الوصف درس-أيضًا- الوصف الموجه، وينقسم إلى قسمين: وصف موجه إلى الشرح، وآخر موجه إلى ذات الشارح، ثم انتقل المؤلف إلى أساليب الوصف المتداولة في الكتاب: الوصف بالأثر: كالقرآن والحديث والمثل والشعر، والوصف بالإنشاء: كالاستفهام والتقرير والتعجب. أما في مبحث تفنيد قراءات ابن جني وآلياته، فقد تحدث عن مفهوم التفنيد، ثم تحدث عن أنواعه، وينقسم إلى تفنيد القراءة، ويندرج ضمنه: تفنيد الشرح في ظل تأثير الحقل المعجمي، وتفنيد المقارنة، وتفنيد آلية التعامل مع البيت المفرد، وتفنيد آلية الطباق، وتفنيد الخلط بين السياقات المختلفة. ثم رصد آليات الزوزني في تفنيد آليات ابن جني في إنتاج الفهم، كاستخدام الحجاج وقد وقف مع مفهوم الحجاج مطولاً، ثم تحدث عن تجلياته في كتاب «قشر الفسر» من خلال الجدل والأسلوب. وتحدث أيضًا عن آلية العرض، وآلية التفنيد الضمني، وإبراز التناقض، والتوبيخ لعدم الاستفادة من رأي الشاعر في الشرح. وأخيرًا رصد المؤلف تفنيد الرواية، من خلال: تخطئة الضبط، وتخطئة الأحرف، وتخطئة اللفظ، وعرض أساليب الزوزني في تفنيد الرواية، من مثل: تقديم سند أقوى، وإضعاف رواية ابن جني من خلال خبر تاريخي، ومقارنتها بالسماع، وعرضها على منطق البيت، وإرجاع الخطأ إلى التصحيف. أمّا الفصل الثالث: تقديم الفهم البديل: قراءة الزوزني، تطرق المؤلف للحديث عن إنتاج الفهم عند الزوزني ووسائله، فدرس الألفاظ التي يقدم بها الزوزني فهمه، من مثل: «يقول»، و«بيانه»، و«معناه»، لكي يعقبها اجتهاد لإرجاع المعاني إلى مراجعها الواقعية. وفي مبحث إنتاج الفهم، قسّم تعامل الزوزني مع البيت إلى تعامل مع اللفظ وتطرق إلى تحليل أنواع هذا التعامل: كالنزعة المعجمية والصرفية والنحوية والبلاغية. وفي مبحث التعامل مع التراكيب ظهر من خلال دلالة التركيب في الواقع ودلالته في الشعر والنزعة النحوية والنزعة البلاغية. وظهر تعامل الزوزني مع المعنى من خلال طريقة شرح الأبيات التي اتبعها، وهي تحويل النظم إلى النثر وهي طريقة قديمة اتبعها من كان قبل، وأيضًا عرض لموقف الزوزني من أبيات المبالغة عند المتنبي، ودائمًا ما كان موقفه تعليل هذه الأبيات وإيجاد العذر للشاعر، وأحيانًا يكتفي الزوزني بالإشارة إلى أن الشاعر استعار أو شبه أو كنّى. بعد ذلك انتقل إلى مبحث الاحتجاج للفهم، ودرس فيه: الشواهد وقيمتها الحجاجية في الإثبات والإقناع وعرض للسلم الحجاجي في كتاب فشر الفسر. في الفصل الرابع: تقويم عمل الزوزني، حاول المؤلف تقويم عمل الزوزني من خلال سؤالين: الأول، هل انسجم عمل الزوزني مع الأفكار التي وعد بها في المقدمة؟ وينقسم إلى قسمين: المنهج، والإنجاز. أما السؤال الآخر في التقويم فهو: هل يختلف عمل الزوزني عن عمل ابن جني في الفهم وإجراءاته وطرائق الاحتجاج؟ وإذا وجد فما علته؟ وقد توصلت الدارسة إلى أنّ السقطات التي وقع فيها الشرّاح السابقون في شرح ديوان المتنبي تسوغ قراءة الزوزني، كما أنّ تلك الميزات التي تميّز بها الزوزني تتفق مع المعايير التي يطلبها النقاد القدماء في الذات الشارحة. وتبين من خلال الرصد أنّ تعدد المعنى عند ابن جني في نظر الزوزني يعود إلى عدم قدرته على إدخال المعاني الجزئية ضمن معنى عام يشملها، كما تبين أنّ الوصف الموجه إلى ذات الشارح هو وصف يعكس موقفًا حادًّا من كلام الشارح ابن جني، وكذلك الوصف بالأثر لأنه مُحمّل بمواقف سابقة تصب في حدة الموقف، أما الوصف بالإنشاء فهو وليد اللحظة لا يعكس في كلام الزوزني ما تعكسه الأوصاف السابقة. إضافة إلى ما سبق فإنّ تنوع وسائل التفنيد يعود إلى امتلاك الزوزني أكثر من آلية لأجل تفنيد شرح ابن جني، وهو ما يشي بذات ناقدة على قدرٍ من الرواية والدراية. وقد كشفت الدراسة عن تشابه آليات الزوزني وابن جني في طريقة التعامل مع الشعر من النزعة المعجمية حتى النزعة البلاغية، ومساهمة ابن جني كثيرًا في تحديد قراءة الأول من خلال تأثير المداخل التي دخلها، وهي سلطة اكتسبها بسبب علمه ورجاحة عقله وجودة قراءته. كما أنّ الشواهد في قراءة الزوزني تؤدي دورين: تسويغ القراءة والدفاع عن المتنبي. وقد توصّلت الدراسة – أيضًا- إلى وعي الزوزني في الممارسة بالمنهج الذي يتبعه ويظهر هذا الوعي من خلال التذكير والتعليل حينما يتجاوز ما ألزم به نفسه في المقدمة، وتبين أنّ هجومه على ابن جني -أحيانًا- ليس لأسباب شخصية وإنما لا يتجاوز أنْ يكون صراعًا في النص ولأجل النص لا غير، فضلاً عن «كون تعييب الأقران لا يعد عداوةً في نظر القدماء».
الودغيري محمد متواجد حالياً تقرير بمشاركة سيئة تعديل / حذف المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


  في علم الدلالة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: في علم الدلالة العربي     في علم الدلالة العربي I_icon_minitime2012-08-10, 09:29

شكرًا لك على نقل المقال
والجميل أن القراءة لم تكن من أجل المقارنة فقط
وإنما استخلصت آراء نقدية، وأساليب منهجية في التعامل
مع النصوص الآدبية والشعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في علم الدلالة العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المعنى الإدراكي والمعنى الإيحائي (الدلالة المركزية و الدلالة الهامشية)
» ابراهيم سعفان - أزمة الفكر العربي - شهادات الأدباء والكتاب من العالم العربي
» الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب
» أقسام علم الدلالة ؟
» تاريخ علم الدلالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: علم الدلالة والتخاطب (التداولية)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


  في علم الدلالة العربي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ظاهرة قواعد مجلة النحو اللسانيات النص مدخل ننجز اللغة البخاري الحذف الخطاب العربية بلال العربي اسماعيل الخيام المعاصر موقاي التداولية مبادئ النقد كتاب الأشياء على محمد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع