منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان   المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان I_icon_minitime2012-03-13, 18:08

مَطَرَتْهُم السَّماءُ تُمْطِرُهُم : ولا يقال:أَمْطَرَتْهُمْ إلاّ في العذاب خاصّة،وبه اطّرد في القرآن الكريم،وهو رأي الأكثرين من أئمّة العربيّة،وقال جماعة:مَطَرَ،وأَمْطَرَ بمعنًى،أي هما لغتان،إحداهما أفصح وأعلى من الأخرى،قال تعالى: ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ) ،وقال عزّوجلّSadوَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ) ،وقال عزّ شأنُه: ( قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ) ...،وفي مواضع أخر منها:الأعراف/84،هود/82،الحجر/ 74،الأنفال/92.
هذا على اللّغة العالية،وفي اللّغة الأخرى الفصيحة لا الأفصح وردت أحاديث صحاح منها في صحيح البخاري (3 /190 - 191 رقم 1013، 3 /199 رقم 1014، 6 /443 رقم 3206 فتح)،وصحيح مسلم (3 /6 /192 رقم 897 نووي).
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6 /445): ( قَوْلُهُ:" فَإِذَا أَمْطَرَتْ السَّمَاء سُرِّيَ عَنْهُ " فِيهِ رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ لَا يُقَال:" أَمْطَرَتْ " إِلَّا فِي الْعَذَاب،وَأَمَّا الرَّحْمَة فَيُقَال مَطَرَتْ).وقال النّوويّ في شرحه لصحيح مسلم (3 /6 /192 رقم 897): ( قَوْله:" ثُمَّ أَمْطَرَتْ " هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخ،وَكَذَا جَاءَ فِي الْبُخَارِيّ:أَمْطَرَتْ بِالْأَلِفِ،وَهُوَ صَحِيح.وَهُوَ دَلِيل لِلْمَذْهَبِ الْمُخْتَار الَّذِي عَلَيْهِ الْأَكْثَرُونَ وَالْمُحَقِّقُونَ مِنْ أَهْل اللُّغَة أَنَّهُ يُقَال:مَطَرَتْ وَأَمْطَرَتْ لُغَتَانِ فِي الْمَطَر،وَقَالَ بَعْض أَهْل اللُّغَة:لَا يُقَال أَمْطَرَتْ بِالْأَلِفِ إِلَّا فِي الْعَذَاب كَقَوْلِهِ تَعَالَى:{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَة}،وَالْمَشْهُور الْأَوَّل،وَلَفْظَة " أَمْطَرَتْ " تُطْلَق فِي الْخَيْر وَالشَّرّ،وَتُعْرَف بِالْقَرِينَةِ.قَالَ اللَّه تَعَالَى:{قَالُوا هَذَا عَارِض مُمْطِرنَا} وَهَذَا مِنْ أَمْطَرَ،وَالْمُرَاد بِهِ الْمَطَر فِي الْخَيْر؛لِأَنَّهُمْ ظَنُّوهُ خَيْرًا،فَقَالَ اللَّه تَعَالَى:{بَلْ هُوَ مَا اِسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ} ).ولمزيد بيان ينظر:
1- أساس البلاغة (ص432 مطر).
2- مختار الصّحاح (ص626 – 627).
3- لسان العرب (2 /96 نبت) و (5 /178 – 179 مطر).
4- القاموس المحيط (1 /613).
5- تاج العروس (3 /544 – 545).
6- العين (7 /425).
7- المصباح المنير (ص341 ع 2 مطر).
8- غريب الخطّابي (1 /289).
9- الفائق في غريب الحديث (3 /303).
10- مفردات الرّاغب (كتاب الميم/مطر).
11- فقه اللّغة (ص251).
12- كتاب الأفعال (3 /161).
13- شرح لامية الأفعال (ص94).
14- تصحيح التّصحيف وتحرير التّحريف (513 /1782).
15- معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص631 – 632).
16- الأذكار للنّوويّ (208 /454).
17- معجم المناهي اللّفظيّة (ص609 ع1).
يتبع / وكتب : محمد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان
» المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان
» المقالة الثالثة من:إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة التّاسعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربي على ظاهرة التداولية مدخل الخطاب البخاري اللغة موقاي محمد النقد الحذف الخيام مبادئ المعاصر النص العربية الأشياء كتاب ننجز مجلة اللسانيات اسماعيل النحو بلال قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع