منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitime2012-02-29, 07:58

المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
إعداد : محمّد تبركان أبو عبد اللّه

جَزى اللّهُ خيرًا مَن تَأمَّلَ تَأليفي * وقابلَ بالإغضاءِ نَحوي وتَصريفي
فما ليَ شيءٌ غيرَ أنّي اختصرتُهُ * ونَقْلُ كلامِ النّاسِ فَنُّ تَعْسيفي
الحمدُ للّه ربّ العالمين،والصّلاة والسّلام على سيّد الأوّلين والآخرين،نبيّنا محمّد بن عبد اللّه،وعلى آله الطّيّبين،وصحابته الأكرمين،وعلى التّابعين لهم بإحسان إلى يوم الدّين.
وبعد،فهذه جملة من الأخطاء الشّائعة،والأغلاط الذائعة المتعلِّقة باللّغة العربيّة رسمًا ولفظًا،والّتي لم ينج من مَعَرّة الوقوع فيها بعض الخواص بَلْهَ العوامّ؛فكان هذا التّقييدُ،راجيًا من اللّه تعالى التّوفيق والسّداد.
وقد وَسَمته ب(إِيقاظُ الوَسْنانِ مِن زَلاَّت اللِّسان) سِرتُ فيه على عَجَل،ولا غَرْوَ في ذلك فقد خلق اللّه عزّوجلّ الإنسان كذلك،وقسمتُ مباحثه إلى مجموعات،كلّ مجموعة ضمّنتُها عشرًا من الألفاظ.
فإن وُفّقت لما إليه قصدت فذلك من فضل اللّه عليّ،فله الحمد من قبل،ومن بعد،وإن كانت الأخرى؛فإنّي بالقصور مُعترِف،والكمال عَزيز.
المجموعة الأولى :
1- المَأْتَم .
2- مَطَرتْهُم السّماءُ لا أمطرَتْهُم .
3- دَبَر الصّلاة لا دُبُرها .
4- الخُبُث – الخُبْث .
5- الذَّنُوب .
6- كافَّة .
7- أُمَّات الكُتُب لا أُمَّهات .
8- جَلَّدَ جَزُورَه لا سَلَخَه .
9- سائرُ النّاس.
10- الأَنانِيَة .
.............................................................
1- المَأْتَمُ:المأتمُ عند العرب النّساءُ يجتمعن في الخير والشّرّ،وعند العامّة:المصيبة،يقولون:كنّا في مأتم فلانٍ،والصّواب:كنّا في مناحَة فلان.هذا ما قرّره الرّازي في مختار الصّحاح (ص4 ع2)،وغيره من أعلام اللّغة،وأئمّة العربية،وإليك جردٌ لبعض تقريراتهم:
قال ابن قتيبة في أدب الكاتب (ص20)Sadومن ذلك [ما يضعه النّاس في غير موضعه] المأتم، يذهب النّاس إلى أنّه المصيبة،ويقولون:كنّا في مأتم.وليس كذلك،إنّما المأتمُ النّساءُ يجتمعن في الخير والشرّ،والجمع مآتم.والصّوابُ أن يقولوا:كنّا في مَناحة.وإنّما قيل لها مَناحَة من النّوائح؛ لِتقابلهنّ عند البكاءِ).
وجاء في خير الكلام في التّقصِّي عن أغلاط العوام (ص49)Sadقال الحريري:يتوهّم أكثر الخاصّة أنّ المأتم مَجمع المَناحة.وهي عند العرب النّساء يجتمعن في الخير والشرّ.وفي القاموس:المأتم كلّ مجتمع في حزنٍ أو فرحٍ،أو خاصّ بالنّساء،أو بالشّوابّ.وفي الصّحاح: وعند العامّة:المصيبة ...).
وفي المُغرب في ترتيب المعرب (1 /25)Sadالمأتم عند العرب النّساء يجتمعن في فرح أو حزن، والجمع:المآتم،وعند العامّة: المصيبة، والنّياحة.يقال:كنّا في مأتم بني فلانٍ.قال ابن الأنباري:هذا غلط،وإنّما الصّوابُ:في مَناحة بني فلان،وأُنشد لأبي العطاء السِّندي في الحزن : عَشِيَّةَ قامَ النّائحاتُ وشُقِّقَتْ * جُيوبٌ بأيدي مَأْتَمٍ وخُدودُ
ولابن مُقبل في الفرح:
ومأتمٍ كالدُّمى حُورٍ مَدامعُها * لم تَيأسِ العيشَ أبكارًا ولا عُونا
وفي التّوقيف على مهمّات التّعاريف (1 /631-632)Sadالمأتم مَفْعَلٌ من الأَتْم،اجتماعُ النّساء في فرحٍ أو حزنٍ على اقتران حَدَث بزمان قبل زمانك).
وفي فقه اللّغة للثعالبي (ص190)Sad[فصل في تفصيل أمكنة للنّاس مختلفة] ... المأتم مكان اجتماع النّساء)،كذا بإطلاق من غير تقييد، وعلى الاستعمال الصّحيح ورد في كامل المبرّد (1 / 533) قالSadوحُدِّثتُ عن سعد بن مصعب بن الزّبير اتُّهم بامرأة في ليلة مَناحة أو عرس ...).
وبعد هذا البيان،فليس مع الذين خصُّوا استعمال لفظ " المأتم " في الحزن إلاّ غلبة الاستعمال، وتلك حجّة قاصرة،لا تقوى على تغيير سَنن العرب في الكلام؛وبهذا يُفسَّر سكوت المعجم الوسيط (ص4)!،وخلُص العدناني في معجم الأخطاء الشّائعة (ص21) إلى القولSad... وأنا أُوثِر استعمالَه في الحزن)،قال هذا،بعد قولهSadوالصّوابُ أن يُطلقَ على النّساء يجتمعن في الخير والشّر)!!،وأمّا عَصرِيُّه نسيم نصر فقد قال في أخطاء ألفناها (ص150)Sad... ولكن يبقى القول: كنّا في مَناحةٍ على فلانٍ،أقرب إلى الصّواب من القول:كنّا في مأتم على فلان ...).
ولك أن تراجع:
1- تاج العروس (8 /179).
2- النّهاية في غريب الحديث والأثر (1 /21، 4 /288).
3- لسان العرب (12 /3-4).
4- أساس البلاغة (ص2).
5- القاموس المحيط (1 /1388).
6- تصحيح التّصحيف وتحرير والتّحريف (ص459 رقم 1501).
7- نصوص في فقه اللّغة العربية (2 /227-230).
محمد تبركان / يتبع إن شاء اللّه تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة السّادسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّّسان
» المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان
» الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية)
» المقالة السابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان
» المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلات اللّّسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
محمد مجلة البخاري النقد كتاب اللغة اللسانيات العربية موقاي مدخل النص اسماعيل الأشياء الخطاب ننجز المعاصر على مبادئ التداولية الحذف العربي بلال ظاهرة النحو قواعد الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع