بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
معنى (اهل) و(آل) في القرآن الكريم
تأتي (اهل) و (آل) في القران الكريم للأضافة .
تضاف (اهل) للعاقل و لغير العاقل .
ولا تضاف (آل) الا للعاقل .
تضاف (اهل) للنكرة وللمعرفة وللصفة وللمكان وللحرفة الخ .
فتضاف للمعرفة كقولك ( أهل فلان) و ( اهل العلم) او ( اهل الكرم) الخ .
وتضاف للنكرة كقولك ( اهل علم ) و ( أهل كرم ) او( اهل بيت) الخ
وتضاف للصفة كقولك ( اهل العالم ) و( اهل الكريم ) او (اهل البيت) لان البيت صفة السكنى والا فهو دار .
وتضاف للمكان كقولك ( اهل مكة ) و ( اهل مصر) الخ .
وتضاف للحرفة كقولك ( اهل النجارة) و ( اهل الحدادة ) الخ .
ويكون معنى (اهل) تبعا لما تضاف له .
اما (آل) فتضاف للمعرفة كقولك (آل فلان) او(آل ابي فلان) او (آل ابن فلان) او (آله) لان الضمير يعود لمعرفة . ولا تضاف للنكرة . ولا تتعدى ب (ال التعريف) ولا تدخل عليها (ال) التعريف .
ولا تضاف الا للنسب أي الذرية .
ولهذا من الخطأ قول القائل ( آل البيت) لأنه :-
اولا:- اضيفت لغير العاقل .
ثانيا:- تعدت ب (ال التعريف) .
ومن الخطأ قول القائل ( الآل ) لانه دخلت عليها (ال التعريف) .
قال الله سبحانه وتعالى
{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50
{إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33
{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ
مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }يوسف6
{إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر59
{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }سبأ 13
ومع ان موسى اخو هارون عليهما السلام الا ان ذرية موسى غير ذرية هارون . فقد قال الله سبحانه وتعالى
{وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }البقرة248
ويكون بهذا المعنى مايلي :-
امرأة لوط عليه السلام من اهل بيته وليست من آله .
قال الله سبحانه وتعالى {إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر59
.
وفي الآية الاخرى استثنى الله سبحانه وتعالى امراة لوط لانه قال (اهله) وليس (اله)
{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ }الأعراف83
و ابن نوح على نوح السلام من آل نوح وليس من اهله .
قال الله سبحانه وتعالى {قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46.
و آسيا أمرأة فرعون من اهل بيت فرعون وليست من آل فرعون .
قال الله سبحانه وتعالى{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }غافر46.
وأمهات المؤمنين رضي الله عنهن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من اهل بيته ولسن من آله .
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
كذلك بيت ابراهيم عليه السلام
{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ }هود73
وعلي بن ابي طالب رضي الله عنه من اهل بيت النبي وليس من آل محمد صلى الله عليه وسلم .
لان محمدا صلى الله عليه وسلم وعلي بن ابي طالب رضي الله عنه من آل عبد المطلب .
وان العباس وابن عباس رضي الله عنهما ليسا من اهل بيت النبي وليسا من آل محمد صلى الله عليه وسلم .
وان فاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم من اهل بيت النبي ومن آل محمد صلى الله عليه وسلم .
وذرية الحسن والحسين عليهما السلام من آل محمد وليسوا من اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .
وسلمان الفارسي رضي الله عنه من اهل بيت النبي وليس من آل محمد صلى الله عليه وسلم .
أما احاديث الكساء كما رواها الترمذي في سننه:-
3871 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة : أن النبي صلى الله عليه وسله جلل على الحسن و الحسين وعلى فاطمة كساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله ؟ قال إنك إلى خير
قال هذا حديث حسن وهو أحسن شيء روي في هذا الباب
وفي الباب عن عمر بن أبي سلمة و أنس بن مالك و أبي الحمراء و معقل بن يسار و عائشة
قال الشيخ الألباني : صحيح
3787 - حدثنا قتيبة حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبي رباح عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عيله وسلم قال : نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } في بيت أم سلمة فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت إلي خير
قال وفي الباب عن أم سلمة و معقل بن يسار و أبي الحمراء و أنس
قال وهذا حديث غريب من هذا الوجه
قال الشيخ الألباني : صحيح
فهذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم لاهل الكساء عليهم السلام وليس تفسيرا للآية .
فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد تفسيرالاية لخاطب الناس بهذا وقال ايها الناس ولم يقل اللهم .
وكذلك قال وخاصتي:-
لان اهل الكساء عليهم السلام تربطهم بالنبي صلى الله عليه وسلم رابطة النسب اضافة لرابطة البيتية .
فعلي رضي الله عنه ابن عمه وفاطمة رضي الله عنها ابنته والحسن والحسين رضي الله عنهما حفيداه .
فدعا لهم خاصة وقال لام سلمة رضي الله عنها انت على مكانك انت على خير, يعني انت على مكانك من الاية أي من اهل البيت .
وان قال القائل اهل النبي صار الصحابة كلهم وجميع المسلمين هم اهل النبي صلى الله عليه وسلم .
وفيه تفصيل .
والحمد لله رب العالمين
عدل سابقا من قبل االهيتي في 2012-02-11, 23:29 عدل 1 مرات