منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك في مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة في مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنافي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة في مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارفي مجال النحو واللغة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 في مجال النحو واللغة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العرفي
عضو ذهبي


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
71

نقاط :
175

تاريخ التسجيل :
07/11/2011

الموقع :
القاهرة

المهنة :
معلم في جامعة بنغازي قاريونس سابقا


في مجال النحو واللغة Empty
مُساهمةموضوع: في مجال النحو واللغة   في مجال النحو واللغة I_icon_minitime2011-11-24, 12:44

في مجال النحو واللغة: ...((الإعراب)) كما أسرف قوم في إهمال الإعراب جهلاً أو تخلصاً من الأخطاء ، نجد أن قوماً من العرب قد أسرفوا على أنفسهم فأجروا الإعراب في الكلمات كلها وصلاً ووقفاً.
وجدت في كتب سيبويه وزعم أبو الخطاب أن أزد السراة يقولون: هذا زيدو، وهذا عمرو،ومررت بزيدي، وبعمري، جعلوه قياساً واحداً، فأثبتوا الياء والواو كما أثبتوا الألف.
(تنوين الموصوف بابن): من المعروف عند علماء الرسم أن تنقص ألف ابن وابنة إذا وقع أحدهما مفرداً نعتاً بين علمين مباشرين ، أولهما غير منون وثانيهما مشهور بالأبوة ولو ادعاءً؛ بشرط ألا يكون في أول سطر، وهذا هو الجاري في مألوف الرسم أو الإملاء كما يقولون اليوم، ونص عليه علماء النحو أيضاً، لكن هناك خلافاً في نحو أبو بكر بن أبي قحافة ، وعبد الله بن أم مكتوم، أي إذا وقع ما قبل الابن مضافاً أو ما بعد الابن مضافا يقول الصبان –وهو نص نادر- : (وجزم الراعي بوجوب تنوين المضاف)كما في قام أبو محمد بن زيد.
واختاره الصفوي في تاريخه بعد نقل الخلاف. واختاره أيضاً المصنف-أي ابن مالك- إذا كان المضاف إليه ابن مضافاً، أي في نحو رأيت محمداً بن زين العابدين) فهاذان النموذجان عندهما يكتبان ويقرأن بتنوين ما قبل الابن، وبإثبات ألف ابن في الكتابة كذلك والراعي الذي ذكره الصبان هو: محمد بن محمد بن محمد بن إسماعيل الأندلسي، نزيل القاهرة، المتوفى سنة: 853 له شرح على الألفية والآجرومية.
(واحد عشر والواحد والعشرون) الفصيح فيهما أن يقال: أحد عشر والحادي والعشرون، لكنهما وجهان جائزان. وفي التصريح: (وحكى الكسائي عن بعض العرب واحد عشر على الأصل، فلم يلتزم القلب كل العرب.) وقد علّق الأشموني على هذا بقوله: (وأما ما حكاه الكسائي من قول بعض قولهم واحد عشر فشاذ نبه به على الأصل المرفوض ) ثم يقول: (قال في شرح الكافية: ولا يستعمل هذا القلب في واحد إلا في تنييف أي مع عشرة أو مع عشرين وأخواته).
(أي أن): يخطئ كثيرمن الكاتبين والمتكلمين في استعمال أن المفتوحة الهمزة بعد أي التفسيرية، والصواب: (أي إن) بالكسر لا غير، لأنها تكون تفسيراً لكلام سابق أي لجملة لا لكلمة، وإذاً (فإن) الواقع بعدها هي بدء كلام، فوجب كسر همزتها. ومثاله ما أسعفني به ابن منظور حينما أنشد بيت أمية بن أبي الصلت في مادة عول):
سلع ما ومثله عشر ما عائل ما وعالة البيقورا
وفسره فقال: (أي إن السنة الجدبة أثقلت البقرة بما حمّلت من السلع والعشر). ولو أخطأ لقال:أي أن السنة الجدبة، وعلى هذا إذا فسرنا قول الشاعر:
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب وتقلينني لكن إياك لا أقلي.
قلنا: (أي إنك مذنب) (لا أي أنك مذنب) أما أي المفسرة للمفرد فلا تأتي بعدها أن مطلقاً، بل نقول: هذا عسجد أي ذهب، وعضنفر أي أسد، وما بعد أي عطف بيان، أو بدل عند البصريين، وعطف نسق عند الكوفيين.
وهنا أقول: لقد تحدث الشيخ عبد السلام هارون عن موضوعات في مجال اللغة، تحت هذا العنوان ولكني استخرجت لكم مجال النحو منه. فانظروا البقية. من كناشة النوادر لعبد السلام هارون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في مجال النحو واللغة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في مجال النحو والصرف:
» البحث عن كتابي تيسر النحو وتجديد النحو لشوقي ضيف وجزاكم الله خيرا
» رابط مميز لتحميل دراسات و كتب في النحو وأصول النحو والأدب والبلاغة والاسلوبية والدراسات القرآنية
» النحو المقولي و النحو العرفاني
» لمن يرغب الحصول على رسالة علمية من جامعة أم القرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


في مجال النحو واللغة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية مبادئ اللسانيات الأشياء النص اللغة الحذف العربي محمد قواعد النحو بلال ظاهرة العربية كتاب النقد موقاي الخطاب مجلة البخاري المعاصر الخيام اسماعيل على ننجز مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع