منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك شكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة شكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة شكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارشكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 شكوى القبطي الفصيح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد سالم
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
361

نقاط :
849

تاريخ التسجيل :
22/10/2011


شكوى القبطي الفصيح Empty
مُساهمةموضوع: شكوى القبطي الفصيح   شكوى القبطي الفصيح I_icon_minitime2011-11-01, 06:28

هذي أرضي وبلادي,
هذي سندي وسنادي, وهنا قال الرب لنا: كونوا خلقي
وعبادي فيها روينا الأرض بدمعتنا الدامعة,
زرعنا الوادي بالقمح وبالأرز وبالتوت,
وفيها أحرقنا الرومان فناجينا الأعلى كي يرسل مائدة,
وينجي عابدة,
وتسلمناها من أخناتون وأحمس فأقمنا بجوار المعبد
أديرة يذكر فيها اسم الله ويختبئ العباد من البطش,
ولما جاء العراب فتحنا الدور, وأطعمناهم من
صومعة,
فلماذا صرنا غرباء,
ومنا قاومنا المحتلين شهيدا بشهيد,
سال الدم, صليبا وهلالا,
فوق الرمل, لتغدو أرض كنانتنا طاهرة من
دنس
هذي أرضي وبلادي
أسلافي دقوا فيها الأجراس وأجدادي
ولسوف يواصل نسلي دق الجرس وأحفادي
جبران شقيقي إذ قالخذ الناي وغني لأن غناء
الأحياء حياة الأحياء,
شقيقي رزق الله إذا زاوج في المائيات صلاة
الجمعة في قداس الأحد,
فأهدينا الدنيا بسمات وجوه الغيوم,
أنا أمي لم تك في الأرض بغيا,
ويسوع البيرق إذ رفرف إن قال النص
عليه سلام إن يحيا, وعليه سلام يوم يموت, عليه
سلام حين سيبعث حيا,
جمعن خشبات الصلب الحلاج وعيسى,
صائحة: أن القهر شبيه القهر,
وأن مسامير الظلمة واحدة,
أن الكلمة كانت في البدء معادلة للموت
وللحرية,
هذا قال على الربع: "الله بقفطاني",
فيما ذاك على الربوة قال: "الله بقفطاني",
فتجلى بين الصحراء وبين الناصرة بلاغ يعلن
أن الله محبات وعلى الناس مسرات الخير,
وفي الأرض سلام,
.................
أغنية فرح أنطون
البشر مودات, وتضام, وتنوع أطياف, وسماح
المدن المنتظرة: عدل وسواسية, سعة, وبراح
الحلم: بلاد ليس بها غصص في الحلق,
وليس على بيت الله نواح
المدنية: ميثاق يحمله فوق فضاءات الكون
جناح
في الغمة ينضم أخي لأخي حتى تلتئم جراح
والوطن هو العشاق إذا كشفوا المكنون
وباحوا
.............................
كنت بميدان التحرير أصب الماء لشيخ كي يتوضأ
لصلاة العصر, وكان الشيخ يردد في الجمع تراتيلي,
وأنا أقرب للمعتزلة إذ قالوا إن العقل هو العروة,
أقرب لأبي ذر إذ قال: "إذا جعت بليل
فاخرج في الصبح بسيف", وأنا أقرب للتوحيدي
إذ قال: "غريب الغربة من صار بقلب الوطن
غريبا",
كنا مبتسمين إذ نهتف "ياطاغية ارحل كي
نستنشق ماضاع من العطر المصري الضائع",
فلماذا تحرق دور عباداتي في الليل الأسود؟
مني عدلي فخري إذ غنى "سينا قلع سفينتنا
المبحرة", ومنا غالي شكري المؤمن بحضارة عمر بن
الخطاب ووهج الأندلس,
ومني الريحاني مؤسس علم الضحكات
وكان رصاص القناصة ليس يفرق بين خطيب
الجامع والقس,
رصاص القناصة يتوزع بالعدل:
عيون الصبية وهي تصفى: فيها العين الراسمة
صليبا ساعة ذهبت للرب, وفيها العين
الراسمة هلالا ساعة ذهبت للرحمن,
الشهداء سواسية كالمشط,
لماذا انهد بليل ركن الشمع وباب المذبح؟
هذي أرضي وبلادي
هذي مددي ومدادي
فيها أعمدتي, تعميدي, وعمادي
كنا مبتسمين ونحن نخط "ارفع رأسك عالية"
فلماذا صار شقيقي جهما يتربص بي؟ ولماذا
أخشى أن تغدو الرأس مطأطأة؟
وأنا المحروم من التاريخ, ومن برج لصلاتي, من
أن أحرس دون غزاة الوطن حدودي,
من أن أتولى سوس بلادي,
نحن تشاركنا في الدم, لماذا لا نتشارك بكرامات
الإنسان؟
أنا خلف الكاتب إذ جلس بقرفصة,
وأنا خلف السيدة الجامعة من الوادي أوزوريس
المتمزق شلوا شلوا,
وأنا خلف الصوفي إذ قال:
"قد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان, ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
وألواح توراة, ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت
ركائبه, فالحب ديني وإيماني"
.................
كنا نهتف في العاصفة "يد واحدة"
نتلقى الطلقات ونهتف في النزف "يد واحدة",
وتدوس سنابك خيل الهجانة فوق الأضلع
نهتف من تحت الدوس "يد واحدة"
فلماذا صارت يدنا الواحدة أيادي متفرقة؟
ولماذا في الناصية تلاحقني اللحية والشرع ودرس
اللغة العربية والحجر الصحي وحصص النحو وكتب
صفراء؟
أغنية لويس عوض:
عاش بطرح النهر الأقباط
يربطهم بشرايين النيل الجارية رباط
تذكر ترتيلهم مدن البحر وتذكرها الفسطاط
العفو هد الديدن والغفران صراط
لن نهجر هذي الأرض, ولن نستدعي أغرابا كي يحمونا
من أهل قاسمنهم لقمتنا ومواجع أيام قاحلة, من سكب
الزيت على نار وأحل البغضاء محل هناءات القربى؟ فيما
الرب الأعلى قال: ليؤمن من شاء, ليكفر من شاء, أنا
خلف الفلاح المتفصح إذ رنت شكواه بوادي النطرون
"أنا لم أسرق جاري, لم أرم القاذورات بأنهاري, لم
أطرد ضيفا من داري, الليل صلاتي والعمل نهاري" لا
يرمي الجمرة في الهيكل حتى يتوسخ إكليل العرس
وتتفحم أيقونات العذراء سوى مغلوط النطفة, منى
مجدي يعقوب الباني مدرسة القلب المفتوح فلا ينظر
إن كان الشريان المغلق ينبض بالإنجيل أم القرآن,
فهل يدفع يعقوب الجزية لوجوه شائنة, ولماذا يلقى
الخبث على وجه بناتي إن سرن بلفتات مبتسمات
وقلوب مبتهجات, فيما قال الرب لبتول هزي
جذع النخلة حتى يتساقط بين يديك الرطب جنيا؟
هزي زادي, زندي, وزنادي
وهنا وحدي, ووجودي, حريات القلب, وأصفادي
وهنا فتنات الأرق, وأرق الفتنة, وسهادي
في الميدان المتلاطم كان علي يربط جرح وسيلي, بينا
جورج يشيل حسين على كتفيه مصابا بشظيات الرقبة,
فاختلط النزف على النزف, وشرب الدم الدم, وكان
رصاص حي لا يميز بين السلفي وبين كتابي, والسحل
المجرم لا يفرز السنة والأرثوذوكس, فكيف يتناسى أهلي
قولة رب الدنيا إن تخالفنا رحمة رحمن ورحيم؟
أغنية إدوارد الخراط:
مريم رايات يتسلمها جيل يخلفه الجيل
نقش المعبد توثيق للحب, ورسم للمرحمة, وتسجيل
وكرامات المرء هنا سيجها إعلاء للإنسان وتبجيل
لو هانت عزة أنفسنا
قصفتنا أحجار وأبابيل وسجيل
رامة جرحي, والخطب خطابي واللغة الإنجيل
...............................
كانت تشعل شمعات بكنائس متعلقة فوق أصابع
قديسين احترقت في الجو وبعض أصابعها تمشي
فوق بيانو, تهمس "يارب احفظ مصر" لماذا يصبغ بيتي
بعلامات مختلفات حتى يتبدى أني خارج إيلاف الصف؟
وقد صدقنا الرحمن إذ قال لعذراء كلي يا عذراء وقري
عينا, وذهبنا من أخميم إلى كاترين حفاة: قال يسوع:
"أحبوا", أحببنا, فلماذا يتجنبني أهلي في الطرقات؟
أنا أختي ترفعها الموسيقى فوق الأسطح فتشف إلى أن
تغدو معنى, في ميدان الصرخة كانوا بسامين فصاروا
جهامين, وكانوا بشارين فصاروا نفارين, وكانوا رغابين
فصاروا رهابين
هذا وعد فقيه الظلمة:
سنقطع أيديكم من خلف, وأرجلكم من خلف,
ونكون عليكم إعصارا
نحن كرابيج الرب على الأرض,
ملائكة الله يصيرون لنا أعوانا مطواعين وأنصارا
سنحاصركم في جحر المعزولين, والمغضوب عليهم,
ونطيل حصارا
وسنرجمكم بالحجر إلى أن ينبثق الدم الفاسق
من شريانكم الفاسق, أنهارا
سنجز جدائل حلوات البر
ونسكب ماء النار على أوجهكم:
شبانا وشيوخا, أطفالا وعذارى
منبوذون كمثل بعير أجرب:
مدنيين, شيوعيين, بهائيين, ملاحدة,
ونصارى:
يارب احفظ مصر,
فإنا روينا الأرض بدمعتنا الحارة, وزرعنا الوادي بالأرز
وبالبصل وبالتوت, ولما أحرقنا الرومان دعونا الرب ليرسل
مائدة, وينجي عابدة, ويدل إلى اللقيا شاردة, نحن تسلمنا
الراية من أخناتون وأحمس فأقمنا بجوار الكرنك أديرة
يذكر فيها اسم الله ويختبئ العباد من البطش, فإذا جاء
الأغراب فتحنا الدور, وأطعمناهم من صومعة الراهب,
فلماذا صرنا غرباء, وكيف نصير ببيت الأهل ضيوفا, لن
نهجر هذا الطين, ولن نغدو ذميين, ونحن الشركاء من
المنبع
هذي أرضي وبلادي
هذي بدئي ومسيري ومعادي
وهنا خيمة عمري, وجذور الروح, وأوتادي

حلمي سالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شكوى القبطي الفصيح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شكوي القبطي الفصيح
» قاموس رد العامى الى الفصيح
» الأصمعي و الشيخ الفصيح
» أبيات من الشعر الفصيح
» انطلاق مهرجان الحميدية للشعر الفصيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: مختارات شعرية ونثرية :: أفضل القصائد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


شكوى القبطي الفصيح 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة اللسانيات على الخيام محمد مدخل الخطاب كتاب الأشياء البخاري اللغة مبادئ النحو موقاي الحذف قواعد التداولية المعاصر بلال العربي ننجز النقد النص ظاهرة اسماعيل العربية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع