منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك القافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة القافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة القافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالقافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 القافية بين الإطلاق والتقييد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


القافية بين الإطلاق والتقييد Empty
مُساهمةموضوع: القافية بين الإطلاق والتقييد   القافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2011-07-03, 22:03

القافية بين الإطلاق والتقييد

القافية نوعان :
مطلقة : وهي المحركة الرويّ , وسميت بذلك لأن الصوت ينطلق بها ولا ينحبس .
مقيدة : وهي الساكنة الرويّ , وسميت بذلك لعدم انطلاق الصوت بها .

والقافية المطلقة ستة أنواع :

النوع الأول :
قافية مطلقة مجردة من الردف والتأسيس , وموصولة بحرف مدّ :
أ – وقد يكون حرف المدِّ واوا , نحو :
واحَرَّ قلباهُ مِمَّنْ قلبُهُ شَبِـــمُ ** ومَنْ بجسمي وحالي عندَهُ سَقِمُ
يا أعدلَ الناسِ إلا في مُعَاملتي ** فيكَ الخصامُ وأنت الخصمُ والحكمُ
أعيذها نظراتٍ مِنْكَ صادقةً ** أنْ تحسب الشحم فيمن شحمه ورمُ
وما انتفاع أخي الدنيا بناظِرِهِ ** إذا استوتْ عنده الأنوارُ والظلـمُ
سيعلمُ الجمعُ مِمَّنْ ضَمَّ مجلِسُنَا ** بأنَّني خَيْرُ مَنْ تسْعى بِهِ قَــدَمُ
أنا الذي نظرَ الأعْمَى إلى أدَبِي ** وأسمعَتْ كلماتي مَنْ بِه صَمَــمُ
ب- وقد يكون حرف المدّ ألفا , نحو :
قال الليالي جرَّعتني عَلْقَمَا ** قلتُ ابْتَسِمْ ولئن جَرَعْتَ العَلْقَمَا
فلعلَّ غيرك إنْ رآك مُرَنِّمَا ** طرَحَ الكآبةَ جانبا وترنَّمَـــا
أتُرَاكَ تَغْنَمُ بالتبرُّم دِرْهمـاً ** أمْ أنْتَ تخسَرُ بالبشَاشَةِ مَغْنَمَـا
جـ - وقد يكون حرف المدّ ياء , نحو :
وَمَنْ يَكُ ذا فَضْلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِهِ ** عَلى قومِهِ يُسْتَغْنَ عَنْهُ ويُذَمَمِ
ومَنْ هَابَ أسْبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ ** وإنْ يَرْقَ أَسْبَابَ السَمَاءِ بِسُلَّمِ
ومَنْ يَجْعَل المَعْرُوفَ في غيرِ أهْلِهِ ** يَكُنْ حَمْدُهُ ذَمّاً عَليهِ وَيَنْـدَمِ

النوع الثاني :
قافية مطلقة مجردة من الردف والتأسيس , وموصولة بهاء :
أ – وقد تكون الهاء مضمومة , نحو :
قلَّ الصديقُ وإنْ أصبحتَ تعرف لي ** مكانه فأبنْ لي أين أقصدهُ
كم قد عرفتُ صديقا بعد معرفتي ** إياهُ صرْتُ فرارا منه أجحدُهُ
ب- وقد تكون الهاء مفتوحة , نحو :
تعفو الملوك عن العظيـ ** ـيمِ من الذنوب لفضلِهَا
ولقد تعاقب في اليســ ** ـير وليس ذاك لجهلِهَا
إلا ليُعرفَ فضلُهــــا ** ويخـافُ شدةُ نكلِهَـا
ج- وقد تكون الهاء مكسورة , نحو :
والله لو عاش الفتى في دهره ** ألفا من الأعوام مالك أمرهِ
متلذذا فيها بكل عجيبــةٍ ** متمتعا فيها لغاية عمـرهِ
لم يعرف الأسقام فيها مرة ** أيضا ولا خطرَ الهمومِ بفكرهِ
ما كان هذا كله بجميعـه ** بمبيت أول ليلةٍ في قبــرهِ
د- وقد تكون الهاء ساكنة , نحو :
كم صديق كنت منه في عمـىً ** غرني منهُ زماناً منظـرهْ
كان يلقاني بوجهٍ طلــــقٍ ** وكلامٍ كاللآلي ينثــرهْ
فإذا فتشتهُ عن غيبـــــه ** لم أجدْ ذاك لودٍّ يضمرهْ
فدع الأخوانَ إلا كل مـــن ** يضمر الودَّ كما قد يظهرهْ

النوع الثالث :
قافية مطلقة مردوفة , وموصولة بحرف مدّ :
أ- وقد يكون حرف المدّ واوا , نحو :
وعجبت للدنيا ورغبة أهلهـــا ** والرزق فيما بينهم مقسومُ
والأحمقُ المرزوق أعجب من أرى** من أهلها والعاقل المـحرومُ
ثم انقضى عجبي لعلمي أنـــه ** قدرٌ موافٍ وقته معلــومُ
ونحو :
زيادةُ المرءِ في دُنْياهُ نُقْصَانُ ** وربحُهُ غَيْرَ محضِ الخَيْرِ خُسْرانُ
أحسِنْ إلى الناسِ تستعبدْ قلوبَهُمُ ** فطالما استعبد الإنسانَ إحسْـانُ
أقبلْ على النفْسِ واستكمل فضائِلَها ** فأنْتَ بالنفسِ لا بالجسمِ إنْسانُ
واشْدُدْ يَدَيْكَ بحبلِ اللهِ مُعْتَصِمـاً ** فإنَّهُ الركنُ إنْ خانَتْكَ أركـانُ
مَنِ اسْتَعَانَ بغير اللهِ في طَلَـبٍ ** فإنَّ ناصِرَهُ عَجْزٌ وخِـــذْلانُ
مَنْ جادَ بالمال مالَ الناسُ قاطبةً ** إليه , والمال للإنسانِ فَتَّــانُ
ونحو :
يا أيُّها الرجلُ المعلِّمُ غَيْـــرَهُ ** هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليـمُ؟
تصفُ الدواءَ لذي السقامِ وذي الضنى** كيْمَا يصح به وأنْتَ سقيمُ
ونراكَ تصلحُ بالرشاد عقولنــا ** أبداً وأنْتَ مِنَ الرشادِ عَديمُ
لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وتأتي مثْلَـــهُ ** عارٌ عَلَيكَ إذا فعلتَ عظيـمُ
ب- وقد يكون حرف المد ألفا , نحو :
قِفْ للمعلِّمِ وفِّهِ التبجيــلا ** كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمتَ أشرفَ أوأجلَّ من الذي** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
ونحو :
مَنْ كان يملك درهمين تعلَّمَتْ ** شفتاه أنواعَ الكلام فقــالا
وتقدَّم الفصحاءَ فاسْتمعوا لـه ** ورأيتَهُ بَيْنَ الورى مُخْتَــالا
لولا دراهُمُه التي في كيسـه ** لرأيْتَهُ شرَّ البريَّةِ حـــالا
وإذا الفقيرُ أصابَ قالوا لم تُصِبْ ** وكذبْتَ يا هذا وقلْتَ ضلالا
إنَّ الدراهمَ في المواطنِ كلِّها ** تكسو الرجالَ مهابةً وجلالا
فهي اللسانُ لمنْ أرادَ فصاحةً ** وهي السلاح لمنْ أرادَ قتالا
ونحو :
أضْحى التنائي بديلا من تدانينا ** وناب عن طيب لقيانا تَجَاِفِينَا
بنْتمُ وبنَّا فما ابتلت جوانحنـا ** شوقا إليكم ولا جفَّتْ مآقينَـا
ج- وقد يكون حرف المدّ ياء , نحو :
ياربِّ إنَّ الناسَ لا يُنْصِفُونَنـي ** فَكيْفَ وإنْ أنْصَفْتُهُمْ ظَلَمُوني
فإنْ كانَ لي شَئٌ تصدوا لأخذه ** وإنْ جئْتُ أبْغى شَيْئَهُمْ مَنَعُوني
وإنْ نالَهُمْ بَذْلي فلا شُكْرَ عِنْدَهُمْ ** وإنْ أنا لَمْ أبْذُل لَهُمْ شَتَمُوني
وإنْ طرقتْني نكبةٌ فكهُوا بهـا ** وإنْ صَحِبَتْني نِعْمَةٌ حَسَدُوني
ونحو :
أقمتُ بأرضِ مِصْرَ فلا ورائـي** تَخُبُّ بيَ الرّكابُ ولا أمامي
ومَلَّنِي الفراش وكان جَنْبـي ** يَمَلُّ لقاءَهُ في كُلِّ عــامِ
قليلٌ عائدي سَقِــمٌ فُؤَادي ** كثيرٌ حاسِدِي صَعْبٌ مَرَامي
عليلُ الجسم مُمْتنِعُ القيـامِ ** شديدُ السُّكْر من غَيْرِ المُدَامِ

النوع الرابع :
قافية مطلقة مردوفة , وموصولة بهاء :
أ – وقد تكون الهاء مضمومة , نحو :
إذا قلَّ مالُ المرِء قـلَّ بهـاؤُهُ ** وضاقت عليه أرضه وسماؤُهُ
وأصْبَحَ لا يَدْري وإنْ كانَ حازماً ** أقدَّامـهُ خَيرٌ لهُ أمْ وراؤُهُ
ونحو :
الجوزُ تكسرُه وتأكلُ قَلْبَـــهُ ** والعودُ تحرقهُ فينفْعُ طيبُهُ
في الناسِ مَنْ لا يُرْتجى نفعٌ لـهُ ** إلا بضرٍّ مِنْ يديكَ يُصِيبُهُ
ب- وقد تكون الهاء مفتوحة , نحو :
تخيَّر إذا ما كنْتَ في الأمر مُرْسِلاً ** فمبلغُ آراءِ الرجالِ رسولُهَـا
وَرَوِّئْ وفكِّرْ في الكتاب فإنّمـا ** بأطْرافِ أقْلامِ الرِّجالِ عقولُهَا
ج- وقد تكون الهاء مكسورة , نحو :
مَنْ لي بإنْسانٍ إذا أغْضَبْتُـهُ ** وجَهِلْتُ كانَ الحِلْمُ رَدَّ جَوَابِـهِ
وتراهُ يُصْغِي للحديث بسمْعِـهِ ** وبقلبه ولعله أدرى بِـــهِ
د- وقد تكون الهاء ساكنة , نحو :
أخُو ثقةٍ يُسَرُّ ببعْضِ شَأْنِي ** وإنْ لمْ تَدْنُهُ مِنِّي قَرَابَــهْ
أحبُّ إلىَّ مِنْ ألْفََىْ قريبٍ ** تبيتُ صُدُورُهُمْ لي مُسْتَرَابَهْ

النوع الخامس :
قافية مطلقة مؤسسة , وموصولة بحرف مدّ :
أ – وقد يكون المدّ واواً , نحو :
ألا في سبيلِ المجْدِ ما أنا فاعلُ ** عفافٌ وإقدامٌ وحَزْمٌ ونائِـلُ
تُعَدُّ ذُنوبي عندَ قَوْمٍ كثيـرةً ** ولا ذنْبَ لي إلا العُلى والفواضِلُ
وإنّي وإنْ كُنْتُ الأخيرَ زمانُهُ ** لآتٍ بما لم تَسْتَطِعْـهُ الأوائِـلُ
ب- أو ألفا , نحو :
ولست بمتخذ صاحبا ** يقيم على بابه حاجبـا
إذا جئت قال له حاجةٌ ** وإنْ عدتُ ألفيتُه غائبا
ويُلزِم إخوانهُ حقَّـه ** وليسَ يرى حقهمْ واجبا
ج- أو ياء , نحو :
تردَّ رداءَ الصبر عنـد النوائب ** تنل من جميل الصبر حسن العواقبِ
وكن صاحبا للحلمِ في كل مشهدٍ ** فما الحلمُ إلا خيرُ خدنٍ وصاحبِ

النوع السادس :
قافية مطلقة مؤسسة , وموصولة بها :
أ – وقد تكون الهاء مضمومة , نحو :
كمْ يُبْعدُ الدَّهرُ مَنْ أرجو أقاربُهُ ** عنِّي ويبْعثُ شَيْطاناً أحارِبُـهُ
فيا لهُ مِنْ زمانٍ كلَّما انْصرفَتْ ** صروفُهُ فتكتْ فينا عواقبُـهُ
ب- وقد تكون الهاء مفتوحة , نحو :
حتى متى لا تزال معتـذرا ** من زلةٍ منك لا تجانبُهَـا
لا تتقي عَيْبْهَا عليـك ولا ** يهناكَ عَنْ مثلِهَا عواقِبُهَا
جـ - وقد تكون الهاء مكسورة , نحو :
أما ترى اليوم في سحائبه ** قد ضحك البرقُ في جوانبهِ
وانهل دمع السماء ممتثلا ** دَمْعَ مُحبٍّ بكى لغائِبـــهِ
د- وقد تكون الهاء ساكنة , نحو :
إذا كنت في كل الأمـور معاتبـا ** صديقك لم تلق الذي لا تعاتبـهْ
فعِشْ واحداً أوْ صِلْ أخاكَ فإنّـَهُ ** مقارفُ ذنْب مرَّةً ومجانبـــهْ
وإنْ أنت لم تشربْ مراراً على القذى**ظمئتَ وأيُّ الناسِ تصفو مشاربهْ
ومَنْ ذا الذى تُرْضى سجاياه كلها ** كفى المرء نبلا أنْ تُعَـدَّ معايبـهْ

والقافية المقيدة ثلاثة أنواع :

النوع الأول :
قافية مقيدة مجردة من الردف والتأسيس , نحو :
أيْ بُنيّ اسْمَعْ وصايا جُمعتْ ** حكماً خُصَّتْ بها خَيْرُ المللْ
اطلب العلمَ ولا تكسل فمـا ** أبعد الخير على أهل الكسلْ
واترك الدنيـا فمن عاداتهـا ** تخفض العالي وتعلي من سفلْ
كم جهولٍ وهو مثرٍ مكثـرٌ ** وحكيمٍ ماتً منها بالعلـلْ
كم شجاعٍ لم ينل منها الغنى ** وجبانٍ نال غاياتِ الأمــلْ
فاترك الحيلة فيها واتئــد ** إنما الحيلةُ في تـركِ الحيـلْ
لا تقل أصلي وفصلي أبداً ** إنما أصلُ الفتى ما قد حصلْ
قيمة الإنسانِ ما يحسنُـهُ ** أكثر الإنسان منه أو أقــلْ
بين تبذيرٍ وبخلٍ رتبــةٌ ** وكلا هذين إنْ زاد قتـــلْ

النوع الثاني :
قافية مقيدة مردوفة , نحو :
قد كنت في زمن الطفـو ** لة والسذاجة والطهورْ
أحْيا كما تحيا البـــلا ** بلُ والجداولُ والزهورْ
لا نحفل الدنيــا تـدو ** ر بأهلها أو لا تــدورْ
واليومَ أحْيا مُرْهَقَ الـ ** أعصاب مشبوبَ الشعورْ
متأجج الإحساس أحـ ** فلُ بالعظيمِ وبالحقيــرْ
ونحو :
وكاعبٍ قالت لأترابهـــا ** ياقوم ما أعجب هذا الضريرْ
هل يبصر الإنسانُ ما لا يرى ** فقلتُ والدمعُ بعيني غزيـرْ
إنْ كان عيني لا ترى حسنها ** فإنها قدْ صُوِّرتْ في الضميرْ
ونحو :
ذهب الخيرُ وسارت أهْلـهُ ** وعلى الحرِّ فسيح الكون ضاقْ
فتبصَّرْ لزمانٍ قد بغى الـ ** ناسُ فيه وتنادَوْا بالشقـــاقْ
وأضاعوا العرفَ فيما بينهم ** وعلى المنكر قد شدوا النطاقْ
أحسنُ الناس لديهم عيشـةً ** أقدرُ الناسِ على صنع النفـاقْ

النوع الثالث :
قافية مقيدة مؤسسة , نحو :
والناسُ منهم إن طلبـ ** ـت ودادهم برٌّ وفاجرْ
فاربأ بنفسك أن يغر ** كَ منهمُ زيفُ المظاهـرْ
كم طاهرٍ في ثوبـهِ ** هو ليس في خلق بطاهرْ
يبدي إليكَ مــودَّةً ** والحقدُ تُخْفِيهِ السَّرَائـرْ
وعليكَ يثني حاضراً ** ويلوكُ ذمَّكَ غيرَ حاضرْ
أُوَّاه من غدرِ الصديق ** وآهِ من موت الضمائرْ

ولا يجوز للشاعر إطلاق قافية مقيدة – حتى لا ينكسر الوزن – إلا في ثلاثة أضرب فقط , هي :

الضرب الأول : الكامل المجزوء المذيل , نحو :
أبُنَيَّتِـي لا تَجْزَعــي ** كل الأنام إلى ذهـــابْ
نُوحي علـيّ بِحَسْـرة ** مِنْ خَلْفِ ستْركِ والحجابْ
قُـولي إذا كلَّمتِنِــي ** فَعَييتُ عَنْ رَدِّ الجـوابْ
زَيْنُ الشبابِ أبـو فـرا ** سٍ لمْ يُمَتَّعْ بالشبـــابْ
فهذا الضرب المقيد يجوز للشاعر أن يطلقه , لأنه بالإطلاق سيصير من الضرب المرفل , وهو من ضروب الكامل .

الضرب الثاني : الرمل التام المقصور , نحو :
كلُّ حُسْنٍ كاملٌ في خَلْقِها ** ليتها تنجو من الحسن بعابْ
فلو أطلق هذا الضرب لصار ضربا صحيحا , وهو من ضروب الرمل .

الضرب الثالث : المتقارب التام الأبتر , نحو :
معاذٌ مَلاذٌ لــــزُوَّارِهِ ** ولا جارَ أكرمَ مِنْ جـارِهْ
فلو أطلق هذا الضرب لصار ضربا محذوفا , وهو من ضروب المتقارب .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء30
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
14

نقاط :
16

تاريخ التسجيل :
04/09/2011


القافية بين الإطلاق والتقييد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القافية بين الإطلاق والتقييد   القافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2011-09-07, 20:42

شكرا جزيلا دكتورنا عصام وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


القافية بين الإطلاق والتقييد Empty
مُساهمةموضوع: رد: القافية بين الإطلاق والتقييد   القافية بين الإطلاق والتقييد I_icon_minitime2011-10-02, 20:18

بارك الله فيك دكتور عصام
ما أروعك أستاذي
نفتقدك هُنا
القافية بين الإطلاق والتقييد 97415
القافية بين الإطلاق والتقييد 431838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القافية بين الإطلاق والتقييد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أجمل رسالة على الإطلاق
» من عيوب القافية: السناد
» القافية بين الإقرار والإنكار
» تبدلات القافية وترادف الألفاظ
» مكتبة تحميل كتب العروض و القافية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


القافية بين الإطلاق والتقييد 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات ننجز الخطاب النحو العربية موقاي مدخل الحذف ظاهرة اللغة البخاري بلال التداولية المعاصر محمد اسماعيل العربي على الأشياء مجلة الخيام كتاب مبادئ النص النقد قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع