ثنائيه اللغة..بين الأصالة والمعاصرة/د.غالب المسعودي
إن نهاية الإنسان ونهاية ألازمنه تشبّه بالطاعون والحرب،إن الحضور الذي يهدد العالم هو حضور قاحل وهي هذه النهاية التي لايستطيع أحد الفكاك منها وهي القلق الذي يساور أحدهم حين يلقى في الماء دون وسيلة إنقاذ كمن يسعى إلى اختصار الإنسان في لاشيء،إنها سخرية دائمة في مسرح البورنوغرافيا تجد كل أمراض الثقافة لكنها تتخذ شكلاً آخر ضمن الفرجة الحياتية،وهي عيوب تمثل تفاهتنا جميعاً، إن الحياة لن تكون إذا كان الرأس فارغاً وصولجان مجانين ...فبأي الأسئلة سنتشدق وبأي التمائم سنتنبأ بالمأتم وبأي الأغاني سنترنم والإنسان لايرى إلا حدوده..
انه حيُ ويشهد على حضور الموت وعلى ماذا تدل معرفة الممنوع إنها تنبئ بالعقاب الأقصى والسقوط الجهنمي وهو معرفة العالم ضمن هذه الفوضى .
إن استنفار إيتالوجيا المعرفة ينبآنا أن مصادر اللغة ثلاث ذات تفاعل تراجيدي داخل العقل فاللغة ألمقدسه واللغة المتعالية الترانسداليه تختبئ كالسر وراء الكواليس تمارس فعلها كحماقات عمياء ضمن اللغة المتداولة أو المحكية التي تقود إلى عمل آخر هو خارج العقل لتأكيد التراجيديات من جديد .
كل لحظه في الوعي هي كليه إشكاليه وهي دائمة الحضور لكنها لن تخرج عن دائرة النظرة المهيمنة بالرغم من أن هناك حركة ونقاش نقدي ومعرفه تحليليه وهناك مرجعيات ومازال هنالك الحلم اللامع وحدود ألحكمه والرغبة اللامتناهيه والفضاعات الابديه والطقوس القديمة والوعي المتلبس وكل تأريخ الأسماء والتبريرات والصرامة الاحتفالية تمارس فعلها في البنية التي تصاغ بالمفردة المجنونة والمليئة بالإشارة والقابلة للتتبع والقياس والمغايرة والتي يمكن تجريدها من سلطتها الخطيرة لأنها تعلن أنها وليده عالم باثالوجي ، فعندما يتصرف الإنسان وفق نور العقل علينا أن نتنبه إلى حركاته لأن اللغة لاتكفي كي تكون تامة الدلالية ، إنها خطاب يبرهن الغايايات ولا يعلن عن استمراره حتى يجيء الهجوم الداهم وينجلي دفعة واحده وينفتح مجدداً ويكون رفضاً سلبياً لفكر ينتمي إلى كونين مختلفين لايترك مساحة كافية لتحليل مضمون التجربة وعلاقتها مع عالم الخلائق المعقول ، لقد انتقلت العلامة من قيمة باثالوجيه إلى قيمة نقدية خالصة لأن النظام العقلاني الذي توزع فيه العلامات تتحول خفية إلى وعي ولأنها تتداخل مع ثيمات عمليه أكثر منها مفهوميه في زمان لم تكن فيه الأنساق النوزولوجيه قد تأسست ، فإن الهوس قد يجتاح النفس والصدق يتحول إلى ثورة في هذا الامتداد اللامتناهي من المعارف ليشكل تنافراً في الارتباط ألسببي وهي حالات انفعال حاد في الروح دونما نظام وضمن تعددية الفوضى ليشكل رأس المال الرمزي حالة بالغة في الانفصال والتعقيد فهي أسباب ونتائج خلل في الذاكرة تصاغ في مسار تتابعي .إن العمل الذي يعيد تنظيم وظهور الانفتاح هو إعادة قراءة اللغة ألمقدسه سيميولوجياً ونقدياً متجاوزاً الشكلانيه المزيفة لأن الأذهان قد نفذ امتيازها في القاموس الكوني وأصبحت كياناً قابلاً للاحتراق، فالفكر مريض في أيامنا هذه ويدور في نفس الحلقة التي يصفها اوربيد في التراجيديات كلما يحاول الخروج منها يرتبط بها أكثر والفكر لايتحرر إلا بخروجه من الحلقة ونحن بحاجه إلى اختراع لغة جديدة لكي لايستمر التيه فالستار ألقرباني الذي يخفي الحقيقة يتفتت باستمرار والخلافات التي تم تخزينها بدقة تنظم وتعقلن المعرفة وإن ترميم الشقوق سيعيد البشر إلى دورة العنف والعنف المضاد وتبقى الأزمة مستمرة والمستقبل مليء بالاحتمالات والوقت ليس للتأمل لأن الزمن المضاف أصبح صفراً