|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عدي *
عدد المساهمات : 5 نقاط : 11 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 الموقع : الــــــــــــعــــــراق المهنة : مدرس
| موضوع: من يعرب هذا البيت 2010-02-26, 07:37 | |
| االسلام عليكم ورحمة الله وحياكم الله وبياكم,وبعد: من يعرب قول المتنبي: يا اعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الحكم والخصم مبينا نوع الاستثناء الوارد في قول الشاعر والسبب مفصلا ذلك. وبارك الله بكم... اخوكم العضو الجديد الاستاذ عدي كريم العزاوي |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: إعراب يا أعدل الناس إلا في معاملتي 2010-02-26, 10:59 | |
| أهلا بك أخي الكريم إعراب بيت المتنبي كالآتي:
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أعدل: منادى منصوب؛ لأنه مضاف، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة. إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. معاملة: اسم مجرور بفي، وعلامة جره الكسرة (وإن شئت أن تتفلسف يمكنك القول: إنه مجرور بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها كسرة المناسبة لياء المتكلم، وهو كلام مقبول، ولكن فيه تكلّف، وسبب كونه مقبولا أن المنطق يقول: إن المكسور لا يُكسر، لأنّه تحصيل حاصل وتحصيل الحاصل محال). ومعاملة مضاف والياء في محل جر مضاف إليه. فيك: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدّم. الخصام: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الواو: واو الحال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. أنت: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. الخصم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية في محل نصب حال. والحكم: الواو حرف عطف، والحكم معطوف على الخصم، والمعطوف على المرفوع مرفوع.
أما نوع الاستثناء فهو استثناء مفرّغ من عموم المجرورات، وحكمه هو أن تلغى فيه أداة الاستثناء إلغاء إعرابيا لا دلاليّا، وهو استثناء ناقص؛ لأنه لم يذكر فيه المستثنى منه (وتقديره: "في كل شيء"، أي يا أعدل الناس في كل شيء إلا في معاملتي، والاستثناء الناقص لا يكون عادة إلا منفيا، ولكن بعض أنواع الطلب تشبه النفي، وهو ما سوّغ وروده هنا). |
|
| |
عدي *
عدد المساهمات : 5 نقاط : 11 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 الموقع : الــــــــــــعــــــراق المهنة : مدرس
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-02-26, 11:47 | |
| حياك الله وبياك واعطاك الله وارضاك يادكتور محمد يونس وبارك الله فيك على هذه الاجابة انا اعرف جيدا ان هذا النوع من الاستثناء مفرغا ولكن الذي اروم معرفته هو الطلب الذي يشبه النفي في قول المتنبي وهل ورد مثل هذا النوع من الاستثناء في القران الكريم. هذا ولك فائق شكري وتقديري.. تلميذكم عدي كريم محمود العزاوي من الـــــــعـــــراق |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-02-26, 12:27 | |
| يبدو -والله أعلم- أن النفي المفهوم هنا نفي ضمني وليس صريحا، والتقدير يا من لا يفوقك أحد من الناس في عدلك في كل شيء إلا في معاملتي فأنت لست أعدل الناس فيها. مع تحياتي لك أخ عدي |
|
| |
عدي *
عدد المساهمات : 5 نقاط : 11 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 الموقع : الــــــــــــعــــــراق المهنة : مدرس
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-02-27, 10:19 | |
| السلام عليكم دكتور محمد واسعد الله صباحك بكل خير وبعد: فقد بلغني احد الاصدقاء من طلبة الماجستير بعد ان طرحت عليه قول المتنبي انه قرأ في كتاب مغني اللبيب لابن هشام الباب الثامن القاعدة السادسة ما نصه(وقوع الاستثناء المفرغ في الايجاب نحو(وانها لكبيرة الا على الخاشعين)لما كان المعنى وانها لاتسهل الا على الخاشعين).وكذلك سبق واني قرأت في كتاب شرح ابن عقيل قول محمد بن عبد الله المدني قوله: واذا تباع كريمة او تشترى فسواك بائعها وانت المشتري هذا ولك فائق شكري وتقديري. تلميذكم عدي كريم العزاوي. |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-02-27, 10:52 | |
| إذن نحمد الله على التوفيق إلى الصواب في الاجتهاد، فقول ابن هشام: "لما كان المعنى وإنها لاتسهل إلا على الخاشعين" تعليقا على قوله تعالى: (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) يوافق ما قلته تعليقا على بيت المتنبي.
|
|
| |
سعدية حسين *
عدد المساهمات : 7 نقاط : 13 تاريخ التسجيل : 11/02/2010
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-03-02, 22:08 | |
| بارك الله فيك د محمد يونس على هذا الإعراب الرائع ونحب ان نرتوي من شهد لغتنا العربية التي حباها الله وشرفها وجعلها لغة القرآن الكريم .... |
|
| |
عبد الرحمن مشرف عام
وسام النشاط : عدد المساهمات : 237 نقاط : 628 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
| موضوع: من يعرب هذا البيت؟ 2010-03-21, 17:59 | |
| سنحاول أن نحوّل هذا السؤال إلى لعبة لغوية فكرية، وبناء عليه اطلب من الأعضاء إعراب هذا البيت: و أسبر غور الكون و هو طلاسم و أقتل بالغفران من ساءني حولا |
|
| |
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-04-05, 20:45 | |
| |
|
| |
عبد الرحمن شعبان .
البلد : مصر عدد المساهمات : 96 نقاط : 113 تاريخ التسجيل : 08/09/2010
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-10-15, 20:04 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه محاولة متواضعة لإعراب البيت
و أسبر غور الكون و هو طلاسم و أقتل بالغفران من ساءني حولا
الواو: حرف عطف ، أسبر فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا غور: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة غور مضاف ، الكون: مضاف إليه مجرور بالكسرة الواو: حالية ، هو: ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ طلاسم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والجملة الاسمية فى محل نصب حال وأقتل: الواو حرف عطف ، أقتل: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا بالغفران: الباء حرف جر ، الغفران: اسم مجرور بعد الباء وعلامة جره الكسرة ، والجار والمجرور متعلق بالفعل أقتل من: اسم موصول مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به ساءنى: ساء: فعل ماض مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والنون نون الوقاية ، والياء ياء المتكلم: ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به حولا: ظرف زمان منصوب بالفتحة والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
|
|
| |
سام غضبان *
البلد : سوريا عدد المساهمات : 7 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 25/11/2010
| موضوع: رد: من يعرب هذا البيت 2010-11-28, 16:40 | |
| [SIZE="18"] [align=center]كيف أكافئكم على هذه المعلومات القيمة أما الآن فأعطونا بيتا لنعربه مع وافرالشكر [/align][/SIZE] |
|
| |
|