منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الحالم  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالحالم  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالحالم  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالحالم  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالحالم  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالحالم  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالحالم  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالحالم  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الحالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-09-16, 12:17

الحالم

من هو ؟
ما يكون؟
ما أدواته العذبة؟
أين يختزل تمتماته الأثرية؟
متى يلتقي في داخله باللحظة المسائية؟
كيف يتصوف النص في يديه؟...
أسئلة تتوارى خلف حجاب من المجرات .. فهل ينفع الصمت في تبيانها؟
...

من هو؟

هو المبدع في أعماله الأدبية؛ حيث تكون نتاج رؤاه الداخلية الممتزجة بالأشياء ( كلمات، أنغام، صور، أحداث، خبرات، أفكار... )

ما يكون؟

فردٌ امتزجت في داخله الأشياء، فعمل على تركيبها، وأضحى نتاج هذا التركيب ( قنبلة ) تخترق كل شيء؛ تمتزج بكل شيء؛ تشارك كل شيء، إلى أن أصبح لديه تشيؤ بالأشياء.
لنقل بلغتنا السهلة؛ المسرفة في السهولة: تشبع بالأشياء إلى أن بات هو الأشياء ذاتها، لكنه ليس بالأشياء، والأشياء ليست هو؛ لأن الأشياء جامدة وهو يرفض وصفه بالجمود.

ما أدواته العذبة؟

يرتكز إلى عمودي رخامٍ؛ أولهما: قدرته على اصطياد الأشياء السمكية، وهي ما زالت في طور التبرعم، والتبلور، ثم قدرته على الربط بين مسافاتها المتباعدة، مهما بدت شساعة المسافات، وتعددت انحناءاتها المائية.
ثانيا: مزجه للأشياء السمكية، وإدخال تكويناتها العضوية في سلسلة لا متناهية من العلاقات المتشابكة.
لعل التشابه بين حالتي الاستقبال والإنتاج، يتمثل في تلك البؤرة الرابطة بين العناصر؛ فالاستقبال حالة من التلقي الخارجي؛ تلقي الأشياء السمكية.
والإنتاج حالة من التلقي الداخلي؛ تلقي الأشياء السمكية بعد تموجها، وتمازجها في داخله.

أين يختزل تمتماته الأثرية؟

بديهيٌّ أن المصاب بعقدة نفسية لا يعلم أنه مصاب بتلك العقدة، وهذا هو حال الاختزال في جوانب متعددة، تكاد تصل لدى البعض إلى درجة اللاعلم.
بلغة أخرى: العقل يتفاعل مع القلب في عملية تمازج فريدة من نوعها؛ العقل؛ كائن التفكير، والتذكر، والاستيعاب، صاحب العمل الدؤوب.
يتفاعل مع القلب؛ كائن العاطفة، والتسامح، والجمال، صاحب الأحكام الوقتية.
إنما السؤال الذي سينطرح بعد حين، سيكون ...

متى يلتقي في داخله باللحظة المسائية؟

يحدث لقاء عفوي في البداية بين الأشياء السمكية الواردة، وبين الداخل النفسي؛ حيث ينتج التلقيح الأولي للأفكار؛ في صورتها البدائية.
ثم، يحدث تأزم داخلي، لسبب ما ( ولا يهم معرفة السبب ) يأخذ في الغليان رويداً رويداً إلى أن تحدث لحظة اللقاء المسائي بين الأشياء السمكية، والداخل النفسي، يجد الفرد عندها قدرته على إعادة صياغة إعداداته، ويجد كذلك لذته اللامتناهية في اكتشاف لحظة جميلة؛ هي لحظة الكتابة.
لحظة الكتابة تحمل في طياتها بعداً تفريغياً؛ يتمثل في تفريغ الشحنة الكهربية المتصارعة في الداخل في شيءٍ ما؛ ربما كان الرسم، أو الكلام، أو النحت، ... وربما النظرات التركيزية الموجهة ضد شيءٍ تمثلت البشاعة في جزءٍ من أجزائه ( تقريباً لوجهة الناظرين، وقد يحدث الأمر بالمقلوب؛ فيتم التركيز على الجوانب الجميلة ) .

كيف يتصوف النص في يديه؟

لن نتناوش في آلية عمل العقل، وكذلك لن نتناوش في آلية عمل القلب، إنما التناوش سيكون في كيفية المزج بينهما.
بما أن العقل منطقة للتجارة الحرة بين الأشياء السمكية، فسيكون الاختيار من بينها أمراً لا تعوزه الصعوبة، فعملية الاختيار تتم وفق ضوابط الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس الفردية؛ إذ تبدأ بالتنقيح، ثم عرض الأنسب، فعملية الاختيار.
إلاَّ أن ما يحدث في عين الحقيقة شيءٌ مختلفٌ؛ إذ يتحرك القلب بعواطفه الميالة إلى منطقة التصويت على الخيارات المتاحة، فيبدأ في تهديم أركان بعضها، وتضعيف أركان البعض الآخر؛ مما يخلخل هذه الخيارات، ويجعل أمر المفاضلة بينها صعب مستصعب.
هنا تحديداً تختمر الأشياء السمكية بالداخل النفسي في عملية صراع مرير يتجاوز حدود الكائن العقلي ( منفرداً )، والكائن القلبي ( منفرداً )، فيحدث تزاوج بين الأشياء السمكية ذاتها، والداخل النفسي المتصارع؛ مما يولد بركاناً من الأعاصير، تظل تعصف بالفرد، ويشتد أوارها، إلى أن يلقيها خارجاً على هيئة نصٍ جميل.
قد يكون النص كتابة، أو رسماً، أو تمثيلاً، أو نحتاً، أو شيئاً آخر.
يتميز النص الناتج عن انفجارٍ هائلٍ بسمة مركزية؛ حيث يُضاف إلى جواره لقباً فخماً، فيوصف بكونه ( غير مألوف ) أي متميز.

...
معذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-18, 12:15

عجباً، كأنَّ المَوتَ مَرَّ هُنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-18, 13:22

محمد الحميدي كتب:
عجباً، كأنَّ المَوتَ مَرَّ هُنا.

لا تعجب
ربما الكلمات عاجزة عن الوقوف أمام الحالم
تقديري لرؤيتك الناطقة من داخل الصمت

ننتظر ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-18, 23:01

الحالم  457241
الحالم  406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام كنعان
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
سوريا

عدد المساهمات :
238

نقاط :
274

تاريخ التسجيل :
21/08/2011

المهنة :
معلم


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-19, 07:51

لكَ جزيل الشّكر أخي محمّد
على هذا التوصيف الّذي ينمّ عن خبرةٍ واسعةٍ
و لعلّي لا أخطئ إذا قلْتُ :
إنّ الأدب الحقيقيّ هو الأدب الّذي يُحرّرنا
من قيود العوالم الكثيفة إلى فضاءات العوالم اللّطيفة

هو الأدب الّذي يُعيد ترتيب الوجود و يخترع لهذا الوجود
في شكله الجديد لغةً جديدة هي لغة الأدب

هو الأدب الّذي يُحرّرنا من ذواتنا ليكشف عنْ أبصارنا
حجب الوجود بشكله المادّيّ الجامد ليُصبح بصرنا حديداً
و يرى ما وراء الأشياء بعينٍ لا يفهم ماهيّتها أطبّاء العيون

هو الّذي يُثير العواصف و الأعاصير الكامنة في أصوات اللّغة
ليجعل منها عالماً متكاملاً يُغنيك عمّا سواه .

شكراً لكَ ثانيةً أخي محمّد
[center][b]
الحالم  431838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر رمضان
عضو ذهبي
كوثر رمضان

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
78

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
23/09/2011


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-20, 14:38

مشكور أخي عبد السلام على موضوعك المميز، ننتظر منك أن تتحفنا بإبداعاتك
الحالم  406167 الحالم  743246 الحالم  431838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر رمضان
عضو ذهبي
كوثر رمضان

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
78

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
23/09/2011


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-20, 14:43

آسفة، قصدت شكر كاتب الموضوع, لكن لا ضير فكل من شارك برد خليق بالشكر أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحميدي
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
65

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
10/07/2011


الحالم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحالم    الحالم  I_icon_minitime2011-10-21, 14:06

أهلاً بِالجَميعِ...
لِلغاليةِ/ أحلام لسانية
شُكرٌ جَزيلٌ مِلءُ السَّماءِ، فَلِكَلِماتِكِ مَبعثُ السِّحرِ فِي نَفسٍ أصَابَهَا عِشقُ الوُجُودِ.

العَزِيزَةُ/ وَلَاءُ
الرَّوعَةُ كُلُّ الرَّوعَةِ فِيكِ، بَينَ أشْجَارٍ أغْرُسُهَا، وثَمَرٍ تَلتَقِطِيهِ.

الرَّائِعُ/ عَبدَ السَّلامِ
قَلبِيَ كَالجَمرَةِ، وكَلِمَاتُكَ مَاءٌ بَارِدٌ، أطْفَأَ حَرَارَةَ الجَمْرَةِ.

اللؤلؤةُ/ كَوثَرُ
الشُّكْرُ لِمَنْ يَستَحِقُّ، فَشُكْراً لَكِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» -- [ لصوص رمضان ] --

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: شعر التفعيلة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الحالم  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف مجلة مبادئ العربية الأشياء كتاب محمد ننجز البخاري بلال مدخل الخيام النقد قواعد على اسماعيل اللسانيات التداولية النص ظاهرة موقاي اللغة الخطاب العربي النحو المعاصر


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع