منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.غالب المسعودي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
6

نقاط :
18

تاريخ التسجيل :
03/10/2011


الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق Empty
مُساهمةموضوع: الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق   الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق I_icon_minitime2011-10-28, 20:36

الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق
د.غالب المسعودي
لقد تكونت وتطورت حركة التاريخ والتنظير بفعل إسهام كبير قدمه المفكرين والباحثين, تلك الحركة التي احتوت وضعا معقدا قائما على وجود منظومة متعددة الأطراف, وكانت العولمة قمة انزياحات وراس الهرم لهذا التصاعد الدراماتيكي للحدث المؤجل في تضاعيف الأطر الحضارية العامة, وقد تكرست من حيث الأساس الهيمنة الشاملة لمجموعة من الخطابات أفرزتها الحرب والحرب المضادة والتي استعدت لها كل المجموعات ومن تجحفل معها من أنظمة بشكل طاغ ومثير وبحركة استنفار بهلوانية على أيدي الذين يدعون أنهم ممثلي الموجة الجديدة في تطبيق النظام.
إن هذا ما يجعل من اللازم أن يعمل المفكر في الكشف عن الواقع التاريخي الموضوعي مميزا إياه بدقة عن التفسير والتقويم اللذين يقدمهما الجانب الأخر, وعلى الرغم من الصعوبات والإشكالات التي يمكن أن تنشا عن ذلك, فسيتضح الأمر عندما نحدد الإطار الإيديولوجي حيثما نريد أن نستعيد بداية حقيقية ومتماسكة لكتابة التاريخ وتاريخ الانتقالات الكبرى بمداد الفن-الفكر- وهذه خاصية يجب أن تقترن بتوطيد الخطاب المواجه بالضد, مع عدم توفر الإمكانات ,والتي كانت هذه الحرب إحدى أسبابها. وإذا كان الأمر كذلك فان الحقبة التاريخية السابقة إلى الوقت الحاضر كان عليها أن تحصد النتيجة, ركام من الأعمال الفنية يقدم معضمها صورة لموقف الفنان أو مجموعة من الفنانين أرخوا لذواتهم أو لرغباتهم أو احتياجاتهم الموضوعية والذاتية قبل أن تكون أسلحة في مواجهة الأزمة من واقع حال فرضته الظروف ووسائلها التي لم تكن محدودة, بل بوسائلها الأخرى ومنها الحرب النفسية, وهي التي كانت متمو ضعة مع الجهد التفجيري لوسائلها الأخرى, وبهذا المعنى والتي تستبدل عادة من قبل مناهج البحث بأمثولة التزييف والتشويه التاريخي, وفي نطاق طرحنا المتقدم يمكننا القول أن الحوافز تبقى سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة, لتخمين واستقصاء الملامح البعيدة لنتاج هذه المرحلة لدى من تصدوا بوصفهم –فنانين, مفكرين- وان لم يكونوا مستقلين عن تينيك الاحتياجات ودون أن يعرفوا أن تلك الاستقلالية هي نسبية نوعا ما.وأود هنا أن أشير إلى أن هذا سيشكل احد مفاتيح الولوج إلى فهم افرازات الفكر في صيغته التراثية.أن الوقائع التي نكتب عنها في الحاضر هي نتاج أحداث وممارسات خطط لها في الماضي وتعمل في ضوء العصر, وهذا ما يجعلنا أن نصل إلى النتيجة أمرا ضروريا ومشروعا, إن الفترة المنصرمة فد تجلت بهذا الكم الهائل من المنجز الفني والأدبي والملاحظ أن هناك تفاوتا بين المنجز وبين الصورة التاريخية والحضارية لنمط السياق, والحق يقال إن هذا التناقض لم يكن إلا مشهدا ظاهريا, إذ أن تجاوزه وارد حالما تتوافر لدى المتابع طبيعة العلاقة بين الفكر والواقع فهي ليست بسيطة مباشرة وبالتالي إنها علاقة جدلية عميقة تتراوح بين التحدي والاستجابة الرافضة لكل أنواع الاستلاب, وبالتالي لم تكن تلك الغاز بعيدة المنال لان الفن الحقيقي لا يستجيب إلا إلى روح الحرية والايجابية وترسيخ مفهوم الجمال المطلق الجمال الذي يصدر عن الروح كشعاع ضوء بين الآكام, لذا لم يعد مشروعا أن نجد البعض يحاول طبع هذه الشخصية الايجابية والتي أفرزتها مرحلة ما بطابع المرحلة الحالية والتي تنبؤ بانحسار الأيديولوجية, والتي لم يكن الموروث متصلا بها إلا بصورة غائمة وتدعي أنها تمتلك الإجابة على أسئلة العصر, وعلى هذا النحو يبدو أمامنا الموقف بات واضحا وان المجابهة بدأت تتكشف عن نسق جديد وهو بروز الشخصية المتمثلة لتراثها والممتدة إنسانيا بلا عقد تاريخية والتحول من السياق الملغم والمعتم ومن عمليات المسخ والاستلاب إلى نحو عاصف متخذا من الامكانات الذاتية الحد الأولي للنهوض إلى أقصى الطموح,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحداثة وما بعد الحداثة في سجالات المفكرين العرب عن مجلة الثورة ( يومية سياسية )
» مكتبة نحو النص / علم لغة النص/ لسانيات النص
» تجليات
» مشروع علم النص (ورشة عمل) التداولية وتحليل النص شادية شقروي
» دلالة النص الشعري في تفسير النص القرآني ( دراسة في الدلالة النصية للقرآن الكريم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  أروقة المدارس اللسانية :: اللسانيات السياقية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الحداثة بين تجليات النص وفوضى السياق 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات على الخطاب محمد العربية مبادئ التداولية النص موقاي اسماعيل ننجز الحذف بلال النقد الأشياء المعاصر ظاهرة البخاري قواعد كتاب مجلة اللغة النحو الخيام العربي مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع