منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الاستغفار فى القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
57

نقاط :
169

تاريخ التسجيل :
15/01/2011


الاستغفار فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الاستغفار فى القرآن   الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2011-07-14, 14:47

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستغفار فى القرآن
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
هذا مقال عن الاستغفار فى القرآن .
معنى الاستغفار :
هو طلب المغفرة وهى العفو أى ترك العقاب على الذنب من الله والاستغفار عادة المسلمين وهو يكون بمعنى التوبة فى أحيان ويكون فى أحيان بمعنى العفو الإنسانى
من يغفر الذنوب ؟
الله هو الذى يغفر الذنوب أى يعفو عن أصحاب الذنوب أى يترك عقاب المذنبين إذا طلبوا منه الترك بصدق نية وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "ومن يغفر الذنوب إلا الله "وقال بسورة الزمر "إن الله يغفر الذنوب جميعا "وقال بسورة النساء "ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "
ماذا يغفر الله؟
يغفر أى يترك الله العقاب على شىء يرتكبه الإنسان وهو الذنب أى السيئة أى المعصية أى الشرك أى الكفر أى الجرم أى الإفراط أى الإسراف أى الظلم أى الفسق ....وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "إن الله يغفر الذنوب جميعا "وقال بسورة النساء "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"وقال "ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "وقال بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم "
لمن يغفر الله ؟
يغفر الله أى يترك عقاب المذنب الأواب أى الآيب وهو العائد للإسلام وفى هذا قال بسورة الإسراء "فإنه كان للأوابين غفورا "وعبر الله عن هذا بألفاظ أخرى وهى الغفران للتائب المؤمن العامل للصالح فقال بسورة طه"وإنى لغفار لمن تاب وأمن وعمل صالحا "وبألفاظ اخرى يغفر لمن ذكره فاستغفره لذنبه وفى هذا قال بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم "
هل كل الذنوب قابلة للغفران ؟
يترك الله عقاب كل الذنوب مهما كانت ما دام صاحبها قد استغفره بنية خالصة قبل حضور الموت له وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "إن الله يغفر الذنوب جميعا "
وكل الذنوب غير قابلة للغفران فى حالة إصرار المذنب على فعله وهو يعلم بحرمتها وهو ما سماه الله الشرك وهو الاستمرار فى عمل الذنوب بلا استغفار وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يغفر أن يشرك به ولكن يغفر ما دون ذلك "وقال بسورة آل عمران "ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون "
شروط قبول الاستغفار :
اشترط الله لقبول الاستغفار شرطا هو ألا يصر المذنب على فعله مع علمه بكونه محرما وهذا يعنى ألا يستمر المذنب فى عمله مع معرفته بحرمته عند الله وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروه لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون "
المغفرة لما دون ذلك :
بين الله لنا أنه لا يغفر الشرك به وهو الاستمرار فى ارتكاب الذنوب مع العلم بحرمتها حتى الموت وأنه يغفر ما دون ذلك أى يترك العقاب على غير ذلك -وهى الذنوب التى يستغفر الله لها صاحبها- لمن يشاء أى لمن يريد وهو المستغفر لذنوبه وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "
كيفية الاستغفار :
للاستغفار كيفيات أى ألفاظ كثيرة ورد بعضها فى القرآن منها قول المسلمين بسورة الأعراف "أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين "وقول آدم(ص)بسورة الأعراف "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين "وقول نوح(ص) بسورة هود"رب إنى أعوذ بك أن أسألك ما ليس لى به علم وإلا تغفر لى وترحمنى أكن من الخاسرين " وقول المسلمين بسورة البقرة "غفرانك ربنا وإليك المصير"وقول إبراهيم(ص)بسورة الشعراء "واغفر لى خطيئتى يوم الدين "وللمسلم أن يستغفر بأى ألفاظ مثل اغفر لى ،تب على ،ارحمنى،قنى عذاب النار،اترك عقابى ،سامحنى يا رب،اعفو عنى ولكل مسلم الحق فى أن يستغفر بما فتح الله عليه من ألفاظ تحمل معنى اغفر لى
لمن يستغفر المسلم؟
المسلم يستغفر لكل من نفسه والمراد ذنب نفسه ولذنوب المؤمنين ولذنوب المؤمنات وفى هذا قال تعالى بسورة محمد"واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات "
هل يغفر المسلم للغير؟
إن من حق المسلم الغفران أى العفو عمن ارتكب ذنب فى حقه سواء كان مسلما أو كافرا وهذا العفو دنيوى وقد بين الله هذا بقوله بسورة الجاثية "قل للذين أمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله"
استغفار الملائكة لمن فى الأرض :
إن الملائكة تستغفر لمن فى الأرض وقد فسرهم الله بأنهم الذين أمنوا فقال بسورة الشورى "والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن فى الأرض "وقال بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا "ودعاء الملائكة للمؤمنين هو قوله بسورة غافر "فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ربنا وأدخلهم جنات عدن التى وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم "
الاستغفار للكفار :
الاستغفار للكفار من قبل المؤمنين فعل محرم بدليل قوله بسورة التوبة "ما كان النبى والذين أمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم "وسبب التحريم هو أن الدعاء غير مستجاب لأنهم سيدخلون النار وقد بين الله لنا ان استغفار إبراهيم(ص)لأبيه المشرك كان سببه هو الوعد الذى وعده له بالاستغفار له وفى هذا قال بسورة التوبة "وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه "وبعد أن ظهر لإبراهيم(ص)عداوة أبيه لله تبرأ منه وفى هذا قال فى نفس الآية "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه "وبين الله لنبيه(ص)أن الاستغفار للمنافقين يتساوى مع عدم الاستغفار لهم حتى لو استغفر لهم سبعين مرة -والعدد رمز للكثرة وليس المراد سبعين فقط -فى النتيجة وهى عدم قبول الاستغفار وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "استغفر لهم أو لا تستغفر إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم " لأنهم كفروا بالله ورسوله(ص)كما قال بنفس السورة "ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله "وقال بسورة المنافقون "سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الاستغفار فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستغفار فى القرآن   الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2011-07-14, 16:54

القرآن الكريم لا يفسر تفسيرا ذاتيا
لانفتح كتاب الله ونقول هذا معناه ......وذاك معناه.............
فهذا مدعاة لإختلاق الاحكام وتأويل المعاني
ونستغفرالله ونتوب إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الاستغفار فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستغفار فى القرآن   الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2011-07-14, 17:00

نشأة التفسير وتطوره ( منقول)
تكفل الله تعالى لرسوله بحفظ القرآن وبيانه، قال تعالى: "إنّ علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه * ثمّ إنّ علينا بيانه" (سورة القيامة، 17-19).

وكان الصحابة كذلك يفهمون القرآن لأنّه نزل بلغتهم، ولكنّ هذا الفهم كان متفاوتا، وكان الصحابة يعتمدون في تفسيرهم للقرآن بهذا العصر على ما يلي:

أولا: القرآن الكريم: فما جاء مجملا في موضع جاء مبينا في موضع آخر، وهذا ما يسمى بتفسير القرآن بالقرآن.

ومثاله: قوله تعالى: "أحلت لكم بهيمة الأنعام إلاّ ما يتلى عليكم" فسره قوله تعالى: "حرّمت عليكم الميتة".

ثانيا: السنة النبوية: حيث كان الصحابة يرجعون إلى النبي صلى الله عليه وسلّم إذا أشكل عليهم فهم آية من الآيات، وذلك لأنّه من القرآن ما لا يفهم إلاّ عن طريق الرسول صلى الله عليه وسلّم كمقادير ما فرضه الله تعالى وتفصيل أوامره ونواهيه.

مثال: روى الشيخان عن ابن مسعود، قال: "لما نزلت هذه الآية: "الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم" شق ذلك على الناس فقالوا: يا رسول الله، وأينا لا يظلم نفسه؟ قال: "إنّه ليس الذي تعنون ألم تسمعوا ما قال العبد الصالح: "إنّ الشرك لظلم عظيم".

ثالثا: الفهم والإجتهاد: حيث لا يوجد في الكتاب أو السنة تفسيرا، فإنّ الصحابة يجتهدون في الفهم، لأنّهم من خلص العرب وبلغائهم.

وأشهر مفسري الصحابة: الخلفاء الراشدون الأربعة، وابن مسعود وابن عباس وأبي بن كعب وزيد بن ثابت..... ولكن لم يدون شيء من التفسير في هذا العصر، وكانت هذه التفسيرات تروى منثورة لآيات متفرقة من غير ترتيب وتسلسل لآيات القرآن وسوره كما لا تشمل القرآن كله.

حكم تفسير الصحابي:

ذهب جمهور الفقهاء أنّ تفسير الصحابة له حكم المرفوع إذا كان مما يرجع إلى أسباب النزول وكل ما ليس للرأي فيه مجال، وأما ما كان للرأي فيه مجال فهو موقوف عليه.

وأوجب بعض العلماء الأخذ بالتفسير الموقوف على الصحابي لأنهم أهل اللسان ولما شاهدوه من القرائن والأحوال..

التفسير في عهد التابعين:

اعتمد المفسرون في هذا العصر على المصادر التي اعتمد عليها الصحاية وعلى إجتهادهم وما أخذوه عن أهل الكتاب.

أشهر المفسرين في هذا العصر:

سعيد بن جبير ومجاهد وعكرمة وطاوس بن كيسان وعطاء بن أبي رباح – هؤلاء تلامذة ابن عباس في مكة.

وزيد بن أسلم وأبو العالية ومحمد بن كعب القرظي من تلاميذ – أبي بن كعب في المدينة.

وعلقمة بن قيس ومسروق والشعبي والحسن البصري وقتادة والأسود بن يزيد – من تلاميذ ابن مسعود في العراق.

حكم تفسير التابعي:

اختلف العلماء في حكم تفسير التابعي الذي قاله باجتهاده فمنهم من قال بأنه لا يجب الأخذ به ومنهم من قال يجب الأخذ به لأنهم تلقوه غاليا عن الصحابة.

والراجح أنه لا يجب الأخذ به إلاّ غذا أجمع التابعيون على رأي.

التفسير في عصر التدوين:

بدأ التدوين في آخر عهد بني أمية وأوائل العباسيين، ومن أبرز من اهتم بتدويين التفسير: يزيد بن هارون السلمي (117ه) وشعبة بن الحجاج ( 160ه) ووكيع بن الجراح ( 197ه) وسفيان بن عيينة ( 198ه) وعبد الزاق بن همام ( 211ه) وغيرهم ...

ولكن ما يميّز هذه التفاسير أنّها كانت مشمولة مع الأحاديث النبوية، ولم تكن بمؤلف مستقل عن الحديث إلى أن جاء ابن ماجة ( 273) والطبري ( 310) والمنذر النيسابوري ( 318ه) وابن أبي حاتم ( 327ه).

بعد هذا العصر اتسعت العلوم وكثر الإختلاف وأثيرت مسائل الكلام وظهر التعصب واختلطت العلوم النقلية بالفلسفة، فأصاب التفسير من هذا الجو غباره، فأصبح صاحب العلوم العقلية يعنى بأقوال الحكماء والفلاسفة كالرازي وصاحب التاريخ بالقصص كالثعلبي وصاحب البدعة يؤول الكلام على مذهبه الفاسد كالجبائي والزمخشري من المعتزلة.

وظهر في عصر التدوين ما يسمى بالتفسير الوضوعي كأسباب النزول للواحدي وأحكام القرآن للجصاص ومجاز القرآن لأبي عبيدة..

ثم جاء العصر الحديث فانتحى كثير من المفسرين منحى جديدا عنى بطلاوة الأسلوب حسن العبارة والأدب الإجتماعي مثل الشيخ محمد عبده ومحمد رشيد رضا وسيد قطب..

أنواع التفسير:

أولا: التفسير بالمأثور: وهو الذي يعتمد على صحيح المنقول من الكتاب أو السنة أو الصحابة أو كبار التابعين لأنهم تلقوا بالغالب ذلك عن الصحابة.

وهذا المسلك يتوخى الآثار الواردة في معنى الآية ولا يجتهد برأي من عنده، لذا كان الإختلاف بين المفسرين بالمأثور قليل ولا يعدو كونه اختلاف في التعبير مع اتحاد المعنى، لذا أسماه ابن تيمية اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد.

مثال: قوله تعالى: "الصراط المستقيم" قال بعضهم: يعني القرآن وقال البعض الآخر: يعني الإسلام.

وقد يكون الإختلاف لإحتمال اللفظ الأمرين، مثال: كلفظ "عسعس" أي اقبال الليل وادباره.

ثانيا: التفسير بالرأي: وهو ما يعتمد به المفسر في بيان المعنى على فهمه الخاص واستنباطه بالرأي المجرد.

حكم التفسير بالرأي:

إنّ تفسير القرآن بمجرد الرأي والهوى من غير دليل حرام، وهو الذي قال الله تعالى فيه: "ولا تقف ما ليس لك به علم".

وهو المقصود بقول أبي بكر الصديق: "أي سماء تظلني وأي أرض تقلني؟ إن قلت في كلام الله ما لا أعلم"؟

وأما إذا كان التفسير بالرأي بناء على علم ودليل من اللغة والشرع فلا مانع بذلك.

ثالثا: التفسير الإشاري: والمقصود به أنّ للآية ظاهر وباطن، فالظاهر هو: الذي ينساق إليه الذهن قبل غيره، والباطن هو: ما وراء ذلك من إشارات خفية تظهر لأرباب السلوك.

حكم التفسير الإشاري:

لا بأس به بشروط أربع:

أ- الا يناقض معنى الاية.

ب- أن يكون معنى صحيحا في نفسه.

ج- أن يكون في اللفظ إشعار به.

د- أن يكون بينه وبين معنى الآية ارتباط وتلازم.

أي أنّ التفسير الإشاري إذا كان يوافق ظاهر اللغة العربية وله شاهد يشهد لصحته فلا مانع منه.

مثال: ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر: فكأن بعضهم وجد في نفسه فقال: لم تدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال عمر: إنه من حيث لمتم، فدعاه ذات يوم فأدخله معهم، قال: ما تقولون في قوله تعالى: "إذا جاء نصر الله والفتح" فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وسكت بعضهم فلم يقل شيئا، فقال لي: أكذلك تقول يا ابن عباس؟ فقلت: لا، قال: فما تقول؟ قلت: هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه به.... فقال عمر: ما أعلم منها إلاّ ما تقول" رواه البخاري.

الإسرائيليات:

لم يأخذ الصحابة عن أهل الكتاب شيئا في تفسير القرآن إلا القليل النادر، فلما جاء عهد التابعين وكثر الذين دخلوا في الإسلام من أهل الكتاب كثر اخذ التابعين عنهم ثم عظم شغف من جاء بعدهم من المفسرين بالإسرائيليات، وأكثر من يروي هذه الإسرائيليات هو عبد الله بن سلام وكعب الأحبار ووهب بن منبه وابن جريج.

وقد اتفقت كلمة العلماء على توثيق عبد الله بن سلام وخرّج له البخاري فيصحيحه واختلفوا في البقية.

ما حكم الأخذ بالإسرائيليات؟

لا مانع من الأخذ بالإسرائيليات فيما لا يتعلق بالعقيدة ولا يتصل بالأحكام بشرط ألاّ يتخالف مع ديننا، لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بلّغوا عني ولو آية وحدّثوا عن بني اسرائيل ولا حرج.." رواه البخاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفلسطينية
.عضو فعّال
الفلسطينية

القيمة الأصلية

البلد :
فلسطين / الجزائر (فلسطينية)

عدد المساهمات :
34

نقاط :
36

تاريخ التسجيل :
21/07/2011

الموقع :
منتدى همس للكل

المهنة :
أستاذة


الاستغفار فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستغفار فى القرآن   الاستغفار فى القرآن I_icon_minitime2011-07-21, 22:30

الاستغفار فى القرآن 662-Wonderful-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hams2all.ahlamontada.com/
 

الاستغفار فى القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الاستغفار
»  الاستغفار
» قيمة الاستغفار
» روائع الاستغفار
» كنوز الاستغفار-للشيخ محمود المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الاستغفار فى القرآن 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل موقاي اللغة بلال العربية المعاصر ظاهرة العربي النص قواعد مدخل النحو كتاب التداولية على مبادئ الخطاب البخاري ننجز محمد الخيام مجلة الأشياء النقد الحذف اللسانيات


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع